الملاحظات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: تحذير طبي من لف المولود

حذر طبيب من القيام بلف الطفل حديث الولادة " بالقماط أو اللفلوفة " كما جرت العادة في بعض البلدان والمناطق المختلفة لما له من اضرار كثيرة. مؤكدا أن كل ما

  1. #1 تحذير طبي من لف المولود 
    تحذير طبي من لف المولود

    حذر طبيب من القيام بلف الطفل حديث الولادة " بالقماط أو اللفلوفة " كما جرت العادة في بعض البلدان والمناطق المختلفة لما له من اضرار كثيرة.
    مؤكدا أن كل ما يقال عن فوائد القماط بأنه يقوي عضلات اليدين والرجلين ويحفظ وجهه وعينيه من الخدوش أو الجروح التي يمكن أن تسببها أظفار الطفل الحادة لا يستند إلى دليل علمي يثبت صحتها أو فائدتها.

    وأشار الدكتور أحمد خربوطلي بمستشفى دله بالرياض، إلى أن هناك العديد من الأضرار التي يسببها القماط للطفل من أهمها أنه يعيق حركته ويبطئ نموه الجسدي واستجابته وحركته وتفاعله مع محيطه الخارجي، كما يعيق طرح الفضلات من جسم الطفل، حيث يلاحظ ذلك حالما قامت الأم بفك قماطه فيبدأ الطفل بطرح فضلاته، بالإضافة إلى أنه يعيق تنفسه الطبيعي، إذ دائما ما يعيق قفصه الصدري وحجابه الحاجز، كما تتسبب في ذات الوقت مادة اليوريا الناتجة من البول والتي يبقى الطفل فيها مدة طويلة وقماطه مبلل بتآكل جلده وسلخه والتهابه بسبب الرطوبة والاحتكاك.

    منوها الطبيب بمستشفى دله إلى أن أسباب استمرار هذه الظاهرة "رغم قسوتها غير المقصودة" يعود لسماع الأم الكثير من الوصايا من أمها وجدتها، وكذلك تقصير المؤسسات الصحية والطبية والتربوية عن لعب دور فعال في التوعية من أخطار هذه العادة.

    ودعا الدكتور خربوطلي بمستشفى دله إلى عدم الالتفات لما يشاع عن فوائد القماط والتي تتمثل في الكثير من الأقوال مثل " بدون قماط يطلع عموده الفقري أعوج، أو يطلع أحنف، أو لا يعرف يمشي، أو لا ينام، أو يتنكز، أو يخاف من يديه، أو لا أعرف أشيله، أو أخاف عليه " واوضح الطبيب بمستشفى دله أن تلك التساؤلات والمخاوف غير صحيحة بتاتا، حيث أنه لا يعقل إذا لم نقمط الطفل يكون أعوج أو أحنف، لكانت كل الناس في جميع بلدان العالم عوجاء أو حنفاء، لأن أكثر الناس في أغلب دول العالم لا يستعملون القماط.

    كما أن القول بأنه لا يعرف النوم و ينقز من نومه، فذلك عائدٌ لعدم توفر الجو الهادئ والحرارة المناسبة له، وأما كونه يخاف من يديه أو يؤذي نفسه بأظفاره فكان من الممكن أن يقص له أظفاره مرتين في الأسبوع وبذلك يتم التغلب على هذه المشكلة، وأما كون الأم لا تعرف أن تحمل طفلها الرضيع، فمن المعروف أن قدرات الإنسان تفوق كل المخلوقات الأخرى، لذا فإن حمل طفل رضيع صغير بطريقة سليمة لا يحتاج للكثير من الجهد و التدريب.

    وقال الطبيب بمستشفى دله: إن القماط عبارة عن قطعة قماش بيضاء ناعمة يبلغ طولها نحو المتر تقريباً، يوضع تحت الطفل بحيث يصل إلى قدميه، ثم توضع يداه إلى جانبيه ويلف حول جسمه بطي طرفيه فوق بعضيهما ثم يربط بخيط سميك لكي يحافظ على ثبات الطفل ويمنع حركته أو انفكاكه بسهولة، ويصنع من القماش القطني.

    كما يعرف "القماط" في معاجم اللغة بأنه الحبل الذي يشد به الأسير، وهو الحبل الذي تشد به قوائم الدابة للذبح، وهو الحبل أو قطعة القماش التي يشد بها الطفل في مهده، وهذا التعريف بحد ذاته ينفر من لف الطفل به، ومع ذلك وبالرغم من دخول الألفية الثالثة إلا أنه مازال القماط يستخدم في كل بيت مما يذيق الأطفال مر العذاب.



    jp`dv 'fd lk gt hgl,g,]







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    المشاركات
    1,758
    تسلم الايادى على جمال الطرح





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    المشاركات
    1,648
    يع ـطيك ـالع ـآآفيــــه يالغ ــلآآآ
    دمتٍ بهذآالع ـطآآآء الجميل
    بإنتظـآآر جديدك ـالع ـطر

    ودي و وردي
    لكـ





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. ما هي علاقة المولود الجديد بفتور الدفء العاطفي بين الزوجين
    بواسطة بوغالب في المنتدى الاسرة والطفل
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 25-Jan-2012, 08:14 PM
  2. طرق مختلفه لاختيار جنس المولود
    بواسطة بدويه اصيله في المنتدى الحمل و الولادة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 18-Feb-2011, 10:40 AM
  3. تحنيك المولود. اعجاز طبي نبوي
    بواسطة الريحــــانة في المنتدى موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-Oct-2008, 03:54 PM
  4. تحذير تحذير لا تتزوج وحه شعرها طويل
    بواسطة Prince Of The Love في المنتدى نكت مضحكة 2014 و 2015 - طرائف - الغاز - Joke
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 18-Dec-2007, 02:53 PM
  5. السماح بإنجاب طفل ثان في حال كان المولود الأول أثنى في الصين !
    بواسطة هووواوووي في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 16-Aug-2007, 11:58 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •