الاسنان والصحه العامه 2013 , العيدان الخشبيه الاسنان والصحه العامه 2013



الاسنان والصحه العامه 2013 , العيدان الخشبيه الاسنان والصحه العامه 2013

جيبالكم اليوم معلومات عن صحه الاسنان العامه

استخدام الفرشاة بشكل سليم له أثر كبير على صحتك العامة
العيدان الخشبية . سوء الاستخدام يؤدي إلى تآكل الأسنان وجرح اللثة !
2013 العيدان الخشبيه 2013 120828131721wrHW.jpg
2013 العيدان الخشبيه 2013 120828131721MhJL.jpg

يجب أن يكون الفم مفتوحاً أثناء تنظيف الأسنان
إن تنظيف الأسنان مرتين في اليوم على الأقل يساعد على منع تسوس الأسنان وأمراض اللثة ( وهي من الأسباب الرئيسية لفقدان الأسنان). يتوجب استعمال فرشاة أسنان ذات شعيرات ناعمة ومعجون أسنان مقبول لإزالة جزيئات الطعام المتخلفة بعد الأكل وإزالة طبقة البلاك ( بقع ملتصقة بالأسنان مليئة بالجراثيم المسببة لأمراض الفم والأسنان). يجب تغيير فرشاة الأسنان إذا لوحظ أن شعيراتها أخذت في الانحناء،أو بعد كل ثلاثة أشهر. كشفت بعض الدراسات أنه في حالة الإصابة بنزلات البرد ،قد يؤدي استعمال الفرشاة نفسها إلى تكرار الإصابة لذا من الأفضل تغييرها بعد الشفاء من نزلات البرد الحادة
الطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان
الغاية من تنظيف الأسنان هي إزالة بقايا الطعام ،لذلك عدد مرات التنظيف تعتمد بشكل أساسي على النظام الغذائي للفرد.
يجب أن يكون الفم مفتوحاً أثناء تنظيف الأسنان ،بحيث يتم تنظيف الفك العلوي ثم السفلي. يفضل اتباع ترتيب معين أثناء التنظيف حتى لا تترك أي منطقة بدون تنظيف مثلاً: البدء بالناحية اليمنى من السطح الخارجي للفك العلوي ،ثم الانتقال للسطح الداخلي،ثم الانتقال للفك السفلي بنفس الطريقة.
اولا / يتم تنظيف الأسطح الداخلية والخارجية بوضع الفرشاة بزاوية 45 درجة،وتحرك الفرشاة بحركات أمامية خلفية أو دائرية . تحرك الفرشاة في نطاق الأسنان التي تغطيها فقط (حوالي ثلاثة أسنان) وبعد الانتهاء من تنظيفها تنقل الفرشاة لتنظيف ثلاثة أسنان أخرى ،وهكذا
ثانيا / تنظف الأسطح الماضغة للأسنان بوضع الفرشاة مباشرة بشكل مسطح وتحرك بحركات أمامية خلفية
ثالثا / الأسطح الداخلية للأسنان الأمامية تنظف بوضع الفرشاة بشكل عمودي وتحرك بخفة للأمام والخلف
لاتنس تنظيف اللسان بالفرشاة بحركات أمامية خلفية
وحتى تكتمل العناية بتنظيف الأسنان لابد من استعمال خيط الأسنان حيث إن الفرشاة وحدها لا تغني عنه ،لأنه يختص بإزالة بقايا الطعام الموجودة بين الأسنان والتنظيف بالخيط يمكن أن يقلل من البلاك ويساعد في الترويج لأسنان ولثة صحية.



2013 العيدان الخشبيه 2013 120828131721ZmsK.jpg
جميع معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد تقاوم وبكفاءة عالية البلاك والتسوس


تقدم جمعية الأسنان الأمريكية هذه التعليمات لمساعدتك على تنظيف الأسنان بالخيط بطريقة عملية :
ابدأ عملية تنظيف أسنانك بالخيط باستخدام خيط بطول 25-30 سم، ومن ثم اطو الخيط حول إصبعي يديك الأوسطين معترك ما يقارب 5 سم من الخيط للتنظف بها . امسك الخيط بحيث يكون مشدودا بين إصبعيك الإبهام والسبابة ثم حرك الخيط بلطف ذهابا وإيابا بين الأسنان. قم بعد ذلك بثني الخيط حول قاعدة كل سن،تأكد من وصول الخيط إلى حدود اللثة. وكن حريصا على أن لا تطبق فكاك أثناء عملية تنظيفك بالخيط لأن ذلك قد يؤدي إلى قطع أوخدش أنسجة اللثة الرقيقة. عندما تنتقل لتنظيف منطقة أخرى بين أسنانك،عليك التأكد من تبديل الجزء المستعمل سابقا من الخيط بآخر نظيف. عند الانتهاء من عملية التنظيف،عليك استخدام الحركات ذاتها ذهابا وإيابا لإخراج الخيط من بين الأسنان.
أنواع الخيوط:
خيوط النايلون. تتوفر هذه الخيوط مشمعة وغير مشمعة وبنكهات مختلفة. وبما أنهامركبة من عدة خيوط من النايلون، فإنها أحيانا تتمزق أو تنقطع بسرعة خصوصا بين مناطق الأسنان الضيقة.
الخيوط الأحادية. هي أغلى ثمنا من خيوط النايلون ،ويسهل استخدامها وتحريكها بين الأسنان حتى بين مناطق الأسنان الضيقة،فهي عملية جدا ومقاومة للتمزق.
بالإضافة الى استخدام الخيط قد ينصح طبيب الأسنان باستخدام بعض المساعدات الاخرى مثل فرشاة انتردنتال. هذه الفرشاة ذات رأس اسطواني أو مستدق صغير وشعيرات دقيقة وهي مثالية لتنظيف الفراغات الواسعة بين الأسنان. اذا كان لديك فجوات واسعة بين الاسنان ،جسور، مشابك تقويم أو أسنان مزروعة،فقد تستفيد من فرشاة انتردنتال. تتميزهذه الفرشاة برؤوس اسطوانية أومستدقة ذات شعيرات دقيقة. تأتي فرشاة انتردنتال بشكل مقبض ورأسين يمكن استبدالهما – ماعليك سوى استبدال الرأس عندما تتلف الشعيرات. يتوفرايضا لأصحاب الاسنان الحساسة رأس فرشاة غروي ناعم يعطي شعورا لطيفا عند التنظيف بين الأسنان.



2013 العيدان الخشبيه 2013 120828131721Iau7.jpg
عدد مرات التنظيف تعتمد بشكل أساسي على النظام الغذائي للفرد

بالإضافة يمكن استخدام النظم المائية التي تستخدم ضغط الماء للمساعدة في التنظيف حول خط اللثة . تتميز بوضعيات قابلة للتعديل للمناطق الحساسة ولها خزان كبير للماء يكفي لتنظيف كل الفم. ويمكن استخدام سائل غسول الفم بدلا من الماء
اما بالنسبة لاختيار معجون الأسنان جميع معاجين الأسنان التي تحتوي على الفلورايد تقاوم وبكفاءة عالية البلاك والتسوس. طبعا هذا بالإضافة إلى قدرتها على صقل أسطح الأسنان وبذلك جعلها أكثر صلابة وأقل عرضة للهجوم البكتيري.
الأسنان الحساسة: إذا كانت أسنانك حساسة ، فعليك استخدام معجون أسنان مضاد للحساسية لأن من مكوناته الأساسية كلوريد الصوديوم أونيترات البوتاسيوم،التي من شأنها حماية القنوات داخل الأسنان .
الممارسات الخاطئة على مستوى صحة الفم والأسنان
- يعتقد الكثيرون أن تنظيف الأسنان بفرشاة قاسية أفضل من الفرشاة الناعمة!. خطأ،إن استخدام فرشاة قاسية يؤدي إلى تآكل طبقة المينا من أعناق الأسنان وينتج عن ذلك خشونة فيسطح السنة وانكشاف الطبقة الحساسة وانحسار اللثة عن الجذور. الأفضل هو استخدام فرشاة ناعمة ومعجون أسنان لطيف واتباع الطريقة الصحية لتنظيف الأسنان.
- يعتقد الكثيرون أنه عند ملاحظة نزف اللثة أثناء تنظيف الأسنان،يجب الامتناع عن تنظيفها. خطأ،إن نزف اللثة هو أولى علامات التهابها الناتج عن التنظيف غير الكافي أو غير الصحيح. والامتناع عن تنظيف الأسنان يؤدي إلى تراكم الطبقة الجرثومية عليها وبالتالي المزيد من الالتهابات والرائحة الكريهة. فلابد من مراجعة طبيب الأسنان عند ملاحظة هذا النزيف مع الاستمرار في تنظيفها لتجنب تدهور وضع اللثة.
- يعتقد الكثيرون أن: العيدان الخشبية (نكاشات الأسنان) مفيدة لتنظيف الأكل من بين الأسنان. خطأ،إن الاستعمال السيئ للعيدان السنية يؤدي إلى تآكل الأسنان وجرح اللثة. فالعود السني يجب ألا يستعمل في حال كانت الأسنان بتماس شديد واللثة تملأ الفراغ بينها. أما في حال وجود فراغات بين الأسنان أو اللثة متراجعة،فيمكن عندئذ استعمال العود السني لكن بحذر ،وإلا فيجب استعمال الخيط لتنظيف المسافات بين الأسنان.
- يعتقد الكثيرون أن استخدام المسواك كافٍ ويغني عن استخدام الفرشاة والمعجون. خطأ،استخدام المسواك لا يكفي حيث لا يصل إلى جميع أسطح الأسنان. كما أنه يجب أن يتم تشذيبه وغسله بعد كل استعمال وعدم الاحتفاظ به مكشوفاً مما يعرضه للتلوث. كما يجب استخدامه رطباً وعدم تركيزه بعنف على سن واحد فقط وأن تكون حركة المسواك لطيفة وباتجاه واحد من اللثة نحو الحافة القاطعة للأسنان.


العيدان الخشبية . سوء الاستخدام يؤدي إلى تآكل الأسنان وجرح اللثة !

hghskhk ,hgwpi hguhli 2013 < hgud]hk hgoafdi hghskhk ,hgwpi hguhli 2013