الملاحظات
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: التين والعنب والتمر فاكهة رمضان مصدر جيد للصحة والجمال

التين والعنب والتمر فاكهة رمضان مصدر جيد للصحة والجمال تين ، عنب وتمر الفاكهة في رمضان

  1. #1 التين والعنب والتمر فاكهة رمضان مصدر جيد للصحة والجمال 
    المشاركات
    1,016


    التين والعنب والتمر فاكهة رمضان مصدر جيد للصحة والجمال


    تين ، عنب وتمر
    الفاكهة في رمضان مصدر جيد للصحة والجمال

    ـ هنــد إبراهيــم
    رغم فوائد الفاكهة الطبيعية العديدة التي تحويها للجسم والبشرة والصحة إلا أن البعض يجهلون أهميتها ولا يدركون فوائدها الجمة خاصة في شهر رمضان الفضيل وارتفاع درجات الحرارة .
    ويذكر خبراء التغذية أن الفواكه مفيدة للصحة حيث أنها غنية بالفيتامينات والأملاح والألياف الضرورية للجسم لتسيير عملياته الحيوية كما أنها ضرورية لمنع الأمراض بالإضافة إلى احتوائها علي مواد نشوية وبروتينية ودهون ، لذا فإن تناولها في رمضان ضروري جداً كونها أسهل في الهضم من الحلويات وأيضاً لأن سعراتها الحرارية أقل لمتبعي الأنظمة الغذائية وذلك لأنها تحتوي على نسبة عالية من الماء .
    لذا يؤكد الخبراء أن تناول وجبتين من الفاكهة يومياً ، مثل التوت ، أو الفراولة ، أو المشمش ، أو الشمام ، أو البطيخ مغذية للبشرة والصحة وتسهل عملية الهضم وتمنع العطش أثناء الصيام ، وإليكِ مجموعة من الفاكهة الصيفية وأهميتها وفوائدها أثناء الصيام :
    التمر فاكهة مباركة
    PIC-190-1341484147.jالتمر من الفاكهة المفضلة في شهر رمضان فهو فاكهة مباركة أوصانا بها الرسول صلى الله عليه وسلم أن نبدأ بها فطورنا في رمضان ، ويذكر د. عبدالله يحيي أن التمر غذاء مثالي لاحتوائه على المواد الغذائية الرئيسية مثل السكريات والأحماض ، والمعادن والدهون والبروتينات وغيرها.
    فهذه الفاكهة الحلوة الممتازة ، غنية جداً بالمواد السكرية الضرورية للإنسان مثل سكر الجلوكوز والفركتوز والسكروز ، كما أن الكيلوجرام الواحد منه يعطي نفس القيمة الحرارية التي يعطيها نفس الوزن من اللحم ، ويعادل ثلاثة أضعاف ما يعطيه كيلو واحد من السمك.
    ويحتوي التمر على فيتامين (أ) وهو موجود بنسبة عالية تعادل في أعظم مصادره أي تعادل نسبته في زيت السمك والزبدة ، كما أنه يحتوي على فيتامين ب 1 وفيتامين ب 2 كما أنه غني بالفوسفور ، فإن بضع حبات من التمر تزيد في مفعولها عن فائدة زجاجة كاملة من شراب الحديد أو أخذ حقنة من الكالسيوم .

    المشمش يحافظ على بشرتك
    المشمش الجاف غني بفيتامين أ ،‏ ب والحديد وهي عناصر موجودة أيضاً في المشمش غير المجفف الذي يتميز باحتوائه علي نسبة عالية من فيتامين سي .
    ويشير د‏.‏ عز الدين الدنشاري ـ أستاذ الأدوية والسموم بكلية الصيدلة جامعة القاهرة ـ إلى أن الثمرة المجففة تحتوي علي ضعف كمية فيتامين‏(‏ أ‏)‏ الموجودة في الطازجة ، وعشرة أضعاف كمية الحديد كما تساعد ثمرة المشمش في مقاومة الميكروبات وتقوية الأغشية المخاطية‏ ، أما
    زيت المشمش مصدر غني لفيتامين هـ ‏ ويستخدم أيضاً في تليين الجلد ومنع تكوين خطوط علي الجلد في مرحلة الشيخوخة‏ ، لذا تناول‏3‏ إلي‏6‏ ثمرات من المشمش يومياً يساعد في الوقاية من النزلات الشعبية والربو الشعبي‏ ، ويساعد أيضاً علي شفاء الرئة من المرض بعد الإصابة بعدوي ميكروبية‏.‏
    ويحذر د‏.‏ الدنشاري من أكل نواة المشمش لأنها قد تسبب حدوث تسمم‏ ، ثم ينبه إلي أن المشمش الجاف قد يسبب الحساسية لوجود المادة الحافظة وهي ثاني أكسيد الكبريت‏ ،مع العلم بأن المشمش المجفف الذي يميل إلي اللون البني لا يسبب الحساسية لعدم احتوائه علي هذه المادة الحافظة‏.‏
    العنب يكافح الضغط ‏
    PIC-634-1341484147.jولأن العنب من الفاكهة المهمة في فصل الصيف يذكر د‏.‏ عز الدين أن العنب يحتوي علي فيتامين سي ومجموعة بيوفلافينويد المضادة للأكسدة والتي تساعد علي الوقاية من العديد من الأمراض ، كما يحتوي علي الفسفور ويعتبر مصدراً هاماً للبوتاسيوم ، والكالسيوم ، والمغنسيوم ، ‏ والحديد ،‏ والنحاس‏.‏
    كما يقي العنب والزبيب من أمراض القلب مما يساعد بالتالي في علاج الضغط ، ويخلصا الجسم
    من السموم ‏ ويفيدا في علاج الروماتيزم وأمراض الكبد والمرارة ، وفي مقاومة الميكروبات والفيروسات‏.‏

    وينصح د. عز المسنون والمرضي في دور النقاهة من المرض بتناول العنب والزبيب لسهولة هضمهما كما أن الزبيب يعطي الجسم طاقة حرارية أكثر من العنب ولذلك فهو مفيد للرياضيين ، ومن يتطلب عملهم مجهوداً شاقاً‏ ، ومن يمارسون رياضة المشي‏ .
    التين يمدك بالطاقة والحيوية
    التين فهو من الفواكه من الفواكه الصيفية الغنية بمحتوياتها من السكريات والأملاح والمعادن وتشكل السكريات (30% - 40%) من مكوناته ، أما بالنسبة للفيتامينات التي يحتوي عليها فهي (أ - ب - ث) ، وفيه من الأملاح ، حديد - وكلس - ونحاس - ومنجنيز.
    ويشير الأطباء إلى أن التين يوصف لمن يحتاج إلى طاقة إضافية كالحوامل والناقهين وعند الوهن الجسمي وعند التهيجات المعدية المعوية ، كما أنه يستعمل لمكافحة الإمساك حيث ينصح بتناول حوالي (6) حبات من التين الطازج يومياً لمدة (10)أيام ، أو ينقع التين المجفف في الماء طوال ساعات الليل ثم يؤكل صباحاً قبل الإفطار‏ ، ويمكن شرب ماء نقعه الذي يحمل نفس الفائدة‏.
    ويحذر الأطباء الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو ممن يتبعون رجيم خاص أو ممن يرغبون في تخفيض أوزانهم ، من تناول التين بكميات كثيرة لما يحويه من سكريات عالية .

    البطيخ يروي العطش

    PIC-904-1341484148.jأما البطيخ فهو من الفاكهة الصيفية المفيدة في أيام الصيام حيث أنه يغني عن عشرات الأصناف من الخضراوات واللحوم لما له من أثر ملطف على المعدة ، إضافة إلى غناه بالعديد من العناصر التي تكفي حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم خاصة في أيام الصيف الحارة ، وذلك لأنه من الفواكه الباردة كما أنه مليء بالماء ويروي العطش فهو فاكهة يمكن تناولها في الفطور والسحور.

    أما بالنسبة لفوائدها الصحية ومحتواها الغذائي فهو فاكهة تشكل نسبة البروتين فيه حوالي 0.5% والدهون 0.2%، والكربوهيدرات 6.9% وتنتج عنه 21 سعرة حرارية، هذا عدا عن احتوائه على الفسفور والحديد وفيتامينات (أ، ب، ج) ، لذا فهو من أهم المشروبات والعصائر على مائدتك وفي سحورك ، وذلك نظراً لسرعة هضمه وامتصاص الجسم له وما يحتويه من مواد مرطبة للجسم والمعدة .
    طرق مبتكرة لتقديم الفاكهة
    PIC-792-1341484148.jوفي النهاية لتجذبين أطفالك وأسرتك للفاكهة نقدم لكِ طرق جديدة و مبتكرة لتقديم الفاكهة ولزيادة الإقبال عليها ، إليكِ الطرق التالية :
    الموز
    - اختاري الثمار الصلبة والمتماسكة والكاملة النضج ويفضل أن تكون منحنية جيداً وخالية من البقع السوداء.
    - بعد غسلها اعملي بواسطة السكين فتحتين على طول الثمرة لا تفصلي القشرة بل ثبتيها على الطرف بواسطة عود خلة وفوقه حبة كرز أو عنب.
    - افرغي محتويات الثمرة واحشيها بسلطة الفواكه أو حلقات الفواكه المنوعة وقدميها مع الكيك أو الآيس كريم .

    الفراولة
    - اختاري ثمرة كبيرة ومتماسكة اغسليها جيداً وأزيلي الرأس الأخضر، قطعيها إلي شرائح بالطول رتبيها على الطبق بشكل جميل وضعي عليها قطعة الحلوى أو الكيك أو البسكويت أو كرة الآيس كريم وقدميها.
    الشمام
    - بالنسبة للشمام يمكن استخدامها كوعاء لتقديم سلطة الفواكه و الآيس كريم بعد غسلها جيداً أقطعي ثلث الثمرة من أعلى و جزء بسط من أسفل لعمل القاعدة أفرغي محتوياتها ثم جمليها حسب ذوقك.
    البطيخ
    البطيخ نفس الخطوات السابقة إلا أن حجمه الكبير يعطيك حرية أكبر في التشكيل فمثلا يمكنك عمل شكل طاووس واعملي الذيل بواسطة حلقات الكيوي و العنب و الكرز بعد نظمها في عود الشواء الخشبي بالتبادل أما التاج فيمكن عمله بحبات العنب أو الكرز و عيدان الخلة و المجال مفتوح لخيالك لمزيد من الابتكار والفن.
    PIC-588-1341484147.jالأناناس
    - بعد غسلها أزيلي الرأس الأخضر يمكنك عمل شكل قوارب وذلك بقطها شرائح بالطول ثم أفصلي القشرة عنها قطعيها 5 - 6 قطع رتبيها على القشرة مرة أخرى و جمليها بالكرز أو العنب.
    - يمكنك أيضاً استخدام القاعدة لعمل سلة لتقديم الفواكه.

    المانجو
    - اختاري ثمرة ناضجة ومتماسكة بعد غسلها أقطعي بواسطة السكين شريحتين على اليمين وعلى الشمال بحيث تنفصل عن النواة اعملي خطوط بالسكين من اليمين والشمال ومن فوق لأسفل بحيث تحصلين على شكل شبكة أضغطي برفق من الخلف بحيث شكل المربعات للخارج بالإضافة لشكلها الجميل هذه طريقة سهلة لأكل المانجو.
    - يمكنك أيضاً تقطيع الفواكه المتنوعة قطع صغيرة وترتيبها في سلة بشكل أنيق و تقديمها مع شوك صغيرة خاصة لأكلها.

    • |

    hgjdk ,hgukf ,hgjlv th;im vlqhk lw]v [d] ggwpm ,hg[lhg







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    المشاركات
    5,673
    يعطيك العافية
    على الطرح المفيد
    مزيد من التميز الراقي
    تحياتي على المجهود






    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. فوائد فاكهة مانجوستين ، اهمية فاكهة مانجوستين ، الاستخدامات العلاجية للمانجوستين
    بواسطة سمر مثل القمر في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-Sep-2012, 08:37 PM
  2. فوائد التين الطبية 2013 , التين لغلاج النقرس 2013 , اهميه التين علاج للصدر
    بواسطة شمرية وشهية في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 01-Sep-2012, 08:28 PM
  3. فوائد التين الطبية , التين لغلاج النقرس , التين علاج للصدر
    بواسطة مزيونه وحنونه في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 30-Aug-2012, 11:38 AM
  4. كعكة التين مع اللوز المبشور ، طريقة عمل كعكة التين مع اللوز ، كيفية عمل كعكة التين
    بواسطة ونة عطاء في المنتدى مطبخ عالم حواء- طبخ - Cooking Food
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 25-Aug-2012, 07:13 PM
  5. ×?°كل عام وأنت لقلبي .مصدر النور كل عام وأنت لروحي مصدر الفرح×?°
    بواسطة [.. ن..] في المنتدى التهاني والتبريكات و أخبار الاعضاء
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 28-Jan-2007, 12:24 PM
المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •