طرق تفادي مشاكل الصحة في رمضان, نصائح غذائية مفيدة في شهر رمضان
طرق تفادي مشاكل الصحة في رمضان, نصائح غذائية مفيدة في شهر رمضان

تفادي مشاكل الصحة في رمضان






120901225841Ahtm.jpgتلعب بعض المأكولات دوراً في تحرير الطاقة و خفض الوزن. وفي شهر رمضان المبارك، ننصح بإضافة هذه المأكولات إلى وجبتي الإفطار والسحور.

1- الأسماك:
يعزّز تناول الأسماك بصورة منتظمة في الحمية الغذائية من قدرة الجسم على إفراز هرمون "اللبتين" الذي تنتجه الخلايا الدهنية وتفرزه الأنسجة الدهنية، ويعمل على التخفيف من الشهية وزيادة التمثيل الغذائي. كما تحتوي المأكولات البحرية على عدد من العناصر الغذائية كالبروتين والفيتامينات والمعادن بسعرات حرارية منخفضة.
2- البيض:
يعمل البيض على تقوية الخلايا العصبية في الجسم. يحتوي على البروتين ذي النوعية العالية والذي يؤمّن الإحساس بالشبع لفترة طويلة قد تصل إلى 50% أكثر من الأطعمة الأخرى. كما أنّه منخفض في سعراته الحرارية، ويعتبر مصدراً ممتازاً للبروتين الكامل، إضافة إلى أنّه سهل الهضم والإمتصاص ومنتج للأحماض الأمينية الثمانية الأساسية بنسب متوازنة.
3- الأجبان ومشتقّات الألبان:
النظام الغذائي الذي يحتوي على نسبة عالية من الكالسيوم قد يقلّل مستوى الكوليسترول الذي يتحكّم في عمل الخلايا الدهنية، ممّا يسرّع من عملية إنقاص الوزن، علماً أنّ إضافة ثلاث حصص من منتجات الألبان منخفضة الدسم يومياً تساعد على فقدان الوزن بنسبة 70%، وتزيد من فرص فقدان دهون الجسم بنسبة 64%.

نصائح غذائية مفيدة في شهر رمضان:
- تناول المزيد من الغريب فروت يومياً، خصوصاً لدى شعورك بالجوع، فقد ثبت علمياً أنّها الفاكهة الوحيدة التي تحتوي على الكربوهيدرات و تؤدِّي إلى سرعة إنقاص الوزن.
- احرص على تناول 100 غرام من المكسّرات يومياً، يساعدك ذلك على الشعور بالإمتلاء لفترة طويلة، كما يرفع قدرة الجسم على حرق الدهون الضارّة وتعويضه بالدهن النباتي الجيِّد.
- اضف نكهة الثوم إلى طعامك وقت إعداده، فالثوم هو من أكثر المواد الغذائية إحراقاً للدهون الغير الجيِّدة، وذلك لإحتوائه على مضادات البكتيريا التي تعمل أيضاً على الحدّ من مستويات الكوليسترول الضار بالدم.
- تناول الفاكهة الغنية بالفيتامين "سي" التي تساعد على تحرير الدهون الضارّة بالجسم والتخفيف منها، كالليمون الحامض والبرتقال والجوافة واليوسفي وجذور البنجر والجزر والبروكولي والبطيخ والعنب البري.

'vr jth]d lah;g hgwpm td vlqhk< kwhzp y`hzdm ltd]m td aiv vlqhk