خطر السمنة على قلب الطفل







121014233631e7SF.jpg


الوجبات السريعة، المشروبات الغازية، العصائر، السكاكر، الحلويات والتشيبس هي الأطعمة المحببة للطفل في أيامنا هذه. كل هذه الأطعمة تسبّب البدانة المفرطة لدى الطفل، ما يعرّض حياته وصحته للخطر، خصوصاً أنّ هذه المأكولات غنية جداً بالدهون المشبعة والدهون المتحوّلة التي تكدّس الدهون في شرايين الجسم وبالتالي تعرّض قلب الطفل للخطر.

نعم! قلب الطفل يعتبر في خطر بسبب تناول هذه الأطعمة حتى لو كان في عمر صغير، إذ ترتبط أمراض القلب عادة بفترة منتصف العمر. وقد أشارت دراسة هولندية الى أنّ قلب الطفل البدين عرضة للأمراض القلبية الخطيرة في عمر مبكر. وبيّنت هذه الدراسة التي شملت حوالي 300 طفل يعانون من السمنة أنّ ثلثهم يشكو من عارض واحد على الأقل يدل على الإصابة بمرض القلب كارتفاع ضغط الدم. وأثبتت الدراسة أنّ هناك عدداً كبيراً من هؤلاء الأطفال يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول السيء في الجسم مقابل انخفاض الجيد، خصوصاً من هم دون ال 12 سنة. ما يعني ارتفاع نسبة تعرضهم لأمراض القلب في سنّ مبكرة.


هذا الموضوع يدعو إلى القلق والخوف على أطفالنا في العالم العربي. اذ أنّ نسبة بدانة الأطفال في عالمنا العربي مرتفعة جداً فيما تعتبر نسبة إصابة هؤلاء الأطفال بمرض السكري وارتفاع ضغط الدم مرتفعة، ما يعرّض صحتهم للخطر. لذا عزيزتي الأم، ندعوك اليوم الى اتباع الإرشادات التالية مع طفلك لمساعدته على تخطي مشكلة البدانة والمحافظة على حياته:

- شجّعي طفلك على ممارسة التمارين الرياضية من خلال تسجيله في أحد النوادي الرياضية مع أصدقائه.
- اجعلي كل المنتوجات الغذائية التي تستخدمينها في المنزل خالية من الدسم للتخفيف من نسبة الدهون في الطعام.
- أضيفي الخضار الى المأكولات عند طهيها كإضافة الكوسى المسلوق الى اللازانيا.
- أعدي سلطة الفواكه لطفلك لتناولها كوجبة خفيفة بدلاً من الشوكولا.
- لا تشتري عبوات المشروبات الغازية نهائياً.
- اسمحي له بتناول الوجبات السريعة أو الأطعمة التي يحبها مرة واحدة في الأسبوع فقط

o'v hgslkm ugn rgf hg'tg