الاعشاب مع الادويه يسبب اثارا جانبيه ضاره نبه علماء تايوانيون على "أن تناول العلاجات العشبية والمكملات الغذائية جنبا إلى جنب مع العقاقير، مثل الأسبرين يمكن أن تتسبب فى آثار جانبية ضارة للإنسان".

وقالوا إن التفاعلات بين الأدوية الموصوفة طبيا والمكملات العشبية أو الغذائية، تسبب مضاعفات صحية خطيرة، بما فى ذلك مشاكل فى القلب والصدر وآلام فى البطن وصداع، لافتين إلى أن العلاجات والمكملات التى تتضمن مكونات شهيرة، مثل نبتة سانت جون، والمغنيسيوم، والكالسيوم والحديد، ونبتة الجنكة تتسبب فى أكبر المشاكل الصحية.


الاعشاب ضاره2013 images?q=tbn:ANd9GcQ



وقام خبراء من كلية طب الصين فى تايوان بدراسة البيانات من 54 مقالا سابقا، و31 دراسة مستقلة شملت 213 مكملا عشبيا وغذائيا، و 509 أدوية طبية، ولاحظوا حوالى 882 من الآثار الجانبية المرتبطة بتناول المكملات مع بعض الأدوية، مثل الوارفارين، الأنسولين، الديجوكسين، الأسبرين، وتيكلوبيدين من بين الأدوية التى تسبب أضرارا جسيمة.


وقال الدكتور "هسيانج ون لين" الذى قاد فريق البحث إن استخدام المستهلك من العلاجات العشبية والمكملات الغذائية، قد ارتفع بشكل كبير خلال العقدين الماضيين، مشيرا إلى أنه على الرغم من استخدامها على نطاق واسع، فلا يزال الغموض يكتنف المخاطر المحتملة المرتبطة بالجمع بين المكملات العشبية والغذائية مع الأدوية الأخرى، والتى تسبب مشاكل فى القلب تتفاوت من طفيفة إلى حادة، وألم فى الصدر والبطن وصداع.

hghuahf lu hgh],di dsff hehvh [hkfdi qhvi2013