زيت الزيتون يخفض الكولسترول ، التخلص من الكوليستيرول ، أطعمة صحية
زيت الزيتون يخفض الكولسترول ، التخلص من الكوليستيرول ، أطعمة صحية
زيت الزيتون يخفض الكولسترول ، التخلص من الكوليستيرول ، أطعمة صحية

علي طريقة الفلاح المصري
نمط غذائي للتحكم في الكولسترول

لهــنّ ـ هنــد إبراهيــم







لأن الحفاظ على الصحة والحصول على أفضل النتائج بسيط وفي متناول يديكِ ينصحكِ خبراء التغذية بضرورة التعرف على الطرق والنصائح التي تستطيعين من خلالها التحكم في الكولسترول وخفض مستواه لتنعمين بالسلامة والأمان الدائم .

ويؤكد الخبراء أن الامتناع عن تناول الأغذية الدهنية ليس فقط هي المسئولة عن تخفيض مستوي الكولسترول لكن نمط الغذاء أيضاً يحقق نفس النتيجة وربما أفضل منها‏.

ويوضح د‏.‏ مجدي نزيه ـ رئيس قسم التثقيف الغذائي بالمعهد القومي للتغذية ورئيس المؤسسة العلمية للثقافة الغذائية ـ أن أفضل نمط غذائي يتلخص في تناول الوجبات خلال فترة النهار من وقت طلوع الشمس حتى غروبها وهو المعمول به في الريف المصري‏، كما أن أفضل نمط غذائي يجب أن يراعي ما يلي‏ : ‏

ـ تكامل وتوازن الوجبة باحتوائها علي مصدر للطاقة كالخبز أو أي نشويات ومصدر لبناء خلايا الجسم سواء كان قرص طعمية أو ديكا رومياً مروراً بالبيض والفول وفتة العدس‏.‏

ـ طبق السلطة الخضراء يجب تناوله مع كل وجبة بشرط أن يتكون من عدة عناصر علي أن يكون البقدونس والجرجير والكزبرة الخضراء من مكوناته‏.‏

ـ البعد عن الأغذية السابقة التصنيع مثل مكعبات المرقة والشيبسي واللانشون والمياه الغازية الداكنة، ‏‏ ويفضل تناول كل ما هو طبيعي كالخضراوات والفواكه خاصة الجوافة‏.‏

ـ الاهتمام بالأغذية المناعية كالبصل والثوم والخس البلدي والتوت والنبق والحلبة والجوافة‏.‏

ـ المشي نصف ساعة يوميا بدلا من الجلوس أمام التليفزيون واستخدام الريموت، ‏‏ أن هذا النظام الصحي مفيد جداً لضبط الكولسترول ولصحة القلب‏.‏

كما ينصح د‏.‏ محمد عمارة أخصائي الباطنة والجهاز الهضمي بقصر العيني، حسب ما ورد بجريدة "الأهرام" المرأة بأن تبدأ في تحليل الكولسترول بمجرد بلوغها سن الأربعين فإذا اكتشفت زيادة معدلاته يجب عليها الامتناع عن تناول الدهون وأن تمارس الرياضة وتنتظم في تناول الأدوية التي يصفها الطبيب لخفض الكولسترول‏،‏ وأن تتابع التحاليل كل‏ 3 ‏ أشهر حتى يعود إلي معدلاته الطبيعية‏.‏

ويضيف أن هناك أغذية تزيد نسبة الكولسترول كاللحم المشبع بالدهون والحمام والمخ والكبدة والنشويات والمياه الغازية والزبد والسمن والقشريات كالجمبري والاستاكوزا‏،‏ بينما توجد أغذية أخري تساعد علي خفض نسبة الكولسترول كالجبن القريش والأسماك غير الدهنية والدجاج والبروكلي والخضراوات الورقية وبذور الكتان المطحونة والتونة والفراولة والفاصوليا الجافة‏.‏


زيت الزيتون يخفض الكولسترول







ولا تترددي عزيزتي في استخدام زيت الزيتون في جميع أكلاتك، حيث أفادت دراسة أجريت بالمركز القومي للبحوث بأن زيت الزيتون يحمي الجسم من ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول الضار منخفض الكثافة.

وأشار الدكتور صبري محفوظ- رئيس وحدة الزيوت الطبيعية بالمركز القومي للبحوث- إلى أن زيت الزيتون يحتوي على مركبات فينولية ودهون مفيدة وفيتامينات E‏ و‏k، كما يعد مليناً طبيعياً ومفيداً للجهاز الهضمي والمرارة والكبد.

وللتأكد من الحصول على فائدة زيت الزيتون يجب أن يكون معصوراً وأن تكون نسبة الحموضة أقل من‏ 1% وأن يخزن في حرارة منخفضة وداخل عبوات داكنة اللون‏.

كما أكدت د‏.‏لبني عبد الفتاح أستاذ المحاصيل البستانية أن تناول ‏9‏ جرامات من الحرنكش يومياً يقي من ارتفاع كولسترول الدم‏،‏ وضغط الدم المرتفع ويحافظ علي أنزيمات الكبد‏، ويقضي علي إصابات الأنيميا ونقص الحديد.

وتشير د. لبني إلى أن خلط الحرنكش بعصير الجوافة أو الفراولة أو المانجو أو البرتقال يحسن الطعم ويزيد القيمة الغذائية في أثناء تناولها طازجة‏، ‏ كما تحتوي الثمار علي مواد مضادة للحساسية والالتهابات‏،‏ وتحسن امتصاص الحديد وتزيد نسبة الهيموجلوبين في الدم‏.


أطعمة صحية


الزيتون الكولسترول 18422.jpg




وتأكدي عزيزتي أن الوقاية من الكولسترول سهلة جداً إذا تمكنتِ من إدخال أطعمة صحية إلى غذائك وذلك بمتابعة النصائح التالية:

تناولي فطور غني بالألياف مثل الشوفان المجروش، والحبوب الكاملة، والفاكهة ، اقرئي ملصق المعلومات الغذائية على علب رقائق الإفطار، واختاري نوعا يحتوي على 5 جرامات أو أكثر من الألياف لكلّ حصة، كذلك تعتبر نخالة الشوفان ونخالة الأرزّ الأكثر فاعلية.

تناولي أطعمة غنية بالحبوب واختاري خبز الحبوب الكاملة، البسكويت، الكعك، والفطائر.

تناولي قرون نبات "فاصوليا" على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع، مثلا شوربة الفاصوليا، سلطة فاصوليا الباردة، ساندويتشات الحمّص، وجبات الفاصوليا السوداء، أطعمة مصنوعة من فول الصويا.

تناولي خمس حصص من الثمار والخضار كلّ يوم مثلاً على الفطور تناولي "برتقالة، أو تفاحة" كوجبة خفيفة، وتناولي "جزر، شرائح طماطم" وعلى الغداء تناولي "سلطة خضار" وعلى العشاء تناولي "شوربة خضار مطبوخة".
اختاري فاكهة كاملة، مع القشرة بدلاً من العصير؛ فعصير الفاكهة لا يحتوي على الألياف، وتناولي الثوم؛ فالثوم المطبوخ أو النيء يحتوي على مركّبات تساعد الكبد في خفض إنتاج الكولسترول.

وتتضمّن الأطعمة الجيدة الأخرى البصل، السلمون، زيت الزيتون، اللوز، الجوز، الأفوكادو "بالرغم من أنه غني بالدهون إلا أنها دهون متعددة الإشباع تساعد في تحسين مستوى الكولسترول"

تناولي الكثير من الأطعمة التي تحتوي على مانعات تأكسد طبيعية، وفيتامينات ج ، أ: مثل الفلفل الأحمر والأخضر الحلو، عباد الشمس، والجوز، الفراولة والبابايا والفستق واللوز، والصويا، وجنين الحنطة، وعصير الكريب فروت ، والبروكلي، وملفوف بروكسل، وزيت جنين القمح، وزيت الصويا.



.dj hg.dj,k dotq hg;,gsjv,g