اهلا و سهلا بكم في منتديات مياسة

نتمنى ان تقضوا اجمل الاوقات معنا

Ahmm baby 170484.jpg
يُعتبر تحميم الطفل الرضيع من الأمور المُخيفة للأمهات حديثات العهد خاصةً من لم تُشاهد الطريقة الصحيحة لذلك من قبل، ويختلف تحميم الطفل الرضيع خلال أول عشر أيام من حياتهِ عن تحميمهِ باقي الأشهر نظراً لرقة جسدهِ وجلده ولوجود الحبل السري الذي لايزال مُرتبطاً فيه، ولمزيدٍ من التفاصيل حول تحميم الطفل الرضيع نُقدِّم لكِ ما يلي
كم مرة يجب أن أحمم طفلي الرضيع؟
يرجع الأمر إليك في تحديد عدد المرات التي تحممين فيها طفلك، حيث يُحب بعض الأطفال البقاء في الماء قليلاً، وقد يصبح الحمام الدافئ من الطقوس اليومية الممتعة التي تدعو للإسترخاء بالنسبة للطفل.
وهذا لا يعني أن عليك تحميم طفلك كل يوم فإذا كان مولوداً حديثاً، يكفي الحمام مرة أو مرتين في الأسبوع لإبقائه نظيفاً، وفي الفترة ما بين الحمام والآخر إغسلي وجه طفلكِ بإنتظام ونظفي أعضاءه التناسلية كلما بدَّلت حفاضه، وأزيلي أية أوساخ عن بشرته.
أين ينبغي تحميم طفلي الرضيع؟
كبداية، قد تجدين من الأسهل إستخدام حوض المطبخ أو حوض استحمام أو بانيو صغير خاص بالأطفال مصنوع من البلاستيك، ولكن يُمكنكِ إستخدام البانيو الكبير غير أنه قد يكون صعباً لأنكِ ستحتاجين إلى الركوع أو الإتكاء على حافته، فإذا كنتِ تستخدمين البانيو الكبير، إستعملي كرسياً لتحميم الأطفال أو إحدى وسائل الدعم الخاصة بالإستحمام، أو حصيرة من المطاط أو قاعدة إستحمام إسفنجية.
متى علي تحميم طفلي الرضيع؟
إختاري فترةً زمنيةً لا تتوقعين فيها المقاطعة خلال اليوم، وحين يكون لديكِ وقت تكرسينه لطفلك فقط، ويفضل أن يكون طفلك مستيقظاً وراضياً قبل أن تبدئي بالأمر، وإختاري وقتاً ما بين الرضعات حين لا يكون جائعاً ولا ممتلئ البطن.
وعندما يكون طفلكِ مولوداً جديداً، قد تجدين أن إعطاءه حماماً خلال اليوم أسهل بكثير لكن بعد بضعة أشهر، ربما يصبح الإستحمام جزءاً من روتين وقت نومهِ حيث يُساعد الماء الدافئ طفلك على الإسترخاء ويُشعره بالنعاس.
كما عليكِ الإنتباه إذا طرق أحدهم الباب أو رن جرس الهاتف وشعرتِ بضرورة الرد، عليكِ أن تلفِّي طفلكِ في فوطة أو منشفة وخذيهِ معكِ، ولا تتركي طفلكِ أبداً من دون مراقبة، ولا حتى لبضع ثوان والتي قد تكون كافية ليصبح في وضع خطير داخل الماء، حتى عندما يكون جالساً في كرسي الإستحمام.
كيف أحمم طفلي الرضيع؟!
- قبل البدء بتحميم طفلكِ إجمعي كل الأغراض التي ستحتاجين إليها والتي قد تشمل وعاء من الماء الدافئ المغلي والمبرَّد لغسل وجه طفلكِ إذا كان عمره أقل من شهرين، عدداً من قطع القطن النظيفة، إسفنجة طرية، منظفاً للطفل أو صابوناً خفيفاً أو مرطب الحمام الخاص بالأطفال، فوطة أو منشفة واحدة نظيفة وجافة على الأقل، ميزاناً للحرارة لإختبار درجة حرارة الماء، منشفة قطنية مربعة أو منشفة قديمة إذا كان طفلكِ صبياً فقد يتبول عندما تزيلين حفاضه ويشعر بالهواء النقي على بشرته، حفاضاً نظيفاً وثياباً نطيفة، بطانية دافئة.

- إحرصي على أن تكون الغرفة دافئة وإجعلي الماء دافئاً بشكل مريح وليس ساخناً، أي دعي حرارة الماء تصل إلى 37 درجة مئوية.
- إبدأي بغسل وجه طفلكِ بواسطة قطعة نظيفة من القطن مبللة بالماء الدافئ (المغلي سابقاً إذا كان عمر طفلك أقل من شهرين) ثم أعصريها، وإذا جف بعض المخاط على عيني طفلك أو أنفه إدهنيه أولاً لتليين المخاط ثم إمسحي كل عين على حدة من إتجاه الأنف إلى الخارج بقطعة قطن جديدة مبللة.
- حممي طفلك بصابون لطيف معتدل قليلاً وغير معطر، وإذا كانت بشرة طفلك جافة أو حساسة، يُمكنك إضافة القليل من مرطب الحمام الخاص بالأطفال إلى الماء لكن إنتبهي لأن مرطب الحمام يجعل طفلكِ زلقاً عند حمله.

- إستخدمي يدك، أو فانيلا، أو إسفنجة لتنظيف طفلك من الأعلى إلى الأسفل ومن الأمام إلى الخلف أما بالنسبة لأعضاء طفلك التناسلية، فكل ما يحتاجه هو تنظيفها بشكل روتيني.
- إرفعي طفلكِ من البانيو، وضعيه مباشرةً على منشفةٍ جافة، ثم لفيه ليشعر بالدفء وجففي بشرته بلطف بدلاً من فركها، وإذا كانت بشرة طفلك جافة، فقد ترغبين في ترطيبها بمحلول ترطيب خفيف أو كريم أو زيت طبيعي.
- ألبسي طفلكِ ملابس نظيفة ولفيه في بطانية دافئة وقبلي رأسه زكي الرائحة.



;dt Hpll 'tgd hgvqdu K How Ahmm my baby