اهلا و سهلا بكم في منتديات مياسة

نتمنى ان تقضوا اجمل الاوقات معنا

كيف تتجنبين سمنة الشتاء في 2015 نصائح ذهبية

obesity winter 255103.gif
لتجنب السمنة في فصل الشتاء والبقاء طوال أيام البرد بعيداً عن الكسل والخمول، إليكِ نصائح لتجنب السمنة في الشتاء:
- الخروج مرة كل يوم على الأقل في الهواء الطلق: أُخرجي يومياً على الأقل لنصف ساعة في الهواء الطلق أياً كان الجو، فالمشي في الهواء الطلق يُحسّن المزاج وينشّط الدورة الدموية، والأكسجين النقي مفيد للجسم كثيراً، إضافة إلى أن المشي يُعتبر رياضةً رائعةً وسهلةً ومحبوبة، ويُساعد في الحفاظ على تناسق الجسم ورفع مستوى اللياقة، ولكن هناك فرق بين المشي والتمشية، لذا إمشِ بخطواتٍ منتظمة متتابعة من دون توقف لمدة نصف ساعة مع الإنتظام في التنفس، ودعي الجسم كله يتحرك بحريّة ولكن شدّي صدركِ وبطنكِ أثناء المشي.
- الحركة يومياً على الأقل لمدة ساعة متصلة: إختاري ما يناسبكِ وتفضلينه، سواء كان ممارسة تمرينات رياضية أو سويدية أو آيروبكس، أو حتى المساهمة في ترتيب وتنظيف المنزل أو حتى اللهو خلف الأطفال الصغار، فهذا ينشّط الدورة الدموية ويجعل العضلات تسترخي ويحرق السعرات الحرارية.
- الحرص على ممارسة الرياضة ضمن البرنامج اليوميّ: ولو كل خمس دقائق، إذا وجدتِ أنكِ تطيلين فترة الجلوس، فعليكِ أثناء جلوسكِ على الكرسي أن تهزي قدميكِ أو يديكِ في حركاتٍ رياضيةٍ رشيقة.
- التحول من الحمام الساخن إلى الفاتر: عند التحول من حمام ساخن إلى الماء الفاتر فإن ذلك يحفّز الدورة الدموية ويقوي المناعة، بينما الحمام الساخن يزيل تشنج العضلات، والإنتقال إلى الماء الفاتر يضفي عليكِ الشعور باللإنتعاش والنشاط والحيوية، لذا يفضّل إتباع هذا السلوك خصوصاً في الحمام الصباحيّ للتخلص من الشعور بالوخم والخمول، بينما يمكن في المساء الإستمتاع بالحمام الدافئ قبل الذهاب للسرير مباشرة من دون تناول أي شيء سوى كوب من الماء.
- التقليل من مشاهدة التلفاز والأكل: وقت فراغكِ هو عدو رشاقتكِ اللدود فاشغلي يديكِ وفكركِ بعيداً عن الأكل أو الشعور بالملل أو الفراغ، أو اشغلي نفسكِ بأشياء ممتعة تحبينها ليس لها علاقة بمتابعة التلفاز أو بتناول الطعام، فعلى سبيل المثال أغمري نفسكِ في ماء البانيو الدافئ وضعي حولكِ بعض الشموع فذلك يشعركِ بالمتعة أو تابعي الأخبار اليومية أو مواقع المجلات على شبكة الإنترنت ولا تتناولي الطعام أثناء مشاهدتكِ للتلفزيون.
-النوم بشكلٍ كافٍ: يجب النوم بشكل متواصل من دون تقطع لمدة 7 أو 8 ساعات ليلاً طبقاً لحاجة الجسم، لأن الجسم بحاجة إلى فترات الراحة مثل حاجته للأكل والهواء، وحتى لا تشعري بالتوتر أو تفقدي التركيز مما قد يدفعكِ لتعويضه بالأكل.
- مقاومة الرغبة في تناول الحلويات بإفراط والإستمتاع بتذوقها: لا تأكلي الحلويات فقط، لأنها في متناول اليد، وعندما تجدين أن هناك شيئاً حلواً يستحق أكله، عندها إختاري صنفاً واحداً أي الأشهى والأحب إليكِ وخذي طبقاً صغيراً من دون أن تملأيهِ، واستمتعي به من دون تأنيب ضمير، ولكن احرصي على تناوله ببطء واستمتعي بكل ملعقة، فالهدف من ذلك هو سد رغبتكِ في تناول الحلويات ولكن بطبق صغير من صنفك المفضل، لكي تحدي من الكمية من دون حرمان، ويفضّل أن يكون ذلك صباحاً.
وبما أننا نرغب في تناول الكثير من الحلويات خلال فصل الشتاء للإحساس بالدفء، يستحسن اختيار الحلويات القليلة الدسم، أو استبدالها بفاكهة الموسم الناضجة واللذيذة، أو الفاكهة المجففة، مثل التمر والتين والخوخ والزبيب، الغنية بالكالسيوم والمغنيسيوم، مع تناول مشتقات الحليب القليلة الدسم التي تشكّل مصدراً ممتازاً للكالسيوم والبروتينات.
وعند تحضير الحلويات المنزلية استبدلي السكر العادي ببدائل السكر الخالية من الوحدات الحرارية، شرط أن تكون هذه البدائل صالحة للتعرض للحرارة المرتفعة.
وأخيراً، اتبعي نصائح لتجنب السمنة في الشتاء لتحافظي على صحتكِ ورشاقتك، وشاركينا بمزيد من الآراء والنصائح حول هذا الموضوع.


;dtdm hgjogw lk slkm hgajhx K How to get rid of obesity winter