اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مياسة المميزة

يسعدنا ان مقدم لكم اليوم


راس المولود ، تغيرات راس المولود

نتمنى ان تسعدو معنا


راس المولود ، تغيرات راس المولود


الرأس
بعد ولادة الطفل ، قد يكون هناك الكثير من الأسئلة والاستفسارات من بعض الأمهات لاعتقادهم بوجود مشاكل في رأس الطفل، وهنا سنقوم بذكر أكثر الأسئلة شيوعاً:

هناك فتحة كبيرة في مقدمة رأس الطفل، ما هي؟ وما العمل؟
التغيرات 2015 What changes that 337214.gif التغيرات 2015 What changes that 337215.jpg
صورة توضح عظمات الرأس وكيفية تكون اليافوخ
قد تلاحظ الأم وجود منطقة طرية في مقدمة الرأس، تشعر بنبض عند وضع اليد عليها، وتلك تسمى اليافوخ الأمامي، وهي نتيجة التقاء أربع من عظام الرأس، وتلك المنطقة تحتاج إلى عدة أشهر لاكتمال انغلاقها، وقد تكون منخفضة في بعض الأحيان.
عند استمرار وجود اليافوخ بعد إكمال السنة الأولى من العمر، فيجب استشارة الطبيب، فقد يكون هناك احد الحالات المرضية مثل الكساح، نقص الغدة الدرقية، الاستسقاء الدماغي.

هناك ورمة أو ما يشبه الكيس الطري على أحد جانبي الرأس، ما هو؟
بعد الولادة قد تلاحظ الأم وجود تورم أو انتفاخ في الرأس، وهو أمر مألوف بعد الولادة نتيجة الضغط وخروج الطفل من المهبل، ويتكون من مادة سائلة، سرعان ما يختفي خلال أسابيع، ولا يحتاج الى أي تدخل.

التغيرات 2015 What changes that 337216.jpg
هناك ورمة قاسية على أحد جانبي الرأس ( أو كلا الجانبين)، ما هو؟
بعد الولادة قد تلاحظ الأم وجود تورم أو انتفاخ في الرأس، وقد يكون كبيراً وصلباً في احد جانبي الرأس أو كلاهما، وعادة ما يحدث في الولادات المتعسرة أو نتيجة استخدام الجفت ( الملقط) في الولادة، وهذا التورم ناتج عن نزيف دموي تحت قشرة جلد الرأس، ويحتاج إلى مدة طويلة لكي يزول، وعادة ما يكون صلباً وقاسياً في الأسبوع الثاني، ويختفي نهائياً مع نهاية السنة الأولى، ولا يحتاج إلى أي تدخل جراحياً ولا يؤدي إلى أي مشاكل.
التغيرات 2015 What changes that 337217.jpg التغيرات 2015 What changes that 337218.jpg


lhin hgjydvhj hgjn d'vH ugn vhs hgl,g,] 2015 K What are the changes that occur to th