اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مياسة المميزة
يسعدنا ان مقدم لكم اليوم

تاثير التلفاز على الاطفال ، اضرار التلفاز على الاطفال
نتمنى ان تسعدو معنا


تاثير التلفاز على الاطفال ، اضرار التلفاز على الاطفال

التلفاز الاطفال Television children's brain 357133.jpeg
لقد غدا التلفزيون جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية للكبار والصغار، إلا أن هنالك مشكلة تؤرق الآباء حول استخدام أطفالهم له من حيث وقت الجلوس إلى الساعات الطويلة التي يقضونها أمامه وأثر ذلك على صحتهم بشكل عام وسلوكياتهم بشكل خاص، إذا يبدو التأثير واضحاً خصوصاً بعد مشاهد العنف أو التي يعتريها الخيال بشكل كبير.
التلفاز الاطفال Television children's brain 357134.jpeg
ممّا لا شكّ فيه بأن طفلكِ سيدتي يجلس لساعات طويلة أمام التلفاز أو ألعاب الفيديو، قد يبدو ضرره على صحة الطفل أو تحصيله الدراسي، وتظهر مشاكل العيون لديه وما إلى ذلك، لذا في دراسات عديدة حول هذا الموضوع والتي قامت بها الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تخلّصت الأبحاث إلى أن هنالك 7 أضرار خطيرة للتلفاز على صحة طفلك، تعرّفي عليها:
1. السمنة: إنّ الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون يومياً لمدّة تزيد عن ساعتين هم أكثر عُرضة للإصابة بالسُمنة مقارنةً بغيرهم.
2. النوم غير المنتظم: كلما زادت عدد ساعات مشاهدة الطفل للتلفزيون كلما زاد رفضه للنوم مبكراً ومع مرور الوقت يحدث خلل في نومه مما يؤدي إلى الأرق ومشاكل في النوم فيما بعد.
التلفاز الاطفال Television children's brain 357135.jpeg
3. التغيرات السلوكية: إن الأطفال الذين يشاهدون التلفزيون أكثر من ساعتين في اليوم يعانون من إضطرابات نفسية واجتماعية ويعانون من إضطرابات في التركيز.
4. التحصيل الدراسي: لُوحظ انخفاض المستوى الدراسي لدى الطلاب الذين لديهم تلفزيون فى غرفتهم عن الطلاب الذين لا يمتلكونه … ولذلك فهو يمثل أكبر عامل من عوامل التراجع وعدم التفوّق الدراسي.
5. العنف: كثرة مشاهدة الأطفال للمشاهد التي يتخلّلها العنف، تجعلهم يعتادون على التعامل بشكل عنيف مع أصدقائهم و يستخدمونه كطريقه لحل مشاكلهم ويصبح جزء من حياتهم الطبيعية.
التلفاز الاطفال Television children's brain 357136.jpeg
6. قلة الوقت للعب مع الأصدقاء: كلما زاد وقت المشاهدة عند الأطفال للتلفاز كلما قلّ وقت اللعب لديّهم ومن ثم تقل تنمية مهارتهم ومواهبهم، وبالتالي انخراطهم في المجتمع الخارجي يقل أيضاً، وقد يعانون من العزلة إذا تفاقمت ساعات جلوسهم لوحدهم على التلفزيون.
7. كلمة “لا”: سيعتاد الطفل على كلمة لا كثيراً في التعامل مع أهله وأصدقائه، مما سيكون له أثر واضح في شخصيته الرافضة لمن حوله.
هذه الأضرار السبعة تعدّ من أخطر الأضرار على الطفل إزاء مشاهدته اليومية للتلفاز لأوقات وساعات طويلة أكثر مما ينبغي، لذا على الأمهات والآباء أخذ أسلوب صارم لتنظيم ساعات جلوس أطفالهم على التلفزيون لتفادي أي من تلك الأضرار وغيرها مستقبلاً.


hgjgth. , ]lhy hgh'thg K Television and children's brain