اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مياسة المميزة
يسعدنا ان مقدم لكم اليوم

تنمية عقل الاطفال ، القدرات العقلية للاطفال
نتمنى ان تسعدو معنا

تنمية عقل الاطفال ، القدرات العقلية للاطفال

القدرات mental capacity child development 360292.jpeg
علمياً الذكاء لا يُرفع ولكننا نقصد كيف نساعد عقل الطفل أن يعطى أفضل ما عنده واستغلال قدرات الطفل على أفضل ما يكون.
وثبت علميا أن الأم الحامل عندما تسمع القران يسمع معها الجنين فى الرحم وتصبح خلايا الجنين أنشط ويكون مستقر نفسيا وعاطفيا عن الطفل الذى لم تسمع أمه قرآن ونجد أن الأم الحامل العصبيه تؤثر عصبيتها على الجنين .
ودائما ما نتفوه الطفل المصرى من أذكى أطفال العالم حتى يدخل المدرسة ، ونتساءل لماذا يتغير وينكمش ذكائه فى المدرسة رغم أنه من المفترض فى المدرسة يبدأ تحصيل العلم فتزدهر الخلايا .
القدرات mental capacity child development 360293.jpeg
ويقول علماء الإجتماع أن المدرسة تجعل الطفل أسير للروتين لذا العقل لا يفكر ، فرداء المدرسة ثابت لا يتغير والكراسة لها لون معين ويجلس فى نفس الفصل كل يوم ونطلب منه ألا يتحدث الا باذن وفى المنهج أو الموضوع المقرر والكتابه تكون فى المنهج فقط فلا يوجد ابتكار .
ويصبح العقل مقيدا فيبدأ فى الاسترخاء ، تبعاً للقاعدة التى تقول العضو الذى لا يُستخدم يضمر ويموت .
ولمساعدة الطفل على إعمال عقله عليكِ بالآتى :
القدرات mental capacity child development 360294.jpeg
* لا تجعليه أسير الروتين :
اتركى طفلك يخطىء ويصحح أخطائه وساعديه على معرفة الأخطاء وكيفية تصحيحها ، وعلميه أشياء مختلفة بعيداً عن نمط المدرسة الروتينى .
نجد أن الطفل بعد أن يصبح أسير للروتين يُسلم بالأمر الواقع ولا يحاول فعل أى شىء.
فالمدرسة الامريكية فى تعليم الطفل تميل للحريه ، اتركوا الطفل يفعل ما يريد بلا قيود مثلا يضع قدمه فى وجه المُعلم لا مشكله او يأكل وقت الدرس فى الفصل أى حريه مُطلقه .

أما المدرسه الانجليزيه : عندما دخل الاحتلال البريطانى مصر أخذنا منه الروتين فهم ملتزمين بالقواعد بشده هذا طابع الانجليز لذا يعتبروا الأمريكيين همج ، أما نحن فأضفنا على الروتين من عندنا أكثر بكثير.
و المدرسه النبويه تقضى بأن خير الأمور الوسط اذن لا أفعل مثل الأمريكيين وأصل الى الفوضى وأيضا لا أضغط بقيود بلا مجال للحريه .
مثلا الأطفال يجلسوا فى الفصل بنظام معين هذا جيد لكن أترك الحريه فى شىء اخر مثل رداء المدرسه ممكن تغييره مع فصول السنه حتى لا يكون هناك ملل فى نفسية الطفل … هذه اقتراح … حتى الكبير يمل ويحب التغيير.
ويمكن أن يجلس الطفل فى فصل واحد طوال السنه ، وكل شهر يحدث تبديل للفصول حتى لا نخلق طفل روتينى ، كما يمكن اخذ الدرس فى الفناء أو الحديقه .
لا روتين = نعم للابتكار
نلاحظ ان الطفل الروتينى يكون شخصيه جامده فيما بعد نعانى منه كزوج روتينى وكموظف وكمسئول روتينى ، لذا لابد من تغيير النمط اليومى لأطفالنا ، وتعليمهم وتحفيزهم على الابتكار ورفع ملكة التخيل لديهم ليصبحوا فى المستقبل مبدعين وغير نمطيين

jkldm hgr]vhj hgurgdm gg'tg K The mental capacity of a child development