اهلا ومرحبا بكم فى منتديات مياسة المميزة
يسعدنا ان مقدم لكم اليوم
التهاب اذن الاطفال ، علاج التهاب الاذن

نتمنى ان تسعدو معنا

التهاب اذن الاطفال ، علاج التهاب الاذن
Child inflammation injury intl_spain_lg3_06_sa

في هذه المقالة


  • كيف أعرف أن طفلي مصاب بالتهاب في الأذن؟
  • هل من الشائع إصابة الأطفال بالتهاب الأذن؟
  • ما الذي يسبب التهاب الأذن لدى طفلي؟
  • كيف أعالج طفلي من التهاب الأذن؟
  • لماذا يسيل صديد من قناة أذن طفلي السمعية؟
  • ماذا أفعل ما لم تتحسن أذن طفلي؟
  • ما أفعل لكي أقي طفلي من التهاب الأذن؟


كيف أعرف أن طفلي مصاب بالتهاب في الأذن؟

ليس من السهل معرفة إذا كان طفلك مصاباً بالتهاب، لكن إذا كان مصاباً بالزكام ثم ارتفعت درجة حرارته بعد مرور ثلاثة إلى خمسة أيام، فقد يكون السبب التهاباً في الأذن. في مثل هذه الحالة، ربما يشد الطفل الأذن التي تؤلمه أو يبدو عليه الانزعاج. لو طفلك بدأ بالمشي، ربما يواجه مشاكل في التوازن فيختل توازنه أكثر من المعتاد.

ربما يجد طفلك صعوبة في الرضاعة أو البلع. وقد يبتعد طفلك عن ثديك أو عن زجاجة الحليب (الرضاعة أو الببرونة) مباشرة بعد البدء بالرضاعة وتبدو عليه علامات الألم.
هل من الشائع إصابة الأطفال بالتهاب الأذن؟

يكثر التهاب الأذن عادة لدى الأطفال الرضع والصغار في السن، وخاصة في فصل الشتاء.
ما الذي يسبب التهاب الأذن لدى طفلي؟

يُحتمل أن تنتفخ الأذن الوسطى عندما يصاب طفلك بنزلة البرد أو الزكام. يؤدي هذا الانتفاخ إلى تجمع الإفرازات داخل الأذن، ما يخلق بيئة مناسبة من حيث الحرارة والرطوبة لنمو وانتشار أية بكتيريا أو فيروس.

عند الالتهاب، يتكون صديد يضغط على طبلة الأذن فتنتفخ وتلتهب. حينها، قد يصاب طفلك بارتفاع في الحرارة لأن جسمه يبدأ بمحاربة الالتهاب. يعرف هذا النوع من التهاب الإذن بالتهاب الأذن الوسطى الحاد.

من الأسباب التي قد تؤدي إلى إصابة طفلك بالتهاب قصر القناة السمعية ووضعيتها الأفقية لأنها ما زالت في مرحلة نمو. عندما يكبر طفلك، تصبح القناة أطول ثلاثة أضعاف، فتصل إلى 1.25 و 3.8 سنتيمتراً، كما تميل إلى الوضعية العمودية أكثر، ما يقلل احتمال حدوث الالتهاب.
كيف أعالج طفلي من التهاب الأذن؟

خذي طفلك إلى الطبيب إذا كنت تعتقدين أنه مصاب بالتهاب في الأذن. تتحسن العديد من التهابات الأذن تلقائياً من دون أي تدخل، لكن قد تنصحك طبيبتك باستخدام المضادات الحيوية. ينبغي أن تبدأ أذن طفلك بالتحسن خلال ثلاثة أو أربعة أيام، مع أو بدون استخدام المضادات الحيوية.

كما يمكنك أيضاً إعطاء طفلك الباراسيتامول الخاص بالأطفال الرضع إذا كان عمره ثلاثة أشهر أو أكثر. سيقلل هذا الإجراء الألم وارتفاع الحرارة. ويمكنك إعطاؤه العديد من الرضعات الطبيعية لإبقاء جسمه رطباً. إذا كان طفلك يرضع حليباً اصطناعياً أو يتناول الأطعمة الصلبة، فيمكنك إعطاؤه كميات إضافية من الماء.

لمزيد من المعلومات، اقرئي مقالتنا عن علاج التهابات الأذن.

لماذا يسيل صديد من قناة أذن طفلي السمعية؟

يدل سيلان صديد أو سائل أصفر اللون ممزوج بالدم من أذن طفلك على بداية حدوث ثقب صغير في طبلة الأذن، وعادة ما يلتئم تلقائياً خلال أسبوعين تقريباً، لكن من الأفضل أن تستشيري طبيبتك.
ماذا أفعل ما لم تتحسن أذن طفلي؟

إذا لم يتحسن التهاب أذن طفلك بعد أربعة أيام، مع أو بدون علاج بالمضادات الحيوية، فاطلبي من طبيبتك أن تفحص أذنه. يُحتمل أن يكون طفلك مصاباً بالتهاب شديد في الأذن قد يؤدي إلى إحداث ثقب في الطبلة وسيلان في القناة السمعية. في بعض الأحيان، تؤدي هذه الحالة إلى مشاكل في السمع كالإصابة بصمم جزئي لا سمح الله.

يمكن أن تؤدي إصابة طفلك بالتهابات الأذن المتكررة إلى فقدان حاسة السمع وقد تترك ندوباً داخل أذنه. وبالرغم من أنها حالات نادرة، فمن الهام جداً معالجة طفلك من التهابات الأذن البسيطة حتى لا تتطور إلى التهابات خطيرة.
ما أفعل لكي أقي طفلي من التهاب الأذن؟

هناك بعض الأمور التي يمكنك القيام بها لتجنبي طفلك الإصابة بالتهاب في الأذن:

  • أجلسي طفلك وأنت ترضعينه بدل حمله وهو مستلق على ظهره.
  • حاولي إرضاع طفلك رضاعة طبيعية. إن حليب (لبن) الأم مليء بالأجسام المضادة التي قد تساعده على محاربة الالتهاب.
  • إذا كان طفلك يستخدم لهاية (مصاصة أو بزازة)، فلا تعطيه إياها إلا عند النوم.
  • لا تدخني أو تسمحي لأي شخص آخر بالتدخين في مكان تواجد طفلك.
  • إذا أمكن، حاولي عدم وضع طفلك في الحضانة قبل بلوغه العام الأول. عندما يذهب إلى الحضانة، يتعرض أكثر للإصابة بالسعال ونزلات البرد، والتي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بالتهاب الأذن.


hwhfm hg'tg fhgjihf hgh`k K Child inflammation of the ear injury