الملاحظات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 7

الموضوع: السكري عند الاطفال

FFFFFFالسكري عند الاطفال من اصعب الأمور التي تواجه الأطفال المصابين بالسكري هو الشعور بأنهم يختلفون عن أقرانهم . اكثر الأطفال يصابون بنوع السكري المعتمد على الانسولين او يسمى النوع

  1. #1 Thumbs up السكري عند الاطفال 
    المشاركات
    11
    الاطفال, السكري

    FFFFFFالسكري عند الاطفال
    من اصعب الأمور التي تواجه الأطفال المصابين بالسكري هو الشعور بأنهم يختلفون عن أقرانهم . اكثر الأطفال يصابون بنوع السكري المعتمد على الانسولين او يسمى النوع الأول. وهذا يعني إنهم يعتمدون على جرعات الأنسولين مع السيطرة على الغذاء للمحافظة على مستوى السكر طبيعيا في الجسم. النوع الأول من مرض السكري يظهر عند الأطفال والشباب قبل سن الأربعين ويختلف عن النوع الثاني الذي يصيب الأشخاص بعد سن الاربعين من العمر والذي ممكن السيطرة عليه بالغذاء فقط.
    0000FFما هو السكري؟
    مرض السكري يعني ان نسبة سكر الجلوكوز في الدم أعلى من الحد الطبيعي، لان الجسم لا يستطيع استعماله بصورة صحيحة. سكر الجلوكوز يأتي من هضم المواد النشوية في الطعام كالبطاطا والمعكرونة، إضافة الى الحلويات والسكريات، ويتم تكوينه من قبل الجسم في الكبد . والأنسولين هو هورمون يفرز من غدة البنكرياس وظيفته هو انه يساعد على دخول السكر الى الخلايا حيث يستعمل كوقود للكثير من الفعاليات الحيوية في الجسم.
    السكري من النوع الأول يحدث نتيجة لتلف الخلايا المنتجة لهورمون الأنسولين في غدة البنكرياس وذلك بتأثير من الجهاز المناعي للطفل. وبهذا لا يتكون هورمون الأنسولين او يتكون بنسبة قليلة جداً.
    يحارب الجهاز المناعي هذه الخلايا لسبب ما‘ اعتقادا بأنها غريبة عن الجسم، ويجب محاربتها. وعندما تتحطم هذه الخلايا يتوقف إنتاج الأنسولين ويرتفع مستوى السكر في الدم بدرجة كبيرة، واذا لم يعالج فان مرض السكري عند الأطفال قد يكون خطراً على الحياة.
    العمل على خفض مستوى السكر في الدم لا يشكل صعوبة كبيرة، ولكن يجب السيطرة على المستوى الطبيعي وبدون صعود او هبوط للسكر. حيث ان حالة هبوط السكر او ما يسمى هايبوكلايسيميا تؤدي الى حدوث أعراض كالعرق والغثيان والدوخة او حتى الغيبوبة. ويجب ان يتناولوا السكريات او عصير محلى حال حدوث هذه الأعراض، ليتم رفع مستوى السكر في الدم.
    ليس هنالك من سبب واضح يمكن ان يعزى إليه إصابة الأطفال بمرض السكري. ولا يوجد دليل علمي واضح يشير الى الاستعداد الوراثي للإصابة بحالة السكري، حيث ان العلاقة الوراثية في غاية التعقيد وقد يكون هناك عوامل أخرى تلعب دورا مهما في استفحال السكري.
    FF0000كيف تعرف اذا كان طفلك مصابا ام لا؟
    ان الإصابة بالسكري عند الأطفال قد تحدث في الغالب في السادسة او السابعة من العمر بعد الدخول الى المدرسة وهو السن الذي يكون فيه الجسم مشبعا بالهورمونات المسؤلة عن النمو، وهذه الهورمونات من النوع المضاد للأنسولين.
    ومن البوادر الأولى التي تدل على الإصابة بالسكري، شعور طفلك بالعطش وتردده المستمر على دورة المياه للتبول. كما انه يكون دائم الشعور بالجوع، ورغم ذلك ليس هناك ما يشير الى زيادة في وزنه. وهنالك اختبار بسيط يوجد في الصيدليات يمكن إجراءه للبول للتأكد من ذلك.
    00FF00نصائح الى الوالدين
    - من المهم جدا قياس مستوى السكر بالدم مرتين باليوم عن طريق فحص عينة من الدم من الاصبع باستخدام جهاز متوفر وسهل الاستخدام.
    - يجب الابتعاد عن الدهون المشبعة بغية الحد من تأثير الحالة على القلب في المستقبل وفي نفس الوقت تشجيع الطفل على تناول الكاربوهيدرات مثل المعكرونة .
    - يمكن تناول الحلوى قبل القيام بالتمارين الرياضية بسبب حاجة الجسم الى الطاقة التي من الممكن ان تستهلك بسهولة باجراء التمارين وبالتالي التخلص من السكر الفائض.
    - ليس من الضروري اللجوء الى الحلويات التي تنتج خصيصا لمرضى السكر حيث ان ليس هناك فائدة مرجوة منها لانها غالبا ما تحوي على نفس الكمية من الدهن بهذا قد تؤدي الى الإسهال وخاصة عند الأطفال.
    - من المهم ان ينشا الطفل بصورة طبيعية ولا يوجد أي شيء يمنعه من ان يزاول كافة الأعمال التي يرغبها, وان يتزوج وينجب الأطفال عندما يكبر. ومن المهم ان يعرف الوالدان ان الحالة ليست وراثية ولا تنتقل الى الأطفال بتاتاً. من المهم جدا من الناحية النفسية ان لا يعامل الطفل على انه مريض واعطاءه الحرية في اللعب، وان يعامل مثل اخوته تماماً.
    - يجب المحافظة على وزنه بالمستوى الطبيعي لعمره وان يتناول الطعام الصحي المطبوخ في البيت ويفضل على الوجبات السريعة، ولكن من الممكن ان يسمح له بتناول هذه الوجبات مرة واحدة في الأسبوع.
    - يجب السيطرة على المستوى الطبيعي للسكر في الدم دائماً، وهو 3.5 – 5.9 ملمول/د.ل. او 75- 110 ملغم/ليتر
    - يجب فحص الأسنان كل 6 اشهر الى سنة لتفادي او معالجة الالتهابات الفطرية بين الاسنان واللثة التي يكثر حدوثها عند مرضى السكري.
    - يجب الاهتمام بصحة القدم ونظافتها وخلوها من الالتهابات ويجب اختيار الحذاء المريح ويبدل باستمرار مع تغير حجم القدم وكبرها.
    - بالنسبة للبنات المراهقات اللواتي يأتيهن الطمث، يجب قياس السكر قبل الحيض ب 3 أيام وخلاله، وبعده، للتأكد من مستواه في الدم، وتعيير نسب الانسولين التي يجب ان تتناولها خلال هذه الفترة.

    hgs;vd uk] hgh'thg







    التعديل الأخير تم بواسطة احب كل الناس ; 17-Apr-2006 الساعة 11:46 AM
    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    المشاركات
    1,472
    الله يشفي كل مريض



    قولوا


    أمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين


    تقبلوا مروري





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    طرحـ قيم

    تسلم الايــآدي






    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    آآآآآآآمين

    شكرااا ع الموضوع .





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    ـآلــثــُـرٍيــّــآ غير متواجد حالياً : حروفـ صامتهـ :
    المشاركات
    4,034
    يعطيك العافيه علي المشاركه


    الله يشفي جميع مرضي المسلمين









    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. حلويات وفطائر لمرضى السكرى
    بواسطة "غلاي" في المنتدى قسم الحلويات والمشروبات والايس كريم
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 03-Feb-2012, 07:16 PM
  2. الجوز لحماية القلب لمرضى داء السكري
    بواسطة سحابة أمل في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 08-Mar-2010, 11:38 PM
  3. مريض السكري هل يتناول عسل النحل ؟
    بواسطة سـلـطـانـ زمـانـهـ في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 30-Nov-2006, 11:49 PM
  4. دواء جديد لمرضى السكري
    بواسطة حمدي السبتاني في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 25-Aug-2006, 11:10 PM
  5. احذر مرض السكري.فقد يكون الثمن كليتيك
    بواسطة ابو سلطاان في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 16-Jul-2006, 02:34 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •