الملاحظات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الإنسان الطبيعي يقضي 30٪ من فترة حياته نائماً!!

الإنسان الطبيعي يقضي 30٪ من فترة حياته نائماً!! يعتبر طب أمراض النوم أحد التخصصات المعروفة في عالم الطب، إلا أن أهميته لم تقدر حق قدرها من قبل بعض المشتغلين

  1. #1 Exclamation الإنسان الطبيعي يقضي 30٪ من فترة حياته نائماً!! 
    الإنسان, يقضي, فترة

    الإنسان الطبيعي يقضي 30٪ من فترة حياته نائماً!!

    يعتبر طب أمراض النوم أحد التخصصات المعروفة في عالم الطب، إلا أن أهميته لم تقدر حق قدرها من قبل بعض المشتغلين بالطب أو غيرهم. وسأعرض فيما يلي وصفاً موجزاً لهذا التخصص ولبعض الحقائق المهمة عنه.
    يقضي الشخص الطبيعي 03٪ من فترة حياته نائماً، وهذه الحقيقة أسرت العلماء منذ زمن أبقراط وحتى الآن. وازداد هذا الاهتمام بالنوم واضطراباته إلى أن أصبح في الوقت الراهن تخصصاً معروفاً في المجال الطبي، بل وأصبحت له برامج تدريب تخصصية يمنح دارسوها درجة الزمالة الطبية وله جمعيات ومراكزه الطبية. وكدلالة أخرى على الاهتمام المتزايد باضطرابات النوم افتتاح عدد متزايد من مراكز علاج مثل هذه الحالات. ففي عام 7791م لم يكن يوجد في الولايات المتحدة الأمريكية إلا ثلاثة مراكز معترف بها لعلاجه، ثم ازداد هذا الرقم في عام 7791م إلى (103) مائتي ومركز واحد، بينما أظهر آخر إحصاء للأكاديمية الأمريكية لطب النوم عام (2002) أن هناك حوالي 0031 مركز ومختبر متخصص لعلاج اضطرابات النوم في الولايات المتحدة ويتم إجراء 71,1 مليون دراسة تشخيصية في السنة.
    يشتكي المرضى الذين يعانون من اضطرابات النوم في الأرق، والنوم مدة طويلة في النهار، والتشخير، وقد يحضر بعض المرضى وهم يشتكون من أعراض غامضة مثل الإحساس بالتعب والاكتئاب وضعف التركيز الذهني، وهذه الشكاوي قد تسببها أسباب عديدة لا حصر لها وتتطلب تمحيصاً لها من قبل طبيب مختص، يكون قادراً على تشخيصها ومعالجتها في حالة كل مريض على حدة تشخيصاً وعلاجاً مناسباً لحالته. ولما كانت الاضطرابات المتنوعة تؤثر في طبيعة النوم وما تحدثه من إزعاجات أثناءه، لذلك ومع التطور السريع الذي لحظه هذا التخصص الطبي؛ نشأ اهتمام خاص لتصنيف اضطرابات النوم من قبل المختصين فيه. وهكذا وبعد نقاش مستفيض، ظهر إلى الوجود في عام 1990 التصنيف العالمي لاضطرابات النوم تعادل ل(84) اضطراباً مع ذكر المعايير التشخيصية التفصيلية التي تفصل بين اضطراب وآخر. وعلى أية حال فإن التقويم الإلكينيكي للمرضى الذين يعانون من اضطرابات النوم تقويم مهم، إلا أن النجاح في إعطاء تشخيص دقيق ومعالجة ناجعة يتطلبان وجود مركز متخصص لهذه الحالات.

    وبالرغم مما ذكر أنفا، فإن أهمية هذا التخصص ما يزال ينظر إليها باستخفاف من قبل المجتمع عموماً، ومن قبل العديد من المشتغلين في الميدان الطبي خصوصاً. ولإعطاء القارئ فكرة عن مدى خطورة تجاهل هذه الاضطرابات واعتبارها كأن لم تكن، سأذكر مفصلاً اضطراباً واحداً منها، وهو الاضطراب المعروف باسم (متلازمة توقف التنفس أثناء النوم). وفيه يحدث التشخير وانغلاق متكرر للمجرى الهوائي العلوي الذي يمر به الأوكسجين عبره إلى الرئتين، وتبلغ نسبة انتشاره 2 -4٪ في الأشخاص الذين يكونون في متوسط أعمارهم. ولتقدير حجم مدى انتشار هذا المرض فسنعقد مقارنة بنسبة انتشاره مع نسبة انتشار أمراض أخرى تستهلك الموارد المرصدة في الأنظمة الصحية. فمثلاً تبلغ نسبة انتشار مرض الربو القصبي 4٪، السكري 21٪، اختلال نظام المناعة اقل من 1٪، خطر الإصابة بسرطان القولون 5٪ (حسب نسبة الانتشار في الدول الغربية). مما تقدم يمكننا تكوين فكرة عن نسبة انتشار اضطرابات النوم لنا أن نتخيل كم مريضاً يمر تحت ناظرنا ونحن لا نعرف انه مصاب باضطرابات النوم. وعلاوة على ذلك أن هذا المرض منتشر في المجتمعات، فإن تأثيره محسوس إذ أن بعض العلماء شبه ضرر هذا المرض بضرر التدخين. وأثبت علمياً بأن (مرض توقف التنفس أثناء النوم) له صلة بعدد من الأمراض، حتى انه مسئول عن زيادة تفاقمها مثل صلته بأمراض ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع ضغط الدورة الدموية الرئوية، وعدم انتظام عمل القلب، واحتباس الدم الموضعي في القلب، واحتشاء عضلة القلب، والجلطة الدماغية، كما برهن ان نسبة الوفيات عند الذين يعانون من (متلازمة توقف التنفس) الحاد أعلى من غيرهم. وقد ظهر أن التشخيص الصحيح والمعالجة المناسبة (لإبقاء المجاري الهوائية مفتوحة بواسطة ضغط الهواء المستمر) جعلا نسبة المرضى تعتمد على تأثير هذا المرض على ما ذكر أنفا فقط؛ بل أن المريض المصاب به يكون عرضة أكثر من غيره للإصابة بضعف الإدراك، وعته التفكير والفهم، والتذكر والتحدث مع الآخرين. كما أن نسبة انتشار الاكتئاب عند المرضى اللذين يعانون من هذا المرض أعلى من غيرهم، ونظراً لاستسلام هذه الفئة من المرضى للنوم الطويل نهاراً فإن نسبة خطر تعرضهم للحوادث الوظيفية أو على الطرق أعلى من غيرهم بنسبة ضعفين إلى ثلاث أضعاف. ويقلل علاج هذه الحالة من حدة الأعراض المصاحبة لها كثيراً. وفي عمل سابق بينا أن مجموعة المرضى الذين يعانون من متلازمة عسر التنفس المتقطع يلجئون إلى مراجعة إلى مراجعة المستشفيات والعيادات بكثرة مقارنة مع غيرهم، مما يعني زيادة أعباء الرعاية الصحية لهم في الوقت الذي كان يمكن تفادي ذلك لو أن هذه الفئة من المرضى شخصت حالتها تشخيصاً صحيحان وأعطي لها العلاج المناسب في أول الأمر. ولا زال هذا التخصص يخطو خطواته الأولى في بلدنا ويحتاج إلى الدعم والتطوير حتى يصل مستوى الخدمة المقدمة إلى مستوى الخدمات الصحية الأخرى في المملكة.
    وللأسف لا توجد إحصاءات دقيقة تحدد حجم مشاكل النوم في المملكة ولكن إحصاءات مراكز اضطرابات النوم القليلة الموجودة في المملكة تبين أن المشكلة قد تكون كبيرة حيث تصل مواعيد هذه المراكز إلى 6 اشهر في المستشفيات.
    وجود مراكز متخصصة لعلاج اضطرابات النوم تكون مجهزة بالكوادر الخبيرة والمعدات اللازمة لتشخيص وعلاج هذه الاضطرابات .

    hgYkshk hg'fdud drqd 30٪ lk tjvm pdhji khzlhW!!







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    المشاركات
    5,074
    سبحان الله

    مشكور ميمو على جهدك





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    المشاركات
    5,116
    سبحان الخالق

    مشكور اخوي ميمو على المعلومه

    وعلى جهدك الرائع يا غالي والله يعطيك العافيه





    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    شكرا على المرور

    يـــ أمير مياسه & عاشق الزين ــا قمرين






    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. العنب يقضي على بكتيريا الفم
    بواسطة سحابة أمل في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 18-Feb-2009, 02:14 PM
  2. عصير الليمون يقضي على تكون الحصي
    بواسطة ^غلا المدينه^ في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 07-Dec-2008, 09:02 PM
  3. ~~ حليب الإبل العربية يقضي على مرض الإيدز~~
    بواسطة النجلاء في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 38
    آخر مشاركة: 17-Oct-2008, 05:58 PM
  4. العلاج الطبيعي
    بواسطة sweetto في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 15-Sep-2007, 08:20 PM
  5. طريقة الجمال الطبيعي
    بواسطة mma في المنتدى الأناقة و الازياء - ازياء 2014 و 2015- عالم الموضه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 24-May-2007, 04:22 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •