الشائعهمشاكل, النسائيه, اذا, شائعة, عزيزتي

النسائيه الشائعه:مشاكل 60.gif النسائيه الشائعه:مشاكل 60.gif بداية أشكركم على التجديد في الموقع وخاصة باب وشوشة لأنه مهم جدا وسؤالي هو عن الدورة الشهرية.

هل تقل كمية الدم بكبر السن حيث إني في بداية الدورة كانت كمية الدم كبيرة جداً وكنت باحتاج أبدل ملابسي أكتر من مرة في اليوم، وعلمت أن السبب في ذلك هو معاناتي من نقص الحديد وقلة نسبة الهيموجلوبين في الدم.

أما الآن فكمية الدم أصبحت أقل وأنا عمري 25 سنة، ولم أتزوج بعد، ومازلت أعاني من نقص الحديد وأخاف أن تكون قلة الدم هذه معناها قلة الفرصة في الإنجاب

صديقتي العزيزة. ليس هنالك أي علاقة بين كمية الحيض والسن وبين كمية الحيض وحدوث الحمل. وتتميز الفترة الأولية بعد حدوث البلوغ بعدم حدوث التبويض مما ينتج عنها عدم انتظام الدورة وغزارة دم الحيض ومع الوقت يحدث انتظام في إفراز الهرمونات مما ينتج عنه حدوث التبويض وانتظام الدورة الشهرية وقله كمية الدم عن سابق عهدها.

وفي حالتك يكون نزيف الحيض غالبا السبب في فقر الدم الذي تعانين منه, ولا يكفي الغذاء وحده لتعويض الجسم عما فقد من حديد بل يجب تناول حبوب تعويضيه تحتوي على الحديد وفيتامين ب 12 وحمض الفوليك بانتظام لمدة لا تقل عن شهر إلى شهر ونصف لتبدأ فاعليتها وفي الحالات الشديدة قد تحتاجين إلى حقن تعويضية مع تناول أدوية لتقليل كمية النزف أثناء الدورة.



أنا عاوزة أعرف لما الغشاء بيتفض أثناء اللقاء الجنسي الأول بيكون شكل الدم أحمر قاني؛ يعني زي ما أي حد بيتجرح في إيده مثلا، ولا بيكون لونه إيه؟ أنا سمعت عن وصف مخيف للموضوع ده ومحتاجة رأي طبي

هذا صحيح يا عزيزتي فلون الدم الناتج عن قطع غشاء البكارة أثناء اللقاء الجنسي الأول يكون لونه أحمر قاني ولا يشبه دم الحيض، كما أنه يكون أكثر سيولة من دم الحيض, أي يكون مثل أي دم ينتج عن جرح بسيط في أي مكان في الجسم، وتختلف كمية الدم من فتاة إلى أخرى وتتراوح كمية الدم من بعض نقط بسيطة إلى مجرد كمية مرئية من الدم وليس نزيفا مرعبا كما تصفه لك بعض الفتيات.



أنا ماجتليش الدورة الشهرية الشهر ده، ولكن نزل بدلا منها نقط بني في ميعاد الدورة وبعد أسبوعين نزلت الدورة الشهرية

عزيزتي. هذه المشكلة تتعرض لها الفتيات في أي فترة من عمرهن –قبل أو بعد الزواج– ومن المعروف أن انتظام الدورة الشهرية يحتاج إلى وجود انسجام كامل بين الرحم والمبيض والغدة النخامية المسئولة عن تنشيط المبيض، وقد يرجع عدم انتظام الدورة في هذا الشهر إلى وجود خلل في الهورمونات نتيجة تعرضك لضغط عصبي شديد أو إرهاق. وغالبا ما تكون هذه حالة عارضة ولا قلق منها, أما إذا تكرر ذلك فيجب عليك استشارة طبيبك المعالج لإجراء بعض الفحوصات والأشعة التلفزيونية على الرحم والمبايض لمعرفة السبب.



النسائيه الشائعه:مشاكل 60.gif النسائيه الشائعه:مشاكل 136.gif النسائيه الشائعه:مشاكل 142.gif

h`h ;kjn u.d.jn jvd]n pg,g gglah;g hgkshzdi hgahzui:lah;g kshzdm ahzum