الملاحظات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: الإيــــدز تقريــر شامــل إدخـل وشاهــد والله لا يبـتلي مسلمـ !!

في تقريـر كامل شافي ووافي لكل المتضاربين في الرقم المهول أو الرقم الغير مبالى به .. ولكل شخص آمن مكر الله .. وبدأ يعبث بحرمة دينه ويلعب بأعراض المسلمين ..

  1. #1 الإيــــدز تقريــر شامــل إدخـل وشاهــد والله لا يبـتلي مسلمـ !! 
    المشاركات
    133
    الإيــــدز, تقريــر, يبـتلي, شامــل

    في تقريـر كامل شافي ووافي لكل المتضاربين في الرقم المهول أو الرقم الغير مبالى به ولكل شخص آمن مكر الله وبدأ يعبث بحرمة دينه ويلعب بأعراض المسلمين سواء كان هدا الشخص دكراً أم أنثــى

    عليه أن يتق الله فيما يفعل وليشاهد معنا لو أحب التقريـر المعد لعل وعسى أن يتعـظ ويهديه المولى إلى سبـيل الرشـاد بمناسبة اليوم العالمـي للإيــدز المصادف ليوم الجمعه السابقه 10 / 11 / 1427هـ





    كيف كانت بدايــات الإيـــدز ؟





    بعض الاطباء يعتقدون ان الفيروس انتقل من القرد للانسان منذ بداية القرن العشرين وان اول ظهور حالة كانت في الكنغو لبحار انجليزي في عام 1959م وفي عام 1969 توفي مريض امريكي تشير التقارير الى ان اعراضه كانت هي نفس اعراض الايدز.
    واضافت ان عام 1983 شهد اكتشاف الفيروس من قبل الباحثين الفرنسيين.
    واضافت ان عدد الاصابات حول العالم تقدر بـ65 مليون نسمة يعيش منها في الوقت الراهن 40 مليوناً 95% منهم في البلدان النامية فيما تبلغ عدد الاصابات في افريقيا 25 مليون نسمة.
    واستطردت الا ان الاحصائيات تشير الى ان هناك 2.3 مليون طفل مصابون بالايدز في العالم بمعدل 1500 حالة جديدة في كل يوم وان اكثر المناطق تضرراً هي افريقيا جنوبي الصحراء. فيما ينتشر المرض في آسيا بسرعة فائقة خاصة في الجنوب والجنوب الشرقي من القارة حيث بلغ عدد الاصابات المقدرة “6” ملايين نسمة.
    واستطردت انه يتوفى في كل يوم 8000 حالة بين المصابين بالايدز على المستوى العالمي فيما تقدر الاصابات في منطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا بين 470-730 الف مصاب.
    واضافت ان عام 2005 تم فيه تسجيل 20 حالة لاطفال مشيرة الى ان مدينة جدة تتصدر الاصابات بالنسبة لبقية المدن حيث بلغت نسبة الاصابات بها الى مجموع الاصابات في بقية المدن 51%.واضافت ان مريض الايدز بامكانه ان يمارس حياته الطبيعية ومنها الزواج.

    و بعيدا عن ركض الحياة ولهاثها يمضي المصابون بمرض نقص المناعة المكتسبة الايدز حياتهم في المستشفيات المختصة بعلاج حالاتهم او في غرف منزوية لا تزورها أشعة الشمس، يحاولون وحدهم التصالح مع حياة مفروضة عليهم حياة خاوية من الدفء ويصارعون شبح الوحشة، غير ان «غول» الوحشة وسياط المأساة يكون لها طعم العلقم مع الذين انتقل اليهم المرض عن طريق الخطأ وهناك من اصيب بعد عملية نقل للدم او امرأة اصيبت بالفيروس القاتل بعد ان عاشرها زوجها المصاب او طفل بريء داهمه الايدز وهو في بطن أمه المريضة فخرج الى الحياة وهو مصاب بالمرض المرض الذي يعتبر حتى الآن المصابين به في حكم الموتى نظرا لانه لا يوجد علاج ناجع له.
    ما يجعل من مرض نقص المناعة المكتسبة الايدز كابوسا قاتلاً هو الازمة النفسية الطاحنة التي يعيش تحت ظلالها اللاهبة المصابون به حيث نجد ان اقرب المقربين من الشخص المصاب يفرّ منه رغم ان الاطباء يؤكدون ان مخالطة المريض بصورة عادية دون استخدام ادواته لايعرض الشخص السليم للاصابة بالفيروس.
    ومع ذكرى اليوم العالمي لمكافحة الايدز التي يصادف اليوم «الجمعة» فإن القضية الملحة التي ترفع اوراق حيثياتها تتمثل في كيفية اذابة «جليد» الجفاء بين افراد المجتمع والحالات التي اصيبت بالايدز رغما عنها وما السبل الكفيلة بدمج هذه الفئة «البريئة» في المجتمع وصياغة واقع جديد لحياتهم وانتشالهم من عمق المأساة التي تجلدهم بكرباج الحزن المزمن.
    هنا طرح ورصد لحالات اصيبت بالمرض القاتل دون ان يكون لهم دور في ذلك رجال ونساء واطفال فجأة وجدوا انفسهم في وحل الايدز وتحوّلت حياتهم الى سلسلة من المعاناة والصدمة المدمرة.






    حالات من المـرض لأنــاس ( منـنا وفيـنا )




    بسمه هي امرأة في العقد الثالث من العمر في وجهها ابتسامة التفاؤل رغم انها مصابة بالايدز تحكي بسمة قصتها مع المرض قائلة انها سبق وان خضعت لعملية نقل دم في احد ا لمستشفيات الخاصة وبعد سنوات طويلة من تلك العملية شعرت بالتوعك وبدأت حرارة جسمها ترتفع مع تعرق ليلي مستمر فراجعت أحد الاستشاريين وبعد ان تم تحليل دمها شعرت بالصدمة والفزع حينما تم ابلاغها انها مصابة بالايدز.
    وتضيف بمرور السنوات استطعت ان اتصالح مع حالتي ان اتعايش مع المرض ورغم ذلك فان مرضي لا يعرف به احد سوى افراد اسرتي حيث انني اخاف ان اعلن عن اصابتي فلا اجد أحدا حولي.


    ولا تختلف مأساة عصام عن حكاية بسمة حيث سرد حكايته مع المرض قائلاً: انه خضع قبل عدة سنوات لتركيب طقم اسنان في عيادة طبيب في دولة عربية وفي احد الايام ذهب الى المستشفى لاجراء كشف روتيني فابلغه الطبيب بأنه مصاب بفيروس الايدز.
    وعن ذلك يقول في تلك اللحظة لم اتحمل الصدمة فقد سقطت مغشياً عليّ واستمرت غيبوبتي لاكثر من (8) ساعات وبعد ان افقت كنت غير مصدق انني مصاب بالمرض القاتل ولكن بعد زوال الصدمة تمكنت ان اتعايش مع مرضي ولكن للاسف فانني فقدت جميع اصدقائي وحتى اقربائي بعد ان عرفوا بحقيقة مرضي الذي «فضحه» الهزال الذي تعرضت له.



    وثمة قصة تترجم مأسأة المصابين بمرض «غول العصر» تُروى عن فتاة كانت تستعد لليلة زفافها وفي خضم استعداداتها للجلوس في الكوشة مع عريسها شعرت بوعكة خفيفة فاعتقدت في البداية أنها من آثار السهر والتعب ولكن كانت الصدمة أكبر من أن تتحملها حينما همس الطبيب في اسماع أهلها أن ابنتهم مصابة بالايدز، وفي حينها أغمي عليها وتوقف قلبها عن النبض وبعد وفاتها اكتشفت أسرتها أن عملية نقل الدم التي تمت لها في مستشفى ما هي سبب اصابتها بالفيروس القاتل



    لم يكن الشاب أحمد (32 عاماً) يدري أن ولادة زوجته سوف تفتح جرح مأساته بعد أن نقل فيروس مرض المناعة المكتسبة «الايدز» لزوجته، وهو لا يدري وذلك بعد أن أجريت لها عملية قيصرية بسبب مضاعفات قوية حدثت للزوجة في شهرها السابع من الحمل.
    يقول أحمد وهو راضٍ بما كتبه الله له: في بداية عام 2005 اكتشفت اصابتي بالمرض، وتحديدا عندما شعرت زوجتي بآلام نتيجة الحمل وحدوث مضاعفات قوية احتاجت الى عملية قيصرية حيث أكدت التحاليل أنها تحمل فيروس الايدز وأثيرت أحمد: نقلت الفيروس لزوجتي الحامل
    ويضيف أحمد: بعد أربعة أشهر من الولادة توفيت زوجتي وهي لا تدري بإصابتها بالايدز ولكنه قضاء الله وقدره. وقد كانت النظرة إليَّ قاسية من المجتمع والأصدقاء الذين تخلوا عني وقلة قليلة منهم تفهم وضعي.
    ويقول أحمد: ليس أمامي سوى الرضا بما كتبه لي الله عز وجل حيث إنني أقوم بزيارة مرضى الايدز باستمرار المنومين داخل المستشفى ومواساتهم وتلبية احتياجاتهم.
    واشار أحمد الى أنه يجب أن تغير نظرة المجتمع نحو مريض الايدز، وها أنا أعيش طبيعيا مع أسرتي واستمر على استعمال العلاج الثلاثي وأن مريض الايدز فقط يحتاج الى تهيئة نفسية لتجاوز محنته.


    وفي قسم التنويم بمستشفى الملك سعود يرقد «سعد، ع» 45 عاماً ،حيث اصيب بمرض الايدز.
    يقول: لقد اصبت بالمرض منذ فترة حيث شعرت بإرتفاع شديد في الحرارة مع قيء بإستمرار وكنت أعتقد أنها حمى الضنك فراجعت المستشفى على الفور لاكتشف بعد التحاليل أنني حامل لفيروس الايدز. ويضيف كانت حياتي عادية، حيث إنني أعمل متسببا ولا أدري كيف أصف لك اصابتي بهذا المرض لكني راضٍ ولا أريد سوى الشفاء منه.
    وعن نظرة المجتمع يضيف سعـد كانت نظرتهم قاسية جداً وخصوصاً مع أقرب المقربين إليَّ فلم يتقبلوا ذلك


    إضافة إلى هده الحـالات الخاصــه فـإن هناك حالات قد لا نشاهدها ولا نعلم عنها شيـئا بسبب أو لأسباب مختلفه تعود أهمها إلى الخوف من الفضيحة ومحاولة كتمان الموضوع والدي بكل تأكيد خطأ جسيم قد يؤدي إلى الوفاه بسبب المعاناه النفسيه التي يكون فيها

    من هده الحالات ما يكون من محلات الحلاقة التي قد تكون بؤرة للاصابة بالفيروس في حالة عدم تعقيم الادوات المستخدمة في الحلاقة لانتقال فيروس المرض القاتل وخاصة
    من صوالين الحلاقة في الاحياء الشعبية والازقة المتوارية عن الرقابة وذلك لعدم تقيدها بتعقيم الادوات المستخدمة في الحلاقة خاصة ان سكان بعض الاحياء اشاروا الى ان هناك صوالين تفتح ابوابها في فترات المساء اضافة الى ان هذه المحلات غير مهيأة اصلا لتكون صوالين للحلاقة وقال حلاق آسيوي في زقاق ضيق بحي شعبي انه درج على تعقيم جميع ادواته بالماء والمطهر




    رأي الطـب وأهله




    الدكتور أحمد الشناوي


    أوضح الدكتور محمد الشناوي استشاري الأنف والأذن والحنجرة أن هناك عدة طرق لانتقال الايدز منها عن طريق الدم والسائل المنوي ونقل الدم الملوث والابر التي يتعاقب على استخدامها مدمنو المخدرات، وهذه الوسائل تعتبر هي أكثر الاسباب التي تؤدي الى الاصابة بالايدز اما اللعاب فانه لا ينقل الايدز ولا حتى بالجهاز التنفسي حتى لو اقترب الانسان من مريض الايدز وتحدث اليه وكحّ في وجهه واضاف د. الشناوي ان هناك حالات مرض ايدز لكنها قليلة حيث جاءتني حالتان خلال عام نقوم باكتشافها. واضاف انه حسب اجراءات وزارة الصحة فاننا اذا اكتشفنا ان هناك حالة ايدز فاننا لا نبلغ المصاب بها حيث نأخذ عينة منه ونرسل اخرى لوزارة الصحة التي بدورها تقوم بتبليغه.
    وعن اعراض مرض الايدز يقول د. الشناوي: بالنسبة للانف والاذن فان الاعراض تكون على هيئة غدد لمفاوية في الجسم كله وعلى هيئة سرطان سطحي وشكله مميز يكون على الجلد او الفم، واذا كانت هذه الاعراض موجودة على المريض نشك انه مصاب بالايدز وبعدها نقوم باخذ التحاليل. واشار د. الشناوي الى ان معظم الحالات ستكون عن طريق ممارسات خاطئة والغالبية رجال تتراوح اعمارهم ما بين 30 الى 50 عاماً.



    الدكتور محمد عمر


    ومن جانبه اشار الدكتور محمد عمر استشاري الباطنية الى ان الخوف الموجود لدى المجتمع عن مرض الايدز ناتج عن عدم الوعي والمعرفة بأبعاد مرض الايدز وبالتالي طرق نقل المرض لان هذا المرض لا ينتقل عن طريق الهواء ولا الماء ولا الملامسة ولا حتى الاكل وانما ينتقل عن طريق الدم او العلاقات الجنسية غير الشرعية. واضاف ان الجزء الاكبر نتيجة عدوى سابقة قبل ما يحصل تثبيت طرق التعقيم واتباع اساليب معنية في جميع المستشفيات والعيادات تقلل خطورة نقل هذا الفيروس او آخر عن طريق الدم ومشتقاته او الادوات الجراحية.
    الخوف من العزل





    أقــوالهم عن المــرض





    قال مدير الشؤون الصحية بالشرقية د. عقيل الغامدي بأن حملة التوعية التثقيفية مستمرة لعموم الامراض ويجيء من بينها مرض الايدز حيث تقام ضمن فترات الايام العالمية بتخصيص حملة اعلامية توجيهية سواء في القطاعات الصحية او بمشاركة القطاع الصحي الخاص واكد بان مرض الايدز توجد له مجموعة كبيرة من الادوية وهي اكثر من 20 دواء وكلها تنتج تحسنا كبيرا مما ادى الى تقليل نسبة الوفيات والوفيات نادرة للذين ياخذون الدواء بانتظام وانحسرت بشكل كبير لدى من يتناول هذه الادوية ويلتزم بالمتابعة الطبية مبينا ان تثقيف الاسرة مطلب تختص به وزارة الصحة ولكن بتعاون كافة الجهات لايضاح الاهداف المرجوة.



    وأشار مدير الصحة النفسية بالدمام د. محمد الزهراني الى أن العامل النفسي هو السبب المباشر الذي يجعل المصاب بالايدز يتوارى عن اعين الناس خوفا من دخول المصحات النفسية او اي منشأة صحية لعمل الفحوص الطبية مخافة العزل او السجن او اي اجراءات اخرى تتخذ.
    وابرز ناحية نفسية تواجه المصاب هي وصمة العار من معرفة زملائه او اصدقائه او اسرته باصابته بهذا المرض المزمن وما يترتب على ذلك من انعزال المريض نفسه عن الناس مما يؤدي الى امراض نفسية اخرى تزيد من المشكلات الاساسية وأبرزها الاصابة بالاكتئاب. وازالة او التخفيف من هذا الوضع السيئ يعتمد على الدعم الذي يجده المصاب من الاسرة والاصدقاء او المجتمع او العاملين في مجال علاج هذا المرض.



    وفي ذات السياق قال الاخصائي الاجتماعي عارف الحربي ان مريض الايدز في الدول النامية لا يزال يعيش على انه مخطئ ولا يستحق الشفقة وانه مذنب يستحق الموت مما يعتبر تعديا على حقوق الانسان لاسيما وان من بين المرضى من اصيب بالمرض نتيجة نقل دم ملوث او استخدام ادوات طبية غير صالحة او موس حلاقة ملوث. واضاف ان انشاء صندوق خاص بوزارة الصحة لعلاج مرضى الايدز من الأهمية بمكان حيث ان موارد هذا الصندوق يمكنها ان تهيء الاماكن والأجواء المساعدة للمريض لكي يتغلب على المرض ويعيش في اجواء نفسية افضل.






    وهل لمن ابــتلي بالمـرض اللعـين معـين !!





    ولأن الجمعية الوطنية لحقوق الانسان تتابع اوضاع مصابي الايدز وتطالب بحقوقهم الصحية والمادية. فقد اوضح المشرف على جمعية حقوق الانسان في منطقة مكة المكرمة الدكتور حسين الشريف أنهم يتعاملون مع قضايا مرض الايدز من خلال ملف خاص تم تكليف بعض الكوادر لمتابعته وانه يتم التدخل اذا حدث انتهاك لحقوق احد المرضى. واستطرد ان وسائل الاعلام مطالبة بتسخير جهودها لتوعية المجتمع بأهمية تجنب الطرق التي تؤدي للاصابة بهذا المرض اضافة الى ضرورة توعية الناس بأهمية التواصل مع مريض الايدز خاصة ان طرق الاصابة بالمرض معروفة.
    وفي ذات السياق قال الدكتور مفلح القحطاني نائب رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الانسان ان الجمعية تولي مرضى نقص المناعة المكتسبة الايدز اهتمامها وتسعى لنيلهم حقوقهم كأفراد في المجتمع وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة. واضاف انه تم الانتهاء من مسودة حقوق مريض الايدز ولم يتبق سوى بعض اللمسات وسوف ترى النور خلال الفترة القادمة.
    وقالت الدكتورة لبنى الانصاري عضو المجلس التنفيذي لجمعية حقوق الانسان قالت جهودنا حتى الآن هي مجرد محاولة لتوحيد الجهود من اجل استحداث نظام موحد خاص بمرض ومريض الايدز






    ولمن يشيع بين المجتمع أن المـرض قادم من الفئه المتخلفه عن نظام الإقامه والعمل





    المقدم سلمان بن عبدالرحمن المحيا مساعد قائد الدوريات بجوازات منطقة مكة المكرمة قال ان الجوازات من خلال حملاتها لاوكار المتخلفين والمخالفين لنظام الاقامة والعمل في الاحياء الشعبية المتفرقة من جدة تقوم بسحب عينات لاجراء الكشف وعمل تحاليل الدم والقطاع الصحي للتوصل الى حالات الايدز ومن نكتشف انه مصاب بمرض الايدز نقوم بعزله ويرحل فورا ليواصل علاجه في بلاده مشيراً الى ان نسبة الاناث المصابات بالايدز اكبر من الرجال وجميعهم من الخادمات غير النظاميات.






    نأتي للأهـــمـ كم عـدد الحالات المصابــه في بــلادنـأ




    حسب إحصــائية دكرتهـا مديرة مستشفــى الملك سعـود الدكتوره سنـاء فلمبــان






    كشفت الدكتورة سناء فلمبان مديرة مستشفى الملك سعود والمشرف على البرنامج الوطني لمكافحة الايدز في جدة ان البرنامج قام بتزويج 6 من مصابي مرضى الايدز لست نساء مصابات بالفيروس ويقوم المستشفى بمتابعة حياتهم الزوجية.


    واضافت ان اول حالة ايدز سجلت في المملكة كانت في عام 1984

    وان العدد التراكمي للحالات حتى نهاية عام 2005م بلغ 10120 حالة منهم 2316 مواطناً و 7804 وافدين.

    ( يعني نسبة المرض بـين السعوديـين والأجــانب ( لمن يهمه الأمـر ) 20% إلى 50 %

    واضافت ان 80% من الحالات انتقل اليها المرض عن طريق الاتصال الجنسي

    و 15% بسبب التعرض للدم الملوث عن طريق الوخز

    و 5% من الام الى الجنين.


    وتابعت ان الفئة العمرية الاكثر بين المرضى هم فئة الشباب من سن 15الى49 عاما وهذه تشكل 80% من الحالات.


    مشيراً الى ان نسبة المرض بالنسبة للفئة العمرية اقل من 15 سنة تبلغ 6.4%

    ومن 15الى49 سنة 79.5%

    واكثر من 50 عاماً تبلغ نسبتهم 14.1%.


    وفيما يتعلق بأعراض المرض قالت ان اعراضه تتمثل في تضخم الغدد الليمفاوية والحمى والاعياء والانهاك الشديد ونقص في الوزن مع فقدان في الشهية واسهال حاد. الى جانب اعراض دماغية مثل الخلل في التفكير والحركة والاتزان ووجود اعراض للاصابات الانتهازية مثل اصابات فطرية بالجهاز الهضمي وورم بالمخ والتهاب بالرئة واورام سرطانية بالجلد.
    وتابعت ان فيروس الايدز ضعيف جداً وهو ينتمي الى مجموعة الفيروسات الخلفية وعندما يدخل الى جسم الانسان يهاجم كريات الدم البيضاء التي تحمي مناعة الانسان.






    ماهـي الحـلول العاجـله




    1/ الإفصــاح علنــاً أنـنا والحمدلله على قضاءه وقدرهـ يوجد من بـيننا من يحاول التعايش مع هدا المرض وأنـنا نحاول جاهدين على أن نهيئه نفسيا للتغلب عليه

    2/ إقامة الحملات الإعلاميه التوعويه للناس كافـة على أن حامـل المرض قد لا يكون له أي دنب فيه وإنما كان بقضاء الله وقدرهـ فلربما يكون انتقل المرض إليه عن طريق نقل دم ملوث أو من أحد الأسباب التي دكرت آنفا في الحالات أعلاهـ

    3/ انذار ودعوة لجميع الجهات للقيام بدراسات مستفيضة وموسعة للوصول الى مواقع البؤر التي انطلق منها هذا المرض واصابهم وذلك للقضاء عليها

    4/ على المجتمع ان يتقبلهم وان يتيح الفرصة امامهم طالما كانوا قادرين على الانتاج وعلى الفاعلية فكما تحدثنا أعـلاهـ أنه تم تزويج 6 حالات مصابه بالإيـدز هدا إن دل فإنما يدل على أن المشكله ليست بمعجزة الحل ولا بمستحيلة التحقق إنما تحتاج لقليل من التفكـير والتوعيه السليمه

    5/ التحديـر من نظرة المجتمع القاسية تجاه مرضى الايدز التي قد تحول سلوكيات المريض الى العدوانية لذا فلا بد من الوقوف مع المرضى حتى يتكيفوا مع مرضهم.



    نهـــاية الصفـــحهـ ،،،

    يا قلبهـا مسكـين ما تـدري إن الهـوى سكـين يجـرح ولا يبـري وإن الوهـم أحـلى حقـيقه في الغـرام وإن الحبـيب اللـي تبـيه أحـــلامـ



    خاتمـــهـ ،،



    المــؤمـن للمـؤمن كالبنــيان يشــد بعضــه بعضـأ




    وعافانا الله وأجارنا وأهاليكم وجميع المسلمين من هدا البـلاء

    وشفى الله من ابتلي به

    منقول

    hgYdJJJJ]. jrvdJJv ahlJJg Y]oJg ,ahiJJ] ,hggi gh dfJjgd lsglJ !!







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    تسلم ياخوي عالموضوع

    والله يحمينا من هالمرض يارب

    وشاكرة لك






    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    المشاركات
    631
    لاحول ولا قوة الا بالله عسى الله لايبلانا
    تسلم اخوي على الموضوع






    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    الله يبعد عنا هالمرض

    مشكور اخوي ع الطرح .





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. والله كفو
    بواسطة يوسف فواز في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 26-May-2010, 09:46 AM
  2. والله والله والله أحبـــك
    بواسطة الغربه الحزينه في المنتدى خواطر - نثر - عذب الكلام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 16-May-2008, 02:06 AM
  3. تحذير لكل من او يعرف احد يمتلك سيارة من نوع G M Cمهم والله لكل مسلمـ
    بواسطة ديور في المنتدى عالم سيارات 2015 و 2016
    مشاركات: 26
    آخر مشاركة: 16-Jan-2008, 11:41 PM
  4. كيـ؟ـف تعــرف إنك في عــ2007ــام :: إدخـل وششوف :)
    بواسطة دنيـا عجـيبة في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 26-May-2007, 02:42 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •