الملاحظات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 9

الموضوع: شهيتك. سيطر عليها!

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شهيتك... سيطر عليها! «سأتناول قطعة أو اثنتين لا أكثر»، هذا ما نقوله جميعنا لأنفسنا عندما نشتري كيساً من رقائق البطاطا المقليّة أو علبة من

  1. #1 Post شهيتك. سيطر عليها! 
    نبض المدينة المنورة غير متواجد حالياً إدارة العلاقات العامة
    المشاركات
    6,021
    سيطر, شهيتك, عليها

    [align=center]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    شهيتك. سيطر عليها!
    «سأتناول قطعة أو اثنتين لا أكثر»، هذا ما نقوله جميعنا لأنفسنا عندما نشتري كيساً من رقائق البطاطا المقليّة أو علبة من السكاكر أو البسكويت، وفي كل مرة لا تبقى اية لقمة. ما سبب ذلك الانصياع وكيف يمكننا أن نصبح منطقيين أكثر؟

    تشكو شاديا (36 عاماً) قائلة: «هذا رهيب، يكفي أن أجد نفسي أمام علبة من البسكويت المحشو بالشوكولا كي أنهال عليها ولا أترك فيها أي قطعة. لعل الحل الأسهل يكمن في عدم شراء البسكويت مجدداً، لكنني أحبه كثيراً. أود لو أستطيع الاكتفاء والتوقّف عن تناوله بعد القطعة الثانية أو الثالثة أثناء ارتشاف فنجان القهوة لا أكثر ولا أقل». ليست شاديا الوحيدة، كثيرون يفقدون السيطرة ما إن يضعوا أيديهم في كيس السكاكر، أو الشوكولا.
    تعتبر تلك المشكلة خطيرة، لأن ذلك النوع من الأطعمة يحتوي على السكر ونتناوله حتى لو لم نكن نشعر بالجوع. لكن ما سبب ذلك؟ في البداية ينبغي أن نلاحظ متى يحصل ذلك، حوالى السادسة أو السابعة مساءً، بعد العودة من العمل، عندما نكون متعبين وجائعين قليلاً فيبحث جسمنا عن مصدر سريع للحصول على الطاقة، ما يدفعنا إلى اختيار أي شيء نجده في متناولنا: سكاكر، قطعة حلوى صغيرة، شوكولا، بسكويت. بالتالي يمكن القول إن ذلك يتعلق برد فعل فيزيولوجي على الجوع أو على التعب. المشكلة هي أن تلك الأطعمة تشتمل بشكل رئيس على السكريات أو على خليط من السكريات والدهون، ما يدفعنا إلى تناول كمية كبيرة منها قبل أن نشعر بالشبع، بالإضافة إلى أننا نتناولها مباشرة وبسرعة. إذا أرخى تعب اليوم بثقله علينا، لا شك في أننا سنقضي على العلبة بكاملها.
    أفكار خاطئة
    يشير الاختصاصيون في مجال الحمية إلى أن الجسم يبحث عن طريقة لتشكيل نواقل عصبية كالأندورفينات تمد المرء بالشعور بالراحة والسعادة، فيصبح الطعام الذي نصبُّ عليه جام غضبنا ويمنحنا بدوره المتعة مصدر بهجة بالنسبة إلينا، ويجعل جسمنا يفرز هورمونات معينة.
    ثمة في المقابل حالات أخرى نمنع فيها أنفسنا طوعيًّا أو لاإراديًّا عن أطعمة معينة. تلك هي الحال عندما لا نحصل على وقت كافٍ لتناول طعام الفطور أو عندما نلتهم سندويشاً صغيراً عند الغداء أو إذا كنا نتبع حمية قاسية جداً. عندما لا يحصل الجسم على كمية كافية من الطاقة، يحاول أن يحصل عليها في أول فرصة سانحة. عندما يجد نفسه أمام طعام يمده بالسعادة أيضاً لن يرغب في الامتناع عن تناوله ولن يستطيع التوقّف في حال تناول قطعة، فتتضاعف رغبته في تناول الطعام وتزيد معها متعته.
    تمتنع اليوم معظم النساء قصدا وعن معرفة عن أطعمة معينة لأنهن يدركن أنها تزيدهن وزناً. نفسيًّا، سيسبب لهن ذلك حالة من الضيق والكبت، وفي اليوم الذي يسمحن فيه لأنفسهن بتناول نوع معين من الطعام سبق أن امتنعن عنه، لن يكون بإمكانهن الاكتفاء، فيتناولن العلبة بكاملها ويقلن في أنفسهن بأنهن لن يحظين بتلك الفرصة مجدداً عما قريب.
    يحصل الأمر نفسه عندما نحلم بتناول البوظة مثلاً، لكننا نختار عوضاً عن ذلك تناول كوب لبن خالٍ من الدسم بحجة أن ذلك سيساعدنا أكثر في الحفاظ على رشاقتنا. في تلك الحالة لا تشعر حواسنا بالرضى، وذلك ينطبق على دماغنا أيضاً. نتيجةً لذلك، نتناول كوباً آخر وآخر لكننا نعجز عن التخلّص من رغبتنا الملحة في تناول البوظة. في نهاية المطاف، نعمد إلى تناول البوظة التي نحلم بها، وذلك أسوأ ما في الأمر، لأننا نكون حصلنا على عدد من السعرات الحرارية أكبر بكثير من ذلك الذي كان من الممكن أن نحصل عليه لو أننا سمحنا لأنفسنا بتناول البوظة منذ البداية.
    هل من حل لتلك المشكلة؟ طبعاً، والأهم هو ألا يحرم المرء نفسه من أي شيء على المدى الطويل وألا يمتنع أبداً بشكل كامل عن تناول نوع معيّن من الأطعمة. كذلك، عليه أن يتناول وجباته بانتظام (3 إلى 4 وجبات صحية يومياً)، وألا يستبدل الغداء بعلبة من البسكويت أو يتناول الجبنة قبل المباشرة بالوجبة الأساسية.
    تركيز
    تتمثل القاعدة الذهبية في هذا السياق بعدم القيام بأي أمر آخر أثناء تناول الطعام (عدم مشاهدة التلفزيون أو العمل على الكمبيوتر)، خذ وقتك واستمتع بما تتناوله. إذا كانت تراودك الرغبة في تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر مساءً بعد العودة من العمل، استبق موعد تناول الوجبات من خلال الاحتفاظ دائماً بوجبة جاهزة، فضلاً عن تجنّب تناول القليل من كل شيء أثناء تحضير الطعام.
    تفكير
    اشترِ بكميات صغيرة أطعمة يمكن أن تشعر بالضعف تجاهها حتى لو لم يمثّل ذلك حلاً جذرياً للمشكلة. ذلك ما تبين من خلال دراسة أجريت على رقائق البطاطا من نوع Pringle الموضوعة في علبة مستطيلة. مع العلبة المستطيلة التقليدية، يتناول المرء 21 رقاقة بطاطا كمعدّل عام. إذا كانت واحدة من كل 10 ملوّنة بالأحمر، لن يتناول إلا 14، أما إذا كانت واحدة من كل 5 ملوّنة بالأحمر فلن يتناول إلا 7. السبب بسيط جداً، يلفت تغيّر اللون الانتباه، فيصدر الدماغ أمراً ذاتياً بالتوقّف. عندما توضع حدود للعينين والدماغ (ألوان، علبة تتألف من طبقات معينة، أطباق أو حصص فردية) يتوقف هذا الأخير عن مسيرته وانفلاته.
    أن يسكب المرء مزيدا من الطعام في طبقه الكبير أسهل من أن يفتح علبة جديدة أو طبقاً فردياً جديداً، لأن تلك الفرصة تمكّنه من أن يتساءل ما إذا كان ما زال يشعر بالجوع فعلاً. يكمن الهدف في أن يتخذ قرارا: الاستمرار في تناول الطعام أو رفض ذلك.
    4 حيل لتفادي الشهية الزائدة
    عدم فتح علبة جديدة من البسكويت، إذا كنت تشعر بقليل من التعب أو بقرصة جوع خفيفة.
    إشرب فنجاناً من المشروبات الساخنة بنكهة الفواكه إلى جانب قطعة صغيرة من البسكويت أو الشوكولا، بذلك تحوِّل انتباهك عن الشوكولا بحد ذاته فيصبح شيئًا لذيذاً تتناوله إلى جانب تلك المشروبات.
    أغمض عينيك وأنت تتناول الطعام، فتركِّز على حاسة الذوق وتتمكن من تمييز النكهات بشكل أفضل. بذلك لا يعود دماغك خاضعاً لتجربة تناول الأطعمة اللذيذة لمجرد أنه يراها أمامه.
    صفّ لنفسك النكهات التي تحصل عليها من خلال الطعام، تشعرك لقمة واحدة تتناولها ببطء وبلذّة بالشبع أكثر من تناول قضمات عدة بسرعة
    .
    [/align]م/ ن

    aidj;> sd'v ugdih!







    رد مع اقتباس  

  2. #2 Icon149 رد: شهيتك. سيطر عليها! 
    المشاركات
    2,085
    [align=center]نبض المدينة
    موضوع جميل ومفيد
    شكرا والله يعطيك العافية
    [/align]






    رد مع اقتباس  

  3. #3 رد: شهيتك. سيطر عليها! 
    البنت التي كويس غير متواجد حالياً اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك
    المشاركات
    11,561
    أخوي نبض موضوع راااائع
    وهذا ماعتدناه منك
    كل الشكر لك






    رد مع اقتباس  

  4. #4 رد: شهيتك. سيطر عليها! 
    المشاركات
    1,176
    اخي نبض المدينه

    موضوع رااااااااااائع وبااارك الله فيك وسدد خطاك

    الله لا يحرمنا من مواضيعك اللي تفيدنا كثييير والله

    دمت بخير وعااااااافيه







    رد مع اقتباس  

  5. #5 رد: شهيتك. سيطر عليها! 
    أوهــــــامَ غير متواجد حالياً § أنسانه متواضعه §
    المشاركات
    58,525
    ؛؛ نبض المدينه المنوره ؛؛

    ؛؛ ربي يعطيك العافيه على المعلومات ؛؛

    ؛؛ الهائله عاشت الايادى علي نقلك الطيب ؛؛

    ؛؛ دمت بكل خير . ؛؛

    ؛؛ أأحـــــــزآآن ؛؛






    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. مكالمات لم يرد عليها=13
    بواسطة ملكة الأماكن في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-Apr-2010, 03:53 PM
  2. رسالة فتاة خميس مشيط بعد صدور حكم القصاص عليها. آآآآه عليها.
    بواسطة أمير الود في المنتدى روايات - قصص - حكايات
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 21-Mar-2007, 11:58 PM
  3. 10 مكالمة لم يرد عليها
    بواسطة عاشقة كونان في المنتدى خواطر - نثر - عذب الكلام
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 09-Sep-2006, 04:41 PM
  4. مكالمات لم يرد عليها =1
    بواسطة ضي الأمل في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 22-Aug-2006, 05:11 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •