الملاحظات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 9

الموضوع: ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟

ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟ الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين أما بعد فالنفخ في الطعام والشراب

  1. #1 ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟ 
    الأكل, الذي, حديث

    ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟

    الحمد لله والصلاة والسلام على أشرف خلقه سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم أجمعين أما بعد فالنفخ في الطعام والشراب
    أو إخراج النفس فيه عادة يومية يفعلها الإنسان دائما عندما يأكل أو يشرب شيئاً ساخناً بغرض تبريده،
    ولكنها للأسف عادة خاطئة جد ا وقد تؤدي والعياذ بالله للإصابة بداء السكري أو إلتهاب الأغشية المبطنة للمعدة القرحة .
    عن ابن عباس رضي الله عنه أنه _صلى الله عليه وسلم_ نهى عن النفخ في الطعام والشراب.
    صحيح الجامع للسيوطي تخريج الألباني حديث صحيح.

    وقال صلى الله عليه وسلم (إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء ) رواه البخاري(149).

    وفي هذا الحديث نهي للشارب أن يتنفس في الإناء الذي يشرب منه، سواء انفرد بالشرب من هذا الإناء، أو شاركه فيه غيره،
    وهذا من مكارم الأخلاق التي علمها النبي صلى الله عليه وسلم لأمته، لتترقى في مدارج الكمال الإنساني .

    قال الحافظ ابن حجر العسقلاني في فتح الباري: 'وهذا النهي للتأدب لإرادة المبالغة في النظافة، إذ قد يخرج مع النَّفَس بصاق أو مخاط أو بخار ردئ فيكسبه رائحة كريهة فيتقذر بها هو أو غيره من شربه'
    إذاً لا يختص بهذا الأدب من كان يشاركه في الإناء غيره، بل المنفرد بالإناء كذلك،
    فإنه لوقع في الشراب أو الطعام شيء مما يُستقذر فإنه سيستقذره، وإن كان من نفسه.
    وقال العلامة المناوي رحمه الله في 'فيض القدير ':'والنفخ في الطعام الحار
    يدل على العجلة الدالة على الشَّرَه وعدم الصبر وقلة المروءة' انتهى .
    وهذا النهي عن الأمرين للكراهة، فمن فعلهما أو أحدهما لا يأثم إلا أنه قد فاته أجر امتثال هذه التوجيهات النبوية،
    كما فاته أيضاً التأدب بهذا الأدب الرفيع الذي تحبه وترضاه النفوس الكاملة.

    أما من الجانب العلمي

    ففي الإنسان تعيش بكتيريا يكون عددها أكثر من عدد خلاياه ولكنها بفضل الله ورحمته نافعة للجسم وغير ضاره
    بحيث أنها تقوم بعمليات تنشيط التفاعلات الحيوية وأيضا تنشيط التفاعلات اللازمة للهضم
    وتوجد بعض من هذه البكتيريا بالملايين في الفم،
    ونوع من هذه البكتيريا يسمى Helicobacter pylori.

    عند خروجها من الفم تكون ضاره بدرجة كفيلة أن تقتل ذلك الإنسان في بعض الأحيان وأن تصيبه بمرض خطير في أحيان أخرى.

    تقوم تلك البكتيريا عندما تخرج من الفم بواسطة النفخ بالتحوصل على الطعام الساخن
    حيث أن البكتيريا كائنات حساسة للحرارة فتقوم بحماية نفسها بالتحوصل ثم يتناول الإنسان ذلك الطعام حيث تتواجد البكتيريا فيه بشكل كبير جدا
    وتكون في أتم الاستعداد للدخول إلى داخل الجسم، تخيل كم مرة يقوم الإنسان بالنفخ في ذلك الطعام وكم هي كمية البكتيريا المتواجدة فيه!
    ثم يقوم الإنسان بتناول ذلك الطعام مع تلك البكتيريا المتحوصلة.
    تبدأ الرحلة من الفم ومن ثم المرئ إلى أن تصل إلى المعدة فتقوم تلك البكتيريا بالتنشيط و إفراز انزيم اليوريا Urease enzyme
    الذي يسبب التهاب الأغشية المبطنة للمعدة مسببا بذلك خرقا في الجدار حيث تبدأ المعدة بهضم نفسها وحدوث تآكل بجدار المعدة مما يؤدي
    إلى هضم المعدة لنفسها.
    تلك البكتيريا ضعفا في إفراز الأنسولين بالبنكرياس مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة السكر بالدم وحدوث مرض السكري.

    وكما يقول المثل العربي بأن الوقاية خير من العلاج فإن الوقاية من ذلك كله تتمثل في الحفاظ على نظافة الفم واستعمال
    السواك أو الفرشاة والمعجون أو حتى المضمضة كما يحدث عند الوضوء.

    هذا والله تعالى أعلى وأعلم وعافانا الله وإياكم .

    lh hg`d dp]e uk]lh dkto td hgH;g gjfvd]i?







    رد مع اقتباس  

  2. #2 رد: ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟ 
    المشاركات
    2,085
    موضوع جميل ومفيد
    اللة يعطيك العافية اختي





    رد مع اقتباس  

  3. #3 رد: ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟ 
    الشكر لكم ع توآجدكـم آلعطر لآ حرمني آلمولى هذآ آلتوآجد





    رد مع اقتباس  

  4. #4 رد: ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟ 
    أوهــــــامَ غير متواجد حالياً § أنسانه متواضعه §
    المشاركات
    58,525
    مشكوره على المعلومات

    الله يعطيك العافيه

    دمتي بخير






    رد مع اقتباس  

  5. #5 Icon149 رد: ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده؟ 
    نبض المدينة المنورة غير متواجد حالياً إدارة العلاقات العامة
    المشاركات
    6,021
    [align=center][blink]جهد واضح وملموس تشكرين عليه

    وموضوع جميل ورائع

    بارك الله تعالى فيك

    والله يعطيك العافية

    وننتظر جديدك المميز والرائع

    حفظك الله تعالى [/blink]
    [/align]






    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. ما الذي يحدث عندما ينفخ في الأكل لتبريده
    بواسطة أوهــــــامَ في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 02-Aug-2010, 04:58 PM
  2. ماذا يحدث عندما تبتسم المراءة؟!!
    بواسطة jood في المنتدى نكت مضحكة 2014 و 2015 - طرائف - الغاز - Joke
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 09-Jan-2009, 05:14 AM
  3. مــــــــاذا يحدث عندما تبتسم المرأة !
    بواسطة روعة في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 15-Mar-2007, 06:52 PM
  4. عندما تتوقف عن التدخين ماذا يحدث
    بواسطة الرآآآيق في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 05-Jan-2007, 12:33 PM
  5. عندما يطبخ الرجل ماذا يحدث
    بواسطة دلوعتهم كلهم في المنتدى صور كراكتير
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 04-Nov-2006, 02:46 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •