الملاحظات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 12

الموضوع: أمراض الغدد الصماء

هـــرمـــون لــيــبــتــيــن Leptin ليبتين Leptin ، هو هرمون بروتيني مُكتشف حديثاً , و الإسم مُشتق من كلمة ليبتوز اليونانية Leptos و التي تعني نحيف , ليبتين له تأثير على

  1. #1 1 أمراض الغدد الصماء 
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    السلام, العيد


    هـــرمـــون لــيــبــتــيــن
    Leptin
    ليبتين Leptin ، هو هرمون بروتيني مُكتشف حديثاً , و الإسم مُشتق من كلمة ليبتوز اليونانية Leptos و التي تعني نحيف , ليبتين له تأثير على تنظيم وزن الجسم و الأيض و الخصوبة و الإنجاب. و الخلايا الشحمية Adipocytes هي المصدر الرئيسي له , و خلايا في بطانة المعدة و المشيمة تفرز كميات ضئيلة منه. و توجد مُستقبلات هرمون ليبتين Leptin Receptors بكثرة في منطقة تحت السرير (أو المهاد) Hypothalamus في المخ و التي تلعب دوراً هاماً و أساسياً في التحكم بوزن الجسم و صرف الطاقة و الخصوبة.


    ما هي التأثيرات الفسيولوجية لهرمون ليبتين؟

    1) التحكم بإستهلاك الطعام , صرف الطاقة (حرق السعرات الحرارية) و وزن الجسم.
    ليبتين عامل مهم جداً في التحكم بوزن الجسم على المدى البعيد , و كلما زادت كمية الشحوم (الخلايا الشحمية) في الجسم تزيد كمية هرمون ليبتين المُنتج من هذه الخلايا و كأنها ترسل إشارة و تقرير عن كمية الشحوم و زيادة الوزن للمخ. و تأثير ليبتين يتم عن طريق المُستقبلات الموجودة في منطقة تحت السرير في المخ و التي تتحكم في الإحساس بالجوع و سلوكيات تناول الطعام في الإنسان و كذلك حرارة الجسم و صرف الطاقة.
    في التجارب مع الفئران السمينة التي لديها طفرة في الصبغات الوراثية تمنعها من إنتاج ليبتين , وجد الباحثون بأن إعطاء الهرمون عن طريق الحقن اليومي أدى إلى قلة الأكل خلال أيام و نزول 50% من وزن الجسم خلال شهر.
    يعمل ليبتين عن طريق :
    تقليل الشعور بالجوع و قلة إستهلاك الطعام.
    زيادة صرف الطاقة (حرق السعرات الحرارية).
    و لكن آلية عملة غير معروفة بالضبط حتى الآن!

    2) الخصوبة و الإنجاب.
    من المعروف بأن المجاعة تؤثر سلباً على الخصوبة و الإنجاب , فالمرأة النحيفة جداً و التي لديها كميات ضئيلة من الشحوم , عادة ما تُعاني من إضطرابات و توقف الدورة الشهرية. و المعلومة بأن ليبتين له تأثير على الخصوبة و الإنجاب أتت من ملاحظة تأثيره على البلوغ الجنسي , حيث أن الفئران التي عولجت بحقن ليبتين قبل البلوغ , أصبحت نحيفة كما هو متوقع , و لكنها بلغت جنسياً قبل الفئران التي لم تُعطى الهرمون.
    و هذا التأثير غالباً نتيجة تأثير ليبتين على تحت السرير لزيادة إفراز الهرمون المُحفز لإفراز الهرمونات التناسلية Gonadotropin- Releasing Hormone و الذي بدوره يُحفز الغدة النخامية لكي تفرز الهرمون المُلوتن Luteinizing Hormone LH و الهرمون المُحفز للجُريب Follicle- Stimulating Hormone FSH و الذين يلعبان دوراً أساسياً في تطور و بلوغ البويضات في المبيض. و المُلاحظ في الإنسان , أن الإناث اللواتي لديهن طفرة في الصبغات الوراثية و التي تؤدي إلى عطل مُستقبلات ليبتين لا يُصابون بالسُمنة المُفرطة فقط و إنما بتأخر البلوغ كذلك.

    رسم توضيحي يُبين عملية التحكم بإنتاج و إفراز ليبتين.
    </IMG>
    هل ليبتين علاج للسُمنة؟
    الوقت ما يزال مبكراً لإستخدام ليبتين كعلاج للسُمنة في البشر و لكن البحوث جارية على قدم و ساق في ذلك , و على الأرجح سيكون إما عن طريق الحقن أو العلاج بالموروثات Gene Therapy .
    مــقـــدمــة للــغــدة الــدرقــيــة (أنقر هنا)
    قصور (خمول) الغدة الدرقية Hypothyroidism هو عدم مقدرة الغدة الدرقية على تصنيع أو إفراز هرمون الثايروكسين بالمستوى المطلوب للجسم , و يُسمى كذلك بالميكزيديما Myxoedema . و أسباب القصور إما أن تكون أولية Primary بمعنى أن الخلل و المرض في الغدة نفسها أو ثانوية Secondary ,و هي نادرة , لخلل في المحور تحت السريري النُخامي Hypothalamic - Pituitary - Axis مما يؤدي إلى نقص في الهرمون المُحرض للغدة الدرقية Thyroid Stimulating Hormone .
    قصور الدرقية من أكثر أمراض الغدد الصماء شيوعاً , و يصيب النساء أكثر من الرجال. في المملكة المتحدة يُصيب 1,4% من النساء و 0,1% من الرجال.



    الأســبــاب الأولــيــة لــقــصــور الــدرقــيـــة Primary Causes of Hypothyroidism:

    1)ولادية (خُلقية) Congenital :
    لا تكون الغدة الدرقية Thyroid Agenesis , تكون الغدة الدرقية غير موجودة في الجسم منذ الولادة لعدم تكونها أثناء تكون و تطور الجنين.
    بقايا مُنتبذة للغدة الدرقية Ectopic Thyroid Remnants , نتيجة لخلل في تكونها تبقى منها بقايا فقط في الجسم.


    2) خلل في إنتاج الهرمون Defects of Hormone Synthesis :
    نقص اليود Iodine deficiency :
    تكون الغدة الدرقية غير قادرة على تصنيع و إفراز هرمون الدرقية (الثايروكسين) نتيجة لنقص اليود في الجسم. و غالباً يحصل في المناطق الجبلية مثل الألب , الهيميلايا , أمريكا الجنوبية و أفريقيا الوسطى و التي ما زالت تُعاني من نقص اليود في الطعام. و يؤدي نقص اليود إلى الدُراق (تضخم الغدة الدرقية) Goitre و يكون مُتوطناً في بعض المناطق (الدُراق المُتوطن) Endemic Goitre .
    لا تكون الهرمون Dyshormonogenesis :
    هذه الحالة نادرة , و هي نتيجة لخلل وراثي في تصنيع هرمون الدرقية , و يُصاب المريض بقصور و تضخم (الدُراق) الدرقية.
    الأدوية ضد الدرقية Antithyroid Drugs و التي تُستخدم لعلاج فرط الدرقية Hyperthyroidism و أدوية أخرى مثل الليثيم Lithium , أمايودارون Amiodarone و الإنترفيرون Interferon .

    download.php?img=173

    تضخم الدرقية (الدُراق) Goiter



    3) إلتهاب الدرقية المنيع للذات Autoimmune Thyroiditis :
    قصور الدرقية (المنيع للذات) الضموري Atrophic (Autoimmune) Hypothyroidism :
    - هو أكثر أسباب قصور الدرقية حدوثاً , و يتميز بوجود أضداد ذاتية للغدة الدرقية في الدم Antithyroid Auto-Antibodies و التي تؤدي إلى غزو الغدة بخلايا الدم الليمفاوية Lymphoid Infiltration و من ثم ضمور الغدة و تليفها.
    - يُصيب النساء 6 مرات أكثر من الرجال , و تكثُر الإصابة به مع تقدم العمر.
    - يكون مُصاحباً بأمراض أخرى منيعة للذات Autoimmune Diseases مثل فقر الدم الوبيل Pernicious Anemia , البهق Vitiligo و قصور غدد صماء أخرى Endocrine Deficiencies .
    داء هاشيموتو Hashimoto's Thyroiditis :
    هو إلتهاب الغدة الدرقية نتيجة لوجود أضداد ذاتية لخميرة البيروكسيديز الدرقية في الدم Anti - Thyroid Peroxidase Auto - Antibodies
    و يُصيب النساء أكثر من الرجال في أواخر العمر المتوسط , و يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية و قصورها.
    إلتهاب الدرقية ما بعد الوضع Postpartum Thyroiditis :
    إلتهاب الدرقية هذا غالباً ما يكون ظاهرة إنتقالية تتبع فترة الحمل , و ممكن أن يؤدي إلى فرط الدرقية (زيادة إفراز الهرمون) Hyperthyroidism أو قصورها Hypothyroidism أو الأثنين معاً تتابعاُ. و يُعتقد بأنه ناتج عن التعديلات الضرورية للجهاز المناعي Immune System أثناء فترة الحمل و غالباً تكون الحالة (قصور الدرقية) مؤقتة و لكن مع وجود أضداد ذاتية للدرقية في الدم تتحول الحالة إلى قصور دائم في الدرقية.
    ) بعد خمج الدرقية تحت الحاد Post-subacute Infective Thyroiditis :

    ينتج عن إلتهاب الدرقية بالفيروس , و تكون الأعراض المبدئية هي الحُمى و الإرهاق و ألم في الرقبة و إيلام موضعي فوق الدرقية. في البداية يكون هناك زيادة في عمل الغدة و لكن بعد عدة أسابيع يبدأ القصور بالظهور , و تُسمى الحالة كذلك بداء دي كويرفينز de Quervain's Thyroiditis .
    5) قصور الدرقية ما بعد الجراحة Post Surgical Hypothyroidism :

    و هذا بالطبع ينتج عن إزالة الغدة الدرقية بالعملية الجراحية لسبب , مثل الدُراق أو السرطان.

    6) قصور الدرقية ما بعد التشعيع Post-Irradiation Hypothyroidism :
    قصور الدرقية ما بعد العلاج باليود المُشع Radioactive Iodine Therapy و الذي يُستخدم لتحطيم الغدة الدرقية لعلاج حالات فرط الدرقية Hyperthyroidism .
    تشعيع الرقبة External Neck Irradiation و هو إستخدام العلاج بالإشعاع لمرض في الرقبة خارج الغدة الدرقية مما يؤدي إلى تلفها و قصورها , مثل تشعيع الرقبة لعلاج سرطان الغدد الليمفاوية Lymphoma .

    7) قصور الدرقية نتيجة لترشحات سرطانية Tumour Infiltration , هذا بالطبع نتيجة لغزو الغدة الدرقية بخلايا سرطانية من عضو آخر في الجسم و من ثم تلفها و قصورها.



    الأســبــاب الــثــانــويــة لــقــصــور الــدرقــيـــة Secondary Causes of Hypothyroidism:
    1) قصور الغدة النُخامية Hypopituitarism :
    عموماُ أسباب قصور الدرقية الثانوية نادرة جداً , و قصور النُخامية ينتج عنه قصور في إفراز الهرمون المُحرض للدرقية Thyroid Stimulating Hormone و المهم لعمل الغدة الدرقية حيث أنه يُحرضها على إنتاج و فرز هرمون الدرقية.
    2) المقاومة الطرفية لهرمون الدرقية Peripheral Resistance to Thyroid Hormone :
    الغدة الدرقية تُنتج و تفرز الهرمون طبيعياً و لكن الخلايا لا تستجيب له , مما يؤدي إلى ظهور أعراض قصور الدرقية رغم وجود الهرمون في الدم.




    أعــراض و عــلامــات قــصــور الــدرقــيــة Clinical features :
    الشعور بالتعب و الإرهاق.
    زيادة الوزن.
    عدم تحمل الطقس البارد.
    إنتفاخ الوجه و تغير ملامحه.
    ضعف الذاكرة و كثرة النسيان.
    الكآبة.
    الفتور الجنسي.
    الدُراق (تضخم الغدة الدرقية).
    إنتفاخ العيون.
    تجفاف و تقصف الشعر.
    تجفاف و خشونة و تجعد الجلد.
    آلام بالمفاصل و العضلات.
    ضعف العضلات و تيبسها.
    الإمساك.
    غزارة Menorrhagia أو قلة Oligomenorrhoea الدورة الشهرية في النساء.
    الإصابة بالذهان Psychosis.
    نقص في حدة السمع أو الصُم.
    الإصابة بالغيبوبة Coma.
    بطء الحركة و الكلام و خشونة الصوت.
    برودة الأطراف و تورمها.
    الإصابة بمُتلازمة النفق الرسغي Carpal Tunnel Syndrome.

    الأطفال المصابون بقصور الدرقية ممكن لا تظهر عليهم الأعراض الدارجة, و لكن يكون لديهم نقص و تخلف في النمو و ضعف الأداء المدرسي و في بعض الأحيان تخلف البلوغ.
    النساء الشابات اللآئي يشتكن من قلة Oligomenorrhoea أو ضهى (توقف) Amenorrhoea أو غزارة Menorrhagia الدورة الشهرية أو العقم Infertility أو فرط إفراز البرولاكتين Hyperprolactinemia , يجب إستثناء قصور الدرقية فيهن.


    إســتــقــصــاء قــصــور الــدرقــيــة الأولــي Investigation of Primary Hypothyroidism :
    تحليل الدم الذي يؤكد وجود قصور الدرقية الأولي هو مستوى الهرمون المُحرض للدرقية في الدم TSH و الذي يكون مرتفعاً.
    مستوى هرمون الثايروكسين الرباعي الكُلي Total T4 و الحُر Free T4 في الدم يكون منخفضاً في حالات قصور الدرقية الأولي أو الثانوي.
    في حالات قصور الدرقية الثانوي نتيجة خلل في المحور تحت السريري النُخامي يكون مستوى TSH منخفضاً أو طبيعياً مع إنخفاض مستوى الثايروكسين في الدم.
    تحليل الأضداد الذاتية للدرقية AntiThyroid Antibodies في الدم يكون موجباً في حالات قصور الدرقية المنيع للذات .
    تحاليل الدم الأخرى تبين وجود فقر الدم Anemia , إرتفاع مستوى الكوليسترول Hypercholesterolaemia , إنخفاض مستوى الصوديوم في الدم Hyponatraemia , إرتفاع بعض الخمائر (إنزيمات) في الدم مثل AST و CK .




    الـــعـــلاج Treatment :

    العلاج بالطبع هو بتعويض النقص بالهرمون مدى الحياة , و هو الثايروكسين T4 , و يبدأ العلاج بجرعة 100 مايكروجرام يومياً و للأشخاص كبار السن أو صغار البنية ممكن البدء بجرعة 50 مايكروجرام و زيادتها إلى 100 مايكروجرام بعد 2 إلى 4 أسابيع. و الأشخاص الذين يعانون من الذبحة الصدرية يبدأ العلاج معهم بجرعة 25 مايكروجرام و زيادتها تدريجياً مع عدم وجود أعراض أو تغيرات في رسم (تخطيط) القلب ECG .
    و بعدها يعمل فحص وظائف الدرقية Thyroid Function Test لقياس مستوى TSH و T4 و الهدف هو الوصول بهما إلى المستوى الطبيعي.
    جرعة الثايروكسين المنتظمة هي غالباً 100-150 مايكروجرام يومياً , تؤخذ كجرعة واحدة. و يجب المتابعة على الأقل مرة سنوياً بعمل تحليل وظائف الدرقية و هذا بالطبع مع ملاحظة ظهور أو رجوع أي عرض.
    يشعر المريض بتحسن الأعراض بعد أخذ العلاج بأسبوعين , و ممكن أن يأخذ تحسن الأعراض كلية مدة 6 أشهر من بدأ العلاج.
    قـــصــور الــدرقــيــة و الــحــمــل :

    إذا كانت المرأة الحامل مُصابة بقصور الغدة الدرقية و لم يُعالج أثناء الحمل , سوف يكون له تأثير سلبي و مُضاعفات على الحامل و الجنين معاً كالتالي :

    1) مُضاعفات تحدث للمرأة الحامل :


    الإصابة بفقر الدم.
    الإصابة بحالة ما قبل الإرجاج Pre-Eclampsia .
    تمزق المشيمة Placental Abruption .
    نزف ما بعد الوضع (الولادة) Post-Partum Haemorrhage .
    خلل في وظائف القلب (مثل قصور عمل القلب) Cardiac Dysfunction.
    الإجهاض Abortion .


    2) مُضاعفات تحدث للجنين :

    ولادة الجنين قبل إستكمال نموه (الخدج) Pre-Maturity .
    موت الجنين في الرحم , أو ولادة جنين ميت Still Birth .
    نقص نمو و تطور الجهاز العصبي لدى الجنين Poor Neurological Development
    مُتلازمـة كُوشينج
    Cushing's syndrome
    عبارة عن مجموعة أعراض و علامات أكلينبكية تظهر على المريض نتيجة زيادة هرمون الكورتيزول(Cortisol) الذي يُفرز من قشرة الغدة الكظرية(Adrenal gland) أو أدوية الكورتيزون.

    المسببات(Eitiology) :
    زيادة الكورتيزول في الدم تنتج من زيادة إفراز الغدة الكظرية له, و هذا بدوره ينتج من
    1- زيادة هرمون موّجه قشرة الغدة الكظرية(ACTH)-Adrenocorticotrophic hormone)) و يُحفز إفرازات الغدة الكظرية و يسمى هذا النوع مُعتمد على-ACTH-Dependent) ACTH).
    2- مُستقل عن-ACTH-Independent) ACTH) حيث إفراز الكورتيزول لا يعتمد و لا يتأثر
    بACTH في الدم و ينتج من إما ورم حميد أو خبيث في الغدة الكظرية (Adrenocortical Adenoma or Carcinoma).

    أسباب مُعتمد على-ACTH-Dependent) ACTH) :
    1- زيادة إفراز هرمون مُوّجه قشرة الغدة الكظرية(ACTH)-Adrenocorticotrophic hormone)) من الغدة النُخامية (Pituitary gland) و يكون غالبا نتيجة أورام في الغدة و جرى العُرف بتسمية هذا النوع بمرض كوشنج (Cushing's disease).
    2- زيادة إفراز هرمون مُوّجه قشرة الغدة الكظرية(ACTH)-Adrenocorticotrophic hormone))
    من أورام غير أورام الغدة النُخامية مثل نوع من أنواع سرطانات الرئه يُسمى بسرطان الرئه ذو الخلايا الصغيرة (Small cell carcinoma of the lung) و يُسمى هذا النوع بمتلازمة-ACTH-المُنتبذ (Ectopic ACTH syndrome).

    الأعراض و العلامات (Symptoms and Signs) :
    - وجه دائري مُنتفخ (قمري-Moon face) و محتقن.
    - سُمنة مُتركزة في جذع الجسم و كتل شحمية مُتركزة فوق عظمة الترقوة و أسفل مؤخرة الرقبة يُسمى
    بسنام الجاموس (Buffalo hump).
    - سطور بنفسجية في الجلد و بخاصة منطقة البطن (Purple striae).

    الجلد يكون رقيقا و الجروح تتأخر في الإلتئام و سهولة حدوث الكدمات على الجسم
    (بقع زرقاء في الجلد تُمثل نزيف تحت الجلد).
    - نحافة أطراف الجسم و الأصابع.
    - ضمور و ضعف العضلات.
    - إرتفاع ضغط الدم و السكر (مرض السكري) و هبوط في مناعة الجسم ضد الميكروبات و إضطرابات نفسية.
    - قصور في النمو لدى الأطفال المصابون.
    - إضطرابات الدورة الشهرية لدى النساء المصابات و زيادة في كثافة شعر الجسم.

    التشخيص (Diagnosis) :
    تُجرى التحاليل التالية للتشخيص و معرفة مصدر المرض
    1- مستوى الكورتيزول الطبيعي في الدم يختلف في الصباح عنها في المساء، فيكون أعلى صباحا و ينخفض مساء و يسمى هذا بالإختلاف النهاري (Diurnal variation), المعدلات الطبيعية هي :
    - 200-650 نانومول/ليتر الساعة 6-9 صباحا (5-25 مايكروجرام/ ديسيليتر(100مليليتر))
    - أقل من 300 نانومول/ ليتر الساعة 9-12 مساء (أقل من 10 مايكروجرام/ ديسيليتر)
    - الكورتيزول الحُر في البول 35-120 مايكروجرام في 24 ساعة (Free urinary cortisol) المعدل في الدم عند المصاب يكون مرتفعا و لا ينزل للمستوى الطبيعي مساء بل يظل مرتفعا أي إختفاء الإختلاف النهاري و كذلك إفراغ الكورتيزول الحر في البول يكون مرتفعا في 24 ساعة.

    2- إختبار ديكساميثازون (Dexamethason test) لمعرفة مصدر السبب إذا كان من الغدة النخُامية أم لا حيث أن ديكساميثازون سوف يقلل من معدل ACTH و بالتالي الكورتيزول الحُر في البول إذا كان السبب من الغدة النُخامية و لكن لا يؤثر إذا كان السبب من أورام الغدة الكظرية أو أورام خارجها غير الغدة النُخامية.

    3- مستوى ACTH في الدم حيث يكون عاليا جدا (أعلى من 200 بيكوجرام /مليليتر) إذا كان الإفراز من ورم خارج الغدة الكظرية أو النُخامية و يكون منخفضا جدا إذا كان الورم في الغدة الكظرية و يكون معتدل العلو إذا كان الورم في الغدة النُخامية (75-200 بيكوجرام /مليليتر).

    4- مستوى البوتاسيوم في الدم يكون منخفضا (أقل من 3 مليمول/ ليتر) و كذلك حموضة الدم إذا كان المصدر ACTH مُنتبذ(خارج الغدة الكظرية و النُخامية)(ُEctopic-ACTH-syndrome).

    5- تصوير مقطعي مُحوسب ((Computerised tomographic scan(CT scan) أو تصوير بالرنين المُغناطيسي ((Magnetic resonance imagimg(MRI) لتشخيص أورام الغدة الكظرية و النُخامية و خارجهما.

    العلاج (Treatment) :
    - العلاج الأساسي هو بإزالة مصدر المرض(المصدر المُسبب لزيادة إفراز الكورتيزول) و هو غالبا ورم جراحيا سواء كان الورم في الغدة الكظرية أو النُخامية أو خارجهما ما أمكن ذلك.
    - إستخدام تشعيع بأشعة عالية الجهد لأورام الغدة الكظرية(Supervoltage irradiation).
    - إزالة الغدة الكظرية جراحيا تماما(Bilateral adrenaloctomy) و يحتاج المريض في هذه الحالة إلى أخذ دواء كورتيزون بديل مدى الحياة.
    - أدوية لتثبيط إنتاج الكورتيزول من الغدة الكظرية مثل ميتيرابون(Metyrapone)، أمينوغليثيمايد(Aminogluthemide).


    منقول

    Hlvhq hgy]] hgwlhx







    رد مع اقتباس  

  2. #2 رد: أمراض الغدد الصماء 
    المشاركات
    1,176
    باااارك الله فيك اختي ضي الامل

    معلومات قيمه ونحتاج اليها الله لايحرمنا من مواضيعك الشيقه دائما

    دمتي بخير اخيه






    رد مع اقتباس  

  3. #3 رد: أمراض الغدد الصماء 
    المشاركات
    654
    تسلمين ضي الأمل على هالمعلومات المفيدة



    يعطيكي ربي ألف عافية




    الله لا يحرمنا تواجدك






    رد مع اقتباس  

  4. #4 رد: أمراض الغدد الصماء 
    أوهــــــامَ غير متواجد حالياً § أنسانه متواضعه §
    المشاركات
    58,525
    [align=center]؛؛

    تسلم الآيادى ؛؛؛ يالغلا .؛؛

    على الموضوع الروعه والمفيده .؛؛؛

    الله يشفي الجميع يارب .؛؛؛

    دمتي ودام حضورك المميز .؛؛؛

    تحياتي .؛؛؛
    [/align]





    رد مع اقتباس  

  5. #5 رد: أمراض الغدد الصماء 
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    ياهلا ومسهلا فيكي الدرة منورتنا ياغالية





    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. بعد العيد ولحمة العيد نضحك شويه يا حلوين
    بواسطة سحابة أمل في المنتدى صور × صور 2015 و خلفيات مصوره
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 06-Dec-2009, 07:43 PM
  2. بطاقات العيد قبل العيد وحزينة
    بواسطة قلب حنان في المنتدى التهاني والتبريكات و أخبار الاعضاء
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 19-Sep-2009, 03:58 PM
  3. أمراض العيون
    بواسطة "غلاي" في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 27-Feb-2009, 03:21 AM
  4. بمناسبة العيد : [,,,احلى تواقيع وصور العيد هنا,,, ]
    بواسطة عاشق نت في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 26-Dec-2007, 11:16 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •