الملاحظات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 7

الموضوع: علاج الاظافر

لمحة فيزيولوجية و تشريحية: إن للظفر أهمية كبيرة من الناحية العملية والجمالية , فهو يسمح بمسك الأشياء الدقيقة , كما يسمح بإرضاء رغبة الحك والدفاع عن النفس في بعض

  1. #1 علاج الاظافر 
    الاظافر

    لمحة فيزيولوجية و تشريحية:
    إن للظفر أهمية كبيرة من الناحية العملية والجمالية , فهو يسمح بمسك الأشياء الدقيقة , كما يسمح بإرضاء رغبة الحك والدفاع عن النفس في بعض الحالات
    أما من الناحية التشخيصية والعلاجية , فإنه يشكل معضلة كبيرة , ذلك لأن العديد من الأمراض الجلدية تتجلى بمظاهر متشابهة عند إصابتها للظفر , كما تتطلب معالجة الظفر إذا ما وضع التشخيص الصحيح له زمنا طويلا نظرا" لبطء نموه حيث أن الظفر ينمو بمعدل 3-4 ملم شهريا . وأن نمو أظافر اليدين أسرع من نمو أظافر القدمين إذ يحتاج ظفر اليدين لكي يتجدد كاملا حوالي 5-6 اشهر في حين يحتاج ظفر القدمين لتجديده من 10- 12 شهرا , علما بأن نمو الأظافر يزداد في عدد من الأمراض الجلدية كالصداف الشائع بينما يتناقص أيضا في آفات أخرى كالحزاز المسطح , وينمو في الصيف بسرعة أكبر منه في الشتاء . كما ويختلف نمو الظفر لدى الأشخاص البدنين عما هو عليه الحال لدى النحليين أو الرياضيين , إضافة لذلك فان حجم و ثخانة الأظافر تختلف ما بين شخص وآخر ,كما وقد تحدث ثخانة وتمسك للأظفار في بعض الأمراض الجلدية كما في ثخن الأظافر الولادي .
    هذا ويضطرب نمو الظفر ويعتل باضطراب النسيج المنتج له ( اضطراب رحم الظفر)كما وقد يتأثر نمو الظفر أيضا ولو قليلا باضطراب مجراه.
    يتكون الظفر من صفحات متقرنة وهو من منشأ بشروي , كما ويتعلق في اللحافة الجلدية 3\4 أرباع حافاته , لكنه يبقى حرا في حافته القاصيه ,أما نهايته الدانية التي تغوص تحت الطية الظفرية الخلفية فتدعى بجذر الظفر , كما ويدعى الجلد الذي يغطي الجذر بالطية فوق الظفرية . أما القسم الظاهر من الظفر والذي يرتبط بوجهة السفلي باللحافة التي تدعى الظفر فيسمى بجسم الظفر هذا وتنفصل الحافة الأمامية للظفر ,والتي تجري لها تقليما مستمرا ,عن سريرة مبتعدة عن لب الإصبع بفرضة تدعى الفرضة الأمامية للظفرة يدعى الجزء الأبيض الهلالي الشكل من القسم الداني للظفر والذي يشكل القسم القاصي لرحم الظفر بالهليل lunula
    تتولد الصفيحة الظفرية الذي يمتد مابين 3-6 ملم تحت طية الظفر الدانية .
    إن أمراض الأظافر NAIL DISEASES شائعة وتنجم عن أسباب عديدة منها ماهو وراثي ومنها ماهو كسبي موضع ) رضي أو فطري ) كما تنجم أمراض الأظافر عن مرض جلدي عام يتناول الظفر أثناء سيرة ,إضافة لذلك فان هنالك أمراض أو أفات ظفرية تظهر عند الإصابة بأمراض عامة , أو عند إصابة الجهاز الغدي الداخلي باضطرابات .
    - أما آفات الأظافر الو راثية: فعديدة جدا و غالبا ما تترافق مع اضطرابات وراثية أخرى نذكر من هذه الآفات :
    - -ثخن الأظافر الولادي
    - غياب الأظافر كلها أو بعضها متلازمة الظفر الرضغة (حثل الأظافر –لا تنسج في الرضغة –عيوب كلوية)
    - كما ونذكر من الأسباب المكتسبة الموضعية التي تؤثر على الأظافر الرضوض – الفطور – قضم الإظفار .
    - وسنذكر من الأمراض الجلدية التي تؤثر على الأظافر كلا من الصداف – الأكزيمة - الحزاز المسطح والثعلبة والفطور الجلدية
    - وأخيرا نذكر من الأمراض العامةالتي تؤدي إلى آفات تظهر على الأظافر – صلابة الجلد المجموعي – الآفات الرئوية المزمنة – الآفات الكلوية الآفات المعدية المعوية.
    إن أمراض أو آفات الصفيحة الظفرية عديدة جدا و أهمها:
    – انشقاق الظفر ONYCHOSCHIZIA:
    هو انشطار الصفيحة الظفرية إلى صفيحات مرصوفة أفقيا بدءا من الحافة الحرة للجزء البعيد وهي معضلة كثيرة الشيوع . ويمثل ذلك الانشطار خللا في التحام الخلايا المقترنة . أما الأسباب المحتملة المؤدية إلى ذلك الانشقاق فهي العوامل الرضية كالعزف على بعض الآلات الموسيقية مثل البيانو- والآلات الوترية , كما وقد يحدث أيضا جراء تخرب كيميائي أو فيزيائي يصيب الصفيحة الظفرية من جراء الغسل المتكرر أو الإكثار من تطبيق طلاء الإظفار أو مزيلات الجليدة (منطقة ما فوق الظفر) كما ويجب التفكير في الأسباب المؤدية إلى الانشقاق كفقر الدم بعوز الحديد أيضا .
    المعالجة :تجنب العوامل المسببة و معالجتها إضافة إلى تطبيق مراهم حماية الأظافر أو حمامات الأظافر في زيت الزيتون الساخن .
    - حثل العشرين ظفر في سن الطفولة:
    يمكن أن تصبح جميع الأظافر رقيقة كامدة هشة وذات أحرف طولانية ودقيقة وذلك في سن الطفولة مابين 1,5سنة حتى 12 سنة ويتهم الصداف والحزاز المسطح بذلك دون دليل واسم ويتراجع بشكل تلقائي ما بين العمر 19 و25 سنة ويعتقد أن سببه غامضا.
    – انفكاك الأظفار onycholysis:
    كثير ما يحصل انفكاك جزئي للصفيحة الظفرية عن سرير الظفر حيث يبدأ الانفكاك عادة من الحافة الحرة ثم يتقدم نحو الطرف الداني للظفر , واقل من ذلك فان الانفكاك يمكن أن يبدأ من القسم الداني للصفيحة الظفرية ومنه يتجه نحو الحافة الحرة . هذا وقد يحدث الانفكاك في نقطتين أو ثلاثة ومن ثم ينتشر مؤديا إلى اتحاد تلك الانفكاكات ,وبهذا الشكل يصبح كامل القسم القاسي للظفر منفكا.
    أما اللون الذي يأخذه الانفصال فيكون بنيا مصفرا .لكن منطقة ما تحت الظفر المنفصلة عن الظفر تبدو خضراء أو سوداء أو زرقاء وذلك نتيجة للاخماج المحدثة عن الجراثيم أو الخمائر .هذا يصاب ظفرا أو أكثر بالانفكاك .
    أما أسباب الانفكاك الأظافر: فهنالك أسباب موضعية – كيميائية وجهازية
    1- الأسباب الموضعية : يمكن لانفكاك الإظفار أن ينجم عن الرضوض المحدثة بالخدوش – الوخز – الطعن وغرس الأجسام الأجنبية , كما يمكن أن ينجم انفكاك الاطفار أيضا عن كل من الاخماج الفطرية – المقيحة (جرثومية ) أو الحموية (حلا بسيط herpes simplex) .
    انفكاك ظفر رضي المنشأ انفكاك ظفر فطري المنشأ
    2- الأسباب الكيميائية : هنالك عددا من المواد الكيميائية تؤدي لانفكاك الأظافر و منها مذيبات طلاء الإظفار – مقسيات الأظافر الحاوية في تركيبها على مادة الفورمالين , والماء القلوي الحار الذي تغطس فيه أصابع اليدين إضافة لذلك فان هناك انفكاك الأظافر الضوئي والذي ينجم عن تناول بعض مركبات التتراسكلين مع التعرض للشمس .
    3- الأسباب الجهازية أو المجموعية : يلاحظ انفكاك الإظفار خلال الإصابة بأمراض جهازية مثل قصور أو فرط نشاط الغدة الدرقية – الحمل –الافرنجي- الصداف الراحي – التهاب الجلد التأتبي والشذوذات الولادية للأظافر .
    انفكاك أظافر صدافي
    المعالجة : يجب تجنب الرضوض كلية كما يجب المحافظة على فراش الظفر جافا أما الجزء المصاب من الظفر فيجب تقليمه لكن المعالجة الأكثر فعالية تقوم على تطبيق مختلف الأدوية المشتملة على محاليل قطرانية ,ومراهم كورتيزونية ( ستروئيدية قشرية) – والصادات الموضعية – والعوامل المضادة للفطور – إضافة لإبقاء الأظفار قصيرة
    الأمراض الجلدية المشاركة بإصابات ظفرية :
    يتشارك العديد من الأمراض الجلدية بإصابات ظفرية وصفية ونوعية في بعض الأحيان نذكر منها :
    - الحزاز المسطح للأظافر : تتراوح نسبة إصابة الأظافر في الحزاز المسطح ما بين1-10% علما بأن الحزاز المسطح للأظافر يمكن أن يحدث بدون تغيرات جلدية , والأنماط المختلفة لتغيرات الأظافر في الحزاز المسطح والتي هي أخاديد و حروف طولانية غير منتظمة للصفيحة الظفرية وانفصال الصفيحة الظفرية مع ضمور فراش الظفر وتقران ما تحت الظفر وتصبغات ما تحت الظفر
    - المعالجة : تكون بحقن الستيروئيدات القشرية ضمن الأفة أو بحقن التيريامسينولون عضليا كل 4-5 أسابيع
    - الأظافر الصدفية : إن إصابة الأظافر شائعة في الصداف وتتراوح نسبتها ما بين 10-50% وتتجلى الإصابات الظفرية في الصداف على الصفيحة الظفرية بإمكانية وجود تنقرات وأقل منها وجود الأخاديد والخطوط المعترضة وتفتت الصفيحة الظفرية أو وبش مع خشونة أو نعومة السطح .
    أما في سرير الظفر فيوجد نزوف مشظاة وتغير اللون للأحمر لقسم أو لكامل سرير الظفر وكتل تقرنية وقد يحدث تغير اللون للأخضر المصفر في منطقة انفكاك الظفر مع نماء تقران ما تحت الظفر قد تتكدس أنقاض متقرنة تحت الظفر مكونة وسطا ملائما لنمو الخمائر والجراثيم
    المعالجة وتتم بحقن التريامسينولون ضمن الأفة في النسيج حول الظفر اوبتطبيق مرهم 5 فلور يوراسيل (efudix) ضمن ضماد كتيم
    - فطار الأظافر ويعرف بأنه خمج فطري يصيب الأظافر وأسبابة أنواع من الفطور البشروية والبويغية والشعروية والمبيضات البيض كما ويمكن للفطور غير الجلدية وفي حالات نادرة أن تصيب الظفر وهنالك أربعة أنماط مدرسية لفطار الأظافر :
    1- الفطار تحت الظفري القاصي ويتوضع في النهاية القصوى لسرير الظفر وما تحت الظفر مع إصابة ثانوية للأماكن الجانبية تحت صفيحة الظفر
    2- الفطار الظفري السطحي الأبيض ويغزو صفيحة الظفر في أصابع القدم
    3- الفطار الظفري التحتي الداني ويصيب صفيحة الظفر وخاصة ثنية الظفر الدانية
    4- الفطار الظفري بالمبيضات ويصيب صفيحة الظفر بأكملها
    التشخيص يعتمد على الفحص السريري والفحص المجهري والزرع
    المعالجة بالمضادات الفطرية كالمركبات الإيميدازولية مثل الكيتوكونازول والإيتروكونازول والفلوكونازول أوالتيربينافين
    – تعجر الأظافر الضخامي clubbing Nails:
    وتبدو الإظفار بهذا المرض عريضة ومدورة ذات شكل محدب من كل حوافها (الإظفار بشكل زجاجة الساعة ) علما بأن التغييرات المرضية لاتحدث على الإظفار فحسب وإنما تتناول أيضا السلاميات النهائية التي تصبح عريضة على شكل مضرب الطبل من جراء فرط النسيج الخلوي تحت الجلد .وقد وصف ابقراط هذه الإظفار عند المصابين بالدبيلة Empyem . لذا فقد دعيت أيضا بالأصابع الابقراطية غالبا ما تشاهد الأصابع الابقراطية في أفات الرئتين
    ( التدرن – توسع القصبات – ذات الرئة – الدبيلة – أورام الرئة ) وكذلك تشاهد في الاضطرابات القلبية الوعائية – وعيوب القلب الولادية كما تشاهد في الاعتلال العظمي المفصلي الضخامي وثخن الجلد والسمحاق وعند المصابين بأمراض الغدة الدرقية .
    إضافة لذلك فقد تشاهد الأصابع التعجرية عند المصابين بالتشمع الصفراوي داء كروان – التهاب الكولون القرحي ,وفي أمراض المناطق التي يعصبها العصب المبهم .
    هذا ويعتقد بان للتعجراهمية تشخيصية قليلة . ذلك لترافقه بما لا يصل 50 مرضا مختلفا كما نشر .
    كما وانه يمكن إن يظهر دون أن يكون خلفه أي مرض على الإطلاق .
    المعالجة :معالجة المرض المسبب للتعجر
    – خطوط بو BEAU'S LINES
    إن خطوط بو ما هي إلا أخاديد معترضة تبتدئ من أم الظفر ثم تتقدم نحو الطرف القاسي له إثناء نموه وهي تحدث نتيجة اضطراب مؤقت في نمو الظفر خلال مرض حاد مثل ذات الرئة –الحميات الانتانية الحادة – النكاف – الحصبة , كما يحدث في الإفرنجي كما وشوهدت خط بو عند المصابين بعوز الزنك –وعند المصابين بخثرات إكليلية – وبعد التعرض للرضوض الرضية وللبرد الشديد .
    كما وقد تحدث أيضا عند الانسمامات الكيميائية وعند إصابة النسج المجاورة للظفر بالالتهاب .
    يبلغ معدل نمو الظفر نحو 0.5 – 0,3ملم في الأسبوع ويستطيع المرء أن يستنج متى أصيب المريض بالانسجام أو بمرض حاد من قياس الطول ما بين الطية الظفرية الخلفية وبين خط بو لذا فإن لهذا الخط أهمية كبيرة في الطب الشرعي .
    المعالجة :معالجة المرض الذي أدى لهذا الخط
    – أورام سرير الظفر :
    يمكن أن تحدث أورام مختلفة لكلا الشكلين السليم والخبيث في أو على أم الظفر وفي سرير الظفر أما العلامات المنذرة لهذه الأورام فهي : الداحس , الظفر الناشب , انفكاك الظفر , حبيبوم مقيحو نزف تحت الصفيحة الظفرية , تغيرات بلون الظفر, كما وقد تحدث أعراضا من الألم والحكة والنبضان مرافقة للأورام .
    تتضمن الأورام السليمة الثأليل والحبيبوم المقيح واليمفومات ووحمة الخلية الوحمية والكيسات المخاطينية والليمفومات الوعائية (أورام كونن) وكيسات بشرانية .
    أما السرطانة الوسفية لفراش الظفر فنادرة وتحدث عادة في التهاب الجلد الشعاعي كما ويمكن أن يحدث الشوكوم القرني تحت الظفر ويترافق بألم شديد تحت الظفر كما ويمكن أن يصاب سرير الظفر بالأورام الجلدية قاعدية الخلايا أو شائكة الخلايا وأخطرها الميلانوم الخبيث
    ورم شائك الخلايا في سرير الظفر
    الميلا نوم تحت الظفر MELNOMA UNDER THE NAIL
    يتصف هذا الورم النادر بأنه أكثر الأورام الجلدية خباثة من جراء غزوة الموضعي السريع ,وانتقالاته الباكرة. يحدث هذا الورم بخاصة عند كبار السن وغالبا ما يتواضع على نهاية إصبع الإبهام أو إصبع الابخس الكبير
    تتوضع الإصابة بهذا الميلا نوم أما على رحم الظفر أو على سريره أو على الطيات الظفرية الذاتية أو القاسية أو الجانبية هذا و يصعب كشف الإصابة في بدء المرض وذلك من جراء عدم إيلامها وأخذها لونا بنيا خفيفا يضرج إما جزءا من الصفيحة الظفرية أو يصبغ الخطوط الطولانية للظفر, لكن ذلك اللون الخفيف لا يلبث بعد فترة ليست بالطويلة إن يأخذ بالاغماق والاتساع والارتشاح متحولا إلى عقيدة بنية سوداء لا تلبث أن تتقرح على الأغلب مؤدية إلى تخريب الصفيحة الظفرية ومما يجدر ذكره بهذا الصدد . إن هذا الورم قد يتظاهر أيضا باندفاعات بنية وردية عديمة الصباغ مما يدعى لتسمية هذا النمط من الورم بالملا نوم اللاملاني.
    الوقاية :يعتبر الكشف والعلاج المبكران لهذا الميلانوم بشكل خاص والأورام الخبيثة بشكل عام من المميزاتالحيوية بالنسبة للمريض لذا فعلى المريض أن يراجع الطبيب في حال مشاهدة أية بقعة سوداء أو بنية .
    ملاحظة:أي تنشوء حمامي أو وردي على الظفر وطياته .
    المعالجة :تعتبرا لجراحة الإجراء الواجب القيام بها في الحالات الملانوما الخبيثة في حال وضع تشخيص مبكر لها.
    كما ويعتقد كثير من الأستاذة الجلديين الكبار بان إجراء الخزعة لوضع لتشخيص لهذا الورم مضادا للاستطباب وذلك من جراء ما يتلوها من تأذ ثابت بإضافة إلى مكانية إحداثها لنقائل لمفاوية أو دموية .
    المتابعة : يعتبر متابعة المرضى المعالجين بشكل ثابت وبفترات متباعدة أمرا ضروريا للكشف عن حدوث النكس أو النقائل السريعة.
    - الوبش ( ابيضاض الأظفار ) LEUKONYCHIA: إنالتنقطات أو الخطوط البيضاء الظفرية هي أكثر تبدلات الإظفار مشاهدة كما وأنها أكثر ما تشاهد لدى اليفعان وقد طرحت تفاسير عديدة لتعليل حدوث البياض في الإظفار منها إن اللون الأبيض ينجم عن تقرانات غير تامة يصيب الصفيحة الظفرية , وهكذا فان غياب نفايات النوى وانحباسها في الصفيحة الظفرية يؤدي هذا الاضطراب الظفري كما وقيل إن سبب البياض يعود لحدوث فراغات هوائية ضمن الصفيحة الظفرية .
    تأخذ التنقطات أو الخطوط البيضاء إما تشكلا نقطيا أو مخططا أو جزئيا أو تاما أو شاملا
    1- الوبش النقطي: وهو شائع جدا حيث نجد عددا متفاوتا من النقط الصغيرة البيضاء مضرجة لظفر واحد ولعدة إظفار أو قيل بان سبب هذه التنقيط يرجع إلى رضوح أو اخماج فطرية , أو اضطرا بات جهازية مثل الحمى التيفية أو التهاب الكلى .
    2-الوبش المخطط : يبدأ هذا الشكل من الوبش في الهليل عادة وبعدها تتقدم الخطوط البيضاء المستعرضة نحو الأمام باتجاه الحافة الحرة للظفر كما أنها كثيرا ما تتكرر رمما يجعل الظفر مخططا ,هذا ويمكن أن يكون الوبش المخطط ارثيا , إضافة إلى المسببات الرضية .
    3- الوبش الجزئي : لا يصيب هذا الوبش الجزئي كامل الإظفار ,وقد يرافق التدرن – التهاب الكلى – داء هودشكن - الجذام
    4- الوبش الكامل : يصيب جميع الأظفار , وتتلون عند الشكل من الوبش كامل الصفيحة الظفرية بلون ابيض حواري متجانسة ,كما وتصبح هشة لدرجة أن الحافة الحرة للظفر نادرا ما تصل إلى ما فوق الظفر كما ويبدى أكثر المرضى كيسات بشروية .هذا وقد يكون سبب الوبش الكامل ارثيا أو انه يمكن أن يترافق أفقيا مع الحمى التيفية –الجذام تشمع الكبد والتهاب القولون القرحي ونقص الألبومين بالدم وقضم الإظفار.
    الوبش بنقص ألبومين الدم
    المعالجة : تقوم معالجة الوبش على تجنب العوامل الآلية والمداخلات التجميلية المتعلقة بالجليدة , كما وتقوم على معالجة كافة الأمراض و بخاصة الجهازية المرافقة للوبش اذا ما وجدت
    – تقعر الأظفار ( الإظفار الملعقية ) koilonychia:
    تكون كامل الصفيحة الظفرية تقريبا في تقعر الأظفار مقعرة أو بشكل الملعقة بحيث انه لو وضعت قطرة من الماء على ذلك الظفر لما سقطت هذا وغالبا ما تكون الأظفار عند الأطفال خلال السنة الأولى من العمر مقعرة ,إضافة لأنه قد يتواجد تقعر إظفار عند الكهول دون أن يكون لذلك ثمة دلالة مرضية . يصيب تقعر الأظفار , إظفار عدة أصابع أو أباخس في الأغلب الأحيان لكن نادرا ما يصيب جميع الأظفار . كما وتكون الصفيحة الظفرية في الأظفار الملعقية رقيقة , تميل للتهشم من حوافها الحرة ( هشاشة الأظفار onychorrrhexis) يمكن أن تنجم الأظفار الملعقية عن خطا في استقلاب الحديد ,حيث يكون استقلاب السستئين منخفضا , وهي احد أعراض متلازمة بلومر فنسون( عسرة بلع +أظفار ملعقية +لسان أملس بلون لحمي) كما وان هنالك أشكال أخرى لتقعر الإظفار وتكون كمرض إرثي لصبغي جسدي سائد . إضافة لذلك فقد تنجم الإظفار الملعقية عن أسباب آلية بخاصة عند العمل في جو حار رطب أو عند استعمال صوابين قلوية ,أو التماس المديد مع المواد الكيمائية ومنظفات ومنتجات بترولية ,كذلك تنجم عن الرض المتكرر كما هو الحال عند ميكانيكي السيارات وصانعي الأحذية .
    أما الأمراض الجلدية التي تترافق مع تقعر الأظافر فتشمل : الصداف- الحزاز المسطح – داء رينو – تصلب الجلد –فرط التقرن الراحي الأخمصي – داء الكيسات الزهمي المتعدد –الأشعار السبحية – كما لوحظ الأظفار الملعقية عند المصابين بالإفرنجي – كثرة الكريات الحمراء وفي الداء الإكليلي وفي قصور أو فرط نشاط الدرق – ضخامة النهايات أو مجهولة السبب


    المعالجة : يعالج عوز الحديد إذا ما كان هو السبب كما وينصح باستخدام الصوابين القلوية ,إضافة لتجنب الأسباب الآلية ومزيلات طلاء الإظفار التي تزيد الحالة سوءا .هذا و يجب معالجة الأمراض الجلدية والجهازية إذا ما كانت مرافقة لتقعر الإظفار . وليكن معلوما بان ترطيب الإظفار بمرهم دهني طوال الليل يفيد في المعالجة .
    - الأظافر المنقرة pitted nails :
    تتصف تغيرات هذا النمط من الأظافر بانخفاضات صغيرة بحجم رأس الدبوس في الظفر الطبيعي مشابهة للكشتبان المستخدم عند الخياطين . ويمكن أن تكون هذه التغيرات الباكرة كعلامة للصداف أو الحزاز المسطح أو التهاب الجلد الأكزيمي المزمن او الحاصة البقعية أو التهاب المفاصل الرثياني أو مجهول السبب.
    أكزيمة مزمنة صداف
    - حثل الظفر الناصف median nail dystrophy :
    يتألف من انشطار طولاني أو تشكل نفق في الخط المتوسط للظفر محدثا ما يشبه شجرة الشوح على الجليدة ويستمر للامتداد نحو الخارج مع نمو الظفر وتعتبر الرضوض العامل الرئيسي لحدوثها ويمكن أن يكون السبب ورم حليمي في أم الظفر
    - هشاشة الأظافر Onychorrhexis :
    يمكن أن ينجم تقصف الأظافر نيجة الاستعمال الزائد للصوابين القوية وغطس اليدين المديد بالماء وعن مزيلات طلاء الأظافر وقصور الغدة الدرقية وعوز الفيتامينات أ و ب ويشاهد تقصف الأظافر عند النساء المصابات بضعف في الدورة الدموية الناجم عن تشنج شرينات ذروة الأصبع
    المعالجة وتعتمد على تجنب العامل المسبب وتناولالجيلاتين بشكل يومي وحقن التريامسينولون بواسطة الزرق النفاث
    - الكيسة المخاطانية myxoid cyst :
    يمكن أن تحدث الكيسة أخدودا سطحيا عريضا للظفر نيجة لضغطها على أم الظفر
    - الأظافر الخضراء green nails :
    أن حدوث تغير بلون الظفر نحو اللون الأخضر بشكل تخططات معترضة للأظافر أو اصابة الظفر بشكل كامل يكون بسبب الاصابة بالزائفة الزنجارية pseudomonas aeruginosa وتعزى التخططات للمراحل المتقطعة من الخمج.
    - الأظافر الصفراء yellow Nails:
    تصبح الأظافر صفراء في كل من عطب الوريقة الخارجية الخلقي ,
    ومتلازمة الظفر الأصفر (تتألف هذه المتلازمة من ثلاثة أعراض هي : اصفرار الأظافر – وذمة لمفاوية محيطية – انصباب جنبي ) إضافة لذلك فان اصفرار الأظافر يشاهد عند المصابين بالصداف والافرنجي وبعض السرطانات , كما وان هنالك العديد من الأدوية التي يؤدي تناولها لاصفرار الأظافر كمركبات التتراسكلين هذا وقد ينجم اصفرار ا الأظافر عن منشأ خارجي كما هو الحال عند بعض المرضى الجلديين الذي يتعالجون خارجيا بكل من الانترالين والرزورسين إضافة لذلك ما يحدث من اصفرار للإظفار عند المدخنين والمصورين من جراء كل من مادة النيكوتين الموجودة في السجائر و ملامسة الأصابع للمواد المظهرة للأفلام .
    المعالجة :تقوم معالجة الأظافر الصفراء على تجنب العامل المسبب وعلى معالجة الأمراض الداخلية التي أدت لحدوث الاصفرار وعدم تناول مركبات التتراسكلين إلا تحت إشراف طبي.
    - انعقاف الأظافر يمكن لضخامة الأظافر أن تحدث أظافر تشبه المخالب وينتج هذا النمط من الأظافر عن الرضوض المتكررة أو الإضطرابات الوعائية المحيطية أو إهمال تقليم الأظافر
    - رضوض الأظافر : غالبا ما يؤدي الرض القوي على الظفر لحدوث نزف تحت صفيحة الظفر معطيا لونا أسودا مكان النزف ويزول هذا اللون مع تقدم نمو الظفر وقد يؤدي الرض إلى انقلاع الظفر ونمو ظفر جديد
    منقووووول

    ugh[ hgh/htv







    رد مع اقتباس  

  2. #2 رد: علاج الاظافر 

    القرحة
    :
    - لمعالجة القرحة تستعمل هذه الوصفة التي أثبتت الدراسات نجاحها وهي : طحن قشر
    الرمان ثم يضاف اليه عسل النحل ويتناوله المريض المصاب بقرحة المعدة.
    - أذا داوم المريض بقرحة المعدة على شرب عصير البطاطا فأنه يشعر بتحسن.


    القولون : المصران الغليظ

    - لمعالجة التهاب القولون تستعمل ثلاث أو أربع كمّادات من ورق الملفوف توضع كل
    مساء على البطن وتغطى بقماش صوفي وتبقى طول الليل. ويؤخذ قدح أو أثنان من عصير
    الملفوف كل يوم بين وجبات الطعام. والأفضل أن يعصر الملفوف بمقدار استعماله في
    كل وقت. وأذا طالت مدة العلاج أكثر من شهر يجب التوقف بضعة أيام عن تناول
    الملفوف, ويستحسن أن يجري التناوب بينه وبين الجزر.


    الإجهاد

    لأكساب الجسم المتعب المنهوك نشاطا ًوحيوية يشرب مستحلب النعناع. يحضر هذا
    المستحلب بوضع ملعقة كبيرة من أوراق النعناع في فنجان تضاف اليه الكمية اللازمة
    من الماء بدرجة الغليان. كما يمكن مزجه بالحليب. يشرب من هذا المستحلب من 2
    الى 3 فناجين في اليوم.
    - يفيد أكل الثوم في تنشيط الجسم عند تعرضه للأجهاد. ويفضل أن يتناول الشخص
    ملعقتين من العسل ليزيل رائحة الثوم الكريهة. أن العسل مولد جيد للطاقة ومجدد
    للنشاط. ففيه قال الله سبحانه وتعالى : ( وفيه شفاء للناس).

    الأذن: أمراضها وآلامها

    - لمعالجة وجع الأذن, يقشر حص ثوم ويقشط رأسه ويدخل في الأذن , فيزول الألم
    حالاً.
    - تسكن آلام الأذن بتنقيط بضع نقاط دافئة من زيت زيتون طبخت به بضعة حصوص من
    الثوم.
    - لمعالجة الصمم وضعف السمع, يمزج مقدار من عصير الملفوف بمثيله من عصير
    الليمون الحامض ويقطر في الأذن.
    - لمعالجة الصمم العرضي (الطارىء) – كأن يكون نتيجة التهاب في الأذن, أو تجمع
    مادة الصملاخ الشمعية في القناة السمعية, مما يفيد معه المعالجة بالوصفات
    يؤخذ رأس أو رأسان من البصل بعد تقشيرهما ويوضع عليهما قليل من زيت الزيتون, ثم
    يوضعان على نار هادئة لوقت كاف. ثم يعصر الخليط في قطعة شاش ويقطر منه في
    الأذن يوما ً وليلة, ثم تنزع ويتكرر العلاج بنفس الطريقة ثلاث مرات.
    - تستخدم لبخات شرائح البصل أذا وضعت وراء الأذن لأستدرار الصديد والقيح منها
    وذلك لعلاج الألتهاب. وتعمل اللبخة بتغطية ما خلف الأذن مباشرة بشرائح أو مفروم
    البصل الساخن وتثبيتها بقطعة قماش كتاني ويتم تغييرها كل 12 ساعة.

    الأرق
    :
    - لمكافحة الأرق يمكن غلي عدة أوراق خس لمدة عشرين دقيقة, ثم تصفى ويؤخذ 3
    أكواب في اليوم للأسترخاء وكوب قبل النوم لطرد الأرق.

    - لمكافحة الأرق يمكن تناول (20 غرام) من الثوم في ( 150 غرام) من الحليب الساخن
    قبل النوم.
    - ان المواظبة على أكل أوراق الخس كل يوم تذهب بالأرق وتجلب النوم وتهدىء
    الأعصاب.
    - أن تناول البصل ليلا ً يساعد على النوم.

    الأسنان
    :
    من اراد أن يحتفظ بأسنانه حتى في سن الشيخوخة المتأخرة فليأكل تفاحة واحدة في
    مساء كل يوم قبل النوم.
    - فرك الأسنان بقطعة من الليمون الحامض يقوي جذور الأسنان ويكسبها اللمعان.
    - لأضفاء البياض على الأسنان تدلك بفرشاة عليها مسحوق الصعتر المخلوط بماء
    الليمون أو مسحوق قشوره.
    - مضغ أوراق النعنع يشفي من وجع الأسنان.

    الأسهال
    :
    - يفيد مغلي قشور الرمان في حالات الأسهال.
    - في حالة الأسهال الحاد يصنع مزيج مؤلف من مئة غرام من الثوم ومائتي غرام من
    الماء ومئة غرام من السكر. أن هذا المزيج علاج ناجع لأوجاع المعدة والأمعاء
    الناجمة عن الأسهال.
    - لمعالجة اسهالات الأطفال, يقشر التفاح ثم يبشر حتى يغدو نثرات صغيرة ذات لون
    أسمر مائل الى الحمرة, ثم تطبخ مع الماء المحلى بالسكر وتعطى للطفل المصاب
    بالأسهال دون أن يعطى أي طعام آخر.

    الأعصاب
    :
    - ينصح المصابون بآلام عصبية وتعب عصبي بشرب عصير الخس بكثرة, لما يتمتع به من
    صفات مهدئة تجعله ذا فائدة كبيرة لمن يعانون من التعب العصبي والأرق.
    - تستخدم أوراق النعناع في تسكين الآلام العصبية, وذلك بوضع كيس من الشاش مملوء
    بأوراق النعناع بعد تسخينه فوق موضع الألم.
    - يفيد تناول قدحين يوميا ً من عصير الملفوف في معالجة توتر الأعصاب.
    - لمعالجة توتر الأعصاب يشرب كل صباح كوب ماء فاتر ممزوج بعصير الليمون مع
    ملعقة عسل.

    الأمساك

    - يفيد عصير التفاح في ازالة حالات الأمساك المزمنة, وذلك بشرب نصف كوب منه قبل
    كل وجبة.
    - يستخدم التفاح المشوي على النار في معالجة الأمساك والشفاء منه.
    - أن الشمام علاج ممتاز للأمساك اذا أكل صباحا ً على الريق, فأن المياه
    الموجودة في الشمام من شأنها أن تنبه الأمعاء فتنشط حركتها الهضمية, كما أن
    أليافه تطرد الفضلات المتراكمة على جدار الأمعاء.

    الأمعاء

    يعتبر مستحلب أوراق النعناع من انجع الأدوية في طرد الغازات المعوية, كما انه
    يكسب الجسم المنهوك نشاطا ً وحيوية. ويحضّر المستحلب بنسبة ملعقة كبيرة من
    الأوراق لكل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان. ويشرب منه 2 الى 3 فناجين في
    اليوم , كما يمكن مزجها بالحليب.
    - يساعد اكل بصلة واحدة متوسطة الحجم في اليوم على تحسين الهضم وطرد الغازات.

    بشرة الوجه

    - ان عصير الخيار الطازج ينقي بشرة الوجه ويكسبها نضارة. ولهذا الغرض يطلى
    الوجه بالعصير في المساء ليستمر مفعوله طيلة الليل. يجب أن يكون الغذاء طيلة
    مدة استعمال هذا العلاج خاليا ً من التوابل والمقليات.
    - يستخدم مغلي أوراق وجذور البقدونس في علاج النمش والكلف الذي يصيب الوجه.
    ويكون ذلك بغسله بهذا المغلي الذي يحضر من وضع 10 غرامات من أوراق البقدونس في
    كل فنجان من الماء المغلي.
    - لأزالة حب الشباب يلطخ الوجه بمغلي أوراق الخس كل يوم مدة لا تقل عن اسبوع.
    - لأزالة زوان الوجه, تمزج أجزاء متساوية من عصير الليمون والغليسرين وماء
    الكولونيا ويدهن بها في المساء قبل النوم. وفي الصباح يغسل الوجه بالماء الحار,
    ثم يؤخذ ملقط (خاص بالنساء) وتنزع به رؤوس حبيبات زوان الوجه.
    - لمعالجة بثور الوجه يفرك الوجه صباحا ً ومساءً بعصير الليمون الحامض ثم يوضع
    مكان الفرك ملح الطعام الناعم.
    - لتجنب الأمراض الجلدية يغسل الوجه بعصير الجزر والليمون الحامض في أجزاء
    متساوية. يمكن تعميم هذه الوصفة على كافة أنحاء الجسم أينما كانت آثار الأمراض
    الجلدية.
    - لمعالجة حب الشباب يغسل الوجه بعصير الملفوف الطازج. ويمكن وضع أوراق الملفوف
    كمادات على الموضع المصاب. كما يمكن شرب العصير أو أكل الملفوف نفسه.
    - لمعالجة النمش يؤخذ غرام واحد من ماء الأوكسجين (يباع في الصيدليات) وعشرون
    غراما ً من عصير الليمون, وتمزج المادتان معا ً ويمسح بالمزيج مكان النمش مرتين
    في اليوم صباحا ً ومساء ً.
    - لعلاج البقع والحبوب والبثور يغسل الوجه مرتين في اليوم بعصير البقدونس أو
    نقيعه.
    - للمحافظة على اشراقة الوجه تسلق تفاحة وتهرس وتوضع فاترة على الوجه مدة 30
    دقيقة.

    البلغم

    - لمعالجة البلغم تؤخذ نصف أوقية ثوم مقشر ونصف أوقية زبدة بقرية أو سمنة بقرية
    ونصف أوقية عسل. تتم عملية تحضير المزيج بتهبيل الثوم فوق ماء مغلي حتى يصبح
    مطبوخا ً, شرط الا ّ يلحق الماء الثوم عند التهبيل, ثم يخلط الثوم مع السمن
    خلطا ً جيدا ً حتى يصير مثل المرهم, ثم يضاف اليهما العسل ويخلط خلطا ً جيدا ً,
    ثم يوضع ضمن زجاجة محكمة السد. ويؤخذ كل يوم صباحا ً على الريق مقدار نصف ملعقة
    صغيرة, وكذلك مساء ً قبل النوم فيخرج البلغم دون صعوبة, وهذه الوصفة تفيد ايضا
    ً مرضى الربو.
    - يؤخذ ماء الملفوف ساخنا ً ويمزج بملعقة عسل, ثم يشربه المريض مما يسهل التخلص
    من البلغم ويخفف تهيج الشعب التنفسية.

    البول

    - لأدرار البول يستعمل مغلي الجرجير, وذلك بغلي مقدار ثلاث حفنات منه مع بصلة
    كبيرة بيضاء في ليتر ونصف من الماء على أن يستمر الغلي حتى لا يبقى من السائل
    الا ثلثه, وبعد تصفيته يشرب منه وهو فاتر مقدار فنجان في الصباح ونصف فنجان آخر
    في المساء.
    - لمعالجة انحباس البول يقطع البصل شرائح مستديرة أو يفرم, وتسخن الشرائح أو
    الفرمات تسخينا ً جافا ً (بدون أن يصفر لونها) وتستعمل للتلبيخ فوق موضع الكلى
    والمثانة.
    - لمعالجة الرمل البولي وقلة البول يغلى 50 غراما ً من بذور أو جذور أو أوراق
    البقدونس في ليتر ماء نحو 5 دقائق أو تنقع لمدة 15 دقيقة في الماء المغلي ويشرب
    من المغلي كأسان في اليوم قبل الطعام.
    - للتخلص من الرمل البولي يشرب عصير الفجل كل صباح على الريق عدة أسابيع.
    - لمعالجة الرمل البولي وقلة البول تؤخذ قشور التفاح وتجفف ثم تسحق, وتغلى
    ملعقة كبيرة من المسحوق في كأس ماء, ويواظب على شربه عدة أيام.

    التيفوئيد

    - لعلاج الحمى التيفوئية تؤخذ عدة قطع من قشر البرتقال وتغلى بالماء نظير
    الشاي, ويؤخذ في اليوم ثلاثة فناجين أو أكثر ويداوم على أخذ هذا الشراب حتى
    يشفى المريض من الحمى المذكورة. (يجب عدم التعرض للبرد والانفعالات النفسية).

    الثؤلول

    - تزال الثآليل والأثفان (جلد متسّمك من كثرة العمل), أذا ضمدت بشرائح من البصل
    المشبعة بالخل وثبتت فوقها بشمع لا صق.
    - تقطع أغصان تين صغيرة وتدهن بحليبها الثآليل والأثفان صباحا ً ومساءً فتذوب,
    ولعصير الأوراق الفائدة نفسها.

    الثعلبة

    - لمعالجة الثعلبة (مرض تساقط الشعر) يدهن مكان الأصابة بخل التفاح ما يقرب من
    ست مرات في اليوم, تبدأ المرة الأولى في الصباح بعد النهوض من الفراش مباشرة,
    وتكون المرة الأخيرة قبيل النوم في المساء.
    - من المفيد جداً دلك مكان الأصابة بالثعلبة بالبصل المفروم.

    الجروح والقروح

    - تعالج الجروح العفنة والقروح بعصير الثوم, وذلك بمزج 10 غرامات من عصير الثوم
    بمقدار 90 غرام من الماء وغرامين من الكحول (السبيرتو) وتضمد الجروح بهذا
    المزيج.
    - تعالج القروح النتنة بمزيج من عصير الجزر ومسحوق الفحم الخشبي, وذلك بمزج
    العصير مع 8 أضعافه من مسحوق الفحم وتركه ليتخمر مدة 24 ساعة قبل استعماله بذره
    مرة واحدة أو أكثر في اليوم فوق القرحة النتنة.
    - تستعمل أوراق البقدونس المفرومة كمادات مطهرة وشافية للجروح والقروح.

    - تنقع أوراق الملفوف الغضّة في زيت الزيتون حتى تلين ثم تمسح من الزيت وتوضع
    فوق الجروح أو القروح أو الحروق.
    - أذا دق الثوم طريا ً ووضع على الجروح التأمت.

    الجلد : (تسلخات )
    - تعالج التسلخات الجلدية عند الأطفال بتلبيخها بالجزر المبشور الطازج.

    الحروق

    - يهرس مقدار من التين المجفف ويوضع على الحرق البسيط أذا كان المصاب بعيدا ً
    عن مراكز الأسعاف والأطباء.
    - يستخدم عسل النحل في معالجة الحروق, وذلك بطلي الجلد به, فهو يسكن آلام
    الحروق كما يحول دون تكوّن الفقاقيع ويعجل بالشفاء.
    - يستخدم الخل المصنوع من التفاح في معالجة الحروق وتسكين الآلام الناتجة عنها,
    ويتم صنع هذا الخل بتقطيع ثمار التفاح دون نزع البذور, ثم توضع في اناء وتترك
    عدة ايام حتى يتم التخمر ثم تصفى, ويستخدم الخل بعد ذلك في المعالجة.

    عسر الهضم

    - لمعالجة التخمة يغلى ورق (أبو صفير) في مقدار كوب ماء ثم يصفّى ويحلّى بالسكر
    ويؤخذ صباحا ً على الريق.
    - بعد وجبة أكل ثقيلة يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح.
    - يمكن شرب ماء مغليّ الأرضي شوكي باردا ً كمنشط لعملية الهضم (قبل الغذاء).
    - ان مستحلب أوراق الخس يخفف من عسر الهضم.
    - ان الأفراط في تناول البطيخ عقب الطعام يسبب عسرا ً في الهضم بسبب تمدد عصارة

    المعدة, لذا يجب تناوله بعد الطعام بزمن كاف للأستفادة من خواصه الأخرى.

    لسع الحشرات

    - لمعالجة لسعة الحشرات يستخدم البصل, وذلك بدلك مكان اللسعة بقطعة من رأس
    البصل وكذلك يفيد وضع مزيج من الملح والثوم المهروس على مكان اللسعة في سرعة
    شفائها.
    - لمعالجة لسع الحشرات يفرك الجلد بالثوم النيء فيزول الألم بسرعة. كما يمكن
    فرك مكان اللسع بشرحات الليمون.
    - أوراق البقدونس المفرومة تستعمل كمادات مطهرة وشافية من لسع الحشرات.
    - تفرك لسعة الحشرات فورا ً بورق الملفوف وتدهن بعصيره وتوضع كمّادة على مكان
    الألم.

    العين

    - لمعالجة شفافية عدسة العين (الماء الأبيض) في سن الشيخوخة تقطر العين بمزيج
    من عصارة البصل والعسل بأجزاء متساوية.
    - اذا خلط عصير الرمان بلب غطائه الداخلي مع عسل النحل ومزج ليصير كالمرهم ثم
    اكتحل به العين فأنه يفيد جدا ً في معالجة أوجاع العين ورمدها.
    - لمعالجةالشحاذ في العين يحك الشحاذ بقطعة من الفجل مرة كل ساعة. وبعد عدة
    حكات يختفي الشحاذ منها.
    - اذا أصابت العين رضة أو كان بها حراره زائده أو ورم, تسحق كمية من ورق الفجل
    وتوضع على العين كمّادة لمدة 3 ساعات ويداوم على هذا العلاج عدة مرات.
    - لمعالجة أهداب العين والعمل على انباتها, تحرق عدة نوى تمر (بزر العجوة) وتدق
    ناعماً وتنخل ويكتحل بها فتزيد أهداب العين وتنبتها.

    الغثيان والقيء

    - شرب كوب من مغلي ماء النعناع يفيد في ازالة أسباب القيء وألم المعدة وعسر
    الهضم.
    - عند الشعور بالقيء تغلى قطعة ليمون حامض في ليتر ماء ويشرب منه فنجانان.
    - شم البصل الطري يقطع الغثيان ويسكنه.
    - أن اكل الرمان الحلو يقطع القيء حالا ً, وينصح المريض المصاب بالقرحة بتناول
    الرمان الحلو عندما يشعر بالغثيان أو الحمضية.
    - أكل التمر يمنع القيء ويسكنه.

    فقر الدم
    - يستعمل المشمش في غذاء المصاب بفقر الدم والأعياء العام. وأفضل طريقة
    لأستعماله هي نقع المشمش الجاف وتطريته في الماء, ثم أكله وشرب ماءه قبل كل
    وجبة طعام. لا ينصح بغليه.
    - من الضروري أعطاء العنب للمصابين بفقر الدم والذين أجريت لهم حديثا ً عمليات
    جراحية. أن عصير العنب أغنى من عصير الفريز في نسبة الحديد التي تدخل في تكوين
    الدم ومركبات الكلس التي تدخل في تكوين العظام والأسنان.
    - لمعالجة فقر الدم يوصف الملفوف الأحمر المسلوق بالعسل, وذلك بتقطيع أوراق
    وأضلاع الملفوف ثم أضافة كمية من العسل تعادل وزنها, ويتم غلي الأثنين معا ً مع
    أزالة الرغوة المتصاعدة من المزيج بأستمرار. وعند انقطاع الرغوة يكون المزيج قد
    نضج ويجري تناوله على مراحل.

    الفم

    - لمعالجة التهاب الفم يستخدم مغلي الخبيزة في المضمضة والغرغرة. ويحضر المغلي
    بغلي ملعقة كبيرة من الخبيزة لكل فنجان ماء ساخن.
    - للقضاء على رائحة الفم يؤخذ مقدار 30 غراما ً من الصعتر ويغلى في ليتر ماء
    مدة 3 دقائق ويمضمض به الفم.
    - كذلك يمكن مضغ البقدونس مدة ربع ساعة وبعد طرحه تؤكل تفاحة.
    - لمعالجة صفرة الأسنان يستعمل عصير الليمون بفرشاة الأسنان كل يوم.
    - لمعالجة التهاب اللثة المتقّيحة (وهو ما يسبب تخلخل الأسنان وتساقطها) تستخدم
    الوصفة التالية : 150 غرام من الماء و5 غرامات من الكحول (السبيرتو) الأبيض,
    ويعمل ضمادات بهذا المزيج في المنطقة المصابة من الفم عدة مرات في اليوم.
    - في حالات التهاب اللثة يستعمل غسولٌ للفم (مغلي 25 الى 30 غراما ً من اوراق
    التين في ليتر من الماء






    رد مع اقتباس  

  3. #3 رد: علاج الاظافر 


    القرحة


    :
    - لمعالجة القرحة تستعمل هذه الوصفة التي أثبتت الدراسات نجاحها وهي : طحن قشر
    الرمان ثم يضاف اليه عسل النحل ويتناوله المريض المصاب بقرحة المعدة.
    - أذا داوم المريض بقرحة المعدة على شرب عصير البطاطا فأنه يشعر بتحسن.




    القولون : المصران الغليظ



    - لمعالجة التهاب القولون تستعمل ثلاث أو أربع كمّادات من ورق الملفوف توضع كل
    مساء على البطن وتغطى بقماش صوفي وتبقى طول الليل. ويؤخذ قدح أو أثنان من عصير
    الملفوف كل يوم بين وجبات الطعام. والأفضل أن يعصر الملفوف بمقدار استعماله في
    كل وقت. وأذا طالت مدة العلاج أكثر من شهر يجب التوقف بضعة أيام عن تناول
    الملفوف, ويستحسن أن يجري التناوب بينه وبين الجزر.




    الإجهاد



    لأكساب الجسم المتعب المنهوك نشاطا ًوحيوية يشرب مستحلب النعناع. يحضر هذا
    المستحلب بوضع ملعقة كبيرة من أوراق النعناع في فنجان تضاف اليه الكمية اللازمة
    من الماء بدرجة الغليان. كما يمكن مزجه بالحليب. يشرب من هذا المستحلب من 2
    الى 3 فناجين في اليوم.
    - يفيد أكل الثوم في تنشيط الجسم عند تعرضه للأجهاد. ويفضل أن يتناول الشخص
    ملعقتين من العسل ليزيل رائحة الثوم الكريهة. أن العسل مولد جيد للطاقة ومجدد
    للنشاط. ففيه قال الله سبحانه وتعالى : ( وفيه شفاء للناس).




    الأذن: أمراضها وآلامها



    - لمعالجة وجع الأذن, يقشر حص ثوم ويقشط رأسه ويدخل في الأذن , فيزول الألم
    حالاً.
    - تسكن آلام الأذن بتنقيط بضع نقاط دافئة من زيت زيتون طبخت به بضعة حصوص من
    الثوم.
    - لمعالجة الصمم وضعف السمع, يمزج مقدار من عصير الملفوف بمثيله من عصير
    الليمون الحامض ويقطر في الأذن.
    - لمعالجة الصمم العرضي (الطارىء) – كأن يكون نتيجة التهاب في الأذن, أو تجمع
    مادة الصملاخ الشمعية في القناة السمعية, مما يفيد معه المعالجة بالوصفات
    يؤخذ رأس أو رأسان من البصل بعد تقشيرهما ويوضع عليهما قليل من زيت الزيتون, ثم
    يوضعان على نار هادئة لوقت كاف. ثم يعصر الخليط في قطعة شاش ويقطر منه في
    الأذن يوما ً وليلة, ثم تنزع ويتكرر العلاج بنفس الطريقة ثلاث مرات.
    - تستخدم لبخات شرائح البصل أذا وضعت وراء الأذن لأستدرار الصديد والقيح منها
    وذلك لعلاج الألتهاب. وتعمل اللبخة بتغطية ما خلف الأذن مباشرة بشرائح أو مفروم
    البصل الساخن وتثبيتها بقطعة قماش كتاني ويتم تغييرها كل 12 ساعة.




    الأرق


    :
    - لمكافحة الأرق يمكن غلي عدة أوراق خس لمدة عشرين دقيقة, ثم تصفى ويؤخذ 3
    أكواب في اليوم للأسترخاء وكوب قبل النوم لطرد الأرق.
    - لمكافحة الأرق يمكن تناول (20 غرام) من الثوم في ( 150 غرام) من الحليب الساخن
    قبل النوم.
    - ان المواظبة على أكل أوراق الخس كل يوم تذهب بالأرق وتجلب النوم وتهدىء
    الأعصاب.
    - أن تناول البصل ليلا ً يساعد على النوم.




    الأسنان


    :
    من اراد أن يحتفظ بأسنانه حتى في سن الشيخوخة المتأخرة فليأكل تفاحة واحدة في
    مساء كل يوم قبل النوم.
    - فرك الأسنان بقطعة من الليمون الحامض يقوي جذور الأسنان ويكسبها اللمعان.
    - لأضفاء البياض على الأسنان تدلك بفرشاة عليها مسحوق الصعتر المخلوط بماء
    الليمون أو مسحوق قشوره.
    - مضغ أوراق النعنع يشفي من وجع الأسنان.




    الأسهال


    :
    - يفيد مغلي قشور الرمان في حالات الأسهال.
    - في حالة الأسهال الحاد يصنع مزيج مؤلف من مئة غرام من الثوم ومائتي غرام من
    الماء ومئة غرام من السكر. أن هذا المزيج علاج ناجع لأوجاع المعدة والأمعاء
    الناجمة عن الأسهال.
    - لمعالجة اسهالات الأطفال, يقشر التفاح ثم يبشر حتى يغدو نثرات صغيرة ذات لون
    أسمر مائل الى الحمرة, ثم تطبخ مع الماء المحلى بالسكر وتعطى للطفل المصاب
    بالأسهال دون أن يعطى أي طعام آخر.




    الأعصاب


    :
    - ينصح المصابون بآلام عصبية وتعب عصبي بشرب عصير الخس بكثرة, لما يتمتع به من
    صفات مهدئة تجعله ذا فائدة كبيرة لمن يعانون من التعب العصبي والأرق.
    - تستخدم أوراق النعناع في تسكين الآلام العصبية, وذلك بوضع كيس من الشاش مملوء
    بأوراق النعناع بعد تسخينه فوق موضع الألم.
    - يفيد تناول قدحين يوميا ً من عصير الملفوف في معالجة توتر الأعصاب.
    - لمعالجة توتر الأعصاب يشرب كل صباح كوب ماء فاتر ممزوج بعصير الليمون مع
    ملعقة عسل.




    الأمساك



    - يفيد عصير التفاح في ازالة حالات الأمساك المزمنة, وذلك بشرب نصف كوب منه قبل
    كل وجبة.
    - يستخدم التفاح المشوي على النار في معالجة الأمساك والشفاء منه.
    - أن الشمام علاج ممتاز للأمساك اذا أكل صباحا ً على الريق, فأن المياه
    الموجودة في الشمام من شأنها أن تنبه الأمعاء فتنشط حركتها الهضمية, كما أن
    أليافه تطرد الفضلات المتراكمة على جدار الأمعاء.




    الأمعاء



    يعتبر مستحلب أوراق النعناع من انجع الأدوية في طرد الغازات المعوية, كما انه
    يكسب الجسم المنهوك نشاطا ً وحيوية. ويحضّر المستحلب بنسبة ملعقة كبيرة من
    الأوراق لكل فنجان من الماء الساخن بدرجة الغليان. ويشرب منه 2 الى 3 فناجين في
    اليوم , كما يمكن مزجها بالحليب.
    - يساعد اكل بصلة واحدة متوسطة الحجم في اليوم على تحسين الهضم وطرد الغازات.




    بشرة الوجه



    - ان عصير الخيار الطازج ينقي بشرة الوجه ويكسبها نضارة. ولهذا الغرض يطلى
    الوجه بالعصير في المساء ليستمر مفعوله طيلة الليل. يجب أن يكون الغذاء طيلة
    مدة استعمال هذا العلاج خاليا ً من التوابل والمقليات.
    - يستخدم مغلي أوراق وجذور البقدونس في علاج النمش والكلف الذي يصيب الوجه.
    ويكون ذلك بغسله بهذا المغلي الذي يحضر من وضع 10 غرامات من أوراق البقدونس في
    كل فنجان من الماء المغلي.
    - لأزالة حب الشباب يلطخ الوجه بمغلي أوراق الخس كل يوم مدة لا تقل عن اسبوع.
    - لأزالة زوان الوجه, تمزج أجزاء متساوية من عصير الليمون والغليسرين وماء
    الكولونيا ويدهن بها في المساء قبل النوم. وفي الصباح يغسل الوجه بالماء الحار,
    ثم يؤخذ ملقط (خاص بالنساء) وتنزع به رؤوس حبيبات زوان الوجه.
    - لمعالجة بثور الوجه يفرك الوجه صباحا ً ومساءً بعصير الليمون الحامض ثم يوضع
    مكان الفرك ملح الطعام الناعم.
    - لتجنب الأمراض الجلدية يغسل الوجه بعصير الجزر والليمون الحامض في أجزاء
    متساوية. يمكن تعميم هذه الوصفة على كافة أنحاء الجسم أينما كانت آثار الأمراض
    الجلدية.
    - لمعالجة حب الشباب يغسل الوجه بعصير الملفوف الطازج. ويمكن وضع أوراق الملفوف
    كمادات على الموضع المصاب. كما يمكن شرب العصير أو أكل الملفوف نفسه.
    - لمعالجة النمش يؤخذ غرام واحد من ماء الأوكسجين (يباع في الصيدليات) وعشرون
    غراما ً من عصير الليمون, وتمزج المادتان معا ً ويمسح بالمزيج مكان النمش مرتين
    في اليوم صباحا ً ومساء ً.
    - لعلاج البقع والحبوب والبثور يغسل الوجه مرتين في اليوم بعصير البقدونس أو
    نقيعه.
    - للمحافظة على اشراقة الوجه تسلق تفاحة وتهرس وتوضع فاترة على الوجه مدة 30
    دقيقة.




    البلغم



    - لمعالجة البلغم تؤخذ نصف أوقية ثوم مقشر ونصف أوقية زبدة بقرية أو سمنة بقرية
    ونصف أوقية عسل. تتم عملية تحضير المزيج بتهبيل الثوم فوق ماء مغلي حتى يصبح
    مطبوخا ً, شرط الا ّ يلحق الماء الثوم عند التهبيل, ثم يخلط الثوم مع السمن
    خلطا ً جيدا ً حتى يصير مثل المرهم, ثم يضاف اليهما العسل ويخلط خلطا ً جيدا ً,
    ثم يوضع ضمن زجاجة محكمة السد. ويؤخذ كل يوم صباحا ً على الريق مقدار نصف ملعقة
    صغيرة, وكذلك مساء ً قبل النوم فيخرج البلغم دون صعوبة, وهذه الوصفة تفيد ايضا
    ً مرضى الربو.
    - يؤخذ ماء الملفوف ساخنا ً ويمزج بملعقة عسل, ثم يشربه المريض مما يسهل التخلص
    من البلغم ويخفف تهيج الشعب التنفسية.




    البول



    - لأدرار البول يستعمل مغلي الجرجير, وذلك بغلي مقدار ثلاث حفنات منه مع بصلة
    كبيرة بيضاء في ليتر ونصف من الماء على أن يستمر الغلي حتى لا يبقى من السائل
    الا ثلثه, وبعد تصفيته يشرب منه وهو فاتر مقدار فنجان في الصباح ونصف فنجان آخر
    في المساء.
    - لمعالجة انحباس البول يقطع البصل شرائح مستديرة أو يفرم, وتسخن الشرائح أو
    الفرمات تسخينا ً جافا ً (بدون أن يصفر لونها) وتستعمل للتلبيخ فوق موضع الكلى
    والمثانة.
    - لمعالجة الرمل البولي وقلة البول يغلى 50 غراما ً من بذور أو جذور أو أوراق
    البقدونس في ليتر ماء نحو 5 دقائق أو تنقع لمدة 15 دقيقة في الماء المغلي ويشرب
    من المغلي كأسان في اليوم قبل الطعام.
    - للتخلص من الرمل البولي يشرب عصير الفجل كل صباح على الريق عدة أسابيع.
    - لمعالجة الرمل البولي وقلة البول تؤخذ قشور التفاح وتجفف ثم تسحق, وتغلى
    ملعقة كبيرة من المسحوق في كأس ماء, ويواظب على شربه عدة أيام.




    التيفوئيد



    - لعلاج الحمى التيفوئية تؤخذ عدة قطع من قشر البرتقال وتغلى بالماء نظير
    الشاي, ويؤخذ في اليوم ثلاثة فناجين أو أكثر ويداوم على أخذ هذا الشراب حتى
    يشفى المريض من الحمى المذكورة. (يجب عدم التعرض للبرد والانفعالات النفسية).




    الثؤلول



    - تزال الثآليل والأثفان (جلد متسّمك من كثرة العمل), أذا ضمدت بشرائح من البصل
    المشبعة بالخل وثبتت فوقها بشمع لا صق.
    - تقطع أغصان تين صغيرة وتدهن بحليبها الثآليل والأثفان صباحا ً ومساءً فتذوب,
    ولعصير الأوراق الفائدة نفسها.




    الثعلبة



    - لمعالجة الثعلبة (مرض تساقط الشعر) يدهن مكان الأصابة بخل التفاح ما يقرب من
    ست مرات في اليوم, تبدأ المرة الأولى في الصباح بعد النهوض من الفراش مباشرة,
    وتكون المرة الأخيرة قبيل النوم في المساء.
    - من المفيد جداً دلك مكان الأصابة بالثعلبة بالبصل المفروم.




    الجروح والقروح



    - تعالج الجروح العفنة والقروح بعصير الثوم, وذلك بمزج 10 غرامات من عصير الثوم
    بمقدار 90 غرام من الماء وغرامين من الكحول (السبيرتو) وتضمد الجروح بهذا
    المزيج.
    - تعالج القروح النتنة بمزيج من عصير الجزر ومسحوق الفحم الخشبي, وذلك بمزج
    العصير مع 8 أضعافه من مسحوق الفحم وتركه ليتخمر مدة 24 ساعة قبل استعماله بذره
    مرة واحدة أو أكثر في اليوم فوق القرحة النتنة.
    - تستعمل أوراق البقدونس المفرومة كمادات مطهرة وشافية للجروح والقروح.
    - تنقع أوراق الملفوف الغضّة في زيت الزيتون حتى تلين ثم تمسح من الزيت وتوضع
    فوق الجروح أو القروح أو الحروق.
    - أذا دق الثوم طريا ً ووضع على الجروح التأمت.

    الجلد : (تسلخات )
    - تعالج التسلخات الجلدية عند الأطفال بتلبيخها بالجزر المبشور الطازج.




    الحروق



    - يهرس مقدار من التين المجفف ويوضع على الحرق البسيط أذا كان المصاب بعيدا ً
    عن مراكز الأسعاف والأطباء.
    - يستخدم عسل النحل في معالجة الحروق, وذلك بطلي الجلد به, فهو يسكن آلام
    الحروق كما يحول دون تكوّن الفقاقيع ويعجل بالشفاء.
    - يستخدم الخل المصنوع من التفاح في معالجة الحروق وتسكين الآلام الناتجة عنها,
    ويتم صنع هذا الخل بتقطيع ثمار التفاح دون نزع البذور, ثم توضع في اناء وتترك
    عدة ايام حتى يتم التخمر ثم تصفى, ويستخدم الخل بعد ذلك في المعالجة.




    عسر الهضم



    - لمعالجة التخمة يغلى ورق (أبو صفير) في مقدار كوب ماء ثم يصفّى ويحلّى بالسكر
    ويؤخذ صباحا ً على الريق.
    - بعد وجبة أكل ثقيلة يشرب كوب ماء ساخن فيه مقدار ملعقة صغيرة من خل التفاح.
    - يمكن شرب ماء مغليّ الأرضي شوكي باردا ً كمنشط لعملية الهضم (قبل الغذاء).
    - ان مستحلب أوراق الخس يخفف من عسر الهضم.
    - ان الأفراط في تناول البطيخ عقب الطعام يسبب عسرا ً في الهضم بسبب تمدد عصارة
    المعدة, لذا يجب تناوله بعد الطعام بزمن كاف للأستفادة من خواصه الأخرى.




    لسع الحشرات



    - لمعالجة لسعة الحشرات يستخدم البصل, وذلك بدلك مكان اللسعة بقطعة من رأس
    البصل وكذلك يفيد وضع مزيج من الملح والثوم المهروس على مكان اللسعة في سرعة
    شفائها.
    - لمعالجة لسع الحشرات يفرك الجلد بالثوم النيء فيزول الألم بسرعة. كما يمكن
    فرك مكان اللسع بشرحات الليمون.
    - أوراق البقدونس المفرومة تستعمل كمادات مطهرة وشافية من لسع الحشرات.
    - تفرك لسعة الحشرات فورا ً بورق الملفوف وتدهن بعصيره وتوضع كمّادة على مكان
    الألم.




    العين



    - لمعالجة شفافية عدسة العين (الماء الأبيض) في سن الشيخوخة تقطر العين بمزيج
    من عصارة البصل والعسل بأجزاء متساوية.
    - اذا خلط عصير الرمان بلب غطائه الداخلي مع عسل النحل ومزج ليصير كالمرهم ثم
    اكتحل به العين فأنه يفيد جدا ً في معالجة أوجاع العين ورمدها.
    - لمعالجةالشحاذ في العين يحك الشحاذ بقطعة من الفجل مرة كل ساعة. وبعد عدة
    حكات يختفي الشحاذ منها.
    - اذا أصابت العين رضة أو كان بها حراره زائده أو ورم, تسحق كمية من ورق الفجل
    وتوضع على العين كمّادة لمدة 3 ساعات ويداوم على هذا العلاج عدة مرات.
    - لمعالجة أهداب العين والعمل على انباتها, تحرق عدة نوى تمر (بزر العجوة) وتدق
    ناعماً وتنخل ويكتحل بها فتزيد أهداب العين وتنبتها.




    الغثيان والقيء



    - شرب كوب من مغلي ماء النعناع يفيد في ازالة أسباب القيء وألم المعدة وعسر
    الهضم.
    - عند الشعور بالقيء تغلى قطعة ليمون حامض في ليتر ماء ويشرب منه فنجانان.
    - شم البصل الطري يقطع الغثيان ويسكنه.
    - أن اكل الرمان الحلو يقطع القيء حالا ً, وينصح المريض المصاب بالقرحة بتناول
    الرمان الحلو عندما يشعر بالغثيان أو الحمضية.
    - أكل التمر يمنع القيء ويسكنه.




    فقر الدم


    - يستعمل المشمش في غذاء المصاب بفقر الدم والأعياء العام. وأفضل طريقة
    لأستعماله هي نقع المشمش الجاف وتطريته في الماء, ثم أكله وشرب ماءه قبل كل
    وجبة طعام. لا ينصح بغليه.
    - من الضروري أعطاء العنب للمصابين بفقر الدم والذين أجريت لهم حديثا ً عمليات
    جراحية. أن عصير العنب أغنى من عصير الفريز في نسبة الحديد التي تدخل في تكوين
    الدم ومركبات الكلس التي تدخل في تكوين العظام والأسنان.
    - لمعالجة فقر الدم يوصف الملفوف الأحمر المسلوق بالعسل, وذلك بتقطيع أوراق
    وأضلاع الملفوف ثم أضافة كمية من العسل تعادل وزنها, ويتم غلي الأثنين معا ً مع
    أزالة الرغوة المتصاعدة من المزيج بأستمرار. وعند انقطاع الرغوة يكون المزيج قد
    نضج ويجري تناوله على مراحل.




    الفم



    - لمعالجة التهاب الفم يستخدم مغلي الخبيزة في المضمضة والغرغرة. ويحضر المغلي
    بغلي ملعقة كبيرة من الخبيزة لكل فنجان ماء ساخن.
    - للقضاء على رائحة الفم يؤخذ مقدار 30 غراما ً من الصعتر ويغلى في ليتر ماء
    مدة 3 دقائق ويمضمض به الفم.
    - كذلك يمكن مضغ البقدونس مدة ربع ساعة وبعد طرحه تؤكل تفاحة.
    - لمعالجة صفرة الأسنان يستعمل عصير الليمون بفرشاة الأسنان كل يوم.
    - لمعالجة التهاب اللثة المتقّيحة (وهو ما يسبب تخلخل الأسنان وتساقطها) تستخدم
    الوصفة التالية : 150 غرام من الماء و5 غرامات من الكحول (السبيرتو) الأبيض,
    ويعمل ضمادات بهذا المزيج في المنطقة المصابة من الفم عدة مرات في اليوم.
    - في حالات التهاب اللثة يستعمل غسولٌ للفم (مغلي 25 الى 30 غراما ً من اوراق
    التين في ليتر من الماء






    رد مع اقتباس  

  4. #4 رد: علاج الاظافر 
    أوهــــــامَ غير متواجد حالياً § أنسانه متواضعه §
    المشاركات
    58,525
    أستاذى . هوووواوووى
    ربي يعطيك العافيه على المعلومات الجيد ؛؛
    سلمت يمناك . على الطرح الرائع ؛؛
    جزاك الله خير .؛؛
    دمت بكل خير
    تقبل مرورى ؛؛
    خالص تحياتي وتقديرى ؛:





    رد مع اقتباس  

  5. #5 رد: علاج الاظافر 
    مشكور اخوى على الطرح والافاده

    بانتظارك دائما





    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. طرق تجنب ظهور الزوائد الجلدية حول الاظافر
    بواسطة بوغالب في المنتدى العناية الخاصة للمرأه
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 20-Jun-2010, 04:51 PM
  2. 4 طرق لتقويه و صلابه الاظافر
    بواسطة أوهــــــامَ في المنتدى الأناقة و الازياء - ازياء 2014 و 2015- عالم الموضه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30-Oct-2008, 03:57 AM
  3. اشكال جديدة لطلاء الاظافر ادخلواااااا شفوها بسرعة
    بواسطة سمورة الامورة في المنتدى الأناقة و الازياء - ازياء 2014 و 2015- عالم الموضه
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 13-Mar-2008, 07:32 PM
  4. علاج القلق
    بواسطة هووواوووي في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 19
    آخر مشاركة: 27-Nov-2007, 06:27 AM
  5. علاج
    بواسطة هووواوووي في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-Jul-2007, 12:22 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •