الملاحظات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 12

الموضوع: الوجه مرآة الصحة

الوجه مرآة الصحة قد يبدو لك التحديق بنفسك في المرآة أمرا لا قيمة له، لكن ذلك قد يكون جيدا ومفيدا من اجل صحتك. ويعتقد الخبراء ان وجوهنا تعكس وضعنا

  1. #1 الوجه مرآة الصحة 
    المشاركات
    5,953
    الصحة, الوحه

    الوجه مرآة الصحة

    قد يبدو لك التحديق بنفسك في المرآة أمرا لا قيمة له، لكن ذلك قد يكون جيدا ومفيدا من اجل صحتك. ويعتقد الخبراء ان وجوهنا تعكس وضعنا الصحي، وان المشكلات التي نراها فيه وغالبا ما نهملها ربما تكون شيئا عاديا لا يستحق التوقف عنده، لكن احمرار العيون مثلا قد يكون علامة على وجود شيء اكثر خطورة. وفيما يلي، وبمساعدة اطباء مختصين ننظر في المشاكل الصحية الخفية والتي يمكن ان تكشفها المرآة.






    العيون:


    الحلقات البيضاء


    السبب المحتمل: ارتفاع الكوليسترول


    يقول الدكتور كيفن لويس رئيس الكلية الملكية البريطانية لتقويم البصر ان الحلقات البيضاء التي تحيط بقزحية العين (الجزء الملون من أعيننا) يمكن ان تكون علامة على تراكمات دهنية سببها ارتفاع نسبة الكوليسترول. وهذه الحالة قد تنتج ايضا كتلاً شمعية بيضاء صغيرة على الجلد حول العين. وهذا يحدث عندما تسبب زيادة الكوليسترول الكبيرة في الدم “الصفائح القابلة للتشكل”، والتي تترامى في مناطق مختلفة من الجسم، مثل العين، حيث يكون هناك بشكل خاص امداد قوي للدم.


    وعند ظهور اول علامة من هذه الحلقات، قم بإجراء تحليل لنسبة الكوليسترول في دمك، وتوقف عن تناول الاطعمة المشبعة بالدهون، ومارس التمارين الرياضية بانتظام، وكلما انقصت وزنك اكثر كان ذلك مفيدا لصحتك.
    احمرار العيون


    السبب المحتمل: التهاب بكتيري.


    التهاب القزحية/التهاب المفاصل


    يقول الدكتور دون هاربر الذي ألف كتابا عن الامراض الشائعة ان البكتيريا القادمة من مواد التجميل القديمة يمكن ان تسبب تهيجا او التهابا، لذا يجب رمي هذه المواد اذا زاد عمرها على ستة اشهر.


    ويضيف “ان احمرار او تقرح العيون يمكن ان يكون علامة على وجود التهاب في القزحية، وهذا الالتهاب قد يكون سببه عدوى فيروسية، مثل وجود التهاب في المعدة، ولكن في حالات اكثر ندرة، يكون سببه امراض المناعة مثل التهابات المفاصل التي تحتاج الى علاج طبي. ولمعرفة نوع الالتهاب يقوم مصحح البصر باستخدام مجهر (ميكروسكوب) لفحص سطح العين”.


    شحوب الجفنين


    السبب المحتمل: الانيميا (فقر الدم)


    يقول الدكتور دون هاربر “اذا بدا ان الجلد داخل الجفنين السفليين شاحبا اكثر من كونه قرنفليا فاتحا فهذا قد يعني انك مصاب بفقر الدم وينقصك الحديد بسبب نقص في كريات الدم الحمراء”.


    والمعروف ان عنصر الحديد ضروري لإنتاج كريات الدم الحمراء السليمة، وفي المتوسط، يحتاج الرجال الى 7,8 ملليجرام من الحديد يوميا، اما النساء فيحتجن الى 8,14 ملليجرام لأن الدورة الشهرية يمكن ان تسبب نقصا في عدد هذه الكريات.


    وتشمل المصادر الجيدة للحصول على عنصر الحديد: اللحوم الحمراء - علما بأن المصادر الحيوانية هي اسهل ما يمكن للجسم امتصاصه-، والخضراوات ذات الاوراق الليفية الخضراء، والقمح والعدس. كما يستحق الامر ان تزيد المرأة من تناول الفواكه والخضراوات الغنية بفيتامين “سي” لأن هذا الفيتامين يساعد على عملية امتصاص الحديد من الطعام.


    وتتضمن الاعراض الاخرى لفقر الدم الأظفار الهشة سريعة الانكسار، الصداع، صعوبة التنفس والتعب.


    ارتجاف العين


    السبب المحتمل: نقص المغنيزيوم،


    التصلب المتعدد


    تعرف هذه الحالة ايضا باسم التقلص العضلي الموجي (myokymia)، ويحدث الارتجاف بسبب تقلصات عضلية بصورة عشوائية، وقد يكون محفزها ايضا وجود نقص في المغنيزيوم.


    وفي المتوسط، يحتاج الرجال الى 300 ملليجرام من المغنيزيوم يوميا، اما النساء فيحتجن الى 270 ملليجرام منه، وتعتبر الخضراوات ذات الاوراق الليفية الخضراء مثل السبانخ والخس والهندباء من المصادر الجيدة للحصول على هذا العنصر.


    ويقول الدكتور كيفن لويس “ان ارتجاف العين يمكن ان يحدث نتيجة لعدد من الحالات العصبية الخطيرة بما فيها التصلب المتعدد”.


    وتتضمن الاعراض الاخرى لمرض التصلب المتعدد التنمل والوهن والشعور بوخز خفيف في الاطراف. وفي حالة الشك يجب استشارة الطبيب.


    تدلي الجفون


    السبب المحتمل: اجهاد العين، التوتر،


    سرطان الرئة، الجلطة الدماغية


    يمكن ان تصاب عضلات العيون بالاجهاد بسبب ضعف الاضاءة في مكان العمل، والاستخدام المفرط لشاشات الكمبيوتر. كما يؤثر التوتر ايضا في العين لأنه يمنع امتصاص فيتامينات “بي” الضرورية للمحافظة على قوة العين.


    وتمارين العين التي تزيد من تدفق كمية الدم الى العين يمكن ان تخفف الاجهاد وتقي من تدلي الجفون. ومن هذه التمارين ينصح اطباء العيون باجراء تمرين 20/20: وهو تمرين تأخذ فيه استراحة كل 20 دقيقة وتحاول النظر الى شيء يبعد عنك 20 قدما (6 امتار) لمدة 20 ثانية تقريبا.


    ويقول الدكتور هاربر انه في حالات نادرة، يمكن ان يكون تدلي الجفون علامة على سرطان الرئة، فإذا كان مكان الورم عاليا بشكل كاف في الصدر فإنه قد يضغط على مجموعة من الاعصاب التي تؤثر في العين.


    وعلى اية حال، فإن لسرطان الرئة عدة اعراض اخرى اكثر وضوحا مثل بصق الدم، ونقصان الوزن من دون سبب واضح، فإذا وجدت مثل هذه الاعراض يجب استشارة الطبيب.


    كما يمكن ان يكون تدلي الجفون علامة على حدوث جلطة دماغية. وتنصح جمعية امراض الجلطات الدماغية الامريكية بإجراء فحص الوجه والذراع والنطق (FAST)، وهي الحروف الاربعة الاولى من جملة Face, Arm, Speech Test لمعرفة ما اذا كان الشخص قد اصيب بجلطة دماغية.


    ويفسر هذا الاختبار على النحو التالي:


    فحص ضعف الوجه (Face Weakness): هل يستطيع الشخص ان يبتسم؟ هل حدث تدلٍ في وجهه او عينه؟


    فحص ضعف الذراع (Arm Weakness): هل يمكن للشخص ان يرفع كلتا الذراعين؟


    فحص مشكلات النطق (Speech Problems): هل يمكن للشخص ان يتحدث بشكل واضح ويفهم ما تقول؟


    وفي هذا الاختبار تفحص العلامات الثلاث معا.


    واذا كنت قلقا بشأن وجود اي من هذه العلامات، يجب السعي لتوفير الاهتمام الطبي على الفور.


    الجلد:


    الحكة الجلدية


    السبب المحتمل: اكزيما، ضعف أداء الكبد


    اذا اصبح جلدك يحك ولونه احمر ومؤلم فهذا ما قد يكون اكزيما، وهي حالة تظهر في اي مكان على الجسم بما في ذلك الوجه، لكنها تظهر في معظم الاحيان في مرفق اليد والرسغين وخلف الركبة. وعلاج هذه الحالة يكون بالمحافظة على تغذية الجلد. وقد يصف الطبيب كريمات ستيرويدية او مضادات حيوية. وفي حالات نادرة، يمكن ان تعني الحكة (اذا كانت تحديدا على اليدين والقدمين) انك تعاني من سوء أداء في وظيفة الكبد كما يقول الدكتور روب هيكس اخصائي الامراض الباطنية في لندن، وتعرف هذه الحالة بالركود الصفراوي (cholestasis)، وتحدث عندما لا تستطيع االصفراء (وهي عصارة سائلة تفرزها المرارة) الوصول بحرية الى القناة الهضمية، فتتراكم بدلا من ذلك في الدم، وهو ما يسبب الحكة. واذا كان الامر كذلك فإنه يتوجب اجراء فحص للكبد وتشخيص الحالة بحيث يمكن وصف العلاج المناسب لها.


    اصفرار الجلد


    السبب المحتمل: زيادة كبيرة في البيتا-كاروتين،


    اليرقان، مشاكل في الكبد


    ان تناول كميات كبيرة من الاطعمة المحتوية على بيتا-كاروتين - احد اشكال فيتامين أ الذي يعطي الفواكه والخضراوات ألوانها الاحمر والبرتقالي والأصفر- يمكن ان يؤثر في لون الجلد فيحوله الى برتقالي رغم ان هذه الحالة نادرة.


    اما اللون الاصفر الخفيف فقد يكون علامة على اليرقان (والذي يعرف شعبيا بمرض الصفرة) ومشاكل في الكبد، فإذا ظهر ذلك يجب اجراء فحص فوري للكبد كما يقول الدكتور هاربر.


    فاللون الاصفر يحدث في هذه الحالة نتيجة لاختزان صبغ طبيعي يدعى بِيليروبين (bilirubin) في الجلد بدلا من تحريكه بواسطة الكبد، ومن اسبابه التهاب الكبد وامراضه.


    البقع الجلدية


    السبب المحتمل: تهيج المثانة، تكيس المبيض


    ان المظهر العام للبشرة هو مقياس جيد لصحة جهازنا الهضمي، ويمكن لمشكلات مثل حدوث تهيج في المثانة ان تنعكس على مظهر الجلد.


    ومتلازمة تهيج المثانة هي حالة تهيج تحدث في بطانة القناة الهضمية فتسبب الاسهال او الامساك والالم. واذا شككت بوجود علاقة سجل ما تتناوله من طعام وشراب في دفتر يوميات لبضعة اسابيع لمعرفة ما اذا كان هناك طعام او شراب محدد يسبب هذا التهيج في الجهاز الهضمي او الجلد. وفي مثل هذه الحالة فإن تناول المكملات الغذائية المعززة للمناعة قد يكون مفيدا، فهذه المكملات تحتوي على ما يعرف بالبكتيريا الصديقة (او البكتيريا الجيدة)، والتي تحافظ على صحة الجهاز الهضمي. كما ان المنتجات التي تحتوي على “لاكتوباكيلوس اسيدوفيلوس” تهدئ المعدة وتخفف من مشكلاتها وتفتح لون الجلد. اما متلازمة تكيس المبايض فهي مشكلة هرمونية يمكن ان تسبب ظهور “حب الشباب” عند المرأة.


    وتتضمن الاعراض الاخرى لهذه المتلازمة وجود مشاكل في الطمث والخصوبة ونمو الشعر وزيادة الوزن. ويمكن تشخيص هذه الحالة عن طريق فحص الدم.


    شحوب الجلد


    السبب المحتمل: التجفاف


    يؤدي تناول كميات غير كافية من السوائل الى فقدان الماء من خلايا الجلد، وبالتالي لا يتمكن الجسم من استعمال سوائل كافية للمحافظة على حيوية وفاعلية وظائف الاعضاء، فينتج عن ذلك جلد باهت لا حياة فيه.


    ويمكن فحص التجفاف بواسطة الضغط على الجلد خلف اليد، فإذا لم يرتد الجلد بسرعة الى مكانه فإن الشخص لا يتناول كفايته من السوائل.


    اما كمية السوائل التي يجب تناولها فهي لتران على الاقل يوميا خاصة في الطقس الحار.

    hg,[i lvNm hgwpm







    رد مع اقتباس  

  2. #2 رد: الوجه مرآة الصحة 
    المشاركات
    5,953


    الشعر:


    الشيب المبكر


    السبب المحتمل: الانيميا الضارة


    قد يكون الشيب المبكر علامة على نقص فيتامين “بي12” (وهو فيتامين ضروري لنمو الشعر واكسابه لونه)، كما تعرف هذه الحالة باسم الانيميا الضارة.


    ويقول الدكتور هيكس “عندما تنقص امدادات فيتامين (بي 12)، تنتج كريات الدم الحمراء بأعداد قليلة، وبشكل كبير على غير العادة ولا تبقى لمدة طويلة كما ينبغي، وهو ما يسبب ظهور الانيميا (اي فقر الدم). ويضيف “ان الاعراض الاخرى لهذه الحالة يمكن ان تتضمن: التعب وفقدان الوزن والاسهال”. ويوجد فيتامين “بي 12” فقط في الاطعمة التي يكون مصدرها حيواني مثل اللحوم والاسماك والاجبان والبيض والحليب، ولذلك فإن الاعتماد الصارم على الخضراوات او “الحمية النباتية” فقط من دون مكملات الفيتامين يمكن ان تؤدي الى نقصه.


    وعادة ما يتم تشخيص الحالة عن طريق فحص بسيط للدم، ويتم علاجها بحقن فيتامين “بي 12” (نظرا لأن الجسم لا يمتصها بشكل طبيعي اذا اخذت عن طريق الفم).


    وعندما يعالج نقص الفيتامين يجب تكرار العلاج مرة كل ثلاثة اشهر طوال العمر.


    الشعر الضعيف


    السبب المحتمل: نقص الحديد،


    ضعف كفاءة الغدة الدرقية


    ان قلة سماكة الشعر قد تكون علامة على وجود نقص في عنصر الحديد الذي يحتاجه الشعر الصحي للنمو، والنساء اكثر عرضة لظهور هذه الحالة عندهن خلال فترة الحيض وقبل فترة ما بعد سن اليأس.


    ويمكن لمكملات الحديد ان تساعد على علاج هذه الحالة اضافة لزيادة تناول الاطعمة الغنية بالحديد، ويمكن اجراء فحص بسيط للدم لمعرفة مستويات الحديد في الجسم عند الطبيب.


    كما يمكن ان تكون قلة سماكة شعر الرأس او الحاجبين علامة على نقص في كفاءة عمل الغدة الدرقية، حيث ان هرمونات “الثيروكسين” التي تفرزها هذه الغدة ضرورية ايضا لنمو شعر صحي قوي. ويقول الدكتور هيكس “ان هذه الحالة يمكن تشخيصها من خلال فحص بسيط للدم، وتعالج بتناول مكملات الثيروكسين يوميا لتعويض النقص الناتج عن ضعف كفاءة الغدة الدرقية المنتجة له”.


    وتتضمن الاعراض الاخرى لهذه الحالة: جفاف الجلد، والتعب، ونقصان الوزن.


    الفم:


    نزف اللثة


    السبب المحتمل: التهاب اللثة، اللوكيميا


    ان تراكم طبقة “البلاك” كنتيجة لسوء نظافة الفم يمكن ان تسبب نزفا في اللثة، او ما يعرف ايضا باسم “التهاب اللثة، اضافة لنخر الاسنان (التهاب يصيب العظام التي تثبت السن في مكانها)” كما يقول طبيب الاسنان الدكتور فيليب ستيمر من عيادة “اسنان مدى الحياة” في لندن. ويضيف “ان سوء التغذية والاكثار من شرب الكحول او الاطعمة الحارة يمكن ان يؤدي الى بيئة حمضية زائدة عما ينبغي ان تكون عليه في الفم، والتي يمكنها ايضا ان تسبب التهابا في اللثة”.ويساعد على علاج هذه الحالة تفريش الاسنان مرتين يوميا وازالة الفضلات بالخيط، لكن ذلك لا يلغي ضرورة مراجعة طبيب الاسنان لإجراء الفحص الطبي ايضا.


    كما يمكن ان يكون النزف علامة على حدوث الحمل لأن التغيرات الهرمونية تجعل اللثة انعم وقابلة للنزف.


    وفي حالات نادرة، فإن نزف اللثة يمكن ان يكون علامة مبكرة على الاصابة بسرطان الدم (اللوكيميا)، لأن هذا المرض يؤثر في عملية تكتل الدم.


    وتتضمن الاعراض الاخرى للوكيميا: الشعور بالضعف والتعب والالتهابات ونقصان الوزن وألم في العظام وكثرة الكدمات.


    قرحة الفم


    السبب المحتمل: التوتر، سوء التغذية،


    اصابة في حادث، السرطان


    ان تفريش الاسنان بقوة، او الحروق البسيطة من الطعام او الشراب، او عض اللسان داخل الفم من غير قصد، او احتكاك سن باللثة، كلها اسباب قد تؤدي الى حدوث قرحة الفم.


    كما ان هذه القروح تحدث ايضا في اوقات التوتر نظرا لأن التوتر يمكن ان يؤدي الى اضعاف جهاز المناعة.


    واضافة لذلك، فإن نقص فيتامين “بي 12” والحديد والفولات (حمض ملح الفوليك) له ايضا علاقة بحدوث قروح الفم. ويمكن معالجة هذه القروح بغسول فم مطهر، وهي تشفى في العادة خلال اسبوع. “وعلى اية حال، اذا استمرت هذه القروح لأكثر من اسبوعين، فإنه يجب مراجعة طبيب الاسنان، لأنه في حالات نادرة، يمكن ان تكون هذه القروح علامة مبكرة لسرطان الفم” كما يقول الدكتور ستيمر.


    النتوءات الملتهبة


    السبب المحتمل: الحمل


    ان ظهور نتوءات ملتهبة داخل الفم -غالبا ما تكون فوق السن- هي امر شائع الحدوث اثناء فترة الحمل. وتعرف هذه الحالة ايضا باسم “ايبولي epuli”، وسببها ان هرمون الاستروجين يجعل اللثة حساسة وعرضة للالتهاب- وعادة ما تختفي هذه النتوءات بعد الولادة.


    الأسنان الصغيرة الحادة


    السبب المحتمل: طحن الأسنان، السرطان


    اذا بدت الاسنان اصغر مما ينبغي ان تكون عليه فهذا قد يكون نتيجة طحنها - او ما يسمى “صريف الاسنان”، او “صر الاسنان” كما هو شائع شعبيا- وغالبا ما تحدث هذه الحالة في الليل اثناء النوم. وبعض الناس يطحنون اسنانهم في حالات التوتر، وهناك آخرون يفعلون ذلك بسبب سوء عضة الاسنان، والتي تعني ان الفك لا يستطيع الاستقرار في وضع مريح.


    ومع الوقت، وبينما تصبح الاسنان حادة، فإن هذا قد يسبب مشكلات صحية اخرى مثل توتر العضلات والصداع والم الفك. ولذلك يجب مراجعة طبيب الاسنان اذا وجدت هذه الحالة لتركيب واق للاسنان في الليل.


    ويشير الدكتور ستيمر الى ان من المهم اجراء فحص دوري على الاسنان، لأن حدة الاسنان، والحشوات المكسورة والتيجان او الاسنان التي تصطك ببعضها داخل الفم يمكن ان تسبب تلفا في الانسجة وهو ما قد يؤدي بالتالي الى تغيرات ما قبل نشوء السرطان.


    تشقق الشفاه


    السبب المحتمل: فقر الدم، السكري


    يمكن ان يكون فقر الدم (الانيميا) سبب التشققات الجافة والمتقرحة التي تظهر على جانب الفم في بعض الاحيان نظرا لنقص عنصر الحديد. وعلى اية حال، فإن هذه التشققات يمكن ان تكون علامة على مرض السكري، لأن المستويات العالية من جلوكوز الدم تساعد على نمو المُبْيَضَّة (candida)، وهي جنس من الفطريات التي تهاجم طبقة الادمة الرقيقة الموجودة في زوايا الفم.


    وتتضمن الاعراض الاخرى للسكري: نقصان الوزن، العطش والحاجة المتواصلة للتبول.


    الشفاه الباهتة


    السبب المحتمل: نقص الحديد،


    ضعف كفاءة الغدة الدرقية، مشاكل في القلب


    ان ظهور اللون القرنفلي الباهت على الشفاه هو احد التأثيرات الجانبية العامة لنقص الحديد وضعف كفاءة الغدة الدرقية (وهي الغدة التي تلعب دورا في انتاج كريات الدم الحمراء). “كما يمكن ان تكون الشفاه الباهتة علامة على وجود مشكلات في القلب والرئتين حيث ان هذه الاعضاء تؤثر في مستوى الاوكسجين في الدم. فإذا انخفض هذا المستوى بشكل ملحوظ، فإن لون الشفاه يميل للزرقة بدلا من لونها القرنفلي الغامق” كما يقول الدكتور هيكس. فإذا حدثت هذه الحالة فجأة يجب مراجعة الطبيب.


    رقع اللسان


    السبب المحتمل: فطريات، السرطان


    يمكن ان تكون الرقع ذات اللون الكريمي الابيض على اللسان واللثة علامة على وجود فطريات الفم المعروفة باسم “سُلاق الفم” (Thrush) كما يقول الدكتور هيكس. وباستعمال غسولات الفم المضادة للفطريات تختفي هذه الرقع بسرعة. اما الرقع البيضاء التي لا تظهر فيها قروح، والتي لا يمكن التخلص منها ولا تختفي من نفسها فإنها قد تكون علامة محتملة لإنذار مبكر عن السرطان نظرا لأن هذه الرقع قد تدل على حدوث تغيرات في الخلايا. وهذه الرقع يجب ان تفحص من قبل الطبيب بحيث يمكن التعامل معها قبل ان تصبح اكثر خطورة.





    رد مع اقتباس  

  3. #3 رد: الوجه مرآة الصحة 
    [frame="8 80"]
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




    اختي الفاضله
    بَرَِآءَةْ دَمَعَتِي

    شكرا لك على هذا الموضوع المفيد والمعلومات الرائعه التي يحتويها هذا المقال الرائع .
    لك جزيل الشكر

    اخوكي

    محمود مسعود
    [/frame]






    رد مع اقتباس  

  4. #4 رد: الوجه مرآة الصحة 
    أوهــــــامَ غير متواجد حالياً § أنسانه متواضعه §
    المشاركات
    58,525
    الغاليه // بَرَِآءَةْ دَمَعَتِي
    الف شكر على المعلومات

    والطرح القيم سلمتي على جمال موضوعكـ

    تحيــاتيًَ .





    رد مع اقتباس  

  5. #5 رد: الوجه مرآة الصحة 
    المشاركات
    2,085
    يعطيك العافية والله لايحرمنا
    مواضيعك الجميلة والمفيدة

    اختي الكريمة/براءة دمعتي





    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. الوجه مرآة النفس
    بواسطة ضي الأمل في المنتدى موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
    مشاركات: 18
    آخر مشاركة: 27-Oct-2008, 04:20 PM
  2. الابتسامة نصف الصحة
    بواسطة جوجو2009 في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 02-Sep-2008, 06:04 PM
  3. بعض النصائح المهمة لكل مرأة وأم وبنت (ستكون أم)!
    بواسطة المحب دوما في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 14-Dec-2007, 09:25 PM
  4. (مرآة )(مرآة )(مرآة )
    بواسطة أعماق الشمري في المنتدى محبرة شاعر - شعر - قصائد - poems
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 13-Feb-2007, 02:29 PM
  5. .![ ღ’ القبــر ينآديك 5 مرآت بـ اليوم ’ღ ]!.°’]
    بواسطة همسة وفاء في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 09-Jan-2007, 10:50 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •