الملاحظات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 5 من 6

الموضوع: غسيل الدماغ

غسيل الدماغ .. ؟؟ **********************************************************************************

  1. #1 Thumbs up غسيل الدماغ  
    غسيل الدماغ


    ************************************************** ********************************


    غـســــــــيل الـدمــــــاغ
    Brain Washing



    مقدمـــة

    يذكر أن أصـل هــذا المصطلـح يعــود إلى الكلمــــــة الصينيـــــــة " هسي ـ ناو " والتي تعني عند الصينببن " إصـلاح الفكر " أو " إعادة التشكيل الآيديولوجي " ، حيث تم إستخدامهما ضمن برنامج " التثقيف السياسي " ، وقد عرفت المجتمعات المدنية والعسكرية ، هذا العمل ، منذ القدم إلا أنـه يختلف عنها ، حاليا ً، في الوسائل والأساليب التي تستخدم لتحقيق الأهداف المخطط لها . إلى أن قام الصحفي الأمريكي "إدوارد هنتر" بترجمة هذه الكلمة إلى مصطلح جديد هو " غسيل الدماغ " ، وقد أطلق عليـه البعض " غسيل المخ " أو " المـذْهبـة " أو" إصلاح التفكير " أو " إعادة التشكيل الآيديولوجي " أو " إعادة التثقيف " ، ثم توصــل بافلوف ( 1849 ــ 1936 م ) ،عالم النفس الروسي ، من خلال تجاربه على السلوك الحيواني ، إلى نظرية " الفعل الشرطي " والتي يقصد بها " أن الحيـــوان يسـتجيب للمؤثر الســلوكي الذي يتعـرض لـه " مستنتجـا ً من تلك التجارب أنه " يمكن تغيير سلوك الكائن و دوافعــه إذا تم تغيير البيئة المحيطة بـه " ، ومن هنا يمكن القول أن غسيل الدماغ ماهو إلا ّ: "إعادة تشكيل الفكر والسلوك ، عند الفرد ، رغما ً عن رغبتـه أو إرادتــه ". وقد قام البوليس السري القيصري بإستخدام هذا الأسلوب في سجون الإصلاح وغيرها من المؤسسات التي أُنشئت لإحـداث التغيير في عقائد الأفراد و سلوكاتهم ، واعتمدوا اسلوبين لتحقيق ذلك هـمـا : ـ
    1 ـ الإعتراف : أي الحصول على أيـة معلومات تخص الفرد و طبيعة عمله وماضيه ، مستخدمين شتى الوسائل الممكنة .
    2 ـ إعادة التثقيف : أي توجيـه الفرد إلى عقيدة وسلوك معاكس ٍ لما يؤمن بـه ‘ ايضا ً ، بمختلف الأساليب ، كالتعذيب والإذلال .



    أسس غسيل الدماغ

    تستند عمليـة غسيل الدماغ على مجموعة من الأمور يتم إتخاذهـا للوصـول إلى الهدف الرئيسي وهي : ـ

    ــ إجـراء دراسات على شخصية الفرد المستهدف للكشف عن الجوانب النفسية والعاطفيـة والإجتماعية والسياسية والإقتصادية والفكرية والدينيـة ، من أجل الكشف عن المواضع الحساسة عنده ، والدخول من خلالهـا .

    ــ التعرف على البيئة الإجتماعية التي تحيط بـه ؛ كالعائلـة والأصدقـاء والحزب باعتبارها هي التي تشكل إطاره المرجـعي ؛ ثقافــــة ً وعقيدة وفكرا ً وسلوكا ً.
    ــ تحليل مالدى الفرد من تلك المعتقدات والأفكار وما لديـه من تقاليد وطبائع وذكريات ٍ ومواقف .

    مـراحـل غسيل الدماغ

    1 ـ مرحلة التذويب : ويقصد بها تفريغ مالدى الفرد المستهدف من أفكار ٍ ومعتقدات ، بإستخدام وسائل وأساليب تصل به إلى حالة من الخوف والهلع ، وبالتالي وضعـه في حالة من " التمزق النفسي "

    2 ـ مرحـلة التغيير : ويقصد بها تغذية الفرد المستهدف بالأفكار والمعلومات والإتجاهات ، من خلال الدروس الفردية والجماعية ، من اجل إعادة تشكيل فكره وسلوكه واتجاهاته .

    3 ـ مرحلـة التثبيت : ويقصد بها متابعة جميع الإجراءات الكفيلـة بالمحافظـــة على مستوى التغيير الذي حصــل عند الفرد المعني ومستوى تقبلـــــــه لهذا التغيير، وتتراوح المتابعة بين الترهيب والترغيب أو بين الثواب والعقاب ، ويجري ذلك في ضوء مدى التقدم الذي يحصل في مستوى تقبل الفرد للأفكار والسلوك والإتجاهات الجديدة أو مستوى رفضـه لها وإصراره للعودة إلى مخزونـه الماضي .
    أسـاليب غسيل الدماغ

    إن عملية غسيل الدماغ ليست عملية عشوائيـة ، بل هي عملية يتم التخطيط لها من ذوي التخصصات والخبرات في هذا المجال كالخبراء العسكريين والعلماء في علم النفس وعلم الإجتماع وعلم الآنثروبولوجي وعلم الفسيولوجيا ، إضافـة إلى ما يتوفر لدى القائمين عليها من إستعدادات وقدرات فرديـة . وتتلخص أساليب غسيل الدماغ بما يلي : ـ
    ـــ العزل الجسدي : ويعني عـزل الفرد المستهدف ، بعيدا ً عن أي إتصال ٍ مع عناصر البيئة الطبيعيـة والإنسـانيـة أي وضعه في حبس إنفرادي ينقطع عن الأصوات والحركـة والشمس والهواء والأهل والأصدقاء والكتب ، حتى يصل إلى مـرحلـة ٍ من الشعور بالوحـدة والإنعزالية والحـرمـان وفقدان الحس الإنساني .
    ـ الحـرمان : وهو حرمان الشخص المعني من أهم الحاجات الأساسيـة الإنسانيــة مثل : الأمن النفسي و الجوع والعطش والجنس والنوم ، فالإنسان تقل مقاومتـه ، إذا لم يتم إشباع حاجاته البيولوجيـة والنفسيـة .
    ـــ التعذيب الجسدي : إذ يتعرض المستهدفون إلى أشكال متنوعـة من التعذيب كالضرب والعمل الشاق المتواصل والوقوف الطويل والربط بالسلاسل والجنازير.
    ــ التعذيب النفسي : إذ يوضع الفرد في حالة من التهديد الدائم وتعريضـه للمواقف المرعبـة ، إضافة إلى تكرار الإهانات ، وتهديده بأفراد عائلتـه أو أي طريقـة توصـلـه إلى فقدان الشعور بالأمن وبالتالي إحسـاســـــه بالرغبــة في التخلص مما هو فيـه .
    ـــ الصـدمــة الكهربائيـــة : تستخدم الصعقات الكهربائيـة في الجسد والرأس وبعض الأماكن الحســاســة للوصول بالفرد إلى حالة من الرعب والقلق وبالتالي الإستسلام لرغبـــة أعداءه .
    ــ العقاقير والأدويـة المهلوســة : يتم اللجوء إلى إستخدامهــا لإيصال الفرد إلى حالة من الإدمان ، لا يستطيع بعدهــا الإستمرار في المقاومــة فيلجأ لطلب هذه الأدوية أو العقاقير ولا تعطى لـه إلا ّ بشروط ، فيستسلم لتلك الشروط . كاإستخدام عقار الهلوسة الـــ ( LSD ) .
    ــ إستفزازمشاعـره : عن طريق تزويده بالنشرات والصور والتقارير المفبركـة عن أهله وأصدقائـه وأعضـاء حـزبـه .
    ــ تكرار الضغوط : يتم تكرار الضغوط الجسدية والنفسية عدة مرات، بإستخدام الترهيب أحيانا ًوالترغيب أحيانا ً أخرى بما يتناسب وردة فعـلـه.




    أهداف أساليب غسيل الدماغ

    تهدف أساليب غسيل الدماغ الوصول بالإنسان المستهدف إلى درجـةٍ يصبح معهـا فاقد الإحساس بالواقـع ، مشوش التفكير ، شاعرا ً بالمهانـة والإذلال ، ضعيفا ً في المقاومـة والتحدي ، سهلا ً للإذعـان ، مشلول الإرادة والتفكير ،، قابلا ً للإيحــــاء ، متقبلا ً لما قد يملى عليـه ، مستعدا ً للإستجـــابة لتنفيذ مايطلب منـه ، سهلا ً للتلقين والإقنـاع ، جاهـزا ً لإستنكار الماضي وإستقبال الفكر والسلوك الجديد . أي أن الهدف النهائي هو " إنهاك القوى الجسدية والنفسيـة والعقليـة "من أجل " الإستحواذ على المشاعـر والفكر والسلوك والإتجاهات "

    ysdg hg]lhy







    رد مع اقتباس  

  2. #2 رد: غسيل الدماغ  
    المشاركات
    2,881
    اللة يعطيك العافيــــة
    ع الطرح القيــم

    تقبل مــروري وتحيآآآتي






    رد مع اقتباس  

  3. #3 رد: غسيل الدماغ  
    عوااااااااااااااااااااااافي





    رد مع اقتباس  

  4. #4 رد: غسيل الدماغ  
    أوهــــــامَ غير متواجد حالياً § أنسانه متواضعه §
    المشاركات
    58,525
    الله يجزاك خير عالطرح الطيبَ






    رد مع اقتباس  

  5. #5 رد: غسيل الدماغ  
    يسلمووو على الطرح

    بانتظار معلومات اخرى

    دومت بخير





    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. غسيل ليس بالمجان
    بواسطة يوسف فواز في المنتدى تحميل و استماع اناشيد و صوتيات الاسلامية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 31-May-2010, 11:48 PM
  2. سيارتك يبيلها غسيل ؟!!!!
    بواسطة ملكة الأماكن في المنتدى ملتقى العــاب ميــاسه
    مشاركات: 96
    آخر مشاركة: 20-Oct-2007, 07:23 AM
  3. °¤§( غسيل الملائكة حنظلة بن أبي عامر )§¤°
    بواسطة ونات حائره في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 01-Mar-2007, 07:46 PM
  4. عزيل القلب بس لا تعزلون قلبي
    بواسطة عزيل القلب في المنتدى هنا البداية الترحيب بالاعضاء
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 08-Dec-2006, 01:00 PM
  5. غسيل الملائكه
    بواسطة مشاااعر ألم في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 16-Oct-2006, 05:11 AM
المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •