الملاحظات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: رغم الماديات والمصالح الشخصية خطوات لاختيار صداقة رائعة

رغم الماديات والمصالح الشخصية .. خطوات لاختيار صداقة رائعة .. ؟؟ الصداقة شيء رائع خاصة في زمن الماديات والحياة العصرية والإيقاع المتلاحق لها والأهم من الصداقة هم

  1. #1 Thumbs up رغم الماديات والمصالح الشخصية خطوات لاختيار صداقة رائعة  
    رغم الماديات والمصالح الشخصية خطوات لاختيار صداقة رائعة



    الشخصية 708542.jpg
    الصداقة شيء رائع خاصة في زمن الماديات والحياة العصرية والإيقاع المتلاحق لها والأهم من الصداقة هم الاختيار السليم للصداقة ثم الحفاظ عليها مهما كانت الظروف ، إذا كنت شابة في مقتبل العمر وحائرة في اختيار صديقاتك ، إليك خطوات رائعة لانتقاء واختيار الصديقات والاحتفاظ بهن .

    الدكتورة مارسيا توستا دياس، رئيسة قسم العلوم الإنسانية في جامعة ماناوس، عاصمة ولاية الأمازون البرازيلية، قالت في اتصال هاتفي لمجلة "سيدتي" : "إن بناء الصداقات بين الفتيات قبل سنوات كان أسهل بكثير مما هو عليه الآن؛ لجملة من الأسباب، على رأسها تطور الحياة، وانشغال الناس بمصاعب الحياة العصرية".
    وأضافت: انشغال الناس بشكل مفرط في عصرنا الحالي قد وضع صعوبات كثيرة في طريق بناء صداقات حقيقية، ويبدو أن مفهوم الصداقة بدأ يُستعاض عنه بألفاظ وتعابير أخرى ليس لها صلة بالموضوع، فالفتيات بدأن يتحدثن عن المعارف، ويتباهين بمعرفتهن لعشرات الأشخاص، وبدأ بعضهن يخلطن بالفعل بين الصداقات والمعارف، أو يرتبكن حول الفارق الكبير بين الأصدقاء والمعارف».

    مفاتيح سبعة
    أكدت الدكتورة مارسيا أن المنافسة في الحياة العصرية، إن كانت اجتماعية أو مهنية، تضع عائقا آخر أمام بناء الصداقات، فبرأيها أن أسوأ ما في المنافسة غير العقلانية انعدام عنصر الثقة، الذي يعتبر الأساس القوي لبناء الصداقات، وأضافت: «المنافسة بمعناها السلبي تجعل الصداقة سطحية للغاية، إن وجدت في الأصل، ويحضرني قول الكاتب الاجتماعي البرازيلي «ميلتون ناسيمينتو» الذي قال: "إن للصداقة الحقيقية سبعة مفاتيح في عمق القلب"، وبحسب رأي مارسيا فإن قول ميلتون ما هو إلا تفسير آخر للصداقة؛ وهو أن الصداقة السطحية تتعب أكثر من أن تريح الناس".
    وأشارت مارسيا إلى أن المنافسة التي نتحدث عنها هي التي توجد في بعض الأحيان الصداقات السطحية، التي قد يتوافر فيها كل شيء باستثناء الثقة والمحبة، وقابلية الاعتماد على الآخر في أوقات الحاجة.

    خطوات لصداقة قوية
    الشخصية 644770.jpg
    رغم الماديات والمصالح الشخصية التي تغلب علي العلاقات هذه الأيام ليس من الصعب عليكي تكوين صداقة حقيقية مع الآخرين، وإن كانت قليلة، وحسب تأكيد مارسيا فإن هذه النقطة تطرح موضوع النوعية في علاقات الصداقة وليس الكم. ولكي نبني هذه العلاقات هناك خطوات أساسية ينبغي اتباعها:


    1 - إذا تعرفت على فتاة ما، فما هي الفكرة الأولى التي تخطر ببالك؟ إنه سؤال ضروري يجب أن تطرحيه على نفسك، هل الاندفاع نحو تلك الفتاة مرتبط بمصلحة مهنية؟ أم أن الاقتراب منها جاء لملاحظة وجود أوجه شبه بين الأذواق؟ أم للإحساس بأنه من الممكن أن تكون جديرة بالثقة؟ كل هذه التساؤلات تعتبر غاية في الأهمية؛ لمعرفة سبب الاندفاع نحو شخص، أو فتاة لمحاولة بناء صداقة معه أو معها، وإن لم تعرفي الإجابة عنها فإن الصورة تكون مرتبكة، وربما يتحول الأمر إلى مجرد حب معرفة الآخرين.
    2- يمكن أيضا وضعها على شكل تساؤل؛ ما هي أهمية الصداقة في حياتك؟
    الإجابات عن هذا السؤال تتفاوت، فمنهنّ من يقلن إنه من الضروري أن يكون لأي إنسان أصدقاء جيدون، ومنهنّ من يتظاهرن أمام الآخرين بأنهن يمتلكن صديقات كثيرات، وهناك أيضا من سيقلن إنهن لم يعدن يؤمنّ بالصداقة. وهنا من الضروري، بحسب رأي مارسيا، أن تحددي موقفك من الصداقة، فإن كنت بحاجة لها فيجب ألا تتواني عن السعي وراء بناء صداقات.

    3- ابحثي عن صداقات الطفولة، كما تقول الدكتورة مارسيا، فيمكن أن تكون ملاذا لبعض الفتيات؟
    ولذلك تسعى بعضهن إلى البحث عن أصدقاء الطفولة، الذين أبعدتهم الظروف عن بعضهم. ويقال بهذا الخصوص إن صديق الطفولة، أو صديقة الطفولة لها مكانة خاصة في قلب كل الناس. وأضافت: «من المهم، إذا كان ذلك ممكنا، أن تبحثي عن صديقات طفولة كنّ عزيزات على قلبك».

    4- عندما تصلين إلى حفلة ما أو مناسبة فيها الكثير من المدعوات، فإن احتمال بناء علاقة صداقة جيدة ربما تكون واردة. ولكن قبل ذلك يتوجب عليك البحث عمن هي مستعدة لتبادل الحديث الجيد، الذي ينم عن رغبة في بناء علاقة صداقة. وفي هذا الصدد أعربت مارسيا عن اعتقادها بأن معظم اللاتي يتبادلن الأحاديث في المناسبات إنما يردن فقط معرفة أناس جدد، وليس بهدف بناء علاقة صداقة. ولكن إذا كان البعض يريد الصداقة، فمن الضروري أن يعطي أهمية لمن ارتاح له في الحديث معه في المناسبة، وأن يبقى على اتصال مع ذلك الشخص فيما بعد.

    5- هل تجيدين فن الاستماع للآخر؟ سؤال غاية في الأهمية، طبقا للدكتورة مارسيا؛ لأنه يمكن أن يضع حجر الأساس لبناء علاقة صداقة، وأضافت: «النساء يحببن أن يستمع إليهن الآخرون، ولكن هل جربن أن يستمعن هن للآخرين؟ وأشارت إلى أنه عبر الاستماع للأخريات بحرص وانتباه يمكن كسب قلوبهن؛ لأن الاستماع للآخر يعني أنك تعطين أهمية له ولشخصيته، سواء كان رجلاً أم امرأة.

    ألم الفراق

    كشفت لنا الدكتورة مارسيا عن دراسة، أطلقتها جامعة مانشستر البريطانية، قالت فيها: إن إنهاء علاقة صداقة حقيقية قد تكون أصعب وأشد ألما وحزنا من إنهاء علاقة عاطفية بين رجل وامرأة، ومشاعر الصداقة تكون على أشدها من سن التاسعة والعشرين وحتى المرحلة الثالثة من العمر، وهي تنطبق على الأصدقاء المتزوجين والعزاب والمطلقين والمنفصلين، وعلّقت مارسيا: «الكثير من العلاقات العاطفية قد تستمر عندما تكون الزوجة مجبرة على تحمل أعباء الزواج، بسبب الأطفال أو الارتباطات العائلية، في حين أنه ليس هناك إكراه في الصداقة، ولذلك فإن وقْع إنهائها يكون شديدا على الفرد، ونقلا عن الدراسة البريطانية فإن استطلاعات للرأي شملت عشرة آلاف من الرجال والنساء، أظهرت أن الرجال يحسبون لأمور الصداقة أكثر من النساء؛ لذلك فإن علاقات الصداقة عندهم متعددة ومتشعبة، ولكنها تتضمن الكثير من الصداقات الحقيقية، في حين أن النساء يفضلن نفس الصديقات، ولا يرغبن في توسيع دائرتها


    الشخصية 518654.jpg
    الصداقة كأي علاقة في الدنيا قائمة علي قواعد وأصول ولها مباديء
    من هذه المباديء :

    العطاء:
    قانون الصداقة الأول هو كن معطاء مع الآخرين قبل ان تتوقع منهم عطاء لك. اكبر خطأ هو ان يعتقد الإنسان ان الصداقة ستأتي له بلا مقابل فالصداقة هي علاقة ديناميكية من خلالها يجب ان تعطي شيئاً من نفسك قبل ان تأخذ من الآخرين.
    المشاركة:

    الصديق الحقيقي يشاركك لحظات فرحك وانتصارك أوقات الحزن في حياتك عندما يحدث شيء رهيب فإن الصديق الحقيقي لاينصح بل يستمع ويتعاطف أولاً.
    التواصل:
    الأصدقاء الحقيقيون يتواصلون، يكون هناك نوع من الفهم المتبادل بينهم، ان كل انسان يكون بحاجة الى وجود شخص آخر بقربه يتحدث معه عن كل شيء وأي شيء عن تفاصيل حياته اليومية الصغيرة ويكون الأمر بمثابة كتابة اليوميات ولكن دون الإمساك بورقة.
    4 تقارب رغم الخلاف:


    الأصدقاء الحقيقيون يظلون بالقرب من بعضهم البعض حتى لو كان هناك سوء تفاهم بينهم ولا يتركون بعضهم أبداً في وقت الأزمات.
    5 الوفاء بالوعد:


    الصديق الحقيقي لا يخلف الوعد ولا الموعد.
    لا ضرورة للتجمل:
    مع الصديق الحقيقي لا تحتاج للتصنع أو التجمل اذا شعرت بأنك تكون نفسك وأنت مع صديقك فهذا يعني ان صداقتكما قوية.والأصدقاء الحقيقيون يتحملونك عندما تكون حالتك المعنوية مرتفعة أو منخفضة عندما تكون حزين أو غاضب .
    االثقة:


    الصديق الحقيقي هو الذي لا تشك للحظة في أمانته تقول له سرك فيحفظه ويكتمه اذا علق على ان ثوبك لا يناسبك فأنت واثق انها لا يفعل ذلك بدافع الغيرة وإنما برغبة أكيدة في مصلحتك.

    vyl hglh]dhj ,hglwhgp hgaowdm o',hj ghojdhv w]hrm vhzum







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    أوهــــــامَ غير متواجد حالياً § أنسانه متواضعه §
    المشاركات
    58,525
    يعطيك العافيه علي الطرح
    ما ننحرم من حضورك المميز
    دمت بخير
    .





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    المشاركات
    12,473
    جميل ما تم طرحه
    سلمت يمناك و يعطيك العافيه






    رد مع اقتباس  

  4. #4  


    طرح قمه في الروعه والجمال
    الله يعينك ويعطيك الف عافيه علي مجهودك
    في أنتظار المزيد
    والمزيد من عطائك ومواضيعك الرائعه والجميله
    ودائما في إبداع مستمر
    حفظك الله

    أيام الحــزن






    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. حواء كيف تبعثين روح الحب المستمر في نفس زوجك؟! خطوات بسيطة لحياة رائعة
    بواسطة etoile1980 في المنتدى ثقافة الحياة الزوجية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 19-Mar-2011, 07:06 PM
  2. طرق مختلفه لاختيار جنس المولود
    بواسطة بدويه اصيله في المنتدى الحمل و الولادة
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 18-Feb-2011, 10:40 AM
  3. صداقة ؟
    بواسطة يوسف فواز في المنتدى روايات - قصص - حكايات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 29-Nov-2010, 03:25 PM
  4. الشخصية الإيجابية هي الشخصية التي أتمناها لكم
    بواسطة د. وليد الزهراني في المنتدى تطوير الذات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 08-May-2010, 03:20 PM
  5. &&&البطاقة الشخصية &&& يعني بطاقتك الشخصية
    بواسطة قمر جدة في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 17-Jun-2006, 02:28 PM
المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •