الملاحظات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: لا تخجلي كلمي نفسك وحاوريها إذا فقدت عزيزا أو فشلت علاقتك

لا تخجلي.. كلمي نفسك وحاوريها إذا فقدت عزيزا أو فشلت علاقتك .. ؟؟ ازدادت مشاكلنا النفسية، لدرجة أصبحت نسبة كبيرة من النساء (25 % مقابل 10

  1. #1 Thumbs up لا تخجلي كلمي نفسك وحاوريها إذا فقدت عزيزا أو فشلت علاقتك  
    لا تخجلي كلمي نفسك وحاوريها إذا فقدت عزيزا أو فشلت علاقتك




    716526.jpg
    ازدادت مشاكلنا النفسية، لدرجة أصبحت نسبة كبيرة من النساء (25 % مقابل 10 % من الرجال) تزرن عيادات الطب النفسي، وتتعاطين المهدئات، وتعود كثرة إصابة المرأة بالأمراض النفسية إلى استعدادها البيولوجي الذي يجعلها أكثر توترًا، إضافة إلى حجم الضغوط التي تتحملها.


    لذلك على كل امرأة أن تكسر القيود والقواعد، وتتحدث مع النفس بلا حرج، كما ينصح الخبير النفسي الدكتور محمد عبدالعليم خطاب في حديثه مع مجلة "سيدتي"، بدلا من الاستياء المكتوم، وعدم القدرة على إبداء الرأي، أو لإحساسها بالغربة وسط الناس، أملا في التفريج، وطلبا للهدوء النفسي، ولاستمرار قدرتها على الحب والعطاء، فالحكي، والفضفضة مع النفس يساعدانها على تجنب التهور، والاندفاع الطائش، ويمنحها القدرة على التمييز بين الصواب والخطأ.

    على مستوى العلماء الغربيين، قام الدكتور مارك لوملي أستاذ علم النفس بجامعة واين ستيت بالولايات المتحدة بدراسة الكلام مع النفس تحت اسم "التعبير مع النفس" وهو يراه شيئا طبيعيا طالما لا تسمع المرأة أصواتا تقوم بالرد عليها، ولا تتوقع حدوث ذلك، يقول "إن الحديث مع النفس تعبير عن اضطراب، أو حيرة، أو تعجُب من شيء ما، ويتم الأمر بإحدى الغرف الخاصة بالبيت، أو داخل العربة، كحالة من حالات تحفيز المرأة لنفسها، أو عند استعدادها لمقابلة عمل قادم، أو محاولة للموازنة بين شيئين لاتخاذ قرار، أو حسما لشجار، وربما كان الحديث مع النفس تفريغا لشحنة غضب كامنة، وأحيانا كثيرة تتحدث المرأة مع نفسها؛ لتقول وتعبر عن مشاعر خاصة لا تستطيع النطق بها لسبب ما".

    وتحدث ظاهرة التحدث مع النفس بين النساء والرجال من جميع الأجناس نتيجة للقلق الشديد، والآلام النفسية الناتجة عن عدم التوافق مع الظروف، والإحساس بالاكتئاب والحزن، أو للخجل عند النساء، حيث تتفكك الشخصية وتبدأ المرأة في إدارة حوار داخلي مع نفسها، وأحيانا تتقمص شخصيتين تتكلمان معا في محاولة للتخفيف من حدة المعاناة.

    وقد أثبتت النظريات النفسية الحديثة أثبتت أن الحديث مع النفس لا يدل على جنون، لكنه يجعل المرأة أقوى، وأكثر ثقة وصمودا، ويساعد على حل مشاكلها، وأن تخوض المواقف الصعبة، فإن تحدثت مع نفسها وضعت المزايا والمساوئ أمامها، ونظرت إليها من عدة زوايا، واختارت الأفضل، الصوت الداخلي هو صوت العقل الذي يُوقظ الضمير النائم بداخلها، يوجه النقد لها، هو الحديث بلا تلوين، أو تجميل، بلا تحريف أو تجميل.

    متى تحاورين نفسك؟
    506008.jpg
    إذا اقتنعت بحقك في الحديث مع نفسك على انفراد، وبصوت مسموع دون خوف من أن يتهمك أحد بالجنون، فإليك بعض النصائح والإرشادات، وضعها لك الدكتور محمد عبدالعليم خطاب، الخبير النفسي بالمركز القومي للبحوث، لتفعلي ذلك دون إحساس بالخجل، فهناك طريقتان للتخلص من التوتر والقلق:

    الأولى: الحديث مع النفس على انفراد بصدق، ودون محاباة.
    الثانية: تسجيل مشاعرك، وعواطفك على الورق فتنتظم أفكارك، وتنشط ذاكرتك.

    1- يُنصح بعقد اجتماع سري مع النفس يوميا بالمنزل، أو العربة، تطرحين فيه مشاكلك، وهمومك، وأوجاعك، وما لا تستطيعين قوله أمام أحد غيرك، على ألا تتجاوز مدته الـ15 دقيقة.

    2- الكلام مع النفس -وبصوت عال- من مراحل التطور الطبيعي في نمو فكرك، خاصة مع تداعي مشاكل الحياة، وشعورك بالوحدة وسط الزحام.

    3- لا تخجلي من الحديث مع نفسك إن كنت تعانين الخجل، وعدم القدرة على التعبير السريع عن انفعالاتك ومشاعرك، وكأنك في «بروفة » استعداد.
    370564.jpg
    4- اعتبري حديثك مع نفسك مداواة لشرخ حدث لكرامتك، بعد إهانة مفاجئة نتيجة لتطاول أحد الأشخاص عليك، وعدم قدرتك على الرد.

    5- انظري لما تقومين به على أنه طبيعي، فالأمل في حياة أفضل، وزيادة متطلبات الحياة بصورة أكبر من القدرات، وضغوط الآباء، والعمل، والشعور بالإحباط والعزلة واليأس كلها أسباب تبرر لك اللجوء للحديث مع نفسك.

    6- إذا لم تجدي صديقة تتحدثين معها فتكلمي مع نفسك؛ فذلك صمام الأمان لك، ووسيلتك لإخراج شحنات القلق النفسي، والعاطفي فتهدئين.

    7- لا تنسي أن الكلام مع نفسك نوع من الحماية الشخصية، وتفريغ للطاقة العقلية والنفسية، شرط ألا تستهويك اللعبة، وينتهي مصيرك إلى ما لا تُحمد عُقباه.

    8 - اعتبري كلامك مع نفسك، وبصوت مسموع، هو وسيلتك للتعبير عن استيائك المكتوم عما يحدث حولك، ورأيك المُصادر المهضوم من قبل زوجك، أو مديرك في العمل.

    9 - لا تضحي براحتك النفسية والبدنية؛ استجابة لمطالب الأسرة أو العمل؛ حتى لا تزداد همومك، وتضطري للثرثرة طويلا أمام مرآة النفس.

    10- ينقذك الحديث مع النفس إذا سافر الحبيب ونسيك، أو أنهى هو علاقتك دون رغبتك، أو فقدت عزيزا، كلمي نفسك، حاوريها.ولا تخجلي

    gh jo[gd ;gld kts; ,ph,vdih Y`h tr]j u.d.h H, tagj ughrj;







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    أوهــــــامَ غير متواجد حالياً § أنسانه متواضعه §
    المشاركات
    58,525
    يعطيك العافيه علي الطرح
    ما ننحرم من حضورك المميز
    دمت بخير
    .





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    المشاركات
    12,473
    جميل ما تم طرحه
    سلمت يمناك و يعطيك العافيه






    رد مع اقتباس  

  4. #4  


    طرح قمه في الروعه والجمال
    الله يعينك ويعطيك الف عافيه علي مجهودك
    في أنتظار المزيد
    والمزيد من عطائك ومواضيعك الرائعه والجميله
    ودائما في إبداع مستمر
    حفظك الله

    أيام الحــزن






    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. هل فشلت في تحقيق شيء مهم في حياتك
    بواسطة ونات حائره في المنتدى خواطر - نثر - عذب الكلام
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 09-Jan-2011, 12:10 PM
  2. كيف تختارين الوقت لإصلاح علاقتك الزوجية
    بواسطة بوغالب في المنتدى الاسرة والطفل
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 13-Sep-2010, 05:24 PM
  3. علاقتك الزوجية في رمضان
    بواسطة بوغالب في المنتدى الاسرة والطفل
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 09-Aug-2010, 08:36 AM
  4. علاقتك بالله .هل هى خوف ام حب ؟
    بواسطة لحن ـالحياه في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 15-Sep-2007, 05:16 PM
  5. مامدى علاقتك باختك &
    بواسطة ام رزان في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 10-May-2007, 08:11 PM
المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •