الملاحظات
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: العلوص Ileus

بعد جراحات البطن يحدث شلل عابر بحركة الأمعاء, أو توقف مؤقت بحركة الأمعاء, أو علوص وظيفي طبيعي, وهذا النوع من العلوص يزول تلقائيا خلال 2–3 أيام, بعد عودة حركة الأمعاء

  1. #1 العلوص Ileus 
    المشاركات
    12,473
    العلوص ileus

    Ileus Ileus%201.jpg



    بعد جراحات البطن يحدث شلل عابر بحركة الأمعاء, أو توقف مؤقت بحركة الأمعاء, أو علوص وظيفي طبيعي, وهذا النوع من العلوص يزول تلقائيا خلال 2–3 أيام, بعد عودة حركة الأمعاء لطبيعتها, ومع ذلك فإنه يمكن تعريف العلوص الحركي كتوقف لحركة الأمعاء, والذي يستمر أكثر من ثلاثة أيام بعد الجراحة.



    Ileus Ileus2.jpg



    والعلوص يحدث نتيجة نقص الحركة بالقناة الهضمية في غياب الانسداد الميكانيكي للأمعاء, ويقترح ذلك أن عضلات جدار الأمعاء يحدث بها تلف لفترة عابرة, وتفشل في نقل محتويات الأمعاء, والنقص الذي يحدث في الدفع المتناسق للأمعاء لهذه المحتويات يؤدي إلى تجمع الغازات والسوائل بالأمعاء.



    Ileus Ileus3.jpg



    ومع أن العلوص له أسباب متعددة, إلا أن العلوص الذي يحدث بعد الجراحة هو الأكثر شيوعا, وكثيرا ما يحدث العلوص بعد جراحات البطن داخل الصفاق, ولكن أيضا يحدث بعد الجراحة خارج وخلف الصفاق, وأطول فترة للعلوص يتم ملاحظة حدوثها تكون بعد جراحات القولون.



    Ileus Ileus4.jpg



    والتعاقب السريري clinical consequences للعلوص بعد الجراحة من الممكن أن يكون واضح بشدة, والمرضى بالعلوص يشكون من عدم ارتياح وألم بالبطن, كما يكونوا معرضين لخطر حدوث مضاعفات رئوية, والعلوص يعزز التقويض catabolism بالجسم بسبب سوء التغذية, وفوق ذلك فإن العلوص يطيل من فترة البقاء بالمستشفى.



    تولد المرض
    • توجد بعض النظريات التي تفسر حدوث العلوص كنتيجة لتنشيط الأقواس الانعكاسية الشوكية اspinal reflex arcs المثبطة لحركة الأمعاء.



    • Ileus Ileus5.gif

    • تشريحيا توجد ثلاث ردود أفعال متصلة وهي ردود لأفعال القصيرة جدا والمحصورة في جدار الأمعاء, وردود الأفعال القصيرة والتي تتضمن العقد أمام الفقرات prevertebral ganglia, وردود الأفعال الطويلة, والتي تتضمن النخاع الشوكي وهي الأهم.
    • التخدير النخاعي وقطع الودى البطني abdominal sympathectomy, وتقنيات قطع الأعصاب تبين أنها إما أن تمنع أو تضعف من حدوث العلوص.
    • الخضوع لضغوط الجراحة يؤدي إلى تولد وسائط التهابية وإفرازات للغدد الصماء تشجع حدوث علوص.

    hgug,w Ileus







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    أوهــــــامَ غير متواجد حالياً § أنسانه متواضعه §
    المشاركات
    58,525
    يعطيك العافيه علي الطرح الرائع
    مودتيَ






    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    تسلم الأيادي علي الموضوع

    بانتظار جديدك بكل شوق
    دمتي بحفظ الرحمن






    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    مَوضْوُعّ قِمة فّي الرَوْعَه سَلِمتْ أنَآملگ





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    المشاركات
    12,473
    شكــــرآ علي المـــرور





    رد مع اقتباس  

الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •