الملاحظات
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: اكتتابات جديدة في الاسهم السعودية

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اكتتابات جديدة في الأسهم السعودية *------* شركة مساهمة لقطار الشمال - الجنوب بمليار ريال المصادقة على تسهيلات لإنشاء شركات للطاقة

  1. #1 اكتتابات جديدة في الاسهم السعودية 
    الاسهم, السعودية, اكتتابات, جديدة

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اكتتابات جديدة في الأسهم السعودية

    *------*



    شركة مساهمة لقطار الشمال - الجنوب بمليار ريال
    المصادقة على تسهيلات لإنشاء شركات للطاقة مع الصين



    أقر مجلس الوزراء أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز, الترخيص لشركة للخطوط الحديدية ستتولى تنفيذ وإدارة الخط المزمع إقامته للربط بين شمال البلاد وجنوبها, وهي مشروع يوازي الطريق الذي سيربط المنطقة الشرقية بالجنوبية فيما يسمى الجسر البري.
    وجاءت الموافقة بعد الاطلاع على طلب وزير التجارة والصناعة, على أن تكون الشركة التي ستحمل اسم الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" برأسمال مليار ريال, يقسم إلى 100 مليون سهم متساوية القيمة، تبلغ القيمة الاسمية لكل منها عشرة ريالات. ويجوز للجمعية العامة غير العادية أن تطرح أسهم الشركة كلها أو جزءا منها للاكتتاب العام.
    على صعيد ثان, صادق مجلس الوزراء على بروتوكول مع الصين يفتح المجال أمام البلدين للتعاون في قطاعات النفط، الغاز، والمعادن من خلال تسهيل إنشاء شركات مشتركة مختصة.

    وفيما يلي مزيدا من التفاصيل

    أقر مجلس الوزراء أمس برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز, الترخيص لشركة للخطوط الحديدية ستتولى تنفيذ وإدارة الخط المزمع إقامته للربط بين شمال البلاد وجنوبها, وهو مشروع يوازي أيضا الطريق الذي سيربط المنطقة الشرقية بالغربية فيما يسمى بالجسر البري.
    وجاءت الموافقة بعد الاطلاع على طلب وزير التجارة والصناعة, على أن تكون الشركة التي ستحمل اسم الشركة السعودية للخطوط الحديدية "سار" برأسمال مليار ريال.
    وستتولى الشركة إنشاء وتنفيذ مشروع سكة حديد (الشمال - الجنوب) والخدمات والمرافق المتعلقة به وتشغيله وإدارته والإشراف عليه مباشرة أو عن طريق الغير وذلك بالكفاية اللازمة ووفق معايير التشغيل الاقتصادية وبحسب مقاييس الأداء والسلامة وإنشاء وتنفيذ مشاريع سكك الحديد وإدارتها وتشغيلها والإشراف عليها ونقل المواد التعدينية والخامات والوقود والبضائع والركاب.
    وحدد رأسمال الشركة بمبلغ مليار ريال مقسمة إلى 100 مليون سهم متساوية القيمة تبلغ القيمة الاسمية لكل منها عشرة ريالات. ويجوز للجمعية العامة غير العادية أن تطرح أسهم الشركة كلها أو جزءا منها للاكتتاب العام.
    ومن المتوقع أن يساعد المشروع في تنفيذ مشاريع تعدينية يفوق رأسمالها 30 مليار ريال, وسيمتد الخط نحو 2400 كيلومتر، حيث يبدأ من مدينة الحديثة شمال المملكة مرورا بالقريات ثم الجوف فحائل فالقصيم. ويرتبط الخط مع خط السكة الحديد الحالي وهو الرياض- الدمام, مع وصلات فرعية تربط حزم الجلاميد والبسيطاء والزبيرة لنقل الخامات التعدينية إلى المدينة التعدينية، التي تقوم شركة معادن بتطويرها في رأس الزور على ضفاف الخليج العربي.
    يشار إلى أن وزارة المالية أبرمت في آذار (مارس) 2004 عقدا مع ائتلاف يضم شركات "كاناريل" الكندية، و"سيسترا" الفرنسية, و"الاتحاد الهندسي (خطيب وعلمي)" السعودية لإعداد المواصفات الفنية لهذا لمشروع قطار الشمال - الجنوب. وتبلغ قيمة العقد 36 مليون ريال.
    وكان الدكتور إبراهيم العساف قد أعلن في العاشر من آذار (مارس) 2004, أن تمويل مشروع سكة حديد الشمال – الجنوب, سيكون على النحو التالي: الصندوق الاستثمارات العامة 60 في المائة, شركة التعدين العربية السعودية "معادن" 20 في المائة وشركة سعودي أوجيه 20 في المائة.
    ويعد هذا المشروع نقلة في الربط الحديدي بين مناطق المملكة, وهو يتزامن مع مشروع آخر يجري الإعداد له وسيربط المنطقة الشرقية بالغربية "الجسر البري", والذي وافق المجلس الاقتصادي قبل أيام على تأهيل أربعة اتحادات للمنافسة على تنفيذه. كما يجري في الوقت نفسه العمل على إعداد مشروع لسكة الحديد يربط المدينة المنورة بمكة المكرمة مرورا بجدة.





    *------*





    مصفاة نفط في الجبيل بشراكة فرنسية وطرح 30 % للاكتتاب العام
    وقعت شركتا أرامكو السعودية وتوتال الفرنسية مذكرة تفاهم لإنشاء مصفاة في الجبيل بطاقة تكريرية 400 ألف برميل في اليوم، وبتكلفة تبلغ 22.5 مليار ريال (ستة مليارات دولار). وسيتم تصميم المصفاة المقترحة بحيث تكون قادرة على معالجة الزيت الخام العربي الثقيل وتحويله إلى منتجات مكررة عالية الجودة تفي بالمواصفات الحالية والمستقبلية للمنتجات، ومن المقرر بدء العمل فيها عام 2011.
    واتفقت "أرامكو" و"توتال" على إنشاء شركة مشتركة، تملك بموجبها كل منهما ما نسبته 35 في المائة من المشروع، على أن يتم طرح 30 في المائة من أسهم المشروع للاكتتاب العام وفقا للوائح التنظيمية.

    وفيما يلي مزيدا من التفاصيل:

    وقعت أمس شركتا أرامكو السعودية وتوتال الفرنسية مذكرة تفاهم لإنشاء مصفاة في الجبيل بطاقة تكريرية 400 ألف برميل في اليوم، وبتكلفة تبلغ 22.5 مليار ريال (ستة مليارات دولار). وسيتم تصميم المصفاة المقترحة بحيث تكون قادرة على معالجة الزيت الخام العربي الثقيل وتحويله إلى منتجات مكررة عالية الجودة تفي بالمواصفات الحالية والمستقبلية للمنتجات، ومن المقرر بدء العمل فيها عام 2011.
    واتفقت "أرامكو" و"توتال" على إنشاء شركة مشتركة، تملك بموجبها كل منهما ما نسبته 35 في المائة من المشروع، على أن يتم طرح 30 في المائة من أسهم المشروع للاكتتاب العام وفقا للوائح التنظيمية.
    وستقوم "أرامكو" السعودية بإمداد المشروع بـ 400 ألف برميل في اليوم من الزيت الخام العربي الثقيل، فيما تتولى الشركتان معاً تسويق إنتاج المصفاة.
    وتنص مذكرة التفاهم على اتفاق "أرامكو" السعودية و"توتال" الفرنسية على الخطوط العريضة للمشروع ومواصفاته، وعلى مجموعة كبيرة من أهم الشروط الفنية والتجارية والقانونية والمالية.
    واتفق الطرفان على الإسراع بوتيرة العمل في المشروع قدر المستطاع، إجراء دراسة مشتركة شاملة للأعمال الهندسة المبدئية والتصميم، أما الوثائق النهائية لتنفيذ المشروع فسيتم التفاوض حولها بالتزامن مع هذه الدراسة.
    وأعرب عبد الله بن صالح جمعة رئيس "أرامكو" كبير إدارييها التنفيذيين عن تطلعه إلى أن تكلل جهود تطوير المشروع المقترح بالنجاح الكبير. وقال "يجسد المشروع عدة أبعاد اقتصادية مهمة، فهو فرصة ممتازة لدعم استراتيجية الشركة الرامية لتعزيز جهود المملكة حيال استقرار أسواق الطاقة، تحقيق قيمة مضافة من صناعة النفط الوطنية حيث سيتم تكرير وتصنيع كميات ضخمة من المنتجات الهيدروكربونية محليا وتصديرها لأسواق العالم". وأضاف أن المشروع يسعى لجذب استثمارات أجنبية ضخمة لتنمية الاقتصاد الوطني، مشيرا إلى اعتزاز "أرامكو" بأن يكون لها عبر هذا المشروع إسهام مميز في مرحلة تشهد انتعاشة اقتصادية كبيرة، مقرونة بجهود طموحة نحو تنمية مستقبلية ناجحة. وقال إن الشركتين تعملان في مشروع جنوب الربع الخالي، وهو من أبرز مشاريع الطاقة في العالم، للتنقيب عن الغاز الطبيعي وإنتاجه لتلبية التطور المرتقب في قطاع الصناعة في المملكة، مبينا أن هذا التعاون أثبت أن الشركتين تعملان بانسجام وفعالية، وهما الآن على عتبة شراكة جديدة لإنتاج المزيد من المنتجات المكررة لتصديرها من شاطئ الخليج إلى المستهلكين في العالم.
    وأكد رئيس شركة أرامكو أن قطاع التكرير يعد من أكثر القطاعات المتأثرة بنقص الاستثمارات النفطية، فالزيت الخام ذي فائدة محدودة بالنسبة للمستخدم النهائي العادي قبل تكريره وتحويله إلى منتج مفيد، وأن "أرامكو" تقوم حاليا بزيادة قدراتها على تلبية طلب المستخدم النهائي. وتابع، من هنا تكتسب الاستثمارات في مجال التكرير والتوزيع ( مثل مصفاة التصدير في الجبيل) أهمية بالغة، حيث انبرت شركتا أرامكو وتوتال، بنظرتهما المستقبلية، للعمل بجد على مواجهة مثل هذا التحدي. وعبر الجمعة عن تطلعه أن تسد المصفاة النقص الهائل في طاقة التكرير، وستعالج مشكلة عدم التلاؤم بين أنواع الزيت الخام المتوافرة وقدرات المصافي التصميمية، وهذا ما يؤثر سلبا في استقرار الأسواق العالمية اليوم، على حد تعبيره. وأبان أن التوقيع على مذكرة هذا المشروع يعتبر خطوة مهمة في الاستجابة المشتركة للتحديات الملحة، كما يعبر عن ثقة "أرامكو" في جدوى الشراكة وأهمية استقرار السوق.
    وأضاف "ما زال علينا الكثير مما ينبغي عمله قبل أن يصبح هذا المشروع حقيقة، وسيبدأ الفريق المختص التركيز على دراسات الجدوى والاتفاقيات التجارية والفنية لبناء مصفاة عالمية الطراز تنتج العديد من المنتجات المكررة عالية الجودة، المتوائمة مع أفضل المعايير البيئية، لتوزع على العملاء في مختلف أنحاء العالم".
    من جانبه، أعرب تيري ديماري رئيس مجلس إدارة شركة توتال كبير إدارييها التنفيذيين، عن سعادته باختيار "أرامكو" السعودية لشركته لبناء هذه المصفاة التحويلية التي تدعم طاقة المملكة للوفاء باحتياجات الأسواق المختلفة، مشيراً إلى أن الاتفاق يدعم حضور "توتال" في المملكة، فيما يقوي هذا المشروع طويل المدى أواصر تعاونها الوثيق مع أرامكو السعودية.
    من ناحيته، أوضح عصام البيات نائب الرئيس لتطوير الأعمال الجديدة أن هذا المشروع الذي بدأ التجهيز له قبل عام بإجراءات اختيار الشريك التي انطوت على كثير من الجهد والتحدي، غير أنها كانت مع ذلك ماتعة وشائقة. وأوضح "سلكنا طريقة منهجية لضمان اختيار عادل وشفاف لهذا الشريك، ثم قررت "أرامكو" في نهايتها أن تكون توتال هي شريكها نظراً للتوافق الكبير بين أهداف الشركتين من وراء هذا المشروع المهم".
    وأشار إلى أن الشريكين يريان أن الاستثمار في التكرير له جاذبيته الاقتصادية ويضيف قيمة إلى المساهمين فيه، وأن إنشاء مصفاة داخل المملكة سيتيح الفرصة للاستفادة من الميزات التنافسية للمملكة المتمثلة في توافر المصدر المستقر للزيت الخام، البنية الأساسية الجيدة، والموقع الاستراتيجي الذي يسمح بخدمة أسوق متعددة. وقال البيات إن انتشار إعلانات عن مشاريع تكريرية أخرى حول العالم وفي المنطقة، ولّد لدينا مساعي جادة لضمان السبق لمشروعنا ومشروع ينبع، مضيفا أنه من خلال تحركاتنا الدؤوبة والسريعة، سنستطيع تأمين احتياجاتنا في مجال الهندسة والمشتريات والإنشاءات قبل المشاريع المنافسة، كما أن قوة المكانة التي نتمتع بها كراعين للمشروع تتيح لنا ترتيبات تمويلية جذابة.
    وتعد شركة توتال الفرنسية رابع أكبر شركة عالمية متكاملة في مجال الزيت والغاز تطرح أسهمهما للتداول العام. وتمارس الشركة جميع أعمال الزيت والغاز في أكثر من 130 دولة، بدءاً بالتنقيب والتطوير والإنتاج إلى معالجة الغاز والتكرير والتسويق وتجارة الزيت الخام والمنتجات النفطية والشحن.
    وهي أيضا إحدى الشركات العالمية في إنتاج الكيماويات، وتملك حصصاً في مناجم للفحم ومرافق للتوليد المشترك وتوليد الكهرباء. وإضافة إلى ذلك تساعد توتال في تأمين مستقبل الطاقة من خلال التزامها بتطوير مصادر للطاقة المتجددة مثل طاقة الرياح والطاقة الشمسية والكهروضوئية. وتصب خبرات موظفيها البالغ عددهم 95 ألف موظف في جميع مناحي الصناعة.

    h;jjhfhj []d]m td hghsil hgsu,]dm







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    *------*






    مجموعة السواني تطرح حصة للاكتتاب العام



    أعلنت مجموعة السواني عزمها طرح أسهمها للاكتتاب العام، وعينت مركز بي. أم. جي للاستشارات المالية مستشارا ماليا ومديرا للاكتتاب.
    وأوضح عبد القادر عثمان حافظ رئيس مجلس الإدارة أن الشركة بنت خلال السنوات الـ 30 الماضية مكانة قوية واسما عريقا ليس في السعودية فحسب، إنما في المنطقة العربية بشكل عام، وأضاف "سنعتمد في خطة عملنا خلال السنوات المقبلة على النمو الذاتي للشركة في المملكة وتوسعة نشاطنا ليشمل جميع الدول العربية عبر تركيبة من الاستثمارات المباشرة والدخول في شراكات محلية بتلك الدول" .
    من جهته، أكد محمد عبد القادر حافظ الرئيس التنفيذي لمجموعة السواني "نحن نهدف إلى إعادة هيكلة من شركة مدارة من قبل العائلة إلى كيان مؤسسي مستقل، ونسعى إلى التوفيق بين اهتمامات جميع الأطراف المعنية في الشركة للوصول إلى هذا الهدف مع الحفاظ على مصالح الشركاء الحاليين والمستقبليين بشكل كامل". وأضاف "من أجل ذلك نحن نتعاون مع بي. أم. جي كمستشارنا المالي، وسنقوم بتعيين المستشارين القانونيين، مدققي الحسابات، والمستشارين الإداريين لدعم جهودنا ويكونون جزءا لا يتجزأ من فريق العمل".
    من جانبه، أكد باسل الغلاييني الرئيس التنفيذي لمركز بي. أم. جي أهمية الأخذ في الحسبان في هذه المرحلة الأولية للنواحي وللمتطلبات الإدارية والقانونية والمالية، لضمان نجاح عملية الاكتتاب العام.
    وكان "بي. أم. جي" من أول المكاتب المرخص لها من قبل هيئة سوق المالية لأعمال الترتيب والمشورة المالية .
    وتعتبر مجموعة الثاني رائدة في مبيعات التجزئة لماركات الأزياء العالمية، وتدير وتشرف على ما يزيد على 500 معرض في 13 دولة. وشهدت المجموعة مسيرة حافلة بالنجاح منذ افتتاح أول مركز تجاري لها في الخبر عام 1976.
    وتدير المجموعة حاليا سلسلة من المتاجر متعددة الأغراض والمحلات المتخصصة في مجال التجزئة التي تقدم آخر صيحات الأزياء والإكسسورات للسيدات والرجال والأطفال. ومن الماركات العالمية التي تمثلها المجموعة بينيتون، جس، إسكادا، ماكس مارا، فيندي، ستيفانيل، روكو باروكو، موسكينو، لابيرلا، مارنا رينالدي، يوتو، بيتي باركلي، أسبري. كما طورت مجموعة السواني ماركات تملكها منها محلات وايت آند ترندي ودومفس.





    *------*




    "البركة المصرفية" تطرح أسهمها للاكتتاب العام خلال أيام
    أوضح صالح كامل أنه تم انتهاء مجموعة البركة المصرفية من كافة الاستعدادات لطرح أسهم المجموعة للاكتتاب العام على المستثمرين من أفراد ومؤسسات وحكومات في دول المنطقة نهاية أيار (مايو) الجاري، معيدا السرعة في ذلك إلى الدعم المقدم من مؤسسة نقد البحرين وكافة الجهات المعنية في البحرين وبالتعاون مع مستشارها المالي (بنك الخليج الدولي).
    وأوضح صالح كامل أن الاكتتاب العام في أسهم مجموعة البركة المصرفية يتم على مستويين، الأول دعي له مستثمرون استراتيجيون وقد لاقت هذه الدعوة إقبالا كبيرا وذلك بالنظر لجاذبية الفرصة الاستثمارية المقدمة علاوة على ثقة هؤلاء المستثمرين في جميع أعمال المجموعة والعائد المتوقع من الاستثمار.
    وقال إنه تم تخصيص أسهم بقيمة 400 مليون دولار لهذه الشريحة وبعد استكمال الموافقات القانونية والرقابية اللازمة لإدراج أسهم المجموعة في سوق الأوراق المالية في كل من البحرين ودبي، تطرح المجموعة أسهم الشريحة الثانية للاكتتاب العام.
    من جهة أخرى، حقق بنك البركة التركي للمشاركات إحدى الوحدات المصرفية التابعة لمجموعة البركة المصرفية Abg نسبة نمو قدرها 29.9 في المائة في صافي أرباحه خلال الربع الأول من عام 2006 حيث بلغت 9.16 مليون دولار مقارنة بـ 7.05 مليون دولار عن نفس الفترة من العام الماضي 2005.
    وعقد مجلس إدارة البنك اجتماعا أخيراً في إسطنبول برئاسة عدنان أحمد يوسف الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية تمت فيه المصادقة على النتائج الفصلية للبنك واستعراض ما تم إنجازه بشأن خطة البنك خاصة بفتح فروع جديدة وتقديم الخدمات والمنتجات الجديدة.
    ورحب عدنان يوسف بالنتائج الطيبة التي حققها البنك، مشيرا إلى أنه يحتل مكانة مرموقة في السوق التركية باعتباره أول مصرف إسلامي يقام في تركيا وتحوي قائمة الخدمات التي يقدمها البنك كافة المنتجات المصرفية التمويلية والاستثمارية ويمتلك شبكة جيدة من الفروع تغطي المدن التركية الرئيسية ويبلغ عددها 49 فرعا. حقق البنك معدلات نمو كبيرة في عملياته خلال الفترة المذكورة حيث نمت الموجودات بنسبة 31.5 في المائة لتبلغ 1.53 مليار دولار والودائع بنسبة 35.6 في المائة لتصل إلى 1.33 مليار دولار ورأس المال بنسبة 60.5 في المائة ليبلغ 119.14 مليون دولار بينما بلغ مجموع حقوق المساهمين 136.93 مليون دولار.
    وأكد عدنان يوسف دعم مجلس إدارة البنك لخطة التوسع الجغرافي للأعوام 2006 – 2008، التي بموجبها يرتفع عدد الفروع من 49 إلى 60 فرعا في عام 2008 إلى جانب زيادة عدد أجهزة الصراف الآلي وتشمل أهداف البنك للمرحلة المقبلة زيادة حجم الودائع المحصلة سواء بالعملة المحلية أو الأجنبية كذلك زيادة إيرادات الخدمات المصرفية من الرسوم والعمولات مع استمرار خطوات ترشيد النفقات وزيادة مستقرة ودائمة للأرباح العائدة للمساهمين.





    *------*





    تقدمت بطلب لتأسيس شركة لإعادة التأمين
    "إياك للتأمين" تطرح 40 % من أسهمها للاكتتاب في يونيو
    يتوقع أن تطرح الشركة الإسلامية العربية للتأمين "إياك السعودية" 40 في المائة من أسهمها للاكتتاب العام في السعودية قبل نهاية حزيران (يونيو) المقبل وذلك بعد أن حصلت على ترخيص بالعمل في المملكة من مؤسسة النقد العربي السعودي برأسمال قدره 100 مليون ريال.
    وأبلغ "الاقتصادية" الدكتور صالح ملائكة نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي للشركة الإسلامية العربية للتأمين "سلامة" خلال مشاركته في مؤتمر التأمين التكافلي الذي بدأ أعماله أمس في دبي، أن الشركة تعكف حاليا على اتخاذ الإجراءات اللازمة لطرح الاكتتاب العام في السوق السعودية الذي سيكون خلال الصيف المقبل وبالتحديد قبل نهاية حزيران (يونيو).
    وأوضح أن الشركة تقدمت بطلب إلى مؤسسة النقد العربي "ساما" للحصول على موافقتها لتأسيس شركة لإعادة التأمين في السعودية معتمدة بذلك على خبرة شركة "بيستري" التونسية أول شركة إعادة تأمين في العالم تملكت فيها "سلامة" حصة كبيرة من رأسمالها.
    وعلى الرغم من أنه رفض الإفصاح عن رأسمال الشركة الجديدة، إلا أنه قال إن الحد الأدنى لرأسمال شركة إعادة التأمين حسب القانون السعودي يجب ألا يقل عن 200 مليون ريال غير أن شركة "سلامة" تعتزم ألا يقل رأسمال الشركة الجديدة عن مليار ريال. وأضاف: لمسنا من المسؤولين في "ساما" حرصا على السماح لشركات إعادة التأمين بالعمل في السوق السعودية لكن نعتقد أن عملها سيكون في مرحلة لاحقة بعد عمل شركات التـأمين التي ألزمها المرسوم الملكي بأن تكون شركات تأمين تعاوني تباشر نشاطها وفق الشريعة الإسلامية.
    وبيّن أن حجم سوق الـتـأمين في السعودية قدر بنحو خمسة مليارات ريال العام الماضي ويتوقع أن يقفز إلى 15 مليارا خلال السنوات الخمس المقبلة، حيث ينتظر أن يصبح التأمين الصحي إلزاميا بالتدريج، إضافة إلى التأمين على السيارات، مشيرا إلى أن التأمين الصحي يشكل نحو 70 في المائة من إجمالي أقساط التأمين.
    وأكد وجود طلب حقيقي في دول مجلس التعاون على خدمات التأمين التكافلي حسبما كشفت الدراسات التي أجريت على شرائح مختلفة من المتعاملين الذين أكدوا الحاجة إلى التعامل الشرعي فيما يتعلق بالخدمات المصرفية أو التأمينية.






    *------*



    "علاج" تطرح أسهمها للاكتتاب بـ 400 مليون
    وقعت مجموعة علاج الطبية أمس في جدة مذكرة تفاهم مع البنك السعودي الفرنسي تمهيدا لطرح أسهم الشركة للاكتتاب العام في سوق المال السعودية بعد استكمال الإجراءات المتعلقة بهيئة السوق المالية. وتنص مذكرة التفاهم التي وقعها الدكتور محمد فواز البشري مدير عام شركة علاج، وعبد الرحمن أمين جاوة نائب العضو المنتدب في البنك السعودي الفرنسي على أن يتولى البنك السعودي الفرنسي الاستشارة المالية وإدارة عمليات الاكتتاب في أسهم الشركة.
    وكشف الدكتور البشري خلال المؤتمر الصحافي الذي عقد أمس بمناسبة توقيع المذكرة، أن عدد الأسهم المتوقع طرحها للاكتتاب العام تتراوح قيمتها الإجمالية ما بين 300 و400 مليون ريال، سيتم استثمارها في مشاريع لتطوير مجموعة مراكز علاج في المملكة بما يحقق الهدف الاستراتيجي لخدمة المساهمين وتحقيق الأرباح المناسبة. وقال إن شركة علاج اختارت البنك السعودي الفرنسي شريكا مصرفيا منذ البدايات الأولى للشركة خلال السنوات العشر الماضية، حيث تتوافر الخبرة للبنك السعودي الفرنسي والدعم من قبل شريكه الأجنبي كاليون الذي يعتبر من الرواد في هذا المجال. ووفقاً لدراسة حديثة لماكينزي وشركاه فإنه يتوقع أن يصل حجم الإنفاق الطبي في المنطقة إلى 200 مليار ريال عام 2025، مشيرا إلى أن العوامل الاقتصادية المؤثرة بشكل عام، والمقترحات بضرورة توافر خدمات التأمين الصحي والطلب المتزايد لتقديم خدمات طبية مناسبة تزيد من فرص الاستثمار في القطاع الحيوي.
    من جهته قال الدكتور محمد أمين المدير التنفيذي لمجموعة علاج إن الاستثمار في المجال الصحي يدخل مرحلة جديدة تحتاج إلى كيانات قوية لديها قدرة إدارية على التعامل مع معطيات السوق الصحية باعتبار أن احتياجات المرضى أصبحت متغيرة عن الفترة الماضية من حيث الثقافة الصحية.
    يشار إلى أن شركة علاج تحتل مركزاً مرموقاً في الاستفادة من هذه الفرص الاستثمارية، إذ تهيئ نفسها لتكون أحد أهم شركات الرعاية الصحية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. كما أن لشركة علاج وجودا في دول الخليج ومصر حيث تدير24 وحدة، وهناك خطة للتوسيع بإضافة وحدات هذه السنة.
    أما الدكتور عبد الله مرعي بن محفوظ أحد المؤسسين للشركة فقال إن خطوة طرح الشركة تتزامن مع تطلعات الحكومة السعودية في تشجيع القطاع الخاص لأخذ دوره في دفع عجلة التنمية الاقتصادية وإنشاء المشاريع الخدمية.
    ويعد طرح شركة علاج للاكتتاب العام أول سهم طبي يدخل السوق السعودية عن طريق الاكتتاب، ويتزامن مع توجه الدولة لإدارة القطاع الصحي عن طريق شركات القطاع الخاص، حيث تشير خطة التنمية الثامنة 2005 ـ 2009 إلى أن حجم الإنفاق الحكومي على القطاع الصحي يصل إلى 98 مليار ريال في تمويل وتوسيع المرافق الصحية ودعم برامج الرعاية الصحية الأولية والوقائية والرعاية العلاجية

    .



    *------*



    ودمتم لعين تغليكم





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    شكرا على الموضوع

    يـــ هواوي ــا قمر






    رد مع اقتباس  

  4. #4  



    يسلموووووووووووووووووووووووووووو

    وما اقـــــــــــــــــــــــول

    ألا الله لا يحرمنا تواجدك ومن مشاركاتك الرائعة









    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    يسلموووووووووووووووووووووو اخوي


    يعطيك العافيه





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. السعودية تحذر من موجة برد جديدة
    بواسطة هووواوووي في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 18-Feb-2008, 04:54 PM
  2. اخبار سوق الاسهم السعودية
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 20-Jul-2007, 09:28 PM
  3. جامعة جديدة في السعودية
    بواسطة هووواوووي في المنتدى صور × صور و خلفيات مصوره
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 05-Mar-2007, 05:27 AM
  4. خسائر سوق الاسهم السعودية
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 05-Jan-2007, 01:18 PM
  5. نكسة الاسهم السعودية
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 02-Aug-2006, 10:45 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •