الملاحظات
النتائج 1 إلى 5 من 5

الموضوع: إنها الجولة السادسة في حرب صعده

انها الجولة السادسة في حرب صعدة تتواصل، لكن هذه المرة في منحى آخر: اشتباكات داخل الاراضي السعودية، وغارات سعودية على معاقل الحوثيين. في موازاة هذه الاشارات يستدل من مراجعة المواقع

  1. #1 إنها الجولة السادسة في حرب صعده 
    المشاركات
    2,679
    الدولة, السادسة, صعده, إنها

    انها الجولة السادسة في حرب صعدة تتواصل، لكن هذه المرة في منحى آخر: اشتباكات داخل الاراضي السعودية، وغارات سعودية على معاقل الحوثيين. في موازاة هذه الاشارات يستدل من مراجعة المواقع الالكترونية، وهي اكثر سخاء في توزيع المعلومات، ان مسألة الدعم الايراني للحوثيين، ومسألة الدعم السعودي لليمنيين، خرجت عن الاطار اللفظي ودخلتا ساحة المواجهة.

    حديث الإعلام الإيراني عن مشاركة الطيران السعودي نظيره اليمني في الهجوم على المتمردين الحوثيين اتهام الإعلام السعودي لإيران بالتدخل المباشر في شؤون اليمن الداخلية" إعلان السلطات اليمنية اكتشاف مخازن لأسلحة إيرانية الصنع في مواقع الحوثيين وبوادر اشتباكات طائفية بين السلفية والحوثيين الشيعة في صعدة.

    ويؤكد محللون أن السعودية في المقابل "تدافع بقوة عن نفوذها في منطقة الخليج، ولا تريد أن تقع بين كماشة النفوذ الإيراني على حدودها مع العراق، وعلى حدودها الجنوبية الغربية من ناحية اليمن، فضلا عن أنها تدرك مساعي إيران في البحث عن أوراق تخدمها عندما يحين موعد ساعة الحوار مع الولايات المتحدة حول ملفها النووي.

    والمبادر بالإعلان عن هذا الصراع كانت إيران التي سخرت آلتها لشن هجوم قاسٍ على السعودية، فتحدثت الإذاعة الإيرانية الرسمية عن وجود تدخل مباشر من الطيران السعودي في العمليات التي تقوم بها وحدات الجيش اليمني ضد التمرد الحوثي في صعدة. وهو ما نفاه الجيش اليمني، في حين نفى مسؤول بوزارة الدفاع هذه الأنباء "مفبركة وعارية تماما من الصحة وتفتقر في مجملها إلى الدقة والصدقية.

    الرياض بدورها اكتفت بالصمت أمام المزاعم الإيرانية، لكن إعلامها دخل على خط المواجهة، فقالت صحيفة "الوطن" كانت الحركة الحوثية في اليمن في حاجة إلى ذراع إعلامية فتبرعت قناة "العالم" الإيرانية بأن تلعب الدور". وأضافت الصحيفة: "تكشف القناة الإيرانية بكل وضوح أن السياسة الإيرانية انتقلت نحو بؤرة إيرانية جديدة في خاصرة العالم العربي، انتقلت إيران من مربع الشكوك إلى دائرة اليقين لمن لم يزل في ظنون وأوهام من لعبة إيران الكبرى في خريطة العالم العربي".

    الحكومة اليمنية ترددت كثيرا قبل توجيه الاتهام مباشرة الى طهران بالضلوع في دعم الحوثيين. قالت اولاً ان هؤلاء يحصلون على دعم "من جهات ايرانية"، من دون أن تتهم نظام طهران مباشرة. لكن اقتحام الحوثيين للاراضي السعودية، والضربة التي وجهتها لهم القوات المسلحة السعودية، التي قامت بواجبها في استعادة السيادة على ارضها، دفعا النظام الإيراني الى خط المواجهة المباشرة بين السعودية والمتمردين الحوثيين، حيث حذر وزير خارجيها منوشهر متكي، دول الجوار من مغبة التدخل في الشؤون الداخلية لليمن. وكشف دوره الحقيقي في دعم التمرد الحوثي منذ البداية. هكذا اصبح وزير خارجية طهران يعتبر ان دفاع القوات السعودية عن ارضها يعتبر "تدخلا في الشؤون الداخلية لليمن". مع أن المسؤولين السعوديين اكدوا تكراراً ان الصراع داخل اليمن هو في نظرهم شأن داخلي ، ويبقى الصراع صراعاً داخلياً بين حكومة صنعاء ومن تعتبرهم متمردين على سلطتها؟ أليس هذا ما قاله السيد حسن نصرالله الأمين العام لـ "حزب الله" في خطابه الأخير من ان هناك "حريقاً" "كما سماه" في شمال اليمن، "يحاول البعض اعطاءه طابعاً مذهبياً وهو ليس كذلك، لأن المسألة ذات طابع سياسي". حسناً. من الذي اعطى هذا الصراع طابعاً مذهبياً؟ ألم يكن الأجدر ان يُترك لأهل السياسة وللقيمين على شؤون اليمن لحله، طالما انه صراع داخل البيت اليمني؟ ألا يتمثل التدخل الحقيقي في شؤون اليمن ودول المنطقة بذلك التهديد المبطن الذي وجهه منوشهر متقي الى السعودية وقال فيه "ان الدخان المنبعث من القتال سيطالها".

    أحد المحللين السياسيين اعتبر أن "مسألة الدعم الإيراني للحوثيين الشيعة المرابطين قرب الحدود الجنوبية الغربية للسعودية لم تعد خافية على أحد، والرياض بدورها تتخوف من كماشة إيرانية تحيط بها من جهة حدودها مع العراق ومع اليمن". "من هنا يمكن القول إن الصراع في شمال اليمن الآن أصبح سعوديا- إيرانيا كما في لبنان، حيث تدعم إيران حزب الله الشيعي الذي يتزعم المعارضة، وتدعم السعودية تيار المستقبل السني زعيم الأغلبية النيابية

    الأن يمكننا القول ا
    ي حل في صعدة في ظل اللعبة الإقليمية بات مرهونا بتوافق سعودي ـ إيراني تماما مثل الحالة اللبنانية، مع الفارق المتمثل في القوة النسبية للدولة اليمنية عن نظريتها اللبنانية، وكذلك ضعف الحوثيين مقارنة بحزب الله في الجنوب اللبناني المدعوم من إيران". واعتبر المحلل أن "توسيع الحوثيين لمسرح العمليات في الأيام الأخيرة بغية الوصول لساحل البحر الأحمر القريب من صعدة يؤكد التدخل الإيراني في هذا الصراع".



    Ykih hg[,gm hgsh]sm td pvf wu]i







    رد مع اقتباس  

  2. #2 رد: إنها الجولة السادسة في حرب صعده 
    أوهــــــامَ غير متواجد حالياً § أنسانه متواضعه §
    المشاركات
    58,525
    أخى الكريم شكرا لك على ما أطلعتنا عليه
    من أخبار وأحداث مؤسفه على ما يدور على الحدود بين
    اليمن والسعوديه الشقيقه
    ومخطط إيران ولكن الله لهم بالمرصاد
    وأدعو الله أن يثبت أقدام المسلمين
    تحياتي . لك

    .





    رد مع اقتباس  

  3. #3 رد: إنها الجولة السادسة في حرب صعده 
    مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه

    الله يقوي حكومتنا





    رد مع اقتباس  

  4. #4 رد: إنها الجولة السادسة في حرب صعده 
    المشاركات
    2,085
    الله يعطيك العافية
    اخوي/ ابو عوض
    والله يكفينا ويكفيكم شرار خلقه






    رد مع اقتباس  

  5. #5 رد: إنها الجولة السادسة في حرب صعده 
    المشاركات
    1,178
    مــشكور أخـوي ع المـوضوع المــميز

    تـــقبل مـــروري





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. الحاسة السادسة حقيقة وليست وهم
    بواسطة ^غلا المدينه^ في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 07-Dec-2008, 08:56 PM
  2. «القرية العمياء» أطفالها يفقدون أبصارهم بعد سن السادسة
    بواسطة احساس ملكه في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 12-May-2008, 04:36 PM
  3. !حقــاً إنها القناعات‏.
    بواسطة ونات حائره في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 30-Oct-2007, 09:00 PM
  4. هل تملكين الحاسة السادسة
    بواسطة دلوعتهم كلهم في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 18-Nov-2006, 03:36 PM
  5. إنها خطــرة
    بواسطة هووواوووي في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 18-Oct-2006, 08:02 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •