اللبناني, الجيش, الجنوب, حسب, يوافق, على, نصر

حزب الله يوافق على نشر الجيش اللبناني في الجنوب

الله يوافق الجيش اللبناني الجنوب SGE%2EDGM49%2E100806

على شاشة المنار مساء الاربعاء


بيروت (اف ب)- اكد الامين العام لحزب الله حسن نصرالله الاربعاء موافقته على نشر الجيش اللبناني في الجنوب وعلى تعزيز قوة الطوارىء الدولية لمساعدته في اطار "التضامن" الوطني و"الاجماع" على النقاط السبع التي اقترحتها الحكومة اللبنانية لحل النزاع مع اسرائيل.

في المقابل طمأن نصرالله "اللبنانيين والحكومة اللبنانية" بان لبنان "ما زال يستند الى موقع قوي" وبان قدرة حزب الله على قصف شمال اسرائيل بالصواريخ "ما زالت كما في ايامها الاولى" داعيا عرب حيفا الى مغادرة المدينة في تلميح الى احتمال قصفها مجددا.

وقال نصرالله في رسالة متلفزة بثها تلفزيون "المنار" التابع لحزب الله انه اذا كان هناك اجماع على ان انتشار الجيش هو "مخرج سياسي يؤدي الى وقف العدوان فهذا بالنسبة لنا مخرج وطني مشرف

وقال نصرالله في رسالة متلفزة بثها تلفزيون "المنار" التابع لحزب الله انه اذا كان هناك اجماع على ان انتشار الجيش هو "مخرج سياسي يؤدي الى وقف العدوان فهذا بالنسبة لنا مخرج وطني مشرف".

وتابع "ان الذي سينتشر هو الجيش الوطني وليست قوات غازية ولا مرتزقة ولا تعمل بامرة الاعداء انما هو الجيش الوطني الذي يعمل بامرة الحكومة اللبنانية المنتخبة".

واضاف "بهذا المعنى كمخرج نحن نقبل به بالرغم من محاذيره ولا نقف عائقا امام خيار او قرار من هذا النوع".

وشرح المحاذير بانها "الخوف على الجيش" انطلاقا من ضعف قدراته الحالية وامكان بقائه عرضة للخروقات الاسرائيلية.

وبرر تراجعه عن رفض انتشار الجيش على الحدود بحجة "الا يكون حارسا لاسرائيل" بحسب ما كان حزب الله يردد من قبل بالقول "في اجتماعها الاخير قررت الحكومة اللبنانية ان مهمة الجيش اللبناني الاساسية هي الدفاع عن الوطن وحراسة الوطن من خلال تواجده على الحدود وحفظ الامن الداخلي".

وتابع ان "انتشار الجيش اللبناني يحفظ السيادة والاستقلال وهو البديل الافضل والانسب لانتشار قوات دولية لا نعرف بأمر من تأتمر ولا ما هي المهمة التي ستقوم بادائها".

واشار الى ان "هذا الامر مجمع عليه في النقاط السبع (الخطة الحكومية للحل) وفيه تعزيز قوات اليونيفيل لتكون مساعدة للجيش اللبناني في اداء مهمته والقيام بدوره".

وقال "بعد ذلك قيلت امور اخرى ترتبط بمرحلة ما بعد انتشار الجيش اللبناني على الحدود او بتعبير اصح استكمال انتشار الجيش في منطقة جنوب الليطاني فهذه نتركها للنقاش الداخلي حرصا على التضامن الوطني".

ولوحظ ان نصرالله بدأ رسالته هذه المرة من الشق السياسي لا من الشق العسكري كما كان يفعل في السابق منذ بدء الهجوم الاسرائيلي في 12 يوليو. وبدا منذ الكلمات الاولى من الرسالة معتدلا.

واوضح نصرالله انه تعامل "بمسؤولية" و"ايجابية" منذ قدم رئيس الحكومة خطته المؤلفة من النقاط السبع

وقال "تجاوزنا تحفظاتنا وقدمت الحكومة خطة لتقديم طرح للمعالجة السياسية يمكن عرضها امام المجتمع الدولي والعربي" للمساعدة على اصدار قرار في مجلس الامن يدعم الموقف اللبناني المطالب بتعديلات.

الا انه ذكر ان الاميركيين والفرنسيين قابلوا ذلك "بمشروع قرار اقل ما يمكن ان يقال فيه انه جائر اراد ان يعطي الاسرائيليين بالسياسة ما عجزوا عن اخذه بالحرب".

وتعذر الاتصال بمسؤولي حزب الله خلال اليومين الماضيين وعبثا حاولت وسائل الاعلام الحصول منهم على تعليقات بشأن موقفهم من اعلان الحكومة اللبنانية الاثنين استعدادها لارسال 15 الف جندي لبناني الى الجنوب مع الانسحاب الاسرائيلي.

ويناقش مجلس الامن مشروع قرار اميركي فرنسي حول لبنان يطالب بوقف الاعمال الحربية.

وتتلخص ابرز التعديلات التي يطالب لبنان بادخالها بوقف فوري لاطلاق النار يتزامن مع انسحاب اسرائيل الى ما وراء الخط الازرق الذي رسمته الامم المتحدة ليقوم مقام الحدود.


في المقابل ولدى انتقاله الى الشق العسكري على الارض تمسك حسن نصرالله بلهجته الحادة. واكد ان قدرة حزب الله على قصف شمال اسرائيل بالصواريخ "ما زالت كما في الايام الاولى" من الحرب.

واضاف "حتى اللحظة فشل العدو في تخفيف او اضعاف القدرة الصاروخية المتاحة لحزب الله".

ودعا الامين العام لحزب الله الشيعي عرب حيفا الى مغادرة المدينة "حتى لا نتردد" في قصفها معربا عن اسفه لتعرضهم لاصابات نتيجة صواريخ حزب الله. وقال "الى اهل حيفا رسالة خاصة . انا ارجوكم واتوجه اليكم ان تغادروا هذه المدينة".

وتسببت الصواريخ التي يطلقها حزب الله على شمال اسرائيل بمقتل او جرح عدد من عرب اسرائيل خصوصا في حيفا والناصرة.




مع تحياتى :

دانة التميز

p.f hggi d,htr ugn kav hg[da hggfkhkd td hg[k,f