الملاحظات
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: إقبال محدود على اكتتاب "البحر الأحمر" السعودية ومستثمرون يترقبون

بسبب تضارب الفتاوى الشرعية إقبال محدود على اكتتاب "البحر الأحمر" السعودية.. ومستثمرون يترقبون تضاربت الفتاوى الشرعية بشأن الاكتتاب في أسهم شركة "البحر الأحمر لخدمات الإسكان" السعودية الأمر

  1. #1 إقبال محدود على اكتتاب "البحر الأحمر" السعودية ومستثمرون يترقبون 
    البحر الأحمر, السعودية, اكتتاب, يترقبون, على, إقبال, ومستثمرون

    بسبب تضارب الفتاوى الشرعية
    إقبال محدود على اكتتاب "البحر الأحمر" السعودية ومستثمرون يترقبون


    إقبال محدود اكتتاب "البحر الأحمر" 1759391.jpg

    تضاربت الفتاوى الشرعية بشأن الاكتتاب في أسهم شركة "البحر الأحمر لخدمات الإسكان" السعودية الأمر الذي أدى إلى احجام مستثمرين في يوم الاكتتاب الأول السبت 12-8-2006 , وترقبهم لحسم الأمور.

    ومن جهته, أصدر عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع فتوى بجواز الاكتتاب في الشركة كونها متفقة مع الضوابط الشرعية, واستند في فتواه إلى قيام الشركة بتقديم جميع ميزانياتها إلى دار المراجعة الشرعية وهي دار متخصصة في دراسة الجدوى الشرعية للشركات فأكدت الدار أن القوائم والمراكز المالية ليس فيه مخالفة فيما يتعلق بالضوابط الشرعية.

    وذكر المنيع أنه تم مخاطبة الشركة حول أمور أربعة مخالفة في النظام الأساسي وهي: وجود تمويل ربوي، وحق الشركة في إصدار سندات ربوية وأسهم ممتازة والتأمين على ممتلكاتها لدى شركات تجارية, فأكدت الشركة أنه تم تعديلها وفقا للشريعة الاسلامية حيث تم استبدال السندات بصكوك إسلامية وتم استبدال القروض بتمويل اسلامي، كما أنهم يؤمنون لدى شركات تعاونية وعدم اصدار اسهم ممتازة و"من هنا تم الافتاء بجواز الاكتتاب".



    الشبيلي: نشاط الشركة مباح

    وأجاز عضو هيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الشيخ الدكتور يوسف بن عبد الله الشبيلي الاكتتاب, مستنداً إلى أن نشاط الشركة في تطوير العقارات وبيعها، وفي تصنيع المباني الجاهزة وتسويقها نشاط مباح.

    وأضاف الشبيلي أنه وبناء على ما جاء في نشرة الإصدار فقد ارتبطت الشركة بعقود سحب على المكشوف (اقتراض بفائدة) مع بعض البنوك، كما أودعت جزءا من أموالها لدى البنوك في ودائع لأجل، وبلغ صافي إيرادات الفوائد 835 ألف ريال (الدولار يعادل 3.75 ريال) تمثل ما نسبته 0.29% من إيرادات الشركة البالغة 276 مليون ريال. وبناء على ما سبق فالذي يظهر هو جواز الاكتتاب فيها؛ لأن الأسهم صكوك مالية مباحة، فمتى خالطها الحرام اليسير فلا يحرم السهم كله بل يتخلص من الجزء المحرم منه، ويبقى ما عداه مباحاً، وإثم التعامل المحرم على من أذن به، لا سيما وأن أموال المكتتبين لن يذهب منها شيء في دعم نشاط الشركة بل ستدفع جميعها للمساهم البائع وفق ما جاء في نشرة الإصدار.

    وأشار إلى أنه يلزم المساهم التطهير متى ما استحق شيئاً من الأرباح الدورية التي توزعها الشركة، أما الأرباح الناتجة من بيع الأسهم فلا يلزم التخلص من شيء منها.



    الودائع البنكية

    وكان الدكتور محمد بن سعود العصيمي قال في وقت سابق إن نشاط شركة البحر الأحمر نشاط جائز، ولكن "للأسف نصت نشرة الاكتتاب على أن للشركة ودائع بنكية بأجل بقيمة 25مليون ريال تمثل ما لا يقل عن 8 % من إجمالي أصول الشركة، كذلك هناك قروض ربوية وإن كانت يسيرة، إلا أنها محرمة، وهناك مبالغ مماثلة حصلت عليها الشركة عبارة عن فوائد ربوية. وحيث إن المجامع الفقهية واللجنة الدائمة لهيئة كبار العلماء تمنع من الاكتتاب في مثل تلك الشركات التي تستثمر وتقترض بالربا، فإني لا أرى جواز الاكتتاب بها".

    ونصح الشركة بتعديل بعض الفقرات في النظام الأساسي خاصة الفقرات الخاصة بإمكانية إصدار السندات والأسهم الممتازة، والنص على أن تلك الأدوات يمكن أن تصدر فقط بالطريقة الشرعية، وهي الصكوك وبعض أنواع الأسهم الممتازة الجائزة شرعا, وبترك التأمين التجاري والعمل على اختيار التأمين التعاوني المجمع على جوازه.




    صالات البنوك خالية

    وعلى صعيد ذي صلة, قالت جريدة "الرياض" السعودية اليوم الأحد إن اليوم الاول للاكتتاب في 9 ملايين سهم طرحتها الشركة شهد اقبالا متواضعا من قبل المواطنين، حيث خلت صالات البنوك من المكتتبين على الرغم من التجهيزات التي وضعتها بعض البنوك للاكتتاب، من دعم فروعها بموظفين صرافين وتعزيز الجوانب الامنية فيها، وتحديث بيانات الوسائل الالكترونية فيها، كما خلت اجهزة الصرف الآلي من المكتتبين على غير عادتها في الاكتتابات الأخيرة.

    وعزا مسؤول في أحد البنوك المحلية, بحسب ما نشرته "الرياض" ضعف الإقبال على الاكتتاب إلى ارتفاع علاوة الإصدار إضافة إلى توقيت طرح الاكتتاب الذي وافق فترة تشهد نقص السيولة المالية لدى صغار المستثمرين الذين يمثلون الشريحة العظمى من المكتتبين.

    وقال مدير بنك محلي صالح بن فهد السوداء إن قلة الأسهم المطروحة التي لا تزيد عن 9 ملايين سهم كان له دور أيضاً في عزوف المواطنين، بالاضافة إلى أن تحريم الاكتتاب من قبل أحد المشايخ ألقى بظلاله على العملية في اليوم الأول.

    Yrfhg lp],] ugn h;jjhf "hgfpv hgHplv" hgsu,]dm ,lsjelv,k djvrf,k







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    المشاركات
    99
    مشكوووووووووووووووووووووور
    (mimo)
    على الموضوع المثير

    تحياتي

    UNCLAVE





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    شكرا على المرور

    يـــ UNCLAVE ــا قمر






    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    مشكور اخ ميمو





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    شكرا اليك

    ماقصرت والله

    أحترامي الجم





    رد مع اقتباس  

  6. #6  
    شكرا على المرور

    يـــ دلوعة أمهآ & نايف التميمي ــا قمر






    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. طرح 9 ملايين سهم بشركة "البحر الأحمر" للاكتتاب عبر بنوك السعودية
    بواسطة هند الوفاء في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 22
    آخر مشاركة: 04-Jul-2012, 02:39 AM
  2. إقبال السعوديات على فنادق جدة بعد تفعيل قرار "الإقامة دون محرم"
    بواسطة هووواوووي في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 05-Feb-2008, 05:52 PM
  3. خدمة من الإتصالات السعودية تقدر تشحن جوالك"العام" بكرت "سوا"اذا إنفصل :)
    بواسطة مرجوجه و مملوحه في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 14-Oct-2006, 07:29 PM
  4. فتوى الشيخ الشبيلي في اكتتاب البحر الأحمر لخدمات الإسكان
    بواسطة هووواوووي في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 14-Aug-2006, 03:55 AM
  5. إقبال كبير علي "عمارة يعقوبيان" بمهرجان قرطاج
    بواسطة مـــيـــا مــلكـة ســـــه في المنتدى عالم الشهرة والمشاهير
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 28-Jul-2006, 04:28 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •