الذاكرة, الذي, الشامبو, خلايا, حدود, يؤثرعلى

في الوقت الذي تسعى فيه شركات مستحضرات التجميل إلى طرح مزيد من منتجاتها لجذب المولعات بالجمال والعناية بالشعر اكدت احدث الابحاث العلمية احتواء الشامبو على مركبات تعمل على تدمير خلايا الذاكرة بالمخ.
وكانت الابحاث التي اجراها الباحثون بجامعة كارولينا الشمالية بالولايات المتحدة على فئران التجارب اظهرت وجود تأثير سلبي لمركب 'دياثانولامين' الذي يحتويه الشامبو على وظائف خلايا الذاكرة بالمخ في الوقت الذي تؤثر فيه على نمو هذه الخلايا وعلى اجنة الفئران.
واوضح الباحثون ان هذا المركب يعمل على وقف قدرة المخ على امتصاص مادة 'كولاين' التي تلعب دورا مهما في قدرة وآلية عمل خلايا الذاكرة في المخ.
من ناحية اخرى، يرى فريق من العلماء انه لا توجد حاجة الى القلق فيما يتعلق بما توصل اليه البحث، حيث انه تمت الاستعانة بكميات كبيرة من مركب 'دياثانولامين' على فئران التجارب تفوق اضعاف ما يحتويه الشامبو الذي يستخدمه الانسان.
يأتي ذلك في الوقت الذي تشير فيه الاحصائيات الى بيع اكثر من 100 الف طن من مركب 'دياثانولامين' في الولايات المتحدة سنويا، حيث تدخل في صناعة الشامبو لاعطائه القوام السميك بالاضافة الى بعض مستحضرات التجميل والنظافة كصابون الايدي والكريمات الواقية من اشعة الشمس وفقاً لما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط

hgahlf, hg`d dp,d lv;f (]dhehk,ghldk) r] dcevugn oghdh hg`h;vm