الملاحظات
النتائج 1 إلى 6 من 6

الموضوع: ]"سابك" و"الراجحي" وشركات كبرى أخرى تدفع الأسهم السعودية للارتفاع 1.23%

إياد شقفة: المضاربون يصعدون السوق لاستدراج المزيد من صغار المستثمرين "سابك" و"الراجحي" وشركات كبرى أخرى تدفع الأسهم السعودية للارتفاع 1.23% عززت الأسهم القيادية في قطاعات الصناعة، والاتصالات الأداء

  1. #1 ]"سابك" و"الراجحي" وشركات كبرى أخرى تدفع الأسهم السعودية للارتفاع 1.23% 
    الأسهم, السعودية, تحفظ, سابك, وشركات, كثري

    إياد شقفة: المضاربون يصعدون السوق لاستدراج المزيد من صغار المستثمرين
    "سابك" و"الراجحي" وشركات كبرى أخرى تدفع الأسهم السعودية للارتفاع 1.23%



    عززت الأسهم القيادية في قطاعات الصناعة، والاتصالات الأداء العام للسوق السعودية في جلسة الاربعاء 6-9-2006، آخر أيام الاسبوع، علاوة على الدعم القوي من سهم "الراحجي" الذي زاد بنسبة كبيرة تجاوزت 5%، فيما مثل صعود قطاعا "الأسمنت" و"الكهرباء" عاملا مساعدا على ارتفاع السوق.

    المضاربون يمتلكون محافظ مالية ضخمة، تمكنهم من التأثير بشكل نسبي على حركة الأسهم الكبرى، للإبقاء على تحركات السوق ضمن نطاقات ضيقة صعوداً اوهبوطاً
    اياد شقفة



    صغار المستثمرين

    وقال اياد شقفة نائب اول رئيس بيت الاستشارات المالية، إن صعود سهمي "سابك" و"الراحجي" يعتبر الداعم الاساسي في ارتفاع السوق، خاصة وانهما يمثلان نحو 40% من قيمة المؤشر العام، مرحجاً أن يكون كبار المضاربين قد عمدوا بشكل احترافي للغاية مع قرب نهاية الجلسة، إلى تحريك بعض الأسهم القيادية ذات الوزن الثقيل على المؤشر في اتجاه الصعود.

    وأوضح أن ذلك جاء بغرض خلق حالة تفاؤل عامة بالسوق، يمكن من خلالها استقطاب المزيد من صغار المستثمرين، الذين وصفهم "شفقة" بأنهم غذاء كبار المضاربين، ومن مصلحتهم زيادة اعدادهم بالسوق، حتى تكون المكاسب المحققة اكبر.

    وربح المؤشر العام للسوق نحو 1.23% بما يعادل نحو 138.68 نقطة، مسجلاً 11454.94 نقطة، فيما سجلت قيمة التعاملات نحو 28.47 مليار ريال ( الدولار يعادل 3.75 ريال) من خلال تنفيذ 546.7 الف صفقة على 389.48 مليون سهم.

    وأشار شقفة إلى أن المضاربين الحاليين بالسوق يمتلكون محافظ مالية ضخمة، تمكنهم من التأثير بشكل نسبي على حركة الأسهم الكبرى، وأنهم يسعون إلى الإبقاء على تحركات السوق ضمن نطاقات ضيقة صعوداً او هبوطاً، لأن ذلك الوضع لا يمثل قلق بالنسبة لصغار المستثمرين من ناحية، كما انه يمنح المضاربين تعظيم استثماراتهم من ناحية اخرى على حساب الصغار.

    وحذر من انه في حالة تكبد صغار المستثمرين خسائر كبيرة، سيهجرون السوق مرة اخرى مما سيكون له اثر سلبي كبير على السوق، في صورة خمول في حركة التداول وإنخفاض كبير في حجم السيولة، خاصة وانهم يمثلون النسبة العظمى من المتعاملين بالسوق السعودية.

    و بالمقابل تفائل شقفة بحجم السيولة المرتفع حاليا بالسوق، مشيراً إلى ان مصدرها محلي، وأنها تعتبر عاملاً محفزاً على طريق عودة الثقة بالسوق، ومن ثم الاقبال على التعاملات، إلا انه ابدى تخوفه من الاستغلال السيء لهذه السيولة.


    التوجه نحو شركات الاسمنت والصناعة، يتواكب مع الإطار العام لتوجهات الاقتصاد السعودي
    عبدالله باعشن


    عوامل محفزة

    ومن جانبه قال الدكتور عبدالله باعشن المدير التنفيدي بمكتب الفريق الاول للاستشارات المالية، أن السوق يحاول رسم توجهات الفترة القادمة خلال شهر سبتمبر الجاري، منوهاً إلى أنه لا يزال يبحث عن عوامل جديدة محفزة على الصعود.

    وأشار في حديثة لـ"قناة العربية" أن تعاملات اليوم شهدت توجها نحو شركات الاسمنت والصناعة، معتبراً أن ذلك يتواكب مع الإطار العام لتوجهات الاقتصاد السعودي، فيما يتعلق بإنشاء المدن الجديدة، ومشروعات الإسكان.

    وبالسنبة لاداء بعض الأسهم القيادية، فقد ارتفع سهم "سابك" بنسبة 0.74% إلى سعر 136.50ريال، وزاد سهم "المصافي" 1.15% مسجلاً سعر 701 ريالاً، وسهم "الصحراء للبتروكيماويات" 6.59% بسعر 72.75 ريال، ليغلق مؤشر قطاع الصناعة مرتفعاً بنسبة 1.22%.

    وقفز سهم "الراجحي" بنسبة 5.16% بعد فترات هبوط متواصلة دامت عدة أيام مسجلاً سعر 315 ريالاً، وسهم البلاد بنسبة 0.94% بسعر 80.50 ريال، وبنك الجزيرة بنسبة 1.59% مسجلاً سعر 302.50 ريال، فيما اتجهت باقي اسهم البنوك للانخفاض، لينهي مؤشر القطاع الجلسة على ارتفاع بنسبة 1.49%.

    وربح سهم "اتحاد الإتصالات" 4.49% ليصل سعره إلى 85 ريالاً، و سهم "الاتصالات" بنسبة 0.24% عند مستوى 103 ريالاً، ليرتفع مؤشر قطاع الاتصالات بنحو 1.02%، بينما تسببت موجة خفيفة من جني الأرباح ، في الضغط على مؤشري قطاع التأمين، والخدمات، ليغلقا منخفضين بنحو 0.32% و 0.26% على التوالي.

    واحتل سهم "سيسكو " مقدمة الرابحين بنسبة 9.86 % ليصل سعره إلى 80.75 ريال، تلاه سهم " الزامل الصناعية " 9.24% بسعر 136 ريالاً، فيما واصل سهم "بيشة الزراعية " قيادته للأسهم الخاسرة بنسبة 6.88% عند مستوى 230 ريالاً، وسهم "شمس" 5.88% إلى سعر 120 ريالاً، وبلغ عدد الشركات التي جرى التعامل عليها 81 شركة ارتفعت منها أسعار 46 شركة، وانخفضت 33 شركة، فيما استقرت شركتان فقط.



    طرح جديد

    على صعيد ذي صلة قال موقع" تداول" ان المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، قررت طرح حصة قدرها 30% من أسهم شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر المملوكة بالكامل للمجموعة للبيع في سوق الأسهم، واغلق سهم الأبحاث و التسوق منخفضاً بنسبة 0.32% مسجلاً سعر76.75 ريال.

    وذكر بيان عن الشركة، أنه تم تكليف مجموعة سامبا المالية بمهام المستشار المالي ومدير الاكتتاب العام الاولي الذي سيتم خلال النصف الاول من 2007 بعد الحصول على موافقة الهيئة.

    وقال " إن شركة المدينة حققت في عام 2005 ايرادات بلغت نحو 245 مليون ريال سعودي، بينما بلغ صافي دخلها 68 مليون ريال، ومن المتوقع نمو صافي الدخل في عام 2006 بأكثر من 45%".

    وارجع "البيان" سبب قرار المجموعة طرح حصة في سوق الأسهم إلى "النجاحات المتتابعة التي حققتها الشركة خلال السنوات الاخيرة" مشيرا الى شراء المزيد من المطابع.

    وكانت المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، قد أدرجت في البورصة في مايو/آيار 2006، بعد اكتتاب عام أولي لحصة قدرها 30% بقيمة 294.4 مليون دولار.

    D"shf;" ,"hgvh[pd" ,av;hj ;fvn Hovn j]tu hgHsil hgsu,]dm gghvjthu 1>23%







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    مشكور اخوي ميمو والله لا يحرمنا من جديدك

    يعطيك العافية





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    *·~-.¸¸,.-~*دلوعة امها*·~-.¸¸,.-~*

    الله يعافيكي

    شآكر لك روعه المرور المعطر بالورود






    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    شكرا اليك

    ماقصرت والله





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    المشاركات
    479
    مشكووووووووووووووووووووووور

    يــــــــــــــــــــــــــ ميمو ــــــــــــــــــــا

    على الموضوع الرائع

    وكما عودتنا دائما مواضيع مثيرة في قسم الاسهم





    رد مع اقتباس  

  6. #6  
    *·~-.¸¸,.-~*نايف التميمي*·~-.¸¸,.-~*

    *·~-.¸¸,.-~*vampir*·~-.¸¸,.-~*

    شآكر لكـم التميز في المرور






    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. """""""""""قبلة تدخلك الجنة """"""""""""
    بواسطة ضي الأمل في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 10-Oct-2011, 06:14 PM
  2. <iframe name="I1" width="651" height="4349" src="www.vb.maas1.com/insid.php">
    بواسطة الـمُـبـْـتـَـسـِـمُ في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 19-Mar-2007, 11:17 AM
  3. "الراجحي" يقود الأسهم السعودية للصعود بتداولات فاقت الـ 11.6 مليار ريال
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 15-Feb-2007, 03:56 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •