الملاحظات
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: هروبا من الجينز والكاجوال

هروبا من الجينز والكاجوال شباب سعودي يصممون ثيابا رمضانية لصلاة لتراويح والعيد للهروب من الجينز والكاجوال بدأت تنتشر في السعودية موضات ثياب جديدة بين

  1. #1 A27 هروبا من الجينز والكاجوال 
    المشاركات
    61
    الجينز

    هروبا من الجينز والكاجوال
    شباب سعودي يصممون ثيابا رمضانية لصلاة لتراويح والعيد


    هروبا الجينز والكاجوال 1652091.jpg

    للهروب من الجينز والكاجوال
    بدأت تنتشر في السعودية موضات ثياب جديدة بين الشباب خاصة بالمناسبات الدينية، حيث ابتكر بعض المصممين زيا رمضانيا لصلاة التراويح، كما ظهر ما يسمى بثوب "دقلة العيد" وهو عبارة عن دقلة وثوب في قطعة واحدة، تمتاز بأنها مريحة وفضفاضة. ويقبل الشباب على هذه الأزياء الجديدة هروبا من الجينز والكاجوال.

    ويقول مصمم الأزياء السعودي لؤي محمد نسيم، وهو أحد المصممين الذين اشتهروا بابتكار موديلات جديدة للثوب السعودي تمتاز بجمعها بين بساطة الحداثة وعبق الماضي، وهي تحقق في الوقت نفسه الراحة والأناقة بأن "الموضة التي دخلت إلى الثياب سببها تفضيل الشباب للجينز وبنطلونات الـ "لويست" على الثياب التقليدية وانصرافهم عنها، خاصة في أوساط الشباب السعوديين القادمين من الخارج الذين لم يتعودوا على ارتداء الثوب ويستصعبون ذلك"، بحسب تقرير لصحيفة الشرق الأوسط كتبته الزميلة دانيا الصبان السبت 21-10-2006.

    ويضيف لؤي "ولكي نلبي حاجتهم وأسلوب حياتهم حاولنا إخراج الثوب من إطاره الجامد ووضعه بقالب جديد يشجع الشباب على ارتدائه في كل مناسبة بدلا من الاقتصار على المناسبات الرسمية".

    الوسيلة التي لجأ إليها لؤي وغيره من المصممين الشباب لضمان عودتهم إلى الثوب، لم تكن إلا بإدخال التطريز والإكسسوارات المميزة، الفكرة التي لاقت قبولاً واستحساناً من طرف الشباب فباتوا يقبلون على الثياب الرمضانية التي شاعت مؤخراً وباتت تسمى بأسماء مشتقة من شعائر وعادات الشهر الفضيل، كـ "ثوب التراويح" الذي صممه لؤي وهو عبارة عن ثوب قطني خفيف مريح جدا وخال من التطريز ولا يلفت النظر".

    ويتابع لؤي : هناك أيضا "الثوب الرمضاني الخالص" وهو عبارة عن ثوب مطرز بأحرف عربية بالخط العثماني أو الفارسي تعكس روحانية رمضان، وفكرة الخط العربي التي استلهمها لؤي لإعطاء بصمة شرقية، وهناك ثوب "دقلة العيد" وهو عبارة عن دقلة وثوب في قطعة واحدة، تمتاز بأنها مريحة وفضفاضة».

    ويقوم لؤي بتصميم وتنفيذ الثياب الرمضانية ذات الإيحاءات الشرقية بنفسه بدءاً بالخطوة الأولى وهي "الجلوس مع الزبون لفهم شخصيته، فالثوب لا بد أن يحاكي جوانب شخصية للانسان، وهذا يستدعي التحدث معه ومعرفة بعض التفاصيل في حياته وتحركاته حتى يستطيع المصمم تخيل التصميم المناسب له".




    للهروب من الجينز والكاجوال

    إقبال الشباب على موضة الثياب المرتبطة بأجواء رمضان والعيد أصبح ظاهرة لافتة مؤخراً، طارق نصيف (26عاما) أحد الشباب الذين جذبتهم فكرة الثياب الرمضانية المحدثة، وأنقذتهم ـ على حد قوله ـ من الجينز والكاجوال، يدافع عن الزي التراثي المعصرن بقوله "أحبذ الفكرة لأن فيها نوعاً من الخروج عن المألوف".

    ويعيد نصيف اهتمام الشباب في منطقة الحجاز بشكل خاص بهذه الموضات إلى ما عرف تاريخيا عن أهالي المنطقة الغربية من اهتمامهم بالموضات والصرعات الحديثة، نظراً لانفتاحهم على الآخر والثقافات الإنسانية الأخرى، ويشير إلى أن الإسلام يحض على التزين والمظهر الأنيق والنظافة والتطيب والظهور بالمظهر اللائق السليم.

    ويؤكد عدد من الخياطين أن أذواق المجتمع هي التي تتحكم في أنساق وتطريزات التصاميم التي دائماً ما تتفاوت ما بين رغبات واهتمامات الشباب والكهول، ولكن يبقى الثوب هو الثوب في هيكله الرئيس، رغما عن انتشار (إكسسوارات يهتم بها الحجازيون مثل الصدرية بكل أنواعها البيضاء والمذهبة، وهي من جماليات التراث الحجازي، إضافة إلى الدقلة المستوحاة من التراث النجدي) ولوحظ أن (السديري) وهو أشبه بمعطف بلا أكمام يرتدى فوق الثوب أخذت في العودة بكثافة، وربما يتم تفصيلها من نفس قماش الثوب، إضافة إلى العمامة الحجازية المعروفة بـ (الغبانة)، مع (الجبة الحجازية) وهي الأشبه بالعباءة المسماة شعبيا بـ(المشلح أو البشت).

    ويقول بشار الشافعي صاحب أحد محلات الخياطة في شمال جدة التي اشتهرت بمسايرة التقليعات والموضة في التفصيل الرجالي "محلاتنا تفصل الثياب العادية، ولكننا نهتم كثيرا بتطوير الثوب، ومحاولة إضفاء لمسات تجعله في متناول جماليات العصر، وحقيقة، الحجازيون بارعون في مثل هذه الأشياء".

    ويضيف "ما بين التفاصيل والإكسسوارات تساير التصاميم الرجالية للثياب تقلبات الموضة، وينسجم معها المهتم بأناقته، وتبقى صفة الكلاسيكية طاغية على أي توجه للموضات الحديثة، خاصة عند المتقدمين في السن وهم الأكثر رصانة، وإن كان بعضهم يميل إلى عصرنة الثوب دون المساس برصانته


    هروبا الجينز والكاجوال 142.gif

    iv,fh lk hg[dk. ,hg;h[,hg







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    يسلمو على الموضوع


    تقبل خالص تحياتى





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. قائد الجيوش السعوديه مطلق المطيري ] أحد فرسان قبيلتي ]
    بواسطة ناضح الأسحار في المنتدى روايات - قصص - حكايات
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-May-2011, 02:59 PM
  2. خطورة الجينز
    بواسطة سحابة أمل في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 18-Feb-2009, 02:09 PM
  3. اللي تحب الجينز تدخل!!
    بواسطة دفنت قلبي في المنتدى الأناقة و الازياء - ازياء - عالم الموضه
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 02-Feb-2007, 02:04 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •