أسهل, لهذا, أنغام, الجزائر, الدول, اخبارناالاقتصادية, تحاول

إيقاف تداول أسهم مجموعة أنعام القابضة لارتفاع الخسائر إلى 95 % حتى إشعار آخر

تركي سليهم - جدة

نشرت شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة إعلانًا على موقع (تداول) يوم الأربعاء 27/12/1427هـ الموافق 17/1/2007م ورد فيه الآتي: “أظهر تقرير أولي من خلال مدقق مالي مستقل أنه إذا أخذ بالاعتبار الاستثمارات الخارجية للشركة في الكويت والإمارات واستراليا أن الخسائر المتراكمة للشركة قد تصل إلى حوالي 95% من رأس مال الشركة الأمر الذي سيتطلب اتخاذ عدد من الإجراءات حسب نظام الشركات وحيث إن هذا التقرير الأولي يُشير إلى إمكانية بلوغ الخسائر المتراكمة للشركة نسبة كبيرة من رأس المال مما يؤثر بصورة جوهرية على سلامة وضعها المالي، وبناءً على المادة (السادسة/أ-7) من نظام السوق المالية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/30) وتاريخ 2/6/1424هـ التي تخول الهيئة منع أي أوراق مالية في السوق أو تعليق إصدارها، أو تداولها إذا رأت الهيئة ضرورة ذلك، واستنادًا إلى المادة الحادية والعشرين من (قواعد التسجيل والإدراج) الصادرة بقرار مجلس الهيئة رقم (3-11-2004) وتاريخ 20/8/1425هـ، التي تنص على أنه يجوز للهيئة تعليق الإدراج أو إلغائه إذا رأت أن مستوى عمليات المصدر أو أصوله لا تبرر التداول المستمر في أوراقه المالية في السوق، فقد أصدر مجلس الهيئة القرار رقم (2007-5-1) وتاريخ 28/12/1427هـ الموافق 18/1/2007م المتضمن تعليق تداول سهم شركة مجموعة أنعام الدولية القابضة في السوق المالية السعودية (تداول) ابتداءً من يوم السبت 1/1/1428هـ الموافق 20/1/2007م حتى زوال أسباب تعليق التداول”. ومن جهته اشار الدكتور محمد دليم القحطاني الى ان هذا التعليق سيفرض نوعا من الصرامة والوضوح وسيكون له تأثير إيجابي على المدى الطويل .حيث أن هذا القرار سيسهم في منع المضاربات العشوائية الكثيفة للشركات الخاسرة والحد من تسرع المضاربين وإختيارهم العشوائي مطالبا في نفس الوقت بمحاسبة الأجهزة الإدارية ومعرفة عملها وتفعيل نظام الحوكمة والأخذ به، اضافة الى وضع حد معين لكل شخص لتملك سهم شركة بعينها حتى لا تكون هناك مبالغات في سعر السهم بحيث يرتبط السهم بأداء الشركة لا بتنافس المضاربين وعشوائيتهم وحصولهم على اكبر قدر مؤكدا احقية هذا القرار ولكن في نفس الوقت اطالب الهيئة بالرقابة الدقيقة والشديدة لهذه الشركات لمزيد من الإفصاح عن كافة المعلومات للمساهمين والمجتمع . وقال تركي فدعق الخبير والمحلل المالي ان هذا القرار سيزيد من التباين بين الأسهم الخاسرة والأسهم الرابحة، مشيرا الى ان هذا القرار ايجابي حيث انه اتى في وقته مؤكدا على ان هذا القرار سيؤدي الى التقليل من المضاربات في الشركات الخاسرة وسيغير مفهوم الإستثمار لدى هؤلاء المضاربين بحيث يتم قراءة القوائم المالية ومتابعة مشاريع الشركات وآدائها ، وبين فدعق ان للهيئة الحق في ايقاف اي شركة تصل خسائرها الى 75 في المائة من راسمالها وهنا الشركات تجاوزت ذلك بمراحل فاصبح للهيئة الحق في ايقافها، وعلى مجلس الإدارة عقد إجتماع غير عادي للجمعية العمومية ودراسة مصير الشركة سواء بزيادة راس المال او التصفية او الإندماج .والقرار هذا سيكون له تأثير ايجابي بنهاية 2007م على السوق المالية وسيعطي دلالات لمختلف الشركات المساهمة في السوق السعودي.

===============================================

رئيس مجلس ادارة شركة انعام القابضة ورئيسها التنفيذي:
إيقاف السهم خطوة ايجابية ومتوقعة وموعد رفع التعليق يخص الهيئة


وليد العمير (جدة)
اكد سمو الامير الدكتور مشعل بن عبدالله بن تركي آل سعود رئيس مجلس ادارة شركة انعام القابضة ورئيسها التنفيذي ان موعد رفع التعليق عن سهم الشركة اجراء يخص هيئة سوق المال وقال انه خطوة ايجابية من الهيئة لحماية القاعدة العريضة من المساهمين جاء هذا في مؤتمر صحفي عقده سموه في مكتبه.
وردا على سؤال لـ«عكاظ» عن الموعد المتوقع لرفع تعليق تداول الاسهم قال سموه ان هذا الامر عائد للهيئة وهي التي تحدد ذلك. ونحن من جانبنا ابرزنا الوضع في الحقبة الماضية والان عندنا زيادة رأس المال وخطط مستقبليه وايقاف السهم لن يثنينا عن ذلك ونحن كنا متوقعين هذا الايقاف.
وقال سموه ان موضوع ايقاف السهم اولا لا يعني عقوبة للشركة لا يعني موت الشركة لا يعني افلاس الشركة لا يعني عدم مقدرة الشركة على مواصلة عملها.
ثانيا نحن ومن مبدأ الشفافية ابرزنا طبيعة الخسائر والتي معظمها خسائر متراكمة من الادارات السابقة وتكمن اهمية ابرازها في مساعدتنا على تنظيف القوائم المالية للخطوة القادمة.
ثالثا ايقاف السهم بالنسبة لي لا يعني الشيء الكثير وهو خطوة ايجابية من الهيئة استباقية لحماية القاعدة العريضة من المساهمين وهي لا تعني عقوبة كما حصل مع سهم بيشة.واضاف سموه اننا سائرون في تطوير الشركة من ناحية تعديل النشاطات والخطط الاستراتيجية وهذا كله يعتمد على زيادة رأس المال، واحب ان أطمئن جميع المساهمين وانا واحد منهم فبالاضافة الى كوني رئيساً تنفيذياً ورئيس مجلس الادارة أنا املك حصة كبيرة في الشركة وايقاف السهم اجراء حمائي يحدث في جميع بورصات العالم والتي توقف السهم لعدة أسباب منها وجود اخبار على السهم تحتم ايقافه حتى تتضح الصورة وحتى لا يستغل من قبل المضاربين.
وقال سموه انني أعلنت منذ أول يوم تسلمت فيه زمام الامور ان الشركة في العناية المركزة، واحيانا توقف الزيارة عن المريض حتى تقوى مناعته.واشار الى ان القوائم المالية المدققة ستعلن يوم الاثنين القادم والكل يعرف ان الشركة فاسدة وهو ليس بالشيء الجديد.وأوضح انه كان بالامكان ان «نكحل» بعض الارقام ولكننا رفضنا هذا الاسلوب حتى تطلع هيئة السوق والجهات المختصة والاهم من ذلك المساهم على حقيقة الوضع.
وعن نفي سموه للخسائر في الفترة الماضية قال ان سبب النفي يعود الى كون من تحدث عن الخسائر لم يعتمد على محاسب مستقل وانما اعتمد على بعض المعلومات وبعض المستندات.وفيما يتعلق باستباقه لاعلان القوائم المالية قال ان قوانين الهيئة تؤكد انه ان كانت هناك اي معلومة تؤثر على السهم يجب الافصاح عنها ونحن اخبرنا الهيئة بما لدينا وطلبنا منهم الرأي فقالوا افصحوا، وهذا من مبدأ الشفافية واحترام حق المساهم.وبين سموه ان الخسائر متراكمة وليس لها علاقة بأي محفظة استثمارية والخسائر منها ما يقارب 195 مليونا خسائر متراكمة قبل الدمج بين شركتي المواشي وناصر المكيرش و200 مليون خسائر لها علاقة بتقييم الشهرة الناتجة عن الدمج و130 مليونا خسائر عن تقييم موجودات الشركة والبقية متعلقة باستثمارات الشركة الخارجية.
وفي بيان صادر عن الشركة أكد سمو الأمير ان تعليق تداول اسهم الشركة بقرار من هيئة السوق المالية لن يؤثر سلبا على خطط الشركة التي بدأت بتنفيذها وسيكون دافعا قويا لمجلس ادارة الشركة الجديدة بالاسراع في مضاعفة رأس المال بهدف تمويل استثمارات الشركة الجديدة التي تم تأسيسها والاعلان عنها تحت مظلة الانعام القابضة، مشيرا في الوقت نفسه الى وقوف الجهات المعنية خلف الشركة للتمكن من ازالة الاسباب التي أدت الى تعليق سهم الشركة خاصة وان اسهم شركة مجموعة انعام القابضة تعتبر من الاكثر تداولا وهي ذات طبيعة خاصة تميزها بين اوساط المتداولين.
وفي بيان صحفي أكد سموه انه وحرصا من ادارة الشركة على المصداقية والشفافية عمدت الى الاعلان عن النتائج المالية الاولية للشركة على الرغم من ان تلك النتائج قد تختلف عند اصدار التقرير النهائي الخاص بالدراسة المالية الشاملة من قبل مكتب المحاسب القانوني المستقل عند استكمال نطاق عمله وانه سيتم نشر القوائم المالية الخاصة بالربع الرابع في وقتها المحدد واكد سموه ان قيام هيئة السوق المالية باتخاذ قرارها بتعليق تداول اسهم الشركة ينبع من حرصها على مصلحة المساهمين وحمايتها لهم.
كما أكد سموه على ان الشركة في مرحلة استكمال الدراسات النهائية للمشاريع التي ستمثل استخدامات لمتحصلات زيادة رأس المال المقترحة وان تلك المشاريع تتم مراجعتها والاشراف علىها بواسطة كبريات الشركات العالمية في مجال الاستشارات المالية والادارية.

==========================================

توصيات وهمية من الهوامير لتوريط المساهمين بسوق الأسهم عبر رسائل sms

عبدالقادر حسين - جدة

بدأ عدد من هوامير سوق الاسهم عمليات ترويج لما يعرف باسم التوصيات عبر عدة وسائل منها الهاتف الجوال أو رسائل sms او الرسائل البريدية الإلكترونية وذلك من اجل كسب اكبر مجموعة من ضحايا السوق في هذا المجال وحذر خبراء ماليون في أسواق المال من شبكات تروج (للتوصيات) وخاصة لصغار المساهمين عبر الجوال ومواقع الإنترنت وخدمات البريد الإلكتروني عن طريق الاشتراك الشهري برسوم مالية متفاوتة، مؤكدين في نفس الوقت أنهم ساهموا في تغير واضح في اسعار الاسهم لكثير من شركات الاسهم وتكبدها خسائر بسبب هذه التوصيات الضالة دون وجود مبرر لذلك.

فضل بن سعد البوعينين قال: ان الشائعات ليست بالأمر الجديد على سوق الأسهم، فهي جزء لا يتجزأ من مكوناته الأساسية، ويخطئ من يعتقد بغير ذلك. أكثر من 60 في المائة من المتداولين يعتمدون على منتديات الأسهم كمصدر من مصادر المعلومات التي لا تخلو في أحيان كثيرة من توصيات الشراء، البيع، الخروج من السوق، ومثل هذه التوصيات لا يمكن أن تصنف ضمن الخدمات المجانية، فهي أداة من أدوات كبار المضاربين يستخدمونها الاستخدام الأمثل للتأثير على السوق والمتداولين لتحقيق أهدافهم المشبوهة. والشائعات هي إحدى وسائل الهدم المدمرة للسوق والمتداولين، بل هي السرطان الذي ينهش في عضد السوق بصمت مطبق وتأثير قاتل. واكتسبت في الآونة الأخيرة أساليب جديدة لم تكن معروفة من قبل، كرسائل الجوال المزورة الموقعة من بنوك تجارية، أو الرسائل الإلكترونية تبعث من دوائر إلكترونية مزورة تنتحل العناوين الأصلية لبعض البنوك، المكاتب الاستشارية، أو بيوت الخبرة، ما يعطيها مزيدًا من الثقة وقوة التأثير في المتلقي.

واضاف: مهما نشطت هيئة السوق المالية، وبعض الجهات المتخصصة في التحذير من خطر الشائعات فإن المردود الإيجابي لا يرقى إلى مستوى التطلعات. وأضرب مثلا بالحملة الإعلانية المكثفة التي قامت بها هيئة السوق المالية على مستوى الإعلام المرئي، المسموع، والمقروء، وورش العمل المتتالية، والمحاضرات والندوات التي تحذر من خطر الشائعات والتي -وعلى الرغم من كفاءتها وتكلفتها الباهظة- لم تستطع حتى الآن في الحد من اعتماد المتداولين واهتمامهم بالشائعات.

وتابع: من وجهة نظري الخاصة أعتقد أن للثقافة الاستثمارية العامة دورًا بارزًا في التعاطي مع الشائعات والقبول بها على الرغم من مخاطرها الكبيرة على مستوى المتداولين وسوق الأسهم. هناك الكثير من المتداولين ممن تعرضوا لخسائر فادحة بسبب اعتمادهم على الشائعات، وعلى رغم تجربتهم القاسية إلا أنهم لا يترددون في قبول الشائعات والاعتماد عليها في قراراتهم الاستثمارية. إضافة إلى ذلك فإن وضعية السوق، وسيطرة عنصر المضاربة على أكثر من 90 في المائة من عملياتها اليومية ساعد الكثير في بث الشائعات، وتضخيمها، وإقناع الآخرين بها. هناك جهات كثيرة تسهم في بث الشائعات وترويجها داخل السوق المالية ومنها بعض كبار المضاربين، وبعض أعضاء مجالس الإدارات، مواقع الإنترنت، وبعض المحللين، وقلة لا تذكر من الإعلاميين أيضا.

أعتقد أن الوسيلة الناجعة للقضاء على الشائعات هي تطبيق مبدأ الشفافية القصوى على جميع الأطراف ذات العلاقة بسوق الأسهم دون استثناء والعمل على فتح قنوات الاتصال المباشرة للرد على استفسارات المستثمرين والإعلاميين، وإضافة تطبيق مبدأ تفنيد الشائعات المؤثرة في وقتها وإن كان من خلال تسريب الردود الموثقة عن طريق وسائل الإعلام، وأخيرا تعيين متحدث رسمي لهيئة السوق يكون متواجدًا خلال ساعات التداول للرد على استفسارات الإعلاميين في حينها، وإلزام مجالس إدارات الشركات المدرجة في سوق الأسهم بتعيين ضابط اتصال يتولى عملية الرد على استفسارات المساهمين، ورجال الإعلام في حينها دون تأخير أو تسويف.

واعتبر الخبير الاقتصادي الدكتور عبدالرحمن الحميد أن المشكلة تكمن في أن الإشاعة في سوق الأسهم السعودي تتحول إلى واقع ملموس بشكل سريع حيث إن الأشخاص الذين يروجون للإشاعات يدركون أنه سوف تتحول إلى واقع وتجد أن أغلب الشركات التي يطلقون حولها الإشاعة تصل إلى أرقام قياسية كبيرة. وقال أصبح واضحًا للعيان إن الوسيلة المثلى لعمل الربح السريع أن تتم بالإقناع وانتقال المعلومة واصبح الشخص الذي يضارب وسيلته المثلى أن يتجه لهذا السلاح وهي وسيلة قوية وفعالة.

واضاف اننا لابد ان نضع الحلول الجذرية في هذا المجال للقضاء على مثل هذه الظاهرة التي بدأت تنتشر بشكل كبير أن تقوم الجهات المسؤولة عن السوق بإخراج أية شركة لا يوجد لديها ربح تشغيلي لانه لابد من حماية الناس منها واخراجها في سوق ثانوي حيث إن عدد الشركات التي تعاني من خسائر وتعاني من عدم وجود ربح تشغيلي يتجاوز عددها 25 في المائة من إجمالي عدد الشركات المتداولة في السوق خلال هذا العام.

واستبعد فيصل بن حمزة الصيرفي المستشار المالي والرئيس التنفيذي لبيت الاستشارات المالية أن يكون هناك قصور من قبل هيئة سوق المال حيث إن لديها دورًا كبيرًا في إيجاد وسائل كثيرة للحد من عمليات الترويج التي كانت السبب في ضياع كثير من المساهمين في السوق واهدار اموالهم في وقت قصير مشددًا على أن السوق المالية السعودية سوق ناشئة وتحتاج إلى وقت طويل لتطويرها والدور الملاحظ حاليا هو تغير في كثير من الانظمة القديمة التي كانت سببًا في تأخر السوق حيث إن مثل هذه المشكلة تعتبر من الإشكاليات الثانوية التي تمر في أية سوق مالية بالعالم، والهيئة تبذل قصارى جهدها حاليًا لتنظيم السوق حيث إنه من الصعوبة بمكان أن يتم تعديل كافة الأنظمة في يوم أو ليلة حيث إن السوق يعكس ثقافة المجتمع حيث إن الإشاعة والمنتديات لها صوت مسموع لدى الكثير من المتعاملين ولعل إنشاء سوق ثانوي سيعزز مكانة سوق الاسهم ويفتح باب استقاء المعلومات الصحيحة من مرجعها دون الحرص على اخذ وسائل الترويج والتوصيات من وسائل الاجهزة الحديثة.

وحول توجه الهيئة إلى حجب منتديات الإنترنت الخاصة بالأسهم السعودية قال الدكتور عبدالرحمن الصنيع انها تصب في اتجاه الحريات الشخصية، موضحًا أن المشكلة ليست في المنتديات ولكن المشكلة تصديق المتعاملين في السوق لما يكتب في هذه المنتديات وتحويل كلام المنتديات إلى واقع، وقال اذا لم توجد قواعد أساسية تحد من تحويل ما ينشر في المنتديات إلى واقع فسوف تعم الفوضى في سوق الأسهم خاصة في أسعار الكثير من الشركات وذلك بعد أن أثبتت هذه المنتديات أنها تتحكم في أسعار الكثير من الشركات صعودًا ونزولًا.

وما ينشر من توصياتنا تصل عبر الجوال والإيميل قبل افتتاح السوق أو أثناء التداول يتم التغرير بالمتعاملين وذلك لخلق أكبر قدر ممكن من عمليات الشراء وبالتالي انعكاسها على قيمة السهم. وتستند هذه المواقع للتغرير بالمتعاملين على خبراء ومحللين بالسوق لهم باع طويل في مجال الأسهم السعودية على حد قولهم ويقولون: “نحن هنا نمدك بما يجمع عليه خبراء السوق ممن يملكون القدرة على قراءة مسار سوق الأسهم وتحركاته وذلك بإرسال المعلومات المطلوبة سواء بالبيع أو الشراء أو الخروج من السوق قبل افتتاحه. فانضمامك يؤهلك إلى المعرفة المبكرة لاتجاه السهم واغتنام الفرص المتوفرة وتنمية رأسمالك، كل ماعليك فعله لتلامس طموحك هو تنمية رأسمالك والربح الوفير، الاشتراك معنا في التوصيات اليومية وذلك بإرسالها لجوالك او البريد الالكتروني او الاشتراك ببرنامجنا الذهبي”. مما يذكر أن العديد من المواقع الخاصة بالتوصيات بدأت تعمل على نطاق تجاري واسع حيث إن قيمة الاشتراك السنوي في الكثير منها يتجاوز 1500 ريال واكثر وبخيارات متعددة عن طريق الانترنت أو عن طريق رسائل الجوال.

=================================================

هبوط النفط الامريكي دون 50 دولارا بعد زيادة مخزون الخام


رويترز (نيويورك)
هبطت اسعار العقود الآجلة للنفط الخام الأمريكي دون 50 دولارا للبرميل أمس الخميس بعد ان اظهرت بيانات حكومية زيادة كبيرة في مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام الاسبوع الماضي وكذلك زيادة مخزونات منتجات التكرير.
وبحلول الساعة 1920 بتوقيت جرينتش في بورصة نيويورك التجارية نايمكس هبط سعر عقود النفط الخام الامريكي الخفيف لشهر فبراير 1.82 دولار او 3.48 في المئة الى 50.42 دولار للبرميل.وفي وقت سابق هوى سعر العقد حتى 49.90 دولار وكان هذا ادنى سعر لعقود اقرب استحقاق للنفط الخام منذ 25 من مايو عام 2005 حينما سجل 49.58 دولار.

================================================

المستثمرون يهربون من خسائر البورصات الخليجية إلى أسواق الأسهم العربية


وديان عدنان قطان (جدة)
ادى الهبوط المتكرر الذي أصاب أسواق الأسهم الخليجية في السنة الماضية الى اتجاه المستثمرين الخليجيين إلى الاستثمار بالدول العربية بعد انعدام الثقة في ارتفاع مؤشرات اسواقهم إلى سابق عهدها.
وأوضح محللون ماليون إن تدفقا مطردا للسيولة الخليجية على الأسهم العربية وخاصة الأسهم التونسية من شانه أن يعزز الأداء في العام 2007 الأمر الذي يساهم في زيادة توجه المستثمرين.
و كشفت المستشارة الاقتصادية سلمى عناني لـ«عكاظ» الأرقام الصادرة عن معهد اقتصادي تونسي يرصد الاستثمار الخارجي عن نموّ الاستثمار الأجنبي في الأسهم خلال الثلاثة أشهر الأولى من السنة الجارية بنسبة 13.3%. وقدّرت ارتفاع الاستثمارات الأجنبية المباشرة خلال الفترة المعنية بنسبة 2.7% بينما قدرت نمو الاستثمارات الأجنبية في المحفظة بنسبة 2.60%. وتعود الزيادة المسجلة للاستثمارات الأجنبية حسب ما تفيد عناني إلى انعدام الثقة التي اجتاحت المستثمرين السعوديين خاصة من معاودة ارتفاع المؤشر إلى حالته السابقة.
وقالت ناجية بلقاسم مدير عام إحدى الوكالات التونسية للنهوض بالاستثمارات لـ«عكاظ» إن دول الخليج تملك الكثير من رؤوس الأموال التي تريد استثمارها وقد بدأت المجموعات الكبرى تهتم بتونس للاستثمار في قطاعات واعدة مثل الاتصالات والخدمات المالية والسياحة « .وأشارت بلقاسم بشكل خاص إلى مشاركة المستثمرين الخليجيين المهمة هذه السنة بعد أخبار هبوط معظم أسواق الأسهم الخليجية.
ومن جهته أشار رجل الأعمال التونسي عدي الاسمري إلى ان عدد المستثمرين الأجانب القادمين هاربون من التراجع الحاد في البورصات الخليجية الذي بدأ العام الماضي و متطلعون إلى أسواق أسهم واعدة بعيدة عن مخاطر الدول الأوروبية واللغات الأجنبية.
وشرح الاسمري الأوضاع السياسية المتقلبة في لبنان والتي اعتاد الخليجيون الاستثمار كان لها التأثير الأكبر في طرد رؤوس الأموال الخليجية للبحث عن فرص استثمارية أخرى في الدول العربية المجاورة والتي توفر تسهيلات استثمارية وشروطا و تعقيدات أقل.
وتختم العناني متوقعة أن تهاجر رؤوس الأموال من سوق الأسهم على الرغم من القرارات الايجابية التي تصدرها هيئة المال بهذا الشأن إلى أسواق أسهم الدول العربية وبعض الدول الناشئة كالصين والهند.
ولم تختلف عنها في الرأي مديرة فرع نسائي لاحد البنوك المحلية مشيرة إلى انه أصبحت اغلب العميلات يطالبن باستثمارات بديلة عن الأسهم السعودية بعد الهبوط الأخير الذي فقدن الثقة لمعاودة ارتفاعه من جديد وبدأن يبحثن عن بدائل استثمارية أخرى أجنبية خاصة في الثلاثة الأشهر الأخيرة لتمكنهن من تعويض مافقدوه في أسواق الأسهم السعودية الفترة الماضية.

================================================== ===

د. التويجري لـ«عكاظ»:
لم نتأخر في تعليق «أنعام» و«بيشة» وسنستمر في تطبيق الانظمة لاستقرار السوق


حزام العتيبي (الرياض)
اكد رئيس هيئة السوق المالية والامين العام للمجلس الاقتصادي الاعلى الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز التويجري لـ«عكاظ» ان هيئة السوق المالية سوف تستمر في اتخاذ كل الاجراءات التي تكفل حماية السوق وحماية المتداولين
التويجري قال في حديث خاص لـ«عكاظ» بعد ظهر امس حول مايراه البعض من تأخر للهيئة في تعليق التداول في اسهم بعض الشركات الخاسرة ان الهيئة لم تتأخر فعندما ظهرت البيانات المالية واتضحت قمنا بإتخاذ الاجراء المناسب سواء تجاه شركة بيشة او تجاه شركة انعام القابضة (المواشي) حيث ان الهيئة لديها مسؤولية فيما يتعلق بحماية السوق والمتداولين وبالتالي تتخذ الاجراءات التي من شأنها تحقيق ذلك الهدف وكانت الهيئة قد قامت بتعليق التداول في اسهم شركة بيشة بتاريخ 13/1/2007ثم قامت امس الخميس وبعد خمسة ايام من ذلك بتعليق التداول في اسهم شركة انعام القابضة (المواشي) ابتداءً من يوم السبت القادم 20/1/2007م والى حين زوال اسباب التعليق التي ابان بيان الهيئة الصادر في هذا الشأن انه يتعلق بخسائر 95% من رأسمال الشركة حسبما اعلنت الشركة في تقرير اولي قام به مدقق مالي مستقل .
ومن جهة اخرى وعما سوف تقوم به الهيئة خلال العام الجديد قال التويجري لـ «عكاظ» : خلال العام الماضي عملت هيئة السوق المالية بشكل متواصل على استقرار السوق ووضع المزيد من الانظمة الجديدة موضع التطبيق وكذلك بناء نظام حديث وجديد للتداول سوف يدخل الخدمة في الفترة القادمة اضافة الى تعميق السوق بادراج شركات جديدة وطرح عدد اخر للاكتتاب وتشديد الرقابة الفاعلة على الشركات وعلى المتداولين والمتعاملين في السوق ووضع الاسس التي تضمن ان يكون السوق اكثر شفافية والشركات اكثر افصاحا وان الهيئة مصممة ان تستمر في هذا العام على عمل المزيد من ذلك واستكمال السوق لانظمتها والاجراءات التي تكفل انتظاما اكثر ومزيدا من الاستقرار .
وبسؤال رئيس هيئة السوق المالية عن موعد طرح تداول للاكتتاب العام قال : لقد تم الرفع للمقام السامي بالموافقة على تحويل تداول الى شركة مساهمة وستكون في البداية كل اسهمها مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة وقد تم اتخاذ كافة الاجراءات التي تحقق ذلك في انتظار صدور قرار مجلس الوزراء بانشائها وسيكون نظامها متضمنا عملية طرحها للاكتتاب بعد ذلك وهي امور نص عليها نظام هيئة السوق المالية.

=================================================

20 ريالا سعر متوقع لسهم «البولي بروبلين» في أول جلسة تداول غدا


محمد ابراهيم الزهراني (الجبيل الصناعية)
يتم اعتبارا من غد (السبت) ادراج وبدء تداول أسهم شركة البولي بروبلين المتقدمة ضمن قطاع الصناعة بالرمز 2330، على ان تكون نسبة التذبذب للسهم مفتوحة لليوم الأول فقط، وستتم اضافة السهم الى مؤشر السوق والقطاع بعد استقرار سعره.
واعرب المهندس علي بن عبدالرزاق الشعير الرئيس التنفيذي للشركة عن شكره لهيئة سوق المال على الجهود التي بذلها منسوبوها وعلى رأسهم رئيس الهيئة في انهاء كاف الاجراءات المتعلقة بادراج سهم الشركة في سوق الأسهم السعودي. واشار الى ان الطلب العالمي على منتج البولي بروبلين بازدياد مستمر كما ان اللقيم الذي توفره شركة ارامكو السعودية متوفر بكميات كبيرة وبأسعار مناسبة جدا. من جانبه قال د. سالم سعيد باعجاجة المحلل المالي ان الشركة تعد من الشركات البتروكيميائية التي لها مستقبل واعد حيث ان الشركات الصناعية عامة والكيميائية خاصة تحقق ارباحا عالية ونظرا للظروف السائدة في السوق السعودي والتي نرى فيها اسعارا متدنية، نتوقع ان يتراوح سعر سهم هذه الشركة في أول يوم تداول له بين 20-25 ريالا للسهم هذا مع بدء التداول وقد ينخفض الى 15 ريالا عند تدني مستوى السوق، ولما كانت كميات الاسهم لهذه الشركة كبيرة حيث خصص للفرد الواحد 22 سهما، وهذا كان في صالح المستثمر الصغير، فقد تزداد الكميات المعروضة للبيع وخاصة ان المساهم الصغير قد ربح ما بين 70-100% من اسهمه، نتوقع ان كثيرا من صغار المستثمرين سيقومون بطرح أسهمهم للبيع وبالتالي فإن سعر السهم قد ينخفض الى ما يقارب 15 ريالا.

lk hofhvkhhghrjwh]dm gi`h hgd,l Ydrht j]h,g Hsil l[l,um Hkuhl hgrhfqm ghvjthu hgoshzv