أمريكيين, معاقبة, استجوبا, شرطيين, غير


تعرض شرطيان أمريكيان للعقوبة بإعفاء أحدهما من وظيفته وخفض رتبة الضابط الآخر بسبب قيامهما باستجواب سيدة مسلمة بشكل غير لائق عن دينها، بحسب تقرير لوكالة أمريكا إن أرابيك. وأفادت السيدة، التي تعيش في ولاية أركنساس، أنها تعرضت للاستجواب بشكل غير لائق بشأن دينها، بعد أن تم توقيفها بسبب مخالفة مرورية بسيطة في مدينة ويبرز فولز بولاية أوكلاهوما.
وقالت السيدة، التي ترتدي الحجاب الإسلامي، إن الضابطين قد سألاها عما إذا كان هناك رابط بينها وبين "ذلك الشخص الذي صدم الطائرة في المبنى"، في إشارة إلى أحداث الحادي عشر من أيلول 2001 على نيويورك وواشنطن.

وأفادت السيدة أنها قد تعرضت لأسئلة مستفيضة بشأن قرارها بالتحول إلى الإسلام؛ حيث إنها من أصل أوروبي وقد اعتنقت الإسلام. وقالت السيدة إنها سُئلت مرتين عما إذا كان لديها نسخة من القرآن في سيارتها، مضيفة أن أحد الضابطين قام بالبحث في سيارتها، ثم صاح قائلا: "انظر ماذا وجدت"، مشيرا إلى عثوره على كتاب مكتوب باللغة العربية.

وقد تدخل في القضية قسم حقوق الإنسان بمجلس العلاقات الإسلامية الأمريكية "كير"، والذي تلقى بعد تدخله خطابا بالاعتذار عن سلوك الضابطين من مسئولي المدينة. وقال الخطاب إن أحد الضباط قد تم إنهاء خدمته بسبب ما قام به، وأن مجلس المدينة قام بخفض رتبة الضابط الثاني، حتى إشعار آخر.

وتعليقا على القرار قالت خديجة عثمان، مديرة قسم حقوق الإنسان في منظمة كير: "إننا نشكر مسئولي المدينة لاتخاذهم الإجراءات المناسبة لحل هذا الحادث المثير للإزعاج" وأضافت: "إن ضباط الشرطة عليهم واجب حماية الشعب، لكنهم لا يملكون الحق في تجاوز سلطتهم الدستورية في مساءلة مشتبه به". وقد احتفظت كير باسمي الضابطين لأسباب تتعلق بالخصوصية.

luhrfm av'ddk Hlvd;ddk hsj[,fh lsglm fa;g ydv ghzr