الملاحظات
النتائج 1 إلى 7 من 7

الموضوع: صلوا ارحامكم قبل ان تصلوا عليهم

صلوا أرحامكم قبل أن تصلوا عليهم.. سيدة تحولت إلي هيكل عظمي وظلت عاما دون أن يسأل عنها أحد..! تلهينا الحياة بحلوها ومرها ونغتر بها، وننسي أنه مهما

  1. #1 صلوا ارحامكم قبل ان تصلوا عليهم 
    المشاركات
    1,271
    ارحامكم, تسموا, زمنا, عليهم, قبل

    صلوا أرحامكم قبل أن تصلوا عليهم
    سيدة تحولت إلي هيكل عظمي وظلت عاما دون أن يسأل عنها أحد!



    تلهينا الحياة بحلوها ومرها ونغتر بها، وننسي أنه مهما طال العمر فإن الدنيا إلي زوال ولكن لأن الانسان ينسي فبغروره يعتقد انه معمر، ولو أن الموت قد خطر له علي بال لحظة لسارع إلي نسيان غروره ووصل من قطعهم في لحظة غضب خوفا من فجأة الموت. ماذا لو تخيلنا اننا قد أخطأنا في حق عزيز لدينا ولم يفكر أي منا في مصالحة الآخر وجاء الصباح لنجد أن هذا القريب العزيز قد وافاه الأجل قبل أن يقول له المخطئ سامحني، ويتمني لحظتها لو أن الموت قد تأخر ساعة واحدة حتي يطلب منه المغفرة والسماح ؟ وماذا لو أن الأجل من نصيب المخطئ ؟ هل كان سيطلب من الله أن يؤجل في عمره ساعة أخري ليطلب العفو عن الخطأ في صلة رحمه ليضمن بها الدخول إلي الجنة، الكلام عن 'الموت' فيه شجن وكآبة ولكنه الحقيقة التي لا مفر منها، لماذا لا نتذكر أقرباءنا وذوينا قبل أن يخطفنا الموت؟ ليضيع منا أهم ما يقربنا للجنة.

    حكايات وقصص واقعية نسمعها ونقرأ عنها أخبار في صفحات الحوادث عن جثث لبشر مرت عليهم أيام أو شهور أو حتي سنوات تحولوا خلالها إلي هياكل عظمية دون أن يسأل عنهم أحد وكانت الصدفة فقط هي السبيل لاكتشاف وفاتهم
    فهذه سيدة ظلت عاما كاملا في شقتها حتي تحولت إلي هيكل عظمي ولم يتم اكتشاف وفاتها إلا بعد أن حصل صاحب المنزل الذي تسكنه علي حكم محكمة بطردها من الشقة وذهب لتنفيذه
    وغير الذي نقرؤه في الصحف نسمع حكايات أغرب نتداولها فيما بيننا وقد تمر علينا نتأثر للحظات ثم تأخذنا الدنيا فننسيوهاهي قصة شقيقين يسكنان في عمارة واحدة والفارق بينهما طابق واحد حيث الأول له عائلة والثاني يعيش بمفرده ليفاجأ الشقيق صاحب العائلة بأحد جيرانه يبلغه بأن تليفزيون شقيقه ظل مفتوحا لعدة أسابيع 'نعم عدة أسابيع' وفي سخرية من الجار سأله 'يا تري نوع التليفزيون ايه اللي بيشتغل دون انقطاع' وحينما بحث الشقيق عن السر اكتشف أن شقيقه توفي منذ عدة أسابيع وهو لا يعلم فماذا يا تري شغله عن رؤية أخيه الذي تفصله عنه درجات السلم فقط لعدة أسابيع؟ وهل يمكنه أن ينسي المشهد الذي وجد عليه جثه أخيه طوال العمر؟!
    في واقعة ثانية اكتشف الجيران انبعاث رائحة كريهة من إحدي الشقق ليفاجأوا بوفاة جارهم منذ اسبوع وعندما حضر اشقاؤه لم يبالوا بل وتنازعوا علي مفتاح الشقة!!
    وفي إحدي المدن الجديدة يستوقف الكثيرون مشهد امرأة تجلس تحت أحد الكباري ملامحها ارستقراطية ولكنها تفترش الرصيف بقطعة من الموكيت تأكل وتشرب وتنام ولا تكلم أحدا وترفض أخذ أي مساعدة، وفي الصباح الباكر تجد عندها أكلا وماء وكأنه يأتي من السماء.
    وحينما قام أحد السكان بمراقبتها اتضح أن هناك سيارة أحدث موديل تأتي إليها يوميا قرب الفجر وتترك بجانبها الطعام والشراب والغطاء وهي نائمة ويظل ابنها جالسا في عربته مدة يبكي وينظر إليها والسبب في ذلك ندمه علي ما فعله مع والدته في يوم من الأيام والتي أخذها بيده وهي علي قيد الحياة وتركها في مقبرة العائلة خوفا من تهديد زوجته له بالطلاق إن عادت أمه إلي البيت، وحينما أدرك حجم جرمه عاد إلي المكان الذي تسكن فيه أمه فلم يجدها ومازال يبحث عنها برغم مرور السنين، ووجد بعض الراحة في مساعدة هذه المرأة ولكن هل يريح ذلك ضميره؟!
    وحكاية أخري عن أخ يعمل بالخارج وقرر في آخر زيارة له لمصر أن يزور شقيقه الذي لم يزره منذ سنوات رغم أنه يأتي لمصر مرتين سنويا ولكن لم يجد خلال الزيارات السابقة وقتا لزيارة أشقائه ويكتفي بالاطمئنان علي أولاده وزوجته وحينما أخذ القرار بذلك في زيارته الأخيرة فوجئ بوفاة شقيقه منذ فترة وفي مشادة عائلية بسيطة اختلف 'شقيقان' ووصل الأمر بأحدهما إلي اتهام الآخر بأنه قابيل الذي قتل هابيل لأنه أفشي سرا بينهما وفوق ذلك ترك وصية يوصي فيها بألا يسير شقيقه في جنازته وقرر مقاطعته مدي الحياة دون أن يعلم أنها أيام قلائل ويسير هو في جنازة شقيقه الذي لم يفكر في زيارته حتي عندما علم بمرضه الخطير فها هو يوصي بوصية تخالف الشرع والدين ويقطع الرحم وإذا بالأقدار تأتي عكس ما توقع ليندم طوال حياته علي قطع الرحم وعلي وصيته التي تخالف شرع الله.
    وقصة أخري لزوج ماتت زوجته بعد عشرة طويلة لم تلق منه فيها إلا كل عنف ومعاملة سيئة وحينما ماتت وقتلته الوحدة شعر بالذنب وما ارتكبه في حقها فحاول أن يكفر عن ذنبه بأن قام برصف الطريق المؤدي إلي قبرها علي نفقته الخاصة وكذلك إنارته وزراعة المنطقة المحيطة به ولكن هو يعلم أنه قد فات الآوان ويدرك أنه رغم كل هذا كان من الأولي أن يفعل هذا في حياتها وأن ينيرها ولو بكلمة طيبة.
    وفي حادثة غريبة عن أب ظل يعامل أولاده أسوأ معاملة حتي سافر لقضاء فريضة الحج ولم يعد، واعتبروه ميتا وبدأوا يعيشون حياتهم ويستمتعون بها وبأمواله التي حرمهم منها في حياته، حتي وجدته إحدي بناته يتسول في أحد الأحياء الشعبية وتأكدت من أنه أبوها وبعثت تتساءل ماذا تفعل؟ هل تعيده إلي المنزل وتعتني به طبيا؟! وهي تخاف إن عاد إلي عقله أن يعود إلي طبيعته القديمة من سوء معاملة!! أم تتركه هكذا في الشارع وترعاه من بعيد وهو لا يعلم أنها ابنته!!
    وغير ما سبق هناك عشرات بل ومئات القصص لقلوب وأرحام أرادها الله أن تتواصل فقطعتها أحقاد الدنيا والغريب أن صلة الرحم قديما كانت مكلفة تستلزم الكثير من الوقت والجهد ولكنها أصبحت الآن وبفضل التكنولوجيا ووسائل المواصلات والاتصالات أسهل وأيسر يمكن أن تتم بزيارة سريعة أو محادثة تليفون علي أقل تقدير ولكن حتي هذا لم يعد يحدث بين الكثير من الأقارب وكثيرا ما نسأل أحدا عن أقرب أقربائه فيقول لك ببساطة : 'ما اعرفش عنه حاجة'.
    فهل يخلو كل منا إلي نفسه للحظات ليدرك أن الأجل مهما طال فهو قصير ويسارع بصلة رحمه قبل فوات الأوان.؟
    الدكتور محمد عبدالمنعم البري لرئيس السابق لجبهة علماء الأزهر والمشرف علي المركز الاسلامي بأمريكا يوضح فضل صلة الرحم وجزاء قاطع الرحم فيشير إلي أن هناك أعرابيا قابل النبي (صلي الله عليه وسلم) بأحد شعاب مكة فسأل النبي : من أنت ؟ فأجابه 'نبي' فقال له : 'وما النبي؟ فأجابه: (صلي الله عليه وسلم) 'أرسلني الله تعالي فقال الأعرابي بأي شيء أرسلك؟! أجاب 'أرسلني بصلة الأرحام وكسر الأوثان وعبادة الله وألا يشرك به شيء'. ولقد بدأ النبي محمد صلي الله عليه وسلم بصلة الأرحام قبل الأوثان والتوحيد لله. وكذلك يجب أن نتذكر قوله تعالي لنبيه الكريم 'وأنذر عشيرتك الأقربين' والله أعلم بمن سيؤمن ومن سيكفر، ورغم ذلك طلب من رسوله أن يتذكر عشيرته من قريش ليأخذ بهم ثواب القربي وهو النبي الذي لا يحتاج إلي ثواب، وبرغم ما لاقاه الرسول صلي الله عليه وسلم من عنت وعذاب علي يد عشيرته إلا أنه لم يمل لحظة في دعوتهم إلي الايمان والاسلام لينقذهم من النار وحينما سئل عن ذلك قال: 'إن لهم رحما سأبلها ببلالها (سأصلها)' فهو شبه القطيعة بالنار وصلة الرحم بالماء التي تطفئها.
    وكيف ننسي عام الحزن في حياة النبي صلي الله عليه وسلم لوفاة زوجته خديجة بنت خويلد وعمه أبي طالب وكان يتمني أن يموت مسلما من كثرة حبه له ودعائه له وفي ذلك نزلت الآية الكريمة 'إنك لا تهدي من أحببت' صدق الله العظيم ولقد وصل رحم عمه أبي طالب في ابنه علي بن أبي طالب حيث ترعرع في بيت النبوة، وتزوج قرة عين أبيها فاطمة بنت محمد، ولقد وصل رحم زوجته خديجة في أختها هالة بنت خويلد.
    ويضيف د. عبدالمنعم أن الله سبحانه وتعالي قد عطف الأرحام والمقصود ما بداخلها من صلات الأرحام في قوله تعالي: 'واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام' أي اتقوا صلة أرحامكم. والعطف له دلالة علي علو مكانتها وعن عائشة رضي الله عنها عن الرسول صلي الله عليه وسلم قال: الرحم معلقة بالعرش تقول : من وصلني وصله الله ومن قطعني قطعه الله' وعلي نفس النهج سار الصحابة من بعده صلي الله عليه وسلم، ويوضح د. البري أن كل الأديان السماوية حضت علي صلة الأرحام ففي عهد نبي الله موسي حينما أرسله إلي فرعون طلب من رب العزة أن يجعل له وزيرا يسانده وجعل هذا الوزير أخاه هارون، وحينما ولي موسي هارون علي قومه، وتركهم لمقابلة ربه عند الجبل. وجاء من رحلته ليجد السامري قد خدعهم. فأخذ يعاقبه ويعاتبه وحينما شده من لحيته: 'قال له يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي' وكأنه يريد أن يذكر موسي بصلة القرابة التي بينهما ويستعطفه بها، ومن بعده جاءت قصة سيدنا يوسف حينما تولي عرش مصر وبرغم ما فعله به اخوته وكانوا سببا في ضياعه من أبيه إلا أنه نسي كل ذلك وأعطاهم ما طلبوه، وحينما جاءه أبواه وهو امبراطور مصرورفعهما علي العرش وفاء وحقا لهما. إن صلة الرحم هي الطريق إلي الجنة مصداقا لقوله صلي الله عليه وسلم 'لا يدخل الجنة قاطع' أي قاطع رحم ومن يريد أن يبارك الله في رزقه فليصل رحمه لقوله صلي الله عليه وسلم 'من أحب أن يبسط الله في رزقه وينسأ له في أثره أي يؤخر أجله فليصل رحمه' صدق رسول الله.
    اللهم بارك في أرزاقنا وقربنا من الجنة بصلة أرحامنا (آمين).

    منقوووووول

    wg,h hvphl;l rfg hk jwg,h ugdil







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    صدقت والله
    بارك الله فيك واحسن اليك





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    نوارة العين غير متواجد حالياً وَِنـَ‘ـةْ أَلَـ’ـمْ
    المشاركات
    1,478






    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    بارك الله فيييييك

    ننتظر جديدك القادم

    تحيتي لك





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    المشاركات
    226
    جزاااااااااك الله خيييييييييير





    رد مع اقتباس  

  6. #6  
    ][®][^][®][يسلموا عزيزتي ع موضوعك المميز ][®][^][®][





    ][®][^][®][ودمتي في حفظ الرحمان.][®][^][®][





    رد مع اقتباس  

  7. #7  
    [align=center]جــــزاااك الله اف خيـــــــر[/align]





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. سلوا الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة
    بواسطة السنافي1 في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 27-May-2011, 01:04 PM
  2. يا طير قلي وش حصل في زمنا
    بواسطة "غلاي" في المنتدى تحميل و استماع اناشيد و صوتيات الاسلامية
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 09-Nov-2009, 07:22 AM
  3. ستذكرني اذ عاشرت غيريوستبكي عشرتي زمنا طويلا.( الصداقة )
    بواسطة ضي الأمل في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 27-Sep-2008, 03:21 PM
  4. سموا بالرحمن قبل ما تدخلون
    بواسطة أمير الود في المنتدى روايات - قصص - حكايات
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 27-Apr-2007, 10:00 PM
  5. لا تسموا أولادكم هذا الاسم
    بواسطة نـايف التميمـي في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 16
    آخر مشاركة: 06-Sep-2006, 06:33 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •