الملاحظات
صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 22

الموضوع: صِــحَـتـكُـم تـَـهـِــمُــنـا

( وإذا مرضت فهو يشفين ) بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على سيد الخلق وأشرفهـم وأتقــاهم ـ محمدٌ ـ صلى الله عليه وسلم..خاتمـ أنبياء

  1. #1 A19 صِــحَـتـكُـم تـَـهـِــمُــنـا 
    المشاركات
    3,957
    تـَـهـِــمُــنـا, صِــحَـتـكُـم

    ( وإذا مرضت فهو يشفين )

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين،والصلاة والسلام على سيد الخلق وأشرفهـم وأتقــاهم ـ محمدٌ ـ صلى الله عليه وسلمخاتمـ أنبياء الله المرسلين.

    أخوانى وأخواتى.
    تحية طيبة لكم:السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أجمعت لكـم بعض الأخبار المتعلقة عن الصحة والوقاية ومايهمكم ويهمنا ويفيد كـم ويفيد نـا.

    " نبدء بالمدخنين "

    تأثير التدخين في المخ كالمخدرات تماما



    أفادت دراسة طبية أن التدخين يحدث تغييرات تستمر فترات طويلة بالمخ مماثلة للتغييرات التي تلاحظ بالحيوانات عندما تعطى الكوكايين والهيروين وعقاقير أخرى تسبب الإدمان.

    وذكر باحثون أميركيون من المعهد الوطني لتعاطي المخدرات أن دراسة نسيج المخ لأشخاص مدخنين وغير مدخنين، توفوا، أظهرت أن المدخنين تحدث لديهم هذه التغييرات حتى إذا كانوا قد أقلعوا عن التدخين قبل سنوات.

    وقال مايكل كوهار بجامعة أموري في أتلانتا الذي لم يشارك بالدراسة إن البيانات تظهر أن هناك تغييرات كيمياوية تستمر فترة طويلة بمخ البشر، مشيرا إلى أن تلك التغييرات وحدها تبين أن هناك أساسا فسيولوجيا لإدمان النيكوتين.

    وحلل فريق البحث مستويات اثنين من الإنزيمات وجدا داخل خلايا المخ التي تعرف باسم الخلايا العصبية.

    ويساعد هذان الإنزيمان الخلايا العصبية على استخدام إشارات كيميائية مثل ما يحدثه مركب دوبامين الذي يحمل الرسائل.

    وأعلن الباحثون أن المدخنين والمدخنين السابقين لديهم مستويات عالية من هذين الإنزيمين.

    وذكروا أن دراسات أخرى شهدت الشيء نفسه في الحيوانات التي أعطيت الكوكايين والهيروين، وكان واضحا ان المخدرات تسبب نفس التأثيرات.

    وأشار فريق البحث إلى أن هذا يوضح بقوة أن التغييرات المماثلة الملحوظة بالمدخنين والمدخنين السابقين ساهمت في إدمانهم.

    ويقول خبراء في مجال التدخين، منذ فترة طويلة، إن النيكوتين يسبب الإدمان على الأقل مثل الهيروين.

    وتقدر المراكز الأميركية للمراقبة والوقاية من الأمراض أن 20.9% من البالغين بالولايات المتحدة من المدخنين، وهو ما يعادل نحو 45 مليون شخص، وأن 23% من طلاب المدارس العليا يدخنون.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    مواصلة علاج التدخين يساعد المدخن على الإقلاع عنه

    نصحت دراسة طبية المدخنين الذين يتناولون أدوية للإقلاع عن هذه العادة، بمواصلة العلاج حتى لو لم يظهر تأثير الدواء في البداية.

    وقال مدير قسم مكافحة التدخين بجامعة أوريغون الأميركية ديفد غونزالس إن المسألة قد تستغرق أسابيع بالنسبة للعديد من الناس حتى يتمكنوا من الإقلاع نهائيا عن التدخين.

    وأشار إلى أن دراسة أخيرة أجراها القسم أكدت ضرورة عدم تثبيط عزيمة المدخنين والأطباء عندما لا يتحقق الإقلاع الكامل في الأسابيع الأولى من تناول الأدوية.

    ودرس فريق البحث مدى فعالية عقاري تشانتكس وزايبان ونشر دراسة في العام الماضي حول نتائج بحثه، وقام بتحليل هذه الدراسة ودراسة أخرى لمعرفة ما إذا كان بعض الناس يحتاجون وقتا أطول من غيرهم للإقلاع عن التدخين بواسطة الدواءين.

    ويمكن أن يساعد فارنيكلاين الذي تنتجه فايزر تحت اسم تشانتكس وعقار بابروبيون الذي تسوقه جلاكسوسميث كلاين باسم زايبان أو ويلبوترين، المدخنين على الإقلاع عن هذه العادة وجرى ترخيصهما لهذا الغرض.

    وعقار زايبان مضاد للاكتئاب أما تشانتكس فيمنع وصول النيكوتين إلى المخ.

    وأجرى الباحثون مقارنة بين تشانتكس وزايبان على أكثر من ألف مدخن خلال الفترة بين يونيو/حزيران 2003 وأبريل/نيسان 2005.

    وأظهرت المقارنة أن الأول أفضل في مساعدة المدخنين على الإقلاع عن التدخين، ولكن لم يبحث أحد فيما يمكن أن يحدث لو استمر في العلاج أولئك الذين لم يؤثر فيهم العلاج.

    ووجد الباحثون أن 24% ممن أخذوا تشانتكس تمكنوا من الإقلاع فورا عن التدخين مقابل 18% اعتمدوا على زايبان و10% أخذوا دواء وهميا.

    ولكن نسبة 20% إضافية ممن تناولوا عقار تشانتكس و11% ممن تناولوا زايبان، تمكنت من الإقلاع بعد مواصلة العلاج ثلاثة أشهر.

    ويتفق معظم الخبراء على أن التبغ يعد إدمانا مثل الهيروين والكوكايين وأن المدخنين يخوضون في الغالب محاولات عدة قبل إقلاعهم عن هذا العادة.
    المصدر: رويترز


    فالحمد لله حمدا لا كفاء له على السلامة وقاها من الغير

    wAJJpQJjJ;EJl jJQJiJAJJlEJJkJh







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    المشاركات
    3,957
    بسم الله الرحمن الرحيم


    مشفى لأمراض السل في جنوب أفريقيا (رويترز-أرشيف)

    أظهرت دراسة في تشيلي أن الوقاية من انتشار مرض السل تبدأ ببساطة بفتح النوافذ للهواء النظيف.

    وأظهرت الدراسة التي أجريت على ثمانية مستشفيات بالعاصمة ليما أن فتح نوافذ وأبواب حجرات المستشفيات أتاح تهوية طبيعية تتجاوز ضعف تهوية الأجهزة الميكانيكية، و18 ضعفاً تهوية الحجرات مغلقة الأبواب والنوافذ.

    ومن حيث المبدأ، تضعف التهوية الطبيعية تركيز جراثيم السل، والأمراض الأخرى المحمولة هوائيا، في الجو والهواء المحيط، مما يخفض مخاطر عدوى العاملين بالمستشفى والمرضى.

    وأجرى الدراسة فريق بحث من إمبريال كوليدج بلندن، بقيادة أخصائي السيطرة على العدوى رود إسكومبيه، ونشرت بمجلة المكتبة العامة للعلوم- طب أو PLoS Medicine، وعرضتها سيانتيفيك أميريكان.

    القديم أفضل تهوية
    وكانت منظمة الصحة أوصت بالتهوية الطبيعية كأحد سبل الحد من انتقال السل في المناطق الفقيرة, دون أن يقوم حتى الآن دليل يدعم الفكرة أو إرشادات محددة حول تنفيذها.

    وفحص د. إسكومبيه وزملاؤه حركة الهواء في 70 حجرة ذات تهوية طبيعية بمستشفيات ليما المشيدة قبل 1990, ولدى فتح النوافذ والأبواب، كان الهواء داخل الحجرات يتغير بالكامل 28 مرة في الساعة. وفي 12 غرفة حديثة مجهزة بمراوح قوية للتهوية، كان يتم تبديل الهواء الآسن بهواء منعش بمقدار 12 مرة فقط في الساعة، وهو الحد الأدنى الموصى به.

    أما المستشفيات الخمسة الأقدم في ليما والمشيدة قبل 1950، بأسقف عالية ونوافذ واسعة، فكان الهواء يتغير في حجراتها مفتوحة الأبواب والنوافذ بمعدل 40 مرة في الساعة, وهو معدل هائل، كما يلاحظ إسكومبيه.

    نموذج رياضي
    وباستخدام نموذج رياضي لحساب مخاطر العدوى، وجد الباحثون أنها تنخفض من 39% في الحجرات المزودة بتهوية ميكانيكية إلى 33% في الحجرات حديثة البناء ذات التهوية الطبيعية، و11% في حجرات الطراز القديم ذات الأسقف العالية.

    ولاحظ إسكومبيه أن أجهزة التهوية الميكانيكية التي تبقى الدول الأفقر محرومة منها لسعرها الباهظ، الذي قد يصل عشرات أو مئات آلاف الدولارات إضافة إلى الصيانة اللازمة, مما يجعلها خيارا واقعياً، خاصة أن ثلاثة أرباع حالات الإصابة بالسل تحدث في المناطق المدارية (الفقيرة) بأميركا الجنوبية وأفريقيا وآسيا.

    توصيات عملية
    وينبه إسكومبيه إلى أن أكثر الأماكن خطورة في نقل العدوى بالمستشفيات حجرات الانتظار، والأماكن الأخرى التي يتجمع فيها الناس قبل تشخيصهم, وهو يوصي بأن تكون حجرة الانتظار في مكان مفتوح، وبتركيب أسقف شفافة لاستقبال الضوء ونوافذ أوسع، واختيار جناح السل في الطابق الأعلى، بحيث لا يكون معبراً للهواء إلى الأجنحة الأخرى.

    وفي دراسة سابقة، وجد إسكومبيه وزملاؤه أن 30% من فريق العمل بأقسام الطوارئ في أحد مشافي ليما يصابون بعدوى السل سنويا.

    ويقوم إسكومبيه حاليا بإعادة ملاءمة وتأهيل 18 مستشفى حول العاصمة ليما وفقاً لنتائج الدراسة، ويخطط لنفس العمل لدى السجون وملاجئ المشردين.





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    المشاركات
    3,957
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الزفير لتشخيص سرطان الرئة

    كشفت دراسة طبية إمكانية إجراء اختبار بسيط على التنفس في بعض الأحيان لتشخيص سرطان الرئة في المرضى حتى في المراحل المبكرة للمرض، وهو ما يبرهن مبدئيا على أن الفكرة قد تؤدي إلى نتائج جيدة.

    وتمكن الجهاز وهو في حجم قطعة العملة المعدنية من تشخيص المرض لدى ثلاثة أرباع الأشخاص المصابين بسرطان الرئة الذين خضعوا لاختبار باستخدام هذه الأداة قام به باحثون أميركيون من مستشفى كليفلاند في أوهايو.

    لكن الجهاز رصد نتائج إيجابية كثيرة زائفة ما يعني أنه يشير إلى وجود سرطان رئة لدى أشخاص غير مصابين بالمرض.

    ومع ذلك قال الباحثون إن مثل هذا الاختبار ممكن مبدئيا إذا طورت أي جهة نسخة أكثر دقة من هذا الجهاز.

    وقال فريق البحث إن الإشارات المستقبلة الكيميائية الفريدة من زفير المرضى المصابين بسرطان الرئة يمكن رصدها بدقة متوسطة من خلال منظمومة استقبال تعتم على قياس تركيز ألوان عناصر معينة.

    ويعلم الباحثون أن الخلايا السرطانية تنتج مركبات مختلفة عن الخلايا العادية ويتعين أن تكون هذه المركبات العضوية المتطايرة قابلة للرصد وخاصة في سرطان الرئة حيث يزفر الناس الهواء المحمل بهذه الخلايا.

    وتوضح الاختبارات -التي تستخدم آلات كبيرة تسمى مقاييس شاملة للأطوال الموجية- أن مثل هذا الاختبار يتعين أن يكون ممكنا لكنه مكلف جدا ولا يتماشى مع المريض العادي.

    وعمل الفريق مع شركة "كيمسينسينغ أوف شامبايغن" الخاصة في ألينوي لتطوير اختبار بسيط يمكن وضعه في أداة محمولة.

    وحتى الآن فإن الأكثر دقة في اكتشاف السرطان هي الكلاب إذ وجد باحثون عام 2006 أنه يمكن تدريبها على شم السرطان في زفير المرضى بدقة 99%.

    ويمكن لنوع من الأشعة السينية "أشعة إكس" تسمى التصوير بالأشعة الحاسوبية الطبقية الحلزونية أو "الأشعة المقطعية"، أن تكشف سرطان الرئة مبكرا وعللا أخرى غير سرطانية لكنها مكلفة.

    ويتيح تشخيص سرطان الرئة مبكرا، حيث لا يزال العلاج ممكنا، إنقاذ مئات الآلاف من الأرواح سنويا بالولايات المتحدة وحدها نظرا لأنه من أكثر أنواع السرطانات الخبيثة انتشارا ويتسبب في وفاة معظم المصابين به وذلك في جانب منه لأنه لا يكتشف عادة إلا عند انتشاره.

    وفي العام الماضي تم تشخيص سرطان الرئة لدى أكثر من 174 ألف أميركي توفي منهم أكثر من 160 ألفا. ويودي هذا المرض بحياة 1.3 مليون شخص سنويا على مستوى العالم.

    رويترز





    رد مع اقتباس  

  4. #4 Talking  
    المشاركات
    3,957
    بسم الله الرحمن الرحيم

    اكتشاف فوائد الجرجير المضادة للسرطان

    أفادت دراسة طبية أن تناول الجرجير يوميا يمكن أن يخفض بشكل ملموس عطب الحامض النووي بخلايا الدم، الذي يعتبر عاملا هاما في نشوء السرطان ومؤشرا عليه.

    وإضافة إلى خفض عطب الحامض النووي بخلايا الدم، وجد فريق من جامعة ألستر البريطانية أن تناول مقدار يومي من الجرجير، وهو بقلة مائية خضراء تعرف أيضا بـ "الحُرف" أو "قرة العين" يزيد قدرة هذه الخلايا على مقاومة المزيد من عطب الحامض النووي الذي تسببه الجذور (ذرات الأوكسجين) الحرة.

    تجربة غذائية
    وقد أجرى الباحثون تجربة غذائية إكلينيكية شارك فيها 30 رجلا و30 امرأة، بينهم 30 مدخنا، تتراوح أعمارهم بين 19 و55 عاما. وطلب من كل مشارك تناول 85 غراما يوميا من الجرجير لمدة ثمانية أسابيع إلى جانب غذائهم اليومي المعتاد.

    وكانت التغيرات المفيدة الناجمة عن تناول الجرجير أعظم ما تكون لدى المشاركين المدخنين. الأمر الذي يعكس عبئا سميا بالغا أو إجهاد الأكسدة الذي يتعرض له المدخنون. فقد وجد أن لديهم أقل مستويات لمضادات الأكسدة عند بداية الدراسة (التجربة) مقارنة بغير المدخنين.



    انخفاض المخاطر
    ويلفت قائد فريق البحث إلى الدلالة الكبيرة لنتائج الدراسة. فقد أظهرت أبحاث سابقة، على المستوى السكاني، ارتباطات بين تناول كميات كبيرة من هذه الفصيلة من النباتات (ذوات الفلقتين) مثل الجرجير، وبين انخفاض مخاطر الإصابة بالسرطان. لكن هذه الدراسات لا تقدم معلومات مباشرة حول التأثيرات السببية.

    لكن ما يميز الدراسة الجديدة أنها تعاطت مع مشاركين يتناولون الجرجير بكميات ممكنة الإنجاز بسهولة، للنظر في التأثيرات التي يحدثها ذلك على المؤشرات الحيوية لمخاطر السرطان كعطب الحامض النووي بخلايا الدم.

    وكانت معظم الدراسات وحتى اليوم قد اعتمدت على فحوصات (معملية) تجري في أنابيب الاختبار أو على الحيوانات، باستخدام كيمياويات مستخلصة من فصيلة النباتات ذات الفلقتين.

    ويعتبر عطب الحامض النووي بخلايا الدم مؤشرا على مخاطر الإصابة بالسرطان للجسم كله. وتؤيد نتائج الدراسة نظرية ارتباط استهلاك الجرجير بانخفاض عام بمخاطر الإصابة بسرطانات مواقع مختلفة من الجسم. وطبيعة المجموعة المشاركة بالدراسة تعني إمكانية تعميم نتائجها على عموم السكان الذين يتناولون غذاء اعتياديا.

    نتائج مفصلة
    وقد وجد فريق البحث انخفاضا ملموسا بعطب الحامض النووي في خلايا الدم البيضاء بحوالي 23%. ولدى تعريض عينة الدم للجذور الحرة (المؤكسدة) التي أنتجت مادة هيدروجين البيروكسايد، وجد الباحثون انخفاضا في عطب الحامض النووي بخلايا الدم البيضاء بنسبة 9.4%.

    كذلك، وجدوا انخفاضا في مستويات دهون ثلاثي الغليسريد في الدم بنسبة 10%، وزيادة في مستويات لوتين وبيتا-كاروتين بالدم بنسبة 100 و33% على الترتيب، ويتصفان بنشاطهما المضاد للأكسدة.

    والمعلوم أن تناول كميات كبيرة من لوتين يرتبط بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض العيون مثل كتاركت الماء الأزرق وعطب الشبكية.

    وقد لوحظ أن مستوى حصول الجسم على الألياف الغذائية، وفيتامينات (سي)، (إي)، والفولات، وبيتا-كاروتين، كانت أعلى بشكل ملموس خلال فترة تناول كميات الجرجير اليومية.

    رويترز

    وأنا أقول أيضآ إن الجرجير يستخدم أيضآ في علاج تساقط الشعر والطريقة هي يغلى في الماء ثم يترك ليبرد ثم يدهن بة الشعر بعد غسيل الشعر عند اللزوم .





    رد مع اقتباس  

  5. #5 إحذروا مسكنات الألم الشائعة تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب. 
    المشاركات
    3,957
    بسم الله الرحمن الرحيم

    مسكنات الألم الشائعة تزيد مخاطر الإصابة بأمراض القلب .

    أفادت دراسة أميركية أن العقاقير الشائعة المسكنة للألم مثل الأسبرين وإيبوبروفين وأسيتامينوفين قد تزيد احتمالات الإصابة بأمراض القلب بين الرجال.

    وأوضحت الدراسة التي أشرف عليها الدكتور جون فورمان من بريجام ومستشفى أمراض النساء في بوسطن أن الأشخاص الذكور الذين تناولوا تلك العقاقير خلال معظم أيام الأسبوع زادت احتمالات إصابتهم بارتفاع في ضغط الدم بمقدار الثلث عن نظرائهم الذين لم يتناولوها.

    وكشفت الدراسة أن الأشخاص الذكور الذين تناولوا أسيتامينوفين (باراسيتامول) الذي يباع دون العلامة التجارية الأصلية تحت اسم "تيلينول" التجاري لمدة ستة أو سبعة أيام أسبوعيا زادت احتمالات إصابتهم بارتفاع ضغط الدم بنسبة 34% عن سواهم من الذين لم يتناولوا تلك العقاقير المسكنة.

    وأضافت أن الأشخاص الذين يتعاطون الأسبرين بهذه الصورة المنتظمة تزيد احتمالات إصابتهم بارتفاع ضغط الدم بنسبة 26% عن أولئك الذين لا يتعاطونه.

    أما بالنسبة للعقاقير المضادة للالتهابات التي لا تحتوي على مركب الأستيرويد والتي تشمل عقاري إيبوبروفين ونابروكسين فقد زادت مخاطر الإصابة بارتفاع الضغط إلى 38%.

    ولاحظت الدراسة –التي شملت 16 ألف شخص تم فحص بياناتهم الطبية على مدار أربع سنوات- أن الرجال الذين يتناولون 15 قرصا أو أكثر من العقاقير المضادة للالتهابات أسبوعيا، تزيد بنسبة 48% احتمالات إصابتهم بارتفاع ضغط الدم عن أولئك الذين لا يتناولونها.

    ويمكن أن تؤثر تلك العقاقير على مقدرة الأوعية الدموية على التمدد وربما تسبب بقاء الصوديوم في الجسم وهما عاملان من شأنهما رفع ضغط الدم.

    وتوصل الباحثون إلى أن الوزن المفرط قلل من مخاطر الأسيتامينوفين لكنه زاد من مخاطر العقاقير المضادة للالتهابات التي لا تحتوي على مركبات الأستيرويد.

    وأكدت هذه النتائج التي نشرتها مجلة أركايفز أوف إنترنال مديسين دراسة نشرت عام 2002 مفادها أن تناول تلك العقاقير الشائعة الاستخدام يرفع من ضغط الدم لدى النساء.

    رويترز





    رد مع اقتباس  

  6. #6 Question وعــن المـرأة 
    المشاركات
    3,957
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الرضاعة الطبيعية أكثر أمانا لبعض الأمهات المصابات بالإيدز .

    ذكرت دراسات طبية جديدة أن الرضاعة الطبيعية التي تساعد في بناء نظام المناعة للطفل ربما تكون أفضل خيار للأمهات المصابات بفيروس Hiv المسبب لمرض الإيدز بالدول النامية رغم خطر انتقال الفيروس إلى أطفالهن.

    وبصفة عامة يجري نصح الأمهات الحاملات لفيروس الإيدز بتغذية أطفالهن بالحليب المجفف للحد من مخاطر انتقال الفيروس، لكن هذا أدى إلى مشاكل بالدول التي لا تتوفر فيها المياة النقية وحاجات أخرى.

    وقال د. هوسين كوفاديا طبيب الأطفال بجامعة كوازولو ناتال في جنوب أفريقيا، أمام مؤتمر عن الفيروسات والأمراض التي تنتقل بالعدوى، إن توجيه الأمهات الحاملات لفيروس Hiv بالدول النامية إلى الرضاعة الطبيعية لأطفالهن سيؤدي إلى إصابة حوالي 300 ألف طفل بالفيروس لكنه سينقذ 1.5 مليون من الموت بسبب أمراض أخرى.

    وأوضح أن حليب ثدي الأم غني بالعوامل المناعية، ويجب تشجيع الرضاعة الطبيعية وحمايتها والحفاظ عليها على الرغم من مخاطر الإصابة بفيروس Hiv.

    واقترح كوفاديا حث النساء المصابات بالفيروس، في الدول التي يوجد بها معدل لوفيات للأطفال يبلغ 25% أو أعلى، على تغذية أطفالهن بالرضاعة الطبيعية.

    وتقول منظمة الصحة العالمية إن النساء المصابات بفيروس الإيدز يمكن أن تنقل الفيروس إلى أطفالهن أثناء الحمل أو الولادة أو الرضاعة، وبدون تدخل، سيصاب ما بين 20 و45% من الأطفال بالفيروس المسبب للإيدز عبر الأم.


    المصدر: رويترز





    رد مع اقتباس  

  7. #7 Talking تناول الحوامل الفيتامينات يقلل مخاطر سرطانات الطفولة 
    المشاركات
    3,957
    بسم الله الرحمن الرحيم

    وجد باحثون كنديون أن تناول الأمهات، قبل وأثناء فترة الحمل، الفيتامينات المتعددة المدعمة بحمض الفوليك يمكن أن يخفض مخاطر الإصابة بأكثر حالات السرطان شيوعا لدى الأطفال وهي سرطان الدم (اللوكيميا) وأورام الدماغ.

    أجرى الدراسة فريق بحث من مستشفى الأطفال بتورونتو، بقيادة د. غديون كورين أستاذ طب الأطفال بجامعة تورونتو، والذي يرى أن الوقاية بالفيتامينات يمكن أن تساهم في خفض ملموس لعدد حالات الإصابة بسرطانات الطفولة سنويا، الأمر الذي ستكون له نتائج كبيرة للمجتمع كله.

    وبينما بحثت دراسات أخرى في تأثير مكملات الفيتامينات على معدلات الإصابة بأورام الطفولة، فإن هذه الدراسة الجديدة هي الأولى التي تنظر بطريقة ممنهجة وتجري تحليلا شاملا لاستخدام الفيتامينات قبل وأثناء الحمل وتأثيره الوقائي.


    وأظهرت النتائج أن تناول الأمهات قبل الولادة مكملات الفيتامينات كان مرتبطا بتأثير وقائي من أورام الجهاز العصبي بنسبة 47%، ومن سرطان الدم بنسبة 39%، ومن أورام الدماغ بنسبة 27%.

    أنواع شائعة
    يشار إلى أن اللوكيميا أكثر أنواع سرطانات الطفولة شيوعا بنسبة تتراوح بين 25 و35% من جميع الإصابات الجديدة بسرطانات الطفولة. أما أورام الدماغ والحبل الشوكي، وهي ثاني سرطانات الطفولة شيوعا، فتشكل17% من الإصابات الجديدة لسرطانات الطفولة سنويا.

    كذلك تمثل أورام الجهاز العصبي الأكثر شيوعا (خارج الدماغ) في الأطفال تحت سن خمس سنوات، وتصيب واحدا من بين كل 6 إلى 7 آلاف طفل في أميركا الشمالية.

    بيد أن هناك حاجة لمزيد من البحث من أجل تحديد المكون الفيتاميني الذي يقدم هذا التأثير الوقائي وما إذا كان يعزى بالفعل إلى حمض الفوليك أم لا.

    كانت دراسة سابقة لوحدة مخاطر الأمهات بالمستشفى قد وجدت أن تعاطي الأمهات الفيتامينات المتعددة وحمض الفوليك قبل الحمل والولادة يمكن أن يخفض مخاطر نطاق واسع من العيوب الخلقية للمواليد.

    ـرويترز





    رد مع اقتباس  

  8. #8 A14 تنميط المرأة جنسيا ضار بشخصيتها وعقلها وبدنها. 
    المشاركات
    3,957
    بسم الله الرحمن الرحيم

    أظهر تقرير جديد صادر عن جمعية علم النفس الأميركية أن انتشار الصور الجنسية للفتيات والنساء الشابات في الإعلانات وعمليات الترويج التجاري والإعلام، ضار بصورة المرأة عن ذاتها وبنموها الطبيعي وبصحتها العقلية والبدنية.

    وكانت مجموعة الباحثين المكلفة بالتقرير -وهي من جامعة كاليفورنيا- قد وجدت أن تنميط الفتيات والنساء الشابات جنسيا في المجلات والتلفزة وألعاب الفيديو والفيديوهات الموسيقية، له آثار سالبة عليهن ما يؤدي إلى افتقادهن الثقة فيما يخص أجسادهن والاكتئاب واضطرابات الشهية للأكل.

    كما يقول الباحثون إن لمثل هذه الصور الجنسية آثارا سالبة على النمو والتطور الجنسي الصحي لدى الفتيات.

    ودفع اهتمام وقلق الرأي العام المتزايد حول تنميط الشابات جنسيا إلى تشكيل هذه اللجنة البحثية، حيث قام الباحثون بدراسة وتحليل محتويات التلفزة وأشرطة الفيديو والأغاني الموسيقية والمجلات والأفلام وألعاب الفيديو وشبكة الإنترنت.

    كما تناول الباحثون بالدراسة حملات الإعلان وترويج المنتجات التي تستهدف الفتيات.

    الإعلان والتنميط
    وقد عرفت اللجنة البحثية التنميط الجنسي بأنه الحالة التي تنحصر فيها قيمة الشخص بجاذبيته أو سلوكه الجنسي، ما يؤدي إلى استبعاد خصائصه الأخرى وإلى "تشيؤ" الفرد جنسيا، أي يتحول إلى شيء للاستخدام الجنسي لشخص آخر.

    ومن الأمثلة الراهنة على ذلك نجمات أغاني البوب اللاتي يرتدين أزياء تظهرهن كمادة جنسية، والدمى الأنثوية ذات الملابس الجنسية المصنوعة من شبكات ضيقة والموجهة إلى الفتيات الصغيرات، والملابس الفاضحة الموجهة لفتيات بين السابعة والعاشرة من العمر، وعارضات الأزياء البالغات اللاتي يظهرن بملابس فتيات صغيرة.

    ويقول فريق البحث إن عواقب هذا التنميط الجنسي للفتيات في وسائط الإعلام اليوم حقيقية جدا، وتؤكد على توافر الأدلة لدى الباحثين الذين خلصوا إلى الآثار السالبة للتنميط الجنسي في مجالات متعددة.

    مشكلات عقلية وبدنية
    ويظهر البحث أن التنميط الجنسي للمرأة يؤثر سلبا على النمو الإدراكي والتطور العاطفي للفتيات والنساء الشابات، كما يقوض ثقة المرأة ورضاها عن جسدها، الأمر الذي يؤدي إلى مشكلات عاطفية وأخرى حول صورة الذات، كالخجل والقلق.

    وهذه المشكلات مرتبطة بثلاث من مشكلات الصحة العقلية الأكثر شيوعا وتشخيصا لدى الفتيات والنساء، وهي: اضطرابات الشهية للأكل (انعدامها أو إفراطها)، وانخفاض تقدير الذات، والاكتئاب أو المزاج المكتئب. وهي مشكلات تؤثر سلباً على قدرة الفتيات على تكوين صورة جنسية صحية عن الذات.

    وأشار الباحثون إلى أن كل الصور المنمطة جنسيا يجب أن تستبدل بها صور تظهر الفتيات في أحوال إيجابية تبرز تميزهن وقدراتهن.

    المسؤولية الاجتماعية
    وترى اللجنة البحثية أن على الحكومات مسؤولية مناهضة استخدام الصور المنمطة جنسيا بوسائط الإعلام والإعلان. ودعت الآباء والأمهات والتربويين وإخصائيي الصحة إلى الحذر والفطنة إزاء التأثيرات المحتملة للتنميط على الفتيات والنساء.

    ويقترح الباحثون أن تقوم المدارس بتدريس التلاميذ مهارات إعلامية، وأن تتضمن برامج التوعية الجنسية معلومات حول التأثيرات السالبة للصور التي تمثل الفتيات كمادة جنسية.

    ويتفق خبراء آخرون مع هذه القناعات ويقولون إن معظم المجلات الموجهة للمراهقين مسكونة بالجنس، وإن المجتمع ككل يتم اختصاره بصريا في صور، ويرون أن الناس مشغولون جدا بطريقة ظهورهم.

    لكن الأغلبية تسلم بأن القضية أكثر صعوبة من أن تحل بتشريع فقط، بل تتطلب وعيا وإحساسا بالمسؤولية الاجتماعية من جانب المعلنين والإعلام.

    المصدر: الجزيرة

    الحمدلله الذي جعلني مسلما وقل للمؤمنين بغضوا من أبصارهم ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى





    رد مع اقتباس  

  9. #9 Talking ارتفاع الكولسترول يزيد مخاطر إصابة النساء بالجلطات . 
    المشاركات
    3,957
    بسم الله الرحمن الرحيم

    قالت دراسة طبية إن النساء اللواتي ترتفع لديهن معدلات الكولسترول، ولا يعانين من أمراض خطيرة، تزيد لديهن احتمالات الإصابة بجلطات.

    ويشير فريق بحث من مستشفى النساء في بريغام إلى أن معظم الدراسات التي تبحث في الكولسترول والجلطات شملت أشخاصا يعانون بالفعل من أمراض قلبية، واستبعدت النساء.

    ومن أجل سد هذه الفجوات حلل الباحثون معلومات من دراسة صحية شملت 28 ألف امرأة تبلغ أعمارهن 45 عاما أو أكثر أجريت بالفترة بين 1992 و1995، ولم يكن بينهن واحدة تعاني من أمراض قلبية أو سرطان أو أمراض كبيرة أخرى، لكن خلال متابعة متوسطها 11 عاما حدثت 282 جلطة.

    وقال الباحثون إن الأشخاص الذين لديهم نسبة عالية من الكولسترول الجيد Hdl انخفضت لديهم مخاطر الإصابة بجلطات بواقع النصف تقريبا.

    بالمقابل، تضاعفت تقريبا احتمالات الإصابة بجلطات لدى الأشخاص الذين لديهم أعلى نسب الكولسترول الضار Ldlمقارنة بالذين لديهم أدنى المستويات.

    وخلص فريق البحث إلى أن النتائج تركز مرة أخرى على الدور المهم لمستويات الدهون غير الإيجابية كعوامل خطر للإصابة بجلطات، فيما يبدو، بين الأشخاص الأصحاء الذين لم يسبق لهم الإصابة بأمراض أوعية دموية.


    المصدر: رويترز





    رد مع اقتباس  

  10. #10  
    المشاركات
    3,957
    أترككم فى رعاية الله وأمنه






    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته





    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •