الملاحظات
النتائج 1 إلى 3 من 3

الموضوع: الفنانون اللبنانيون وعقدة اللهجة المصريّة

وقف الجاسوس الإسرائيلي عزّام عزّام وراء قضبانه، كان يحاول جاهداً إقناع القاضي المصري ببراءته من تهمة التجسّس لصالح إسرائيل، تكلّم بلهجة مصريّة علّه يستعطف القاضي، بدا غير مقنعاً في التقرير

  1. #1 الفنانون اللبنانيون وعقدة اللهجة المصريّة 
    المشاركات
    2,157
    اللبنانيون, المصريّة, الفنانون, وعقدة

    الفنانون اللبنانيون وعقدة اللهجة المصريّة T_01aab842-b7d8-49fd

    وقف الجاسوس الإسرائيلي عزّام عزّام وراء قضبانه، كان يحاول جاهداً إقناع القاضي المصري ببراءته من تهمة التجسّس لصالح إسرائيل، تكلّم بلهجة مصريّة علّه يستعطف القاضي، بدا غير مقنعاً في التقرير الذي بثّته قناة "العربيّة" قبل أيّام، كان يحاول جاهداً تنميق كلماته، فعجبت لذلك السّجين الذي يواجه أقسى تهمة وهو ينمّق كلماته لاتقان لهجة البلد المتّهم بالتجسّس ضدّه. ربّما لم أصدّقه لهذا السّبب، ولم يتمكّن من إقناع القاضي ببراءته، ولا إقناع مشاهدي المحكمة العلنيّة.

    ليست جريمة أن يتحدّث مواطن عربي لهجة بلد عربي آخر على سبيل التودّد إلى أبناء البلد المضيف، لكن حين تتحوّل اللهجة إلى عقدة، يصبح من المشروع طرح أكثر من علامة استفهام، خصوصاً أن غالبيّة الذين يتحدّثون اللهجة المصريّة، والفنّانين منهم على وجه الخصوص، لا يتقنونها فيبدون مصطنعين، غير مقنعين، وأحياناً متزلّفين.

    قد يتعلّل بعض الفنانين اللبنانيين أنّهم يتحدّثون اللهجة المصريّة في مقابلاتهم الصحفيّة، لأنّ المشاهد المصري لا يفهم اللهجة اللبنانيّة، وفي ادعائهم الكثير من الاستغباء للمشاهد، خصوصاً مع اتجاه معظم الفضائيات العربيّة إلى اعتماد اللهجة اللبنانيّة في إعلاناتها، من قنوات "روتانا" إلى محطّة "MBC" وقنوات أوربت، عدا عن انتشار برامج المنوّعات اللبنانيّة في كافّة أنحاء العالم العربي.

    في تبرير لحديثها باللهجة المصريّة وكأنّها ولدت في القاهرة، لم تجد نيكول سابا سوى توجيه الاتهام إلى منتقديها بأنّهم يغارون من اتقانها اللهجة، وكأنّ اتقان لهجة عربيّة يحتاج إلى تخصّص في السوربون. نيكول التي تكثّف نشاطها في القاهرة، لا تجد أعمالها صدىً يذكر في بيروت، حيث لم يشهد حفل إطلاق فيلمها الجديد "تمن دستة أشرار" في بيروت حضوراً يذكر. وأذكر أنّي قرأت حواراً لها، أكّدت فيه أنّ نجاحها في مصر يعنيها أكثر، ففي لبنان يوجد ثلاثة ملايين نسمة، أما في مصر ذات السبعين مليون نسمة، فطعم النّجاح مختلف!!!

    ولا تختلف المذيعة الوافدة حديثاً إلى عالم الفن رزان المغربي عن زميلتها نيكول، باستثناء أنّها تدرك حساسيّة الصحافي اللبناني تجاه الفنّان الذي فقد احترامه للهجته، فأثناء لقائنا في القاهرة على هامش مهرجان القاهرة السينمائي قبل أشهر، تقدّم أحد الصحافيين المصريين منها ليسألها عن رأيها في حفل الختام، ونظرت رزان بطرف عينها إلينا، كنّا مجموعة من الصحافيات اللبنانيات نتناول معها حديثاً جانبياً، واعتذرت من الزميل المصري لاضطرارها إلى الحديث باللهجة اللبنانية، قالت " حولي صحافيات من لبنان، رح يجرصوني إذا حكيت مصري".

    ليست مسألة تجنّ على اللهجة المصريّة التي أعشقها من أهلها، لكنّ هل فكّرت رزان ونيكول ما هي نظرة المصريين إلى الفنّانة اللبنانيّة التي تنسى لهجة بلدها لمجرّد التزلّف إلى البلد المضيف؟

    نعذر الفنّان اللبناني الذي يتحدّث اللهجة المصريّة في فيلم مصري، لضرورات فنيّة، علماً أنّ غالبيّة الممثلين اللبنانيين الذي يمثّلون أدوراً مصريّة يفقدون الكثير من عفويتهم، جرّاء اصطناعهم لهجة لا يتقنونها، ولعلّ أسوأ ما في فيلم "الحياة منتهى اللذّة" كانت لهجة يوري مرقّدي المصريّة المصطنعة. لكن ما معنى أنّ يتحدّث المخرج جاد الشويري الذي اعتاد الترويج لنفسه على حساب الفنّانات اللواتي يخرج لهنّ فيديو كليب، ما معنى أن يتحدّث باللهجة المصريّة في مقدّمة كليب ماريا؟
    ما معنى أن يغنّي الفنّان إيوان أغنية وطنيّة للبنان باللهجة المصريّة؟

    في مؤتمرها الصحفي الذي عقدته في القاهرة قبل أسابيع، حرصت الفنّانة الشابّة رولا سعد على التحدّث بلهجتها اللبنانيّة، فما كان من الزملاء المصريين الذين حضروا المؤتمر، إلا أنّ هنأوها لاحترامها لهجتها، فقد اعتاد هؤلاء الزملاء على الفنّانين اللبنانيين الذي يتحدّثون بركاكة اللهجة المصريّة من دون داع، وما تهنئتهم لرولا إلا دليلاً على ضيقهم من هؤلاء الفنّانين الذين لا يحترمون لهجتهم، ولا البلد الذي أطلقهم إلى عالم الفن.

    سؤال برسم فنّانينا اللبنانيين، هل سمعتم فناناً خليجياً يتحدّث بغير لهجته سواء وجد في القاهرة أم في بيروت؟ هل سمعتم فنّاناً مصرياً يتحدّث اللهجة اللبنانيّة في بيروت؟

    hgtkhk,k hggfkhkd,k ,ur]m hggi[m hglwvd~m







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    [align=center]الفنانين اللبنانين أهم شئ عندهم
    يكونون قاعدة جماهيرية وهم مركزين على مصر
    لانها أم الفن ويحااولون على كذا يتقنون اللهجة المصرية
    بش شكله اللهجة مو رااضية معااهم هههههه



    ألف شكر خيتوو ملووكة على طرحج .[/align]






    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    المشاركات
    2,157
    ههههههههههههه

    العفوووووو

    الله يعطيك الف عافيه على مرورك





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. ترجمة اللهجة الحساويه الي اللغه الانجليزيه
    بواسطة "غلاي" في المنتدى اللغه الاتجليزيه , تعليم اللغات - Forum English
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 07-Mar-2009, 01:19 AM
  2. لماذا يغضب الفنانون وما هي ردود فعلهم؟
    بواسطة وليد ...~ في المنتدى عالم الشهرة والمشاهير
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 30-Aug-2007, 03:44 PM
  3. هل يؤمن الفنانون بالحسد والعين؟
    بواسطة وليد ...~ في المنتدى عالم الشهرة والمشاهير
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 12-Apr-2007, 04:52 PM
  4. تحذير شديد اللهجة
    بواسطة ™ إبراهيم (007) ™ في المنتدى كرة القدم المحلية و العربية و الاوربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-Dec-2006, 01:44 PM
  5. الفرق بين اللهجة الإماراتية والكويتيتيه والسعودية
    بواسطة شبيه الريح... في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 26-Jul-2006, 02:24 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •