لسباقات, التوالي, العالم, الفورمولا, بطولة, يحقق, رايكونن, على, فوزه

واصل الفنلندي كيمي رايكونن سائق فريق فيراري صحوته في بطولة العالم (الجائزة الكبرى) لسباقات سيارات فورمولا-1 وفاز بسباق جائزة بريطانيا الكبرى اليوم الاحد على مضمار سيلفرستون في الجولة التاسعة من البطولة ليكون السباق الثاني على التوالي الذي يفوز به والثالث له في بطولة الموسم الحالي.

وتوج رايكونن بلقب السباق بعدما حل في المركز الاول متفوقا على الاسباني فيرناندو ألونسو بطل العالم في الموسمين الماضيين ونجم فريق ماكلارين مرسيدس.

وواصل البريطاني لويس هاميلتون ، السائق الآخر لماكلارين والذي انطلق من المركز الاول ، سلسلة نتائجه الجيدة في أول موسم له بسباقات فورمولا-1 واحتل المركز الثالث في سباق اليوم ليكون السباق الثامن على التوالي الذي يحرز فيه هاميلتون أحد المراكز الثلاثة الأولى.

وحافظ هاميلتون بذلك على صدارة الترتيب العام للبطولة في الموسم الحالي بعدما رفع رصيده إلى 70 نقطة بفارق 12 نقطة أمام ألونسو صاحب المركز الثاني بينما رفع رايكونن الذي فاز يوم الاحد الماضي بسباق جائزة فرنسا الكبرى على مضمار ماجني كور رصيده إلى 52 نقطة في المركز الثالث بالترتيب العام.

وتأجل انطلاق السباق لدقائق قليلة بعدما اكتشف البرازيلي فيليبي ماسا سائق فريق فيراري ، والذي انطلق من المركز الرابع ، مشكلة في محرك سيارته وطلب المساعدة الشيء الذي اضطر السائقين لإجراء لفة استعدادية أخرى بينما اضطر ماسا لبدء السباق خلف منافسيه.

ونتيجة لتأجيل بدء السباق جرى تقليص عدد اللفات من 60 إلى 59 لفة.

واحتاج رايكونن ، الذي حقق اليوم فوزه الثاني عشر في تاريخ مشاركاته بسباقات فورمولا-1 ، إلى ساعة واحدة و21 دقيقة و074ر43 ثانية لإجراء 59 لفة على المضمار البالغ طوله 141ر5 كيلومترا أي أنه كان يقود بمتوسط سرعة بلغ 629ر222 كيلومترا في الساعة.

ورغم أن هاميلتون بدأ من مركز الانطلاق الأول إلا أنه لم يستطع التقدم أمام رايكونن بمسافة كافية في بداية السباق.

وارتكب هاميلتون خطئا بسيطا عندما حاول الانطلاق قبل انتزاع خرطوم البنزين من سيارته. وقد كلفه هذا الخطأ فقدان الصدارة حيث نجح رايكونن في التقدم أمامه.

ومع ذلك فقد رايكونن الصدارة بعد عدد قليل من اللفات عندما تقدم ألونسو أمامه وأمام هاميلتون.

وبعدها حاول ألونسو استغلال كمية الوقود القليلة لديه للتقدم بفارق كبير أمام رايكونن. ولكن السائق الفنلندي استغل بعدها تزود ألونسو بالوقود واستطاع التقدم أمامه بفارق ثانيتين تقريبا.

وبعدها استطاع رايكونن وألونسو التقدم بفارق كبير أمام المنافسين ومن ببينهم هاميلتون.

وجاء البولندي روبرت كوبيكا سائق "بي.إم.دبليو-ساوبر" في المركز الرابع متفوقا على البرازيلي ماسا وعلى الألماني نيك هايدفيلد السائق الآخر بفريق بي.إم.دبليو.

بينما احتل الفنلندي هيكي كوفالينن والإيطالي جانكارلو فيسيتشيللا سائق فريق رينو المركزين السابع والثامن على الترتيب.

وتقام الجولة العاشرة من بطولة العالم لهذا الموسم على مضمار نوربرجرينج حيث يقام سباق الجائزة الكبرى الألماني في 22 تموز/يوليو الحالي.

vhd;,kk dprr t,.i hgehkd ugn hgj,hgd td f',gm hguhgl gsfhrhj hgt,vl,gh 1