الحسبة, انطلاق, جملة

[align=center]كشف معالي وزير الصحة الدكتور حمد بن عبدالله المانع أن وزارة الصحة أكملت استعدادها لاطلاق حملة وطنية واسعة للتطعيم ضد الحصبة تنطلق يوم السبت القادم 21 / 8 / 1428 هـ في كل المدن والقرى بالمملكة وتم تامين ملايين الجرعات من لقاح الحصبة لتنفيذ الحملة الوطنية حيث تستهدف 5 ر6 مليون مواطن ومقيم من عمر 9 شهور وحتى 18 سنة .
وأفاد معاليه ان الحملة تأتي في إطار خطة شاملة أعدتها الوزارة لإزالة مرض الحصبة من المملكة خلال العام القادم 2008م ومنع التفشيات الوبائية له بكافة المناطق والمحافظات بعون الله تعالى وذلك قبل الوقت الذي تم الاتفاق عليه مع منظمة الصحة العالمية للقضاء على هذا المرض بإقليم شرق المتوسط واعتمده وزراء الصحة بالاقليم وهو حلول العام 2010م .
وقال معاليه // ستنطلق الحملة في المدارس والمراكز الصحية التي يبلغ عددها / 1905 / مركز صحي وسيتم تجنيد العاملين بها الذين يزيد عددهم عن 22200 موظف من طبيب وممرض وفني وإداري لتنفيذ الحملة الوطنية للتطعيم ضد مرض الحصبة مشيرا إلى أن تنفيذ الحملة سيكون على مرحلتين المرحلة الاولى خلال الفترة من 12 شعبان وحتى 11 ذو العقدة 1428هـ الموافق 25 أغسطس إلى 21 نوفمبر 2007م مبينا أن هذه المرحلة تستهدف تطعيم الاطفال في سن 9 شهور إلى 6 سنوات داخل مراكز الرعاية الصحية .
وناشد معاليه الاباء والامهات ضرورة الذهاب بأطفالهم إلى أقرب مركز صحي خلال فترة الحملة وذلك لتطعيمهم بلقاح الحصبة بغض النظر عن سابق التطعيم .
من جانبه أوضح وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي الدكتور خالد بن علي الزهراني أن وزارة الصحة ستنفذ المرحلة الثانية من الحملة الوطنية للتطعيم ضد مرض الحصبة خلال الفترة من 10 /10 وحتى 11 / 11 / 1428هـ 22 / 10 وحتى 21 / 11 /2007م وتستهدف جميع الطلاب والطالبات بالحضانة والروضة والمرحلة الابتدائية والمرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية مبينا أنه تم التنسيق مع المسئولين بوزارة التربية والتعليم لتنفيذ هذه المرحلة داخل الحضانات ورياض الاطفال والمدارس من قبل فرق متحركة من وزارة الصحة تتكون من أطباء وتمريض ومراقبين صحيين إضافة إلى تطعيم جميع الاطفال من عمر 9 شهور وحتى 6 سنوات داخل المراكز الصحية بمختلف المناطق والمحافظات في المملكة .
وأكد الدكتور الزهراني أن أهمية هذه الحملة تتمثل في كونها تأتي في إطار سعي الوزارة للقضاء على مرض الحصبة ومنع التفشيات الوبائية له داخل المملكة لافتا إلى أن الوكالة المساعدة للطب الوقائي ستنفذ حملة توعوية كبرى قبل وأثناء وبعد الحملة مشددا على حرص الوزارة على المتابعة المستمرة لنتائج التطعيم في المرحلتين الاولى والثانية وذلك بغرض الوصول لاكبر عدد من المستهدفين .
من جهة ثانية لفت مدير إدارة الامراض المعدية الدكتور أمين بن عبدالحميد مشخص إلى أن إقليم الامريكتين التابع لمنظمة الصحة العالمية قد أزال مرض الحصبة عام 2000م فيما حدد الاقليم الاوروبي وإقليم شرق المتوسط الذي توجد به المملكة العام 2010م لازالة هذا المرض كما تقرر أن يتم القضاء على مرض الحصبة في إقليم غرب الباسيفيكي بحلول عام 2012م . أما الاقليم الافريقي وإقليم جنوب شرق آسيا فسيكون هدفهم الرئيسي هو خفض معدلات الوفيات ومكافحة التفشيات الوبائية للمرض .
وأوضح أن مرض الحصبة هو مرض فيروسي حاد شديد العدوى يصاحبه مرحلة أولية من حمى والتهاب الملتحمة ورشح وكحة وبقع كوبلك في الغشاء المخاطي للفم مع ظهور طفح جلدي بقي أحمر يظهر في الفترة من اليوم الثالث إلى اليوم السابع من الاصابة بالعدوى بداية من الوجه حتى يصيب جميع أجزاء الجسم ويستمر لمدة 4 إلى 7 أيام ويكون المرض أشد بين الرضع والبالغين أكثر منه في الاطفال . ومن مضاعفاته المعروفة التهاب الاذن الوسطى والالتهاب الرئوي والتهاب الحنجرة القضبية بالاضافة إلى إسهال والتهاب الدماغ [/align]

hk'ghr plgm ,'kdm ggj'udl q] hgpwfm