الملاحظات
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 18

الموضوع: من اراد الاستفاده فاليتضل ايها القرأ

السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته نفعكم الله بما قرأتم . إن نعم الله تعالى على الامة المحمدية لا تحصى ولطفه بها آية من آيات رحمته

  1. #1 Icon3vip من اراد الاستفاده فاليتضل ايها القرأ 
    المشاركات
    877
    الاستفاده, القرأ, ايها, اراد, فاليتضل

    السلا م عليكم ورحمة الله وبركاته

    نفعكم الله بما قرأتم
    . إن نعم الله تعالى على الامة المحمدية لا تحصى ولطفه بها آية من آيات رحمته العظمى، ومن النعم التي اختص بها الله سبحانه وتعالى هذه الأمة هي ليلة القدر التي اجتمعت فيها المعاني العظيمة والمقاصد الكريمة التي من خلالها تسلك الأمة سبل الصلاح من تجديد الإيمان في القلوب وزيادته، وتهذيب السلوك الاجتماعي وتقويته وتقويم الخلق الديني وتزكيته، فتحقيقاً لهذا نضع هذه الرسالة لتبين المقاصد والمعاني التي تضمنتها هذه الليلة المباركة.
    تعيين ليلة القدر
    اختلف العلماء في تعيين ليلةالقدر على اقوال اشهرها:
    1- انها تنتقل بين ليالي العشر الاواخر
    روى الترمذي عن ابي قلابة انه قال ليلة القدر تنتقل في العشر الاواخر ونص عليه كثير من الائمة منهم مالك والشافعي واحمد (قال الامام النووي واكثر العلماء على انها ليلة مبهمة من العشر الاواخرمن رمضان، وأرجأها ليلة سبع وعشرين وثلاث وعشرين واحدى وعشرين، واكثرهم انها ليلة معينة لا تنتقل، وقال المحققون: إنها تنتقل وهذا اظهر. وفيه جمع بين الاحاديث المختلفة فيها.
    2- انها ثابتة لا تنتقل
    ولكن القائلين بهذا اختلفوا في تعيين ليلتها، واتفق الجمهور على انها في العشر الاواخر من رمضان وذهب اكثرهم على انها في الوتر منها لحديث ابي سعيد الخدري رضي الله عنه اعتكفنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم العشر الاواسط من رمضان قال فخرجنا صبيحة عشرين قال فخطبنا رسول الله صلى الله عليه وسلم صبيحة عشرين فقال إني اريت ليلة القدر وإني نسيتها فالتمسوها في العشر الاواخر في وتر (متفق عليه)، وعن عائشة رضي الله عنها ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) قال تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الاواخر من رمضان (متفق عليه)، وعن ابن عمر رضي الله عنهما ان رجالاً من اصحاب النبي (صلى الله عليه وسلم) اروا ليلة القدر في المنام في السبع الاواخر فقال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ارى رؤياكم قد تواطأت في السبع الاواخر فمن كان متحريها فليتحرها في السبع الاواخر (متفق عليه)، وعن عبادة بن الصامت ان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) خرج بليلة القدر فتلاحى رجلان من المسلمين فقال اني خرجت لأخبركم بليلة القدر وانه تلاحى فلان وفلان فرفعت وعسى ان يكون خيراً لكم التمسوها في السبع والتسع والخمس (متفق عليه)، وعن ابي ذر قال لما كان العشر الاواخر اعتكف رسول الله (صلى الله عليه وسلم) في المسجد فلما صلى النبي (صلى الله عليه وسلم) صلاة العصر من يوم اثنين وعشرين قال انا قائمون الليلة ان شاء الله فمن شاء منكم ان يقوم فليقم وهي ليلة ثلاث وعشرين فصلاها النبي (صلى الله عليه وسلم) جماعة بعد العتمة حتى ذهب ثلث الليل ثم انصرف فلما كان ليلة اربع وعشرين لم يصل شيئاً ولم يقم فلما كان ليلة خمس وعشرين قام بعد صلاة العصر يوم اربع وعشرين فقال انا قائمون الليلة ان شاء الله يعني ليلة خمس وعشرين فمن شاء فليقم فصلى بالناس حتى ذهب ثلث الليل ثم انصرف فلما كان ليلة ست وعشرين لم يقل شيئاً ولم يقم فلما كان عند صلاة العصر من يوم ست وعشرين قام فقال انا قائمون ان شاء الله يعني ليلة سبع وعشرين فمن شاء فليقم قال ابو ذر فتجلدنا للقيام فصلى بنا النبي (صلى الله عليه وسلم) حتى ذهب ثلثا الليل ثم انصرف الى قبته في المسجد فقلت له انا كنا قد طمعنا يارسول الله ان تقوم بنا حتى تصبح فقال يا ابا ذر انك اذا صليت مع امامك وانصرفت اذا انصرف كتب لك قنوت ليلتك وروي عن النبي (صلى الله عليه وسلم) في ليلة القدر انها ليلة احدى وعشرين وليلة ثلاث وعشرين وخمس وعشرين وسبع وعشرين وتسع وعشرين وآخر ليلة من رمضان، قال ابو عيسى الترمذي: قال الشافعي: كأن هذا عندي والله اعلم ان النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يجيب على نحو ما يسأل عنه يقال له نلتمسها في ليلة كذا فيقول التمسوها في ليلة كذا
    علاماتها
    قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) (انها تطلع يومئذ لاشعاع لها)(الشعاع) بضم الشين، قال اهل اللغة: هو ما يرى من ضوئها عند بروزها مثل الحبال والقضبان مقبلة اليك اذا نظرت اليها قال وقيل: بل لكثرة اختلاف الملائكة في ليلتها ونزولها الى الارض وصعودها بما تنزل به سترت بأجنحتها واجسامها اللطيفة ضوء الشمس وشعاعها والله اعلم.
    قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) امارة ليلة القدر انها صافية بلجة (مشرقة) كأن فيها قمراً ساطعاً ساكنة ساجية (ساكنة) لا برد فيها ولا حر ولا يحل لكوكب ان يرمى به فيها حتى تصبح وان امارتها ان الشمس صبيحتها تخرج مستوية ليس لها شعاع مثل القمر ليلة البدر ولا يحل للشيطان ان يخرج معها يومئذ (رواه احمد).
    وقال عبيد بن عمير: كنت ليلة السابع والعشرين في البحر، فأخذت من مائه فوجدته عذباً سلساً.
    فضائلها
    1- اجر العمل الصالح فيها خير من الف شهر لقوله تعالى (ليلة القدر خير من الف شهر).
    2- تغفر ذنوب من يقومها مخلصاً وصادقاً يقول النبي (صلى الله عليه وسلم): (من قام ليلة القدر ايماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه) متفق عليه.
    3- ان الشيطان لايخرج في هذه الليلة حتى يضيء فجرها ولا يستطيع ان يصيب فيها احداً بخبل ولا شيء من الفساد، ولا ينفذ فيها سحر الساحر؛ كما جاء في بعض الاثار.
    4- قال الضحاك والفراء: لا يقدر الله في ليلة القدر الا السعادة والنعم، ويقدر في غيرها البلايا والنقم.
    5- تنزل الملائكة فيها فلا تدع مؤمناً ولا مؤمنة الا تسلم عليهم.
    6- وروى مالك في الموطأ انه بلغه ان سعيد ابن المسيب كان يقول من شهد العشاء من ليلة القدر فقد اخذ بحظه منها.
    7- قال الشعبي: ليلها كيومها ويومها كليلها.
    8- فيها تنزل البركات والرحمات ويعم الخير والسلام.
    9- فيها تقدر الآجال والارزاق.
    دعاء ليلة القدر
    عن عائشة قالت قلت يا رسول الله ارأيت ان علمت اي ليلة القدر ما اقول فيها قال قولي اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعف عني (رواه الترمذي وابن ماجه).
    هدي النبي (صلى الله عليه وسلم) في العشر الاواخر
    1- الاجتهاد في العبادات
    عن عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي (صلى الله عليه وسلم) اذا دخل العشر شد مئزره واحيا الليل وايقظ اهله وجد وشد مئزره وقولها:(كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) اذا دخل العشر احيا الليل وايقظ اهله وجد وشد المئزر)، وفي رواية:(كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يجتهد في العشر الاواخر مالا يجتهد في غيرها قال النووي في شرح مسلم: اختلف العلماء في معنى (شد المئزر) فقيل: هو الاجتهاد في العبادات زيادة على عاداته (صلى الله عليه وسلم) في غيرها، ومعناه التشمير في العبادات، يقال: شددت لهذا الامر مئزري اي: استغرقته بالسهر في الصلاة وغيرها وقولها: (وايقظ اهله) اي: ايقظهم للصلاة في الليل وجد في العبادة زيادة على العادة، ففي هذا الحديث: انه يستحب ان يزداد من العبادات في العشر الاواخر من رمضان واستحباب احياء لياليها بالعبادات.
    2- الاعتكاف
    عن عائشة رضي الله عنها زوج النبي (صلى الله عليه وسلم) ان النبي (صلى الله عليه وسلم) كان يعتكف العشر الاواخر من رمضان حتى توفاه الله ثم اعتكف ازواجه من بعده (متفق عليه).
    3- تحري (طلب) ليلة القدر
    عن عائشة قالت كان رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يجاور في العشر الاواخر من رمضان ويقول تحروا ليلة القدر في العشر الاواخر من رمضان (متفق عليه).
    4- اخراج زكاة الفطر
    عن ابن عمر رضي الله عنهما قال فرض رسول الله (صلى الله عليه وسلم) زكاة الفطر صاعاً من تمر او شعير على العبد والحر والذكر والانثى والصغير والكبير من المسلمين وامر بها ان تؤدى قبل خروج الناس الى الصلاة. متفق عليه.
    عن ابن عباس قال فرض رسول الله (صلى الله عليه وسلم) زكاة الفطر طهرة للصائم من اللغو والرفث وطعمة للمساكين من اداها قبل الصلاة فهي زكاة مقبولة ومن اداها بعد الصلاة فهي صدقة من الصدقات.

    lk hvh] hghsjth]i thgdjqg hdih hgrvH







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    وليد ...~ غير متواجد حالياً ৵હ¸־ميـآســه¸.હ৵
    المشاركات
    11,668

    أخي كونان

    أشكرك على كل ما تقدمه

    في سبيل رفع المنتدى

    والمواضيع المميزة دائما

    /

    :

    /

    تـقبل تحيااااااااتي

    "؛.سيد.؛"






    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    اسكنك الله الظلل وكسساك الحللل





    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    المشاركات
    877
    شكرا على المرور الذي اضاء صفحتي ،،،
    تحياتي ،،،





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    جزاك الله الف خير





    رد مع اقتباس  

  6. #6  
    المشاركات
    877
    شكرا سوسو على مرورك الذي اضاء صفحتي

    تحياتي لك ،،،





    رد مع اقتباس  

  7. #7  
    المشاركات
    5,507
    [align=center]

    شكرا على الموضوع الاكثر من رائع


    جزاك الله خير


    أختكـ/
    أميره

    [/align]





    رد مع اقتباس  

  8. #8  
    المشاركات
    877
    شكرا اميره على المرور الذي اضاء صفحتي


    تحياتي لك اخوك كونان ،،،،





    رد مع اقتباس  

  9. #9  
    المشاركات
    204

    جزاك الله خيرا

    وجعله في موازين حسناتك







    رد مع اقتباس  

  10. #10  
    المشاركات
    877
    شكرا ام احمد على المرور

    تحياتي لك ،،،





    رد مع اقتباس  

صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. لمن اراد السعاده‏
    بواسطة دكتور عسول في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 02-Nov-2008, 10:31 PM
  2. وظائف شاغرة ممكن الاستفاده منها
    بواسطة صـقـر الـبـوادي في المنتدى التهاني والتبريكات و أخبار الاعضاء
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 08-Jul-2007, 11:15 AM
  3. الاستفاده القصوى من بطارية الاب توب
    بواسطة أسد البحار في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-Feb-2007, 06:49 PM
  4. رسالة الى كل من اراد الزواج
    بواسطة ولد مكة في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 30-Apr-2006, 03:47 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •