الملاحظات
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: .:::: نافذة على الحرمين الشريفين ::::.

الحرم المكي ـ الكعبة ـ والحرم المدني ـ اي مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ هما الحرمان الشريفان ، وهناك حرم ثالث هو القصى الشريف ، لكن لنقف

  1. #1 .:::: نافذة على الحرمين الشريفين ::::. 
    المشاركات
    1,015
    على

    [align=center]الحرم المكي ـ الكعبة ـ والحرم المدني ـ اي مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ هما الحرمان الشريفان ، وهناك حرم ثالث هو القصى الشريف ، لكن لنقف مع الحرمين وقفة .

    الحرم المكي :

    يرتبط تاريخ بناء الكعبة بقصة ابراهيم وابنه اسماعيل عليهما السلام ونزوحهما من فلسطين الى بلاد الحجاز حيث مكة المكرمة, ترعرع ابراهيم عليه السلام في بلاد العراقوكان والده نجارا تخصص في صناعة الاصنام التي كان يعبدها هو ومن معه وكان اشتراك ابراهيم عليه السلام مع ابيه في تشكيل الاوثان دافعا على الاقلاع عن عبادتها.

    ليصبح شابا وليتسلل الى المعبد لتحطيم الاصنام ما عدا كبيرها. بقوله تعالى (أأنت فعلت هذا بآلهتنا يا ابراهيم؟ قال بل فعله كبيرهم هذا فاسألوهم ان كانوا ينطقون). فكان العقاب من الوثنيون بالقاء ابراهيم عليه السلام في النار, ولكن الله عز وجل جعلها بردا وسلاما على ابراهيم.

    بعدها خرج ابراهيم عليه السلام ناجيا بنفسه وزوجته سارة الى فلسطين عليهما السلام.

    قدم ابراهيم عليه السلام الى مكة مرة اخرى وكان عمره في الثلاثين من عمره وقد امر الله تعالى ابراهيم عليه السلام ببناء الكعبة المشرفة. ليتعاون الاب والابن على تنفيذ امر المولى سبحانه يقول تعالى (واذ يرفع ابراهيم القواعد من البيت واسماعيل ربنا تقبل منا انك انت السميع العليم * ربنا واجعلنا مسلمين لك ومن ذريتنا امة مسلمة لك وارنا مناسكنا وتب علينا انك انت التواب الرحيم * ربنا وابعث فيهم رسولا منهم يتلوا عليهم اياتك ويعلمهم الكتاب والحكمة ويزكيهم انك انت العزيز الحكيم). وبعد رفع القواعد على يد ابراهيم وابنه اسماعيل عليهما السلام ووضع الحجر الاسود امره الله تعالى ان يؤذن في الناس بالحج بقوله تعالى (واذن في الناس بالحج يأتوك رجالا وعلى كل ضامر ياتين من كل فج عميق). كان العرب في بداية الامر يقدسون الكعبة باعتبارها بيت الله الحرام الذي بناه ابراهيم وابنه اسماعيل عليهما السلام بامر من الله تعالى وانتشر تقديس العرب للكعبة الى تقديس مكة المكرمة والمناطق المجاورة لها حتى اصبحت المنطقة كلها حراما لا يجوز فيها الاعتداء على انسان وحيوان. قامت مكة في عصر اسماعيل الجد الاكبر لعبد المطلب وبدأت مكة تدخل ابواب التاريخ وتتجلى عظمتها في عهد قصي بن كلاب وكانت ذات مجد عال في العصر الجاهلي في عهد عبد المطلب حتى ان اشرق نور الهداية ليولد فيها خاتم الانبياء وسيد المرسلين محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم.

    مما اشتهر به عبد المطلب في التاريخ انه قام باعادة حفر بئر زمزم التي ما زالت قائمة حتى الان يتبرك المسلمون بها وهي شفاء لكل داء باذنه تعالى وكان اعادة حفر زمزم اهمية كبيرة في ارجاء الجزيرة العربية كانت مكة تعاني دائما من الجدب وقلة المياه وكان يمر عليها مواسم جفاف تستمر ثلاث سنوات او اكثر. وفي بعض الاحيان كان ينزل المطر على شكل سيول لفترة قصيرة. وجاء وصف مكان الكعبة في القران الكريم على لسان سيدنا ابراهيم عليه السلام. بقوله تعالى (ربنا اني اسكنت من ذريتي بواد غير ذي زرع عند بيتك المحرم ربنا ليقيموا الصلاة فاجعل افئدة من الناس تهوى اليهم وارزقهم من الثمرات لعلهم يشكرون). ويروي المؤرخون انه اطلق على مكة هذا الاسم لقلة مائها.

    وكانت البشرى الكبرى بمولد الهدى عند الكعبة قضت آمنة فترة الحمل دامعة باكيه لا يعزيها سوى ترقب المولود المنتظر بعد فقدانها حنان الزوج مع انها لم تحرم من الرعاية والعناية من حماها عبد المطلب وان كان المصاب واحد وخاصة ان عبد المطلب قد طعن بالسن ووهن العظم وضعف البصر ثم جاء مولد رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة في دار لابن عمه عقيل بن ابي طالب, فحضنته ام ايمن رضي الله عنها وارضاها فكانت مربيته الاولى ارضعته امه بضعة ايام, بعدها ارضعته ثوبية جارية عمة ابي لهب الذي اصبح بعد البعثة ابغض الناس لله تعالى ولرسوله صلى الله عليه وسلم, ثم ارضعته حليمة السعدية رضي الله عنها وارضاها. صلوات ربي وسلامه عليك يا رسول الله يا فاتح مكة ويا محطم الاصنام ويا مخرج الناس من الظلمات الى النور, يا من بلغت الرسالة واديت الامانة ونصحت الامة وكشفت الامة وتركتها على المحجة البيضاء وليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك.

    * الحرم النبوي الشريف:

    المسجد النبوي الشريف احد المساجد الثلاثة التي لا تشد الرحال الا اليها, ويضم هذا المسجد مصلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ومنبره والروضة الشريفة والاسطوانات التي لها مناسبات تاريخية.

    التوسعات التي تمت على مر التاريخ الاسلامي انضمت اليه الحجرة الشريفة حيث دفن فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم. وصاحباه ابو بكر الصديق وعمر رضي الله عنهما وشملت هذه التوسعات بقية حجرات امهات المؤمنين وبيوت الصحابة الكرام رضي الله عنهم المجاورة للمسجد. والصلاة فيه افضل من الف صلاة كما اعلمنا الرسول صلى الله عليه وسلم.

    ويستحب للقادم ان يصلي ركعتين تحية للمسجد في الروضة الشريفة والمستحب ايضا ان يدخل الزائر من باب السلام ليسلم على رسول الله صلى الله عليه وسلم وصاحبيه ابو بكر وعمر رضي الله عنهما. بقول عليه الصلاة والسلام "ما من احد يسلم علي الا ردّ الله على روحي حتى ارد عليه السلام".

    بني المسجد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم وكان المسلمون يصلون في موضع بناء المسجد في عهد النبي صلى الله عليه وسلم صلى في ذلك الموضع وبناه في ربيع الاول السنة الاولى من الهجره \ 622م وكان طوله سبعين ذراعا وعرضه ستين ذراعا وارتفاع سقفه خمسة اذرع. والاساس من الحجارة والجدار من اللبن (الطين) وكانت اعمدته من جذوع النخل وسقفه من الجريد.

    توسعات المسجد على مر التاريخ:

    لما عاد الرسول صلى الله عليه وسلم من غزوة خيبر السنة السابعة للهجرة قام بأول توسعه وزاد اربعين ذراعا في العرض وثلاثين ذراعا في الطول, والذراع تعادل بنصف متر تقريبا.

    اصبح المسجد مربعا ما يعادل خمسون مترا x خمسون مترا بعدها قام امير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه بتوسعة المسجد وعمارته سنة سبعة عشر للهجرة وزاد من جهة القبلة الرواق المتوسط بين المصلى النبوي والمصلى العثماني وزاد من جهة الغرب ومن الشمال ثلاثين ذراعا اي خمسة عشر مترا تقريبا.

    قام امير المؤمنين بتوسعة اخرى بالسنة التاسعة والعشرين للهجرة زاد من القبلة رواقا وهي منتهى الزيارات في هذه الجهة حتى ايامنا هذه وزاد من الناحية الغربية ومن الشمال عشرة اذرع.

    وقام بتوسعة اخرى الخليفة الاموي الوليد ابن عبد الملك وكذلك الخليفة العباسي المهدي بن ابي جعفر وغيرهم من اتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم الى يومنا هذا.

    ان المساجد بيوت الله في الارض واضافها الله الى ذاته سبحانه وتعالى تكريما وتشريفا لقوله تعالى (وان المساجد لله فلا تدعوا مع الله احدا). انها مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم فهي يثرب, وطابة, وطيبة, وغيرها من الاسماء انها مدينة رسول الله وحرمه صلى الله عليه وسلم صلوات ربي وسلامه على ساكنيها نسال الله ان يرزقنا الحج المبرور وزيارة المسجد النبوي حتى نرجع كيوم ولدتنا امهاتنا.

    ما هي الا نافذة على الحرمين الشريفين اهديها لكل المسلمين بايجاز نسال الله ان يعلمنا بما ينفعنا وينفعنا بما علمنا. وبارك الله في الجميع. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

    من ايميلي
    [/align]

    >:::: kht`m ugn hgpvldk hgavdtdk ::::>







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    المشاركات
    7,058






    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    ضي الأمل غير متواجد حالياً T৵હ.¸ اللهم إغفر لها وتغمدها برحمتك "¸.હ৵
    المشاركات
    16,625
    جزاك الله خير





    رد مع اقتباس  

  4. #4  
    بارك الله فيك





    رد مع اقتباس  

  5. #5  
    جزاك الله خير

    بارك الله فيك





    رد مع اقتباس  

  6. #6 رد: .:::: نافذة على الحرمين الشريفين ::::. 
    المشاركات
    1,015









    رد مع اقتباس  

  7. #7 رد: .:::: نافذة على الحرمين الشريفين ::::. 
    أوهــــــامَ غير متواجد حالياً § أنسانه متواضعه §
    المشاركات
    58,525
    يعطيك العافيه عالطرح

    بارك الله فيك


    وجزاك كل خيـــر

    دمت بخيـــر






    رد مع اقتباس  

  8. #8 Icon22220 رد: .:::: نافذة على الحرمين الشريفين ::::. 
    نبض المدينة المنورة غير متواجد حالياً إدارة العلاقات العامة
    المشاركات
    6,027
    [frame="4 50"]بارك الله فيك


    والله يعطيك العافية [/frame]






    رد مع اقتباس  

  9. #9 رد: .:::: نافذة على الحرمين الشريفين ::::. 
    المشاركات
    6,597
    بارك الله فيك





    رد مع اقتباس  

  10. #10 رد: .:::: نافذة على الحرمين الشريفين ::::. 










    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. ملفين لدعاء ختم القرآن في الحرمين الشريفين
    بواسطة دمعه في المنتدى نفحات رمضانيه 1431 - 2010
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 23-Sep-2008, 02:09 PM
  2. توقع :- من هو بطل كاس دوري خادم الحرمين الشريفين
    بواسطة الشامخ خالد في المنتدى كرة القدم المحلية و العربية و الاوربية
    مشاركات: 24
    آخر مشاركة: 01-Jun-2007, 12:10 AM
  3. بشرى للجميع ملف الأسهم بين يدي خادم الحرمين الشريفين
    بواسطة لـحـن الـمـشـاعـر في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 23-Nov-2006, 08:00 PM
  4. جدول كأس خادم الحرمين الشريفين & كأس الأمير فيصل بن فهد
    بواسطة السامبا في المنتدى كرة القدم المحلية و العربية و الاوربية
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 21-Nov-2006, 12:13 AM
  5. +][ باكيتا يشكر خادم الحرمين الشريفين ][+
    بواسطة السااهر في المنتدى كرة القدم المحلية و العربية و الاوربية
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 03-Apr-2006, 10:31 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •