الملاحظات
النتائج 1 إلى 8 من 8

الموضوع: السعودية في المركز السابع عشر عربياً في التعليم

حذر البنك الدولي من أن مستوى التعليم في العالم العربي متخلف بالمقارنة بالمناطق الأخرى في العالم ويحتاج إلى إصلاحات عاجلة لمواجهة مشكلة البطالة وغيرها من التحديات الاقتصادية. وقال تقرير

  1. #1 السعودية في المركز السابع عشر عربياً في التعليم 
    المركز, التعليم, السابع, السعودية, عربياً, عشر



    حذر البنك الدولي من أن مستوى التعليم في العالم العربي متخلف بالمقارنة بالمناطق الأخرى في العالم ويحتاج إلى إصلاحات عاجلة لمواجهة مشكلة البطالة وغيرها من التحديات الاقتصادية.

    وقال تقرير للبنك بهذا الشأن إنه رغم سهولة الوصول إلى مصادر التعليم حاليا مقارنة بالماضي إلا أن المنطقة لم تشهد نفس التغير الايجابي فيما يتعلق بمكافحة الأمية ومعدل التسجيل في المدارس الثانوية ما حدث في آسيا وأمريكا اللاتينية.

    وأكد مروان المعشر المسؤول البارز في البنك الدولي على ضرورة أن تضع الدول العربية مسألة التعليم على راس أولوياتها.

    وقال المعشر "آن الاوان كي تركز الدول طاقاتها على تحسين مستوى التعليم وتسليح الطالب بما يحتاجه سوق العمل حالياً.

    وأشار المعشر إلى أن الاصلاح التعليمي يمضي يدا بيد مع التنمية الاقتصادية.

    وقال المعشر إن المنطقة العربية منطقة شابة فستين بالمئة من سكانها دون سن الثلاثين الأمر الذي يتطلب توفير 100 مليون فرصة عمل خلال 10 أو 15 عاما.

    وتابع قائلا "وإذا كنا بصدد خلق فرص العمل هذه فان علينا إعداد الشباب لها والبداية هي التعليم".

    واشار التقرير إلى أن الأردن والكويت يأتيان على راس الدول العربية من حيث الاصلاحات في مجال التعليم بينما تأتي جيبوتي واليمن والعراق والمغرب في القاع من حيث سهولة الوصول إلى مصادر التعليم والفاعلية والنوعية.

    قلت : وقد جاءت السعودية في المرتبة السابعة عشر من بين اثنتين وعشرين دولة عربية !!

    بينما جاءت الأردن في مقدمة دول المنطقة من حيث كفاءة الطلاب في مناهج العلوم والرياضيات وهذا ما يجعل الأردن أكثر دول المنطقة إستعدادا للنجاح والمنافسة في عالم اقتصاد المعرفة حسب نتائج التقرير !.

    hgsu,]dm td hglv;. hgshfu uav uvfdhW td hgjugdl







    رد مع اقتباس  

  2. #2 رد: السعودية في المركز السابع عشر عربياً في التعليم 
    شابان يسلبان سبعيني 300 ألف ريال بطريقة محيرة !



    لا احد يدري ماذا حدث لذلك التاجر السبعيني حتى يسلم عن طواعية المال الذي انفق العمر في جمعه لشابين غريبين طرقا باب بقالته بمركز البرك التابع لمحافظة محايل عسير .

    وبحسب صحيفة عكاظ كان شامي الهلالي ( 75 عاما ) جالساً في دكانه فتوقفت سيارة نزل منها شابان غريبان على المنطقة وطلبا منه قارورة ماء ولما استجاب لطلبهما اعطياه ورقة من فئة الخمسة ريالات وبمجرد ملامستها بيده انتابه - والعٌهدة على روايته - شعور غريب لم يجد له تفسيراً حتى اليوم وبعده باغته احدهما بسؤال عما اذا كان يمتلك مالاً غير الذي في بقالته, ودون ان يشعر قال للشاب انه يمتلك مبلغاً كبيراً في خزانته بمنزله فما كان من الشاب الا ان طلب منه الذهاب معاً الى منزله وهناك فتح الخزانة وسلمهما ما بداخلها وهو مبلغ 300 الف ريال ثم استقلا سيارتهما وانطلقا بأقصى سرعة ولم تمض سوى دقائق معدودة حتى افاق من ذلك الشعور الغريب الذي انتابه ليكتشف ان الشابين قد سلباه تحويشة العمر بعدها استنجد بالشرطة التي مازالت تبحث عنهم .






    رد مع اقتباس  

  3. #3 رد: السعودية في المركز السابع عشر عربياً في التعليم 
    مواطن يبرهن لصديقه مديونيته ليتفاجأ بالملايين في حسابه



    صُدم مواطن سعودي بالرقم الفلكي الذي عثر عليه في حسابه عندما أتصل بالهاتف المصرفي لشركة الراجحي ليتأكد من حسابه حيث تفاجأ بوجود مبلغ وقدره اربعمائة وخمسين مليون ريال في رصيده .

    المواطن كان لحظة الإتصال يريد إقناع صديقه بعدم توفر أي مبلغ في حسابه حيث طلب منه صديقه أن يسلفه مبلغاً من المال .

    لكنه فؤجي بالمبلغ الضخم والذي أوقعه في حرج مع صديقه الذي أصرّ عليه أن يقرضه مبلغاً أكبر من سابقه بعد أن علم بوجود مبلغاً ضخماً في رصيده .

    المواطن أفاد بأنه سيطالب البنك بالمبلغ كاملاًولن يتنازل عنه لأنه كمايقول وقع في حرج شديد مع صديقه الذي بدأ يلح عليه ليهبه ممالديه من الأموال الطائلة والتي بخل بها على حد تعبيره طوال هذه السنين العجاف .






    رد مع اقتباس  

  4. #4 رد: السعودية في المركز السابع عشر عربياً في التعليم 

    أولياء امور : التشفير الرياضي افسد شبابنا


    متابعة الشاب والمراهق للرياضة ومزاولتها امر صحي للغاية لما في الرياضة من فوائد صحية بدنية ونفسية .

    واستطاعت الرياضة وبالإخص محبوبة الملاين كرة القدم استقطاب اعداد كبيرة لمشاهدتها ومتابعتها بل التعصب لها بمختلف مراتب العمر .

    لكن الأمر الذي يشتكي منه اولياء الامور في الآونة الأخيرة بعد انتشار الرياضة وكثرة متابعيها وسطوتها على المجالات الاخرى هو انصراف ابنائهم بشكل جماعي ومتكرر الى المقاهي والاستراحات لمتابعة مباريات كرة القدم وجميع الاحداث الرياضية المشفرة تلفزيونياً هناك .

    ويلقي اولياء الامور باللائمة على قضية تشفير الاحداث الرياضية التي كان بالامكان توفيرها مجاناً والاستثمار فيها بطرق اخرى .

    ويقول آباء : يذهب ابنائنا وبعضهم صغير في السن لمقاهي الشيشة لمتابعة المباريات الرياضية المشفرة وطبعاً هناك لا تستطيع المشاهدة إلا بعد ان تطلب ( معسل أو جراك ) فيضطر الابناء لذلك مكرهين وفي هذا افساد كبير لابناءنا وتدمير لصحتهم واخلاقهم .

    ورغم ان المقاهي تمنع دخول من هم اقل من 18 عاماً عبر يافطات كبيرة إلا انها تغض الطرف عن هذا الشرط في اوقات المباريات والاحداث الرياضية الهامة مقابل مردود مادي ضخم جراء نزوج المراهقين بشكل جماعي لتلك المقاهي لاجل المشاهدة .

    ويؤكد تربويون للوئام ان تشفير المباريات استطاع ان يسحب ابنائنا من بيوتهم الى تلك المقاهي التي تعج بكل محضور . من تناول للدخان الى التعرف على اصدقاء سيئين جدد وفي ذلك خطر كبير على مستقبلهم وعلى سلوكهم .

    بينما يختم الآباء شكواهم بالقول : نتمنى وضع حد لهذه المشكلة التي باتت تؤرقنا باستمرار فبين رغبة ابنائنا القوية في متابعة الرياضة والخوف عليهم من الخروج لمثل تلك الاماكن اصبحنا في حيرة من امرنا ونأمل من المسئولين في مجالات الرياضة ورعاية الشباب وضع حل لهذه القضية التي اضرت بسلوكيات شبابنا على نحو كبير .






    رد مع اقتباس  

  5. #5 رد: السعودية في المركز السابع عشر عربياً في التعليم 

    نزوح جماعي للمعلمات خارج الحدود بحثاً عن لقمة العيش



    شهدت الفترة القليلة الماضية خروج أكثر من 300 معلمة سعودية لدولة خليجية مجاورة للإلتحاق بوظائف تعليمية شاغرة ، كما شهدت خروج ضعف العدد لدولة أخرى لنفس الهدف .

    ففي حين فتحت وزارة التعليم بقطر أبوابها لاستقبال المعلمات السعوديات وتوظيفهن برواتب تتجاوز الـتسعة آلاف ريال وكذلك الكويت أغلقت وزارة الخدمة المدنية الابواب في وجوههن .

    مجلس الشورى السعودي أكتفى بنقد وزارتي التربية والخدمة المدنية بينما تملصت وزارة التربية من مسئوليتها وحملت الأمر على عاتق وزارة الخدمة المدنية .

    أولياء أمور المعلمات والذين اجتاحوا الفنادق والشقق المفروشة في قطر أبدوا استعدادهم للسكن هناك خصوصاً وأن وزارة التعليم القطرية أبدت استعدادها توفير سكن أو بدل سكن للمعلمة السعودية ورحبت أيضاً بوجود المحرم معها !!

    فما موقف الخدمة المدنية والتربية تجاه معلماتنا وزارة التربية خرج متحدثها ليقول : لاعلاقة لنا بالأمر ، ولم تشهد وزارتنا انسحاباً بهدف العمل بدول الجوار !!

    الخدمة المدنية ألتزمت الصمت ولم ترد على الأنباء التي تؤكد قبول أكثر من ألف معلمة سعودية بين الكويت وقطر .

    فمن المسئول إذاً يبدو أن الإجابة لن تتضح الآن ، وأن وزاراتنا تنتظر حدوث كارثة حتى تتخذ موقفاً كما عهدنا عنها سابقاً






    رد مع اقتباس  

  6. #6 رد: السعودية في المركز السابع عشر عربياً في التعليم 
    استجواب وهدر دم في مصر الأزهر يطالب بمصادرة كتاب "الحب و الجنس في حياة النبي"



    وكالات :
    طالب الأزهر بلغة شديدة اللهجة الجهات الأمنية المسئولة في مصر بملاحقة كتاب "الحب والجنس في حياة النبي" لمؤلفته الكاتبة بسنت رشاد والعمل علي منع توزيعه.

    وأكد الشيخ علي عبدالباقي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية بالأزهر أن الكتاب تم طرحه خلال معرض الكتاب الدولي الشهر المنصرم في القاهرة .

    واضاف : تعالت الشكوي من الكتاب وعلي الفور حصلنا علي نسخة منه وشكلنا لجنة علي مستوي عال بالمجمع لفحصه وانتهت اللجنة إلي أن الكتاب غاية في السوء ويتعرض لحياة الرسول صلي الله عليه وسلم الجنسية بصورة غير لائقة.

    وأوضح الشيخ عبدالباقي : عنوان الكتاب غير لائق ولا يتفق مع الأدب الواجب مع النبي صلي الله عليه وسلم وينزل بالإسم وصفة النبوة إلي مستوي العوام من الناس.

    كما يتعمد الكتاب الترويج لأفكار الجماعات الضالة جماعة القرآنيين والطعن في السنة النبوية بصفة عامة.

    حيث إنها شنت هجوما صريحا علي الإمام البخاري واتهامه بالوضع في الحديث واتهامه بالشعوبية في التشكيك في صحة ما أورده في صحيحه من أحاديث نبوية.

    ويستمر الشيخ علي عبدالباقي في عرض سوءات الكتاب بالتأكيد أنه من الفصل الثالث مثلا يذكر الكتاب عبارات تعرض لحياة النبي صلي الله عليه وسلم الجنسية مع زوجاته من زاوية الطعن في شخص الرسول صلي الله عليه وسلم.

    وفي الفصل الرابع أيضا يحتوي الكتاب علي حديث مفصل عن كيفية اللقاء الجنسي في أسلوب صريح مكشوف بعيد عن الحياء.

    وكذلك في الفصل الخامس احتوي علي وصف تفصيلي لطرق الجماع بين الزوجين في أسلوب مكشوف دون خجل أو حياء.

    ويتضمن الكتاب في الفصل الثاني والثالث والرابع والخامس خروج كبير عن الحياء. وعون علي الفحش. فضلا عما ذكر في طعن شخصية البخاري.

    كما تتناول الكاتبة السيدة عائشة رضي الله عنها بما لا يليق بزوجات الرسول صلي الله عليه وسلم.

    من ناحية أخري قدم النائب المستقل مصطفي الجندي عضو مجلس الشعب استجوابا لفاروق حسني وزير الثقافة مستنكرا توزيع مثل هذا الكتاب في معرض القاهرة للكتاب والذي يتضمن اساءة بالغة للرسول صلي الله عليه وسلم في بلد الأزهر واتهم النائب الوزارة بالتقاعس عن دورها في حماية القيم والمباديء والتقاليد الدينية.

    يشار أن الكتاب يتضمن 180 صفحة من القطع المتوسط ويباع بعشرين جنيها وتم طبعه بإحدي دور النشر الخاصة.






    رد مع اقتباس  

  7. #7 رد: السعودية في المركز السابع عشر عربياً في التعليم 
    باكستانيون يحرقون علم الدنمرك والكويت تدعو للمقاطعة وايران تتظاهر بسبب الرسوم






    كراتشي ( رويترز ) :
    قام عشرات الطلبة الاسلاميين وهم يهتفون "الموت لرسام الكاريكاتور" بإحراق العلم الدنمركي في جنوب باكستان بعد اعادة نشر احد الرسوم المسيئة للنبي محمد ( صلى الله عليه وسلم ) .

    وفي الكويت دعا عدد من اعضاء البرلمان الى مقاطعة البضائع الدنمركية. وقال النائب وليد الطبطبائي عضو مجلس الامة ان على الحكومة ان تتخذ اجراء ضد الدنمرك.

    وقال نائب رئيس الوزراء الكويتي فيصل الحجي" وزارة الخارجية ستقوم ببحث الموضوع وستتخذ كافة الاجراءات التي من شأنها المحافظة على قدسية ديننا وهيبته."

    وجرت ايضا مظاهرة سلمية امام السفارة الدنمركية في طهران حيث استدعت وزارة الخارجية السفير الدنمركي يوم الأربعاء لتسليمه احتجاجا رسميا.

    وكان الرسم الذي اعيد نشره واحدا من عدة رسوم نشرت في عام 2005 ادت في وقت لاحق الى وقوع هجمات ضد ثلاث سفارات دنمركية واعمال شغب في الشرق الاوسط وافريقيا واسيا قتل فيها 50 شخصا على الاقل.

    والقي القبض على مواطن دنمركي من اصل مغربي واثنين من التونسيين يوم الثلاثاء لاعتزامهم قتل رسام الكاريكاتور كورت ويسترجارد (73 عاما) من صحيفة يلاندس بوستن التي نشرت الرسوم في البداية في سبتمبر ايلول عام 2005.

    وتظاهر نحو 50 شابا من جناح الطلبة في حزب الجماعة الاسلامية وهو حزب اسلامي يميني معاد للحكومة في مدينة كراتشي الباكستانية.

    وتجمع الطلبة امام نادي الصحافة في كراتشي وهم يحملون لافتة تقول "ندين بشدة العمل المهين للنبي محمد في الصحافة الدنمركية" و "رئيس وزراء الدنمرك والبابا ينبغي ان يعتذرا للمسلمين".

    وقاد دعوة المقاطعة في الكويت الاسلاميون من اعضاء البرلمان الذين طالبوا الحكومة بإنشاء صندوق للدفاع عن النبي. لكن جلسة مجلس الامة الكويتي لم يكتمل لها النصاب القانوني اللازم لاصدار البرلمان طلبا رسميا للحكومة.






    رد مع اقتباس  

  8. #8 رد: السعودية في المركز السابع عشر عربياً في التعليم 

    قبل زيادة مرتقبة للرواتب التضخم في الكويت يرتفع الى 7.3 % مسجلاً مستوى قياسياً



    في حين يرتقب الكويتيون زيادة موعودة في مرتباتهم أظهرت بيانات حكومية اليوم الخميس إن التضخم السنوي في الكويت ارتفع لثالث شهر في أربعة شهور في أكتوبر تشرين الاول الماضي ليصل الى 7.26 بالمئة مسجلا مستوى قياسيا جديدا.

    ووفقا للبيانات فقد بلغ مؤشر أسعار المستهلكين 122.2 نقطة في نهاية أكتوبر مقارنة مع 113 نقطة قبل عام.

    وبلغ التضخم في سبتمبر أيلول 6.2 بالمئة .

    يشار ان الحكومة الكويتية اعلنت على لسان فيصل الحجين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شئون مجلس الوزراء أن زيادة رواتب الموظفين ستعلن في موعدها في 25 فبراير ، بالتزامن مع الاحتفالات بعيدي الوطني والتحرير.

    واوضحت مصادر أن الهدف من هذه الزيادة هو مواجهة الارتفاع الجنوني في الاسعار، وقالت المصادر : " إن اصحاب التخصصات النادرة سيكون لهم النصيب الاكبر في الزيادة التي رفضت الجزم بقيمتها"، موضحة أنها متفاوتة وتتراوح بين 150 دينارا و400 دينار.

    وتعترض شريحة كبيرة من الكويتيون على قرار الحكومة زيادة الرواتب بشكل غير مدروس وطالب التجار تحديداً بعمل آلية اقتصادية تعمل على خفض معدلات التضخم المقلقة ودراسة مكثفة لجدوى الزيادة قبل اتخاذ قرار حولها .






    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. أطفالنا بحاجه إلى التعليم وليس التعذيب !!
    بواسطة طيـ الأمل ـــف في المنتدى الاسرة والطفل
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 06-Mar-2010, 08:08 PM
  2. المملكة العربية السعودية تحتل المركز السابع عشر في التعليم والله مصيبه
    بواسطة ابو عبدالرحمن في المنتدى اللغه الاتجليزيه , تعليم اللغات - Forum English
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 12-Feb-2009, 03:34 PM
  3. " مصيبة التعليم في بلادنــــا !!
    بواسطة هووواوووي في المنتدى اخبار واحداث الشارع - اخبار محليه - عالميه
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 26-May-2007, 06:32 AM
  4. 29 لاعباً يمثلون النصر عربياً
    بواسطة بَرَِآءَةْ دَمَعَتِي في المنتدى كرة القدم المحلية و العربية و الاوربية
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 24-Aug-2006, 10:05 PM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •