الملاحظات
النتائج 1 إلى 10 من 10

الموضوع: الصوم بين الشرائع والعلم والطب

الصوم بين الشرائع والعلم والطب .. ؟؟ الصوم عند الأمم والشعوب , مشكاة من الضياء , تنير طريق المؤمنين , وبلسم يضمد الجراح في جسم

  1. #1 Thumbs up الصوم بين الشرائع والعلم والطب  
    الصوم بين الشرائع والعلم والطب





    الصوم عند الأمم والشعوب , مشكاة من الضياء , تنير طريق المؤمنين , وبلسم يضمد الجراح في جسم الصائمين , لأنه تدريب على قوة الصبر , ومقياس لمستوى الاحتمال , التي أرادها الخالق فينا .

    والصوم له فلسفته , ويحمل رسالة , تستهدف تحرير الإنسان , من ذل الغرائز والشهوات , وتسمو به إلى مرتبة المسؤولية الأخلاقية والسلوكية , في شرائع جميع الأمم , وأديانها .

    وظاهرة الصوم , عبر حقب التاريخ , تعتبر مناسبة لدى جميع الناس , في تعدد أشكال معتقداتها , للمغفرة والتحرر من قيود العادات وأسرها , ومناسبة أيضا , ليتساوى فيها الخلق الإنساني , في الجوع والصبر .

    هذا , والصوم بمفهومه العبادي , ووعيه الصحي , يشكل ظاهرة في الحياة اليومية للإنسان , ذلك لأنه يمثل ضرورة لا غنى عنها في بناء الإنسان وحياته .

    والصوم بكافة مظاهره , يتمثل في التأثير على قيم الإنسان , وتطلعاته الروحية , وعلاقاته الإيمانية , والتزاماته الأخلاقية , المتكونة في طبيعته . وله كذلك التأثير الفاعل , على نوعية العلاقات الإنسانية والاجتماعية , التي تحكم حياة البشر , فيما بينهم .

    ولفظة الصوم في اللغة العربية , الغنية بأدواتها اللفظية , الثرية بمفرداتها اللغوية , كانت تستعمل قديما , بمعنى الإمساك , والامتناع عن الطعام والشراب والكلام والمشي , أو الامتناع عن مزاولة أي نشاط . والأديان جعلت للصوم عنوانا , لعبادة مخصوصة , في شرائعها , وأصبح للصوم دلالة فكرية وتعبدية , وله أحكامه وتشريعاته , وله كذلك آثاره في حياة الإنسان .

    والصوم كان منتشرا عبر التاريخ , وتعرفه الأمم السالفة , فقد ورد , أن المصريين القدماء , كانوا يصومون تعبدا للآلهة المسماة ب ( لابيس ) . وأن اليونانيين , كانوا يصومون , تعبدا للآلهة ( زفس , سبريس , زيمتير ) . وكذلك البوهمية , فقد فرضت الصوم على طبقة الكهنة . والبوذية فرضت الصوم على معتنقيها , من شروق الشمس إلى غروبها , وذلك في أيام معينة . وكذلك فان الوثنيين من الهنود , يصومون أياما وأعواما , لكي يرتقوا المراحل العالية , في السيطرة على النفس . وشريعة اليهود , تفرض الصيام في أيام معينة , تخليدا لذكرى وفاة أنبيائهم وشخصياتهم العظيمة , وفي مناسبات تاريخية شتى , وحوادث مفجعة أليمة . والمسيحيون يصومون في أيام خاصة , وقد ذكر الصوم في كتبهم , وفي عدة أسفار منها ( نحميا , وأستير ) وإنجيل متى . وكذلك فرض الصوم على المسلمين , في القرآن الكريم , وهو يعتبر من الركائز التي بني عليها الإسلام , ومن الأركان التي ألزم بها الخالق المسلم لتهذيبه وتربيته , وإعداده نفسيا واجتماعيا , وتنمية الإخاء والمحبة في ذاته , وحث المجتمع على التعاون والتآزر .

    فالصوم هو طاعة وعبادة , يذكر الإنسان بخالقه , ويعيد إليه قوة الصلة مع السماء , والتي تنزع الحياة المادية , إلى ابتلاعها , أو تهميشها عبر اللهاث , وخلق المغريات المتعددة , التي تميت الفطرة , وتحيي نزعات الشرك .

    من جهة أخرى , فان جميع الشرائع , قد اهتمت بالصوم , اهتماما بالغا , وذلك برفع مستوى البائسين , وشددت كثيرا على حقوق المساكين , كما سلكت تلك الشرائع , أحسن طريق , لحث الإنسان على مساعدة أخيه الإنسان البائس , عبر الصوم , حتى يشعر الغني ببؤس الفقراء , وبذلك يتم التقارب , بين الأغنياء والفقراء .

    وعلى صعيد آخر , فان الصوم , يصلح النفس البشرية , ويربيها ويجعلها تترفع عن الشهوات , تتحمل المكاره , ولا تجزع للكوارث , وهو مدرسة تربوية , تؤدي إلى صفاء الإنسان وشفافيته , وفي الصوم تتقوى إرادة الإنسان , وينمو صموده أمام التيارات والأعاصير . وكذلك يتعلم الصائم من صومه النظام , فهو يفطر في وقت محدد , ويمسك عن الطعام في وقت محدد , مما يؤدي إلى احترام الوقت , والاستفادة منه .

    وفي نفس المجال أيضا , يقول ألكس كارليل في كتابه الإنسان ذلك المجهول أن كثرة الوجبات وانتظامها , ووفرة ألوانها , تجعل الوظيفة التنسيقية التي لعبت دورا هاما في حياة البشرية عديمة الجدوى . ولقد فرضت الأديان جميعها الصوم , لما له من فوائد جمة , لأن الحرمان من الطعام يثير الشعور بالجوع , كما يثير بعض التنبيه العصبي .

    وقديما قيل المعدة بيت الداء والحمية رأس كل دواء . وهذا ما دعا فيثاغورس الطبيب اليوناني , لأن يوصي تلامذته بالصوم , وذلك عند المرض . ولقد ذكر الطبيب الأميركي كارلو أنه على كل إنسان مريض , أن يمتنع عن الطعام مدة كل عام , سواء كان غنيا أو فقيرا . لأن الجراثيم , ما دامت تجد الطعام أمامها متوافرا , فإنها تنمو وتتكاثر في الجسم , بينما بالصوم تضعف وتذبل . وكتب أحد الأطباء الروس في كتابه التطبيب بالصوم أن 95 بالمائة , من العلل السارية , قد تشفى بواسطة الإمساك عن الطعام بالصوم .

    وهكذا , نرى بأن كثيرا من الكتاب والأطباء تناولوا الفوائد الصحية للصوم , وأكدوا عليه في علاج بعض الأمراض . فالدكتور الدقاق تناول تأثير الصوم في معالجة أمراض الجهاز الهضمي . وعدد الدكتور عبد العزيز إسماعيل جملة من فوائد الصوم , في كتابه الإسلام والطب الحديث . كما كتب الأستاذ فريد وجدي : كان الناس إلى زمن قريب يحسون أن الصيام , من الشؤون الخاصة بالأديان . ولكن لم يكد ينتشر تاريخ الطب بين الناس , حتى علموا أن الصيام , قد اعتبر في كثير من الأمراض , من مقومات الصحة الجسمانية . وتنتشر اليوم في مختلف أنحاء العالم , مصحات طبية , تتخصص بعلاج المرض , بواسطة أساليب الصوم المختلفة , والقسم الأكبر من هذه المصحات , موجودة في الولايات المتحدة وإسبانيا وألمانيا الغربية .

    هذا وروي , أن عميد الفلاسفة ( ابن سينا ) كان كلما استعصى عليه حل أمر ما , واعترض سبيل تفكيره , لجأ إلى وسيلة واحدة لحل هذه المعضلات : الصوم . و أبقراط كان يوحي إلى مرضاه بالامتناع عن الأكل فيما إذا كان المرض عسيرا .

    ففي صيام الفكر , سعادة الجنان . وفي صيام الجسد , متعة الجسد . فالصيام ضرورة ماسة من وقت لآخر , لكي تنطق خلايا الأعضاء , والأوردة مما ترسب بها من فضلات الغذاء , لكي تكون هذه الترسبات , أحد أسباب المرض الرئيسية , وهكذا يكون الصيام أفضل طريقة , للمحافظة على صحة البدن , والشفاء من الأمراض .

    hgw,l fdk hgavhzu ,hgugl ,hg'f







    رد مع اقتباس  

  2. #2 رد: الصوم بين الشرائع والعلم والطب  
    جزآك الله كل خير وجعلها بموآزين حسناتك
    في حفظ الرحمن





    رد مع اقتباس  

  3. #3 رد: الصوم بين الشرائع والعلم والطب  
    أوهــــــامَ غير متواجد حالياً § أنسانه متواضعه §
    المشاركات
    58,525
    الله ينور طريقك ع الطرح الطيبَ
    بارك الله فيكَ






    رد مع اقتباس  

  4. #4 رد: الصوم بين الشرائع والعلم والطب  
    تشكرااااااااااااااااااااتي





    رد مع اقتباس  

  5. #5 رد: الصوم بين الشرائع والعلم والطب  
    المشاركات
    2,823
    الله يجزيك الجنه ياخيي
    على روعة طرحك
    بميزان حسناتك ان شاء الله





    رد مع اقتباس  

  6. #6 رد: الصوم بين الشرائع والعلم والطب  
    المشاركات
    6,597
    ابدعت أخوي

    الله يعطيك الف عافيه
    لاحرمنا ابداعك
    دمت لفعل الخير





    رد مع اقتباس  

  7. #7 رد: الصوم بين الشرائع والعلم والطب  
    تشكراااااااااااااااااااااااااتي





    رد مع اقتباس  

  8. #8 رد: الصوم بين الشرائع والعلم والطب  
    [frame="8 80"] بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    الاخ الكريم
    بوغالب

    جزاك الله خيرا على هذا الموضوع القيم وبارك الله فيك.
    وكل عام والجميع بخير
    تقديري واحترامي
    اخوكم
    محمود مسعود[/frame]






    رد مع اقتباس  

  9. #9 رد: الصوم بين الشرائع والعلم والطب  
    المشاركات
    2,881
    مــوضوع راقـي يعطيك العآآآفيــة
    واستمتعــت بتـــوآآآجــدي

    ***هنآآآآآ***
    لك ودي وردي






    رد مع اقتباس  

  10. #10 رد: الصوم بين الشرائع والعلم والطب  
    المشاركات
    1,438
    جزاك الله الخير





    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. الأمراض النفسية بين العلم والطب والشعوذة
    بواسطة نبض المدينة المنورة في المنتدى تطوير الذات
    مشاركات: 8
    آخر مشاركة: 20-Mar-2009, 08:56 PM
  2. العلم هناكوالعلم هنا!!!!!1
    بواسطة قلب حنان في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 14-Mar-2008, 10:52 PM
  3. أياكم والظلم
    بواسطة غرام كل الحب في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 18-Dec-2007, 03:50 AM
  4. المرأة والظلم الطريف
    بواسطة الحائر222 في المنتدى نكت مضحكة - طرائف - الغاز - Joke
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 08-Feb-2007, 08:12 AM
  5. النمص بين الشرع والطب
    بواسطة ضي الأمل في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 13
    آخر مشاركة: 26-Oct-2006, 05:48 PM
المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •