الملاحظات
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: هل لديك لباقة

هل لديك لباقة .. ؟؟ في اشارة الى الحدة وافتقار اللباقة ، يتم وصف كلام البعض بانه ''اقرب للدبش '' اي الحجارة ، فيما

  1. #1 Thumbs up هل لديك لباقة  
    هل لديك لباقة





    في اشارة الى الحدة وافتقار اللباقة ، يتم وصف كلام البعض بانه ''اقرب للدبش '' اي الحجارة ، فيما تتعالى تمنيات بانه لو يبادر للسكوت لكان ذلك افضل له وللاخرين!!
    اللباقة في الحديث فن اجتماعي لايتقنه كثيرون ، الصفة الاكثر اقترابا من الناس ، قوة كبيرة مؤثرة، ،تشكل احد اهم مفاتيح الشخصية، اسلوب يتسم بالسلاسة ، وحسن الانتقاء لمواضيع ينسجم معها الناس ، تراعي مشاعرهم واحوالهم ، ومستوياتهم الثقافية والفكرية والاجتماعية والاقتصادية ، بل وتقع ضمن الاساليب التي يمكن من خلالها كسب ود الاخرين واحترامهم.
    وتعتبر كذلك ، احد مفردات الايتيكيت التي يجهلها كثيرون ، في حين ينصب الاهتمام اكثر على حرص البعض استخدام الشوكة والسكين اثناء تناول الطعام ، افساح الطريق للسيدات اولا ، عدم اخراج صوت اثناء مضغ الطعام ، او احتساء الشوربة من احد حواف المعلقة و ليس منتصفها.
    فن الاصغاء الاهم في موضوع اللباقة ، قيمة انسانية مهمة ، والمتحدث اللبق هو المستمع الجيد ، و لايعني ذلك بانه ''قليل حكي ، بل شخص متفهم ، يتفاعل مع الاخر ، يقدره ، يحترم فكره ورأيه وتجربته ، غير ان من المهم الانتباه الى ان الاستماع لايعني ابدا السكوت ، اما رغبة الشخص بكثرة الكلام فتعتمد بالاساس على شخصيته ، وبينما تشير المبالغة في الحديث الى انانية مفرطة لدى الشخص، وعدم الاحساس بالغير، فان الصمت اذا زاد عن الحد الطبيعي ، يتجاوز المعنى الايجابي الى اخر سلبي ، ويصبح اقرب للجمود، لان الحديث اذا كان من طرف واحد يتسبب بالارباك ،كما تقول استاذة الاجتماع بجامعة فيلادلفيا''د. ايمان ابراهيم ''.
    وتضيف :'' ونحن نتحدث عن الاصغاء ، من المهم ان نستمع بجدية وعمق لاصحاب الخبرة والمعرفة في الحياة، فهم من لديهم التجربة التي تستفيد منها الاجيال بغض النظر عن اعتبارات شكلية، مثل المستوى التعليمي او المادي مثلااذ يجب اخذ ما يتحدث به كبار السن بموضوعية ، فلديهم ما يفتقر اليه ويحتاجه الاخرون في حياتهم .، لكن مايحدث مع الاسف ، بأن هناك من لايحبذ ان يسمع لهم ، و ربما ينظر الى ما يتحدثون به باستخفاف !!
    ، استعراض بعيد عن اللباقة ، يحدث في العديد من برامج الحوارات بالفضائيات ، يتنافس المتحدثون على احتكار الوقت، سواء من قبل بعض المذيعين الذين لايفسحون المجال لاحد حتى يتكلم ، او من الضيوف ومنهم من يتنافس مع غيره في الحديث بصوت اعلى ، في احيان كثيرة يصل حد الصراخ، وهناك من يترك كرسيه وينسحب على الملأ محتجا وقبل ايام في احدى الفضائيات لم يفسح احدهم للمذيعة التي اتصلت به ان تطرح عليه سؤالا اخر، فبقي يتحدث وهي تحاول اسكاته في مبارزة عقيمة على الحديث اضطرتها للقول بحدة''لاحظ بأنني من اتصلت بك لاسمعك وتسمعني ، ولدي المزيد من الاسئلة ''
    اما يحدث في الاجتماعات والندوات وورش العمل فلا يختلف كثيرا ، حتى في المداخلات التي ''تتبع '' حيث لا احد يتقيد بالوقت الذي يخصص للحديث ، وبدل الدقيقة يتحدث ثلاث او اربع ، الى ان يتم انتزاع الميكروفون منه.
    و يصنف الباحث '' د.ستيفن كوفي ''الاصغاء بانه احد المهارات الاربع التي يتعرف عليها الانسان منذ الصغر، ويتعلمها مثل القراءة الكتابة والحديث،ويتم التركيز عليها بكثافة خلال المناهج الدراسية ، لان الظروف تفرض عليه الاتصال بالاخرين سواء بالكلام او الاستماع .
    ويقدم في كتابه ''العادات السبع لاكثر الناس انتاجية'' نموذجا صارخا لعدم الاستماع من خلال قصة اب اتى يشكو اليه قائلا: ابني لايريد ان يستمع الي ، او يفهمني ''، فوضع الكاتب يده على ''الجرح '' وقال للاب بثقة '': اذا اردت ان تفهم شخصا ما ، فانت بحاجة لان تستمع له جيدا ، كما استمع لك من قبل''!!
    الرغبة في اكتساب اللباقة في الحديث دفعت جمهورا كبيرا لمحاضرة شيقة ،اكثر ما تميزت به هو لباقة المتحدث حيث قال وقد فاجأه هذا الحضور الكثيف :'' لاادري ان كنت محدثا لبقا امامكم ، ام ان حضوركم دفعني لان اكون كذلك )!! فيما يقدم كتاب ''كيف تكن محدثا لبقا تؤثر في الناس '' لمؤلفه ''د.ايمن ابو الروس ''عشر خطوات لكسب الاصدقاء من خلال الحديث يتصدرها الاستماع الجيد بالطبع!

    ig g]d; gfhrm







    رد مع اقتباس  

  2. #2 رد: هل لديك لباقة  
    أوهــــــامَ غير متواجد حالياً § أنسانه متواضعه §
    المشاركات
    58,525
    شكر لك على الموضوع الرائع

    بـ انتظار جديدك






    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. هل لديك الجراه للاجابه على اسألتى ؟لو لديك الجراه تفضل
    بواسطة لحن ـالحياه في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 08-Sep-2007, 11:03 PM
  2. هل لديك الجرأه أن تحبني
    بواسطة ميـ آهااات ـاسه في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 23-Apr-2007, 12:19 AM
  3. إذا كانت لديك الجرأه
    بواسطة ميـ آهااات ـاسه في المنتدى نكت مضحكة - طرائف - الغاز - Joke
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 17-Dec-2006, 08:28 PM
  4. هل لديك الجراة للاجابة .؟
    بواسطة همسة وفاء في المنتدى المنتدى العام
    مشاركات: 12
    آخر مشاركة: 30-Oct-2006, 11:12 PM
  5. هل لديك الجرأة للإجابة .
    بواسطة همسة وفاء في المنتدى خارج مقص الرقيب
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 06-Sep-2006, 04:15 AM
المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •