الجزء الثالثــ
"هههههههه يله ورنا!"
"دغيـشم لا.لا تسمع منه تراه اخبل!"
مهدي:"هههه وش فيك خايفه كذا عادي نسويها طول الوقت!"
شادي:"ايه بس مو من على دورين لكن عادي"
"ما علي منكم لكن قدامي ابد ماراح ينط!!"
شادي:"هههههههه ما عليك منها يله اقفز!"
صرخت وقت ما طلع فوق جدار السطح وقفز بس حركته اذهلتني جرى على طول الجدار لتحت ويوم قرب من الارض نط لورى وشقلب في الهوى ووقف على رجلينه على الارض.
شادي: Man!! That was cool!"
مهدي:"مع اني مدري وشهو قلت لكن شكرا"
طالع لي وضحك.لاحظت اني باقي ماسكه يدي على فمي وقلبي بيطلع من مكانه,
مهدي:"هههههه الظاهر في حد خرعه المشهد"
"ياخبل!! تدري بذى التوهر راح تقتتل نفسك!!"
طالعوا لبعض وضحكوا,
شادي:"يووه! اثارك قديمه"
مهدي:"افتكينا من الشيبان جتنا اختك"
تنهدت بعصبيه ولفيت ومشيت لبيت عمي حاتمابي اريح راسي شوي مع البنات,.شادي ومهدي جننوني!
لقيت البنات كلهم متجمعين هناك حتى ريم معهم والمشكلة كل وحده كانت معصبه من جهة واريج تبكي وحالتها حاله,
رند:"غدير واللي يعافيك كم مره قلت لك البسي عبايه وانتي جايه"
تجنبت كلامها وسألتهم,
"وش فيكم؟"
سمر:"والله انك صدق تنكه مصديه وعليها غبار وينك عن الناس؟"
"ليه؟ وش صار؟"
شهد:"نوافوه اللي صار وش بعد"
سمر شاتت الكنب,
"الملاعيــن!!
سلاف:"سمر خلاص!! ماله داعي كل ذا السب"
"لا تكلميني انتي ولا تتدخلين! كل ما نويت على شي قمتيلي والملاعين تسكتين لهم ولا وبعد تدافعين عنهم!!"
"انا ما دافعت عنهم بس لو نرد حركتهم محنا بغيرهم"
"لا والله تبيني اسكت عنهم علشان وشهو؟! ما يشوفوني الناس مثلهم بس انا واثقه من نفسي وراح ارد عليهم واكثر وهالمره ياويل وحده تقوم في وجهي"
شذى:"لا انا بروح معك!"
سلاف:"شـذى!!"
شذى:"لا والله سمر معها حق!!"
لين:"ايه والله صدقتوا كل مره ساكتين عليهم وامهم تنكر اللي تشوفه لكن هالمره مصخوها"
رند:"وانا باقول لامي عن حركتهم"
اريج مسكت ذراعها,
"رند ارجوك لا تدخلين الكبار ماابي امي وابوي يعرفون عن نواف"
سمر:"ليه؟ خليه يستاهل! وشلون ينكر اخته ويصدق الغريب!"
اريج دنت راسها,
"ولو."
رند:"سمر خلاص!!"
قربت من ريم وريماس وهمست لهم,
"خبروني وش صاير؟"
ريم:"مثلي مثلك"
ريماس:"اغاريد واغادير"
"وش سوو؟!"
اريج لفت على صوتي وحطت عينها بعيني وكان شكلها وهي تبكي يأسف وواضح ان فيه احد طقها.من غير تفكير قمت على طول لها وحضنتهامسكت فيني وتسندت على كتفي وبكت.نظرت للبنات ابي تفسيرتنهدت ريماس,
"تذكرين يوم تمنذلت بهم سمرايه عاد انقهرو من حركتها ولعبو على نواف وهو عاد صدق"
ناظرت لها شويه ضايعه احاول اركب كلامها مع بعض بس ما فهمت منه شيفتحت فمها بتقول لي بس ما امداها لان نواف صقع بالباب ودخل معصب يصارخ,
"وين اريج؟!!"
حسيت برعشة جسمها على صوته وخاصة يوم قرب منها بس سمر وقفت قدامه قبل ما يمد يده,
"وش تبي فيها؟هاه؟"
من غير ما يرد رفع يده بيصكها بس نايف اللي مدري من وين جا مسك يده قبل ما يضربها ووقف بينهمنواف طق يده عنه,
"ابعد عن طريقي!!!"
"لا ماني مباعد!! مافي معك دليل يثبت ان اختي تسوي هالحركات!!"
"واللي شفته قدامك وشلون تفسره؟!!
"ما يعتبر دليل!! لو كان صدق هي ما تجرء وقال لنا لانه يعرفنا!!"
"ومنه قال لك انه ماراح يتجرء هالولد خبيث وراعي حركات"
"زين مادامك تعرفه خبيث وراعي حركات ليش تصدقه؟!!"
احمر وجهه نواف وما حس بنفسه الا وهو يصك نايف بكف ولف وطلع برهنايف جلس في مكانه ما تحرك ماسك خده الين شهقت اريج من كثر البكاء ولف لنا دوبه يستوعب انه باقي عندنا
"ماله داعي تبكين اكثر ماراح يتجرء مره ثانيه. ابوي هاوشه على حركته"
لفت له بسرعه,
"ابوي يعرف؟!!!"
احتار ما يدري وش يقول لهامسكت يده وهزتها,
"نايف قول لي منه قال له؟!! ومتى؟!"
فك يده عنها,
"مدري كيف عرف بس هو في البيت الحين ويبيك"
حطت راسها بين يدينها,
"مااقدر! مااقدر!!"
مسك ذراعها وجلس قبالها,
"اريج صدقيني ما يبي يسوي فيك شي!! اقنعته انه مو انتي وانا واثق من كلمتي لو ان شا الله فواز يجيب اكثر من دليل ماراح اصدقه.انتي اختي واعرفك زينيله قومي الحين"
هزت راسها ورجعت تسندت على كتفيحاول معها مره ثانيه بس رند وقفته,
"خلها الحين معنا شويعلى الاقل الين تهدى"
ناظرلها وقام ومشىرجعت ريم الصاله عندنا وقامو البنات يحاولون في اريج الين ظنُ انها هدت ورجعت كل وحده بيتها.مسكت يدي بقوه,
"مابي اروح البيت"
"زين تعالي معنا انا وريم"
"بس خايفه من ابوي"
"لا معليك انا متاكده انه راح يتفهم الوضع"
"مدري."
احترت مدري وش عاد اقول لها.ودي انها تجي معي بس البنت خايفه ومتردده وما ودي اجبرها.ناظرتلي ريم وفهمتني على طول من اول نظره وراحت واقنعت اريج (معها مهاره في القناعه).المشكله عماتي رفضوها وما قبلو فكرتنا,
عمتي سمر:"بلا كلام فاضي انتي وياها.على غرفكم بسرعه وانتي امشي البيت!!!"
"لكن يا عمه اسمعيني!"
عمتي سلمى:" غدير خلاص بلا عناد!! انتو باقي صغار وماتفهمون.اريج لازم ترجع البيت وامها وابوها يعرفون يتصرفون معها"
"حتى انتي يا عمه!!"
عمتي سمر:" صدقتي ما صدقتي الموضوع صار وانتهى واريج يله امشي على بيتكم!!"
انصدمت من كلامها معقوله صدقت اللي صار!!! وما فكرت كيف كلامها بيأثر في اريجلفيت لها بسرعه كانت وراي ودموعها تسيل على خدها.رديت على عمتي,
"بس اريج ما تسوي هالحركات!!"
"غدير خلاص!!!"
سكت على صوت عمتي نوف اول مره اسمعها تهاوش.
"اريج. نايف ينتظرك بره عند الباب"
"بس يا عمتي اريج ما سوت شي صدقيني!!"
"قلنا خلاص!! انتهى الموضوع انتي مالك دخل فيه"
"لا مو صحيح!! بنت عمي واعرفها زين ومن حقي ادافع عنها!!"
"غديــــر!! اولا هالتصرفات يسمونها قلة ادب وثانيا انتي ما تعرفين اريج زين لانك اصلا ما تذكرينها فما ابغي كلام اكثر من كذا يله امشي على غرفتك!!"
وقفت مصدومه من كلامها ماني مصدقه انها عمتي نوف.
فكيت يد اريج ومشيت لغرفتي بسرعه قبل ما دموعي تنزل مابي احد يشوفني وانا ابكي.انسدحت على سريري وخبيت وجهي في المخدهجلست ريم بجنبي وحطت يدها على كتفي,
"خلاص غدير ماله داعي كل ذا البكي"
"ما اقدر. كلامها جرحني!"
تنهدت,
"طيب وش معنى؟جنى قالت لك نفس الكلام تذكرين صح؟"
هزيت راسي,
"لا ياريم عمتي نوف مو اي عمه هي بالنسبه لي كل شي"
"تراك حساسه مره"
لفيت عنها ورميت المخده على راسي
تنهدت وطلعت لعند امهاتغمدت بالكنبل وغمضت عيوني ابي استسلم للنوم
معقوله عمتي نوف تقول لي كذا!! وهي اللي تعرفني اكثر من اي واحد!!.
ما حسيت بوليد وشادي وقت ما دخلوا وكانوا قاصدين حركتهم بس ما صدقوا اني ما فزيت من حركتهم
حاول شادي يرفع المخده عني بس مسكتها بقوه ما ابيهم يشوفون دموعي,
شادي:"يؤيؤ وش فيها تعيسة اليوم تعيسة؟"
وليد:"لا مو معقولة!!منه يتجرى ويزعل اختنا تعيسة هاه؟"
حتى وانا متغطية يعرفون اني ابكيقرب شادي من راسي و همس,
"زعلانه على عمتي؟"
اخخخخخ متى امداه يعرف وكيف؟!!
قام وليد وجلس على طرف السريرحسيت الفراش يميل للجهه اللي هو جالس فيها,
"تصدقين يوم كنا باقي صغار في بيرث, بيني وبين ابوي صارت مشكله وهاوشني و هددني بكلام عاد هو قاصد يأدبني بس انا اخذت الكلام شخصيا وهربت من البيت"
شادي:"هههه والله كان شكلك يموت من الضحك وانت معصب وتجري"
طقه وليد,
"اقول اسكت بساهم شي هربت من البيت وجلست اسبوع بره والجوال ماكان معيـ"
شادي:"ايه ودورنا وراه في كل مكان بس مالقيناه وابوي وامي كانوا بينجنونـ."
وليد:"وعاد في الفترة اللي كنت غايب فيها حسيت بالندم على اللي قلته لابوي وانه انا اللي كنت غلطان بحقه فرجعت البيت.استقبلني عند الباب بس وجهه ما يبشر بخير فما تفاجأت يوم عطاني كف"
سكتانتظرته يكمل بس ما كملرفعت الكنبل وجلست,
"ايه وش صار بعد؟"
تبسم ورفع كفوفه,
"دخلت وانا ساكت وسلمت على امي وعليكم بس ماكلمت ابوي لفتره طويله. كنت زعلان عليه بس ما الومه.خوفه علي دفعه يضربني"
"اللي ابيك تفهميه الحين ان عمتي ماهي قاصده اللي قالته لكصح يمكن يكون الكلام يجرح شوي بس لازم تتحملي وتواجهي مشكلاتككلنا نغلط انا وشادي وخالي وانتي كمان.تصرفاتك هي اللي دفعتها تقول لك هالكلام يعني اللوم يرجع عليك مو عليها"
لفيت عنه ودي من قلب انكره بس المشكله معه حق وانا مو راضيه,
"خلاص بلاش زعل؟"
هزيت راسي بمعنى ايه
جلس شادي قبالي ودن الين حطت عينه بعيني,
"هع منه يصدق الشيطانه بتاعنا تبكي؟"
مديت يدي قاصده اطقه بس مسكها ولواها وبدا يضاربني واضاربه وضحكنا الين دخلت عمتي نوف
سكت اول ما شفتها ونسيت كل الي قال لي وليد
وكل اللي كنت اذكره عمتي وقت ماكانت تهاوشني.ابتسمت وقربت مني.تنهدت عنها بس مسكتني وسحبتني لحضنها,
"اعرف انك زعلانه علي بس حبيبتي هالامور تخص الكبار مالك حق فيها وعيب هالحركـ."
"منه قال! منه قال انه عيب ندافع عن بنات عمنا في وقت الضيق كلكم منكرينها ومصدقين ابن الناس ليـه!!"
دموعي بدت تتساقط من جديد.دفيتها عني ومسكت في شادي وبكيتتنهدت,
"غدير حبيبـ."
هزيت راسي,
"ما ابي اسمع شي!!"
سكتت والغرفة هدت الين تكلم شادي,
"وانا كمان ماني مصدق"
ناظرت له عمتي,
"وش تقصد؟"
رفع كتوفه,
"مدري.احساسي يقول لي هالولد نصاب"
وليد:"وانا كمان شاك في كلامه وخاصة انه معروف بكذبه"
عمتي:"بس لو هو زي ما ذكرتوه انزين ليش يختار اريج"
وليد:"سهلةنواف راعي هالحركات فالكل راح يصدق بسهوله ان اخته مثله"
هزت عمتي راسها ماهي مقتنعه,
"كلامكم ما يثبت شي. فيه سبب معين انه اختارها مستحيل يكون كذا"
لفيت لها,
"زين وشهو اللي يثبت؟!واحد جاي ما تدرون منه ويقول انه كذا وكذا مع بنت عمي وما في معه اي دليل!"
شادي حط يده على كتفي,
"Ghadeer that's enough!! "
دفيت يده عني بس رجع مسكني وسحبني لبره الغرفه.جلست على الدرج. تنهد وجلس بجنبي,
"غدير ينقـ"
"لا تكلمني!"
تنهد بعمق,
"غدير اسمعيني!"
ومسك وجهي زين وحط عينه بعيني,
"اسمعيني زين.اعرف شعورك لكن هالتصرف ماراح ينفعك في شي! اعرف انك تحاولين تفهمينهم وش اللي صار بس ما عندك شي يثبت كلامك وراح يفهمونك غلط وياخذون عنك فكره سيئه"
سحب يدينه عن وجهي,
"ترى كلنا نحاول يعني اصبري علينا شوي راح يتحقق كل شي في الاخير"
دنيت براسي ومارديت عليهتنهد وقام,
"فكري في كلامي شوي"
ونزل لتحتقمت من مكاني ورجعت لغرفتي مطنشه وليد وعمتي بس ماقالو لي شي وطلعو من غير صوت
جلست ابكي الليل كله مع ان الموضوع ما يستحق كل هذا بس القهر دفعني ابكي لها الدرجة.
ما حسيت بنفسي الا وريم تقومني,
"غدير واللي يعافيك قومي!"
انقلبت على جنبي الثاني من غير ما اعطيها وجهه,
"غدير!"
ومسكتني وجلستني غصب,
"ريم والله ما فيني حيل اقوم"
كتفت يدينه,
"يعني تفضلين النوم على انك تقومين معي في اخر يوم لي عندكم؟! زين نامي خلاص!!"
ورجعت دفتني ورمت الكنبل علي وطلعت.شهقت وقت ما استوعبت كلامها ورميت الكنبل ولحقتها,
"جد بتروحون بكره؟!"
"ومتى على بالك؟"
"لا دوبنا بدري توكم جايين!"
"ههههه يتهيئلك"
مالت لجهتي وباستني على خدي,
"تراها عدة اسابيع بس وترجعين عندي الرياض يعني ماراح يمديك تشتاقين لي"
"قولي هالكلام لنفسك!"
"هههههههههه"
دخلت رند علينا,
"بسرعه بسرعه بسرعه!"
"وش فيك؟"
"هش! تعالوا"
سحبتنا للدربزين واشرت لتحت.ما صدقت اللي شفته,, كانت ام فواز وبناتها في الصاله,
همست لرند,
"وش اللي جابهم من صباح الله خير؟"
"هع حنا الظهر وانتي تقولين الصبح صدق والله انك تنكه مغبره"
"اقول طيري بس!"
ريم:"اسكتوا انتو الثنتين خلوني اسمع ابي اعرف وش اللي جابهم"
رند:"صار هواش ما بين سمر والبنات وجت امهم تدافع عنهم"
"هشش!"
ام فواز:"اسفين على الازعاج يا ام احمد بس جيت اعتذر عن بناتي"
جدتي:"لا عادي ما عليك حياك الله البيت بيتك"
ام فواز:"مشكروه والله يعطيك العافيه"
عمتي سمر رفعت حاجبها,
"وشهو جايه تعتذرين على؟"
ضحكت ام فواز,
"تعرفين عاد البنات ودلعهم.جيت اعتذر لو بناتي غلطوا بحق بناتكم مع اني متاكده انهم ما سوو شي"
انا ورند مع بعض لا اراديا,
"واااضح!"
اغاريد:"اكيد يمه.هي اللي غلطانه!"
اشرت على سمر وسمر احترقت,
"وتتجرئين وتقولين بعد انا اللي غلطانه!"
عمتي سلمى حطت يدها على كتفها,
"سمر"
سمر تنهدت وكتفت يدينها,
"هي اللي غلطانه!"
ام فواز:"بنت! لا تغلطين على بناتي!"
ابتسمت اغاريد بسخريه وانصدمنا انا ورند وقت ماردت سمر بسمتها ببسمه اكبر غير عن النظره اللي كنا متوقعينهادخلت يدها في جيبها وطلعت جوال (Nokia 77) شهقت اغاريد,
"جوالي!"
سمر:"صدق؟"
اغاريد:"يمه شوفيها سرقت جوالي"
سمر:"يؤ وتشتكين لامك بعد"
اغاريد:"يمه!!"
ام فواز:" بنت هاتي االجوال!"
عمتي سلمى:"سمر اعطيها الجوال"
سمر:"ليه؟ مب حقها"
اغاريد:"ومنه قالك مب حقي يالسارقهالا حقي ونص وشوفي بعد التعليقه بحرفي عطاني اياها خالي"
سمر رفعت حاجبها,
"واذا قلت لك اعرف واحد يقول انه حقه"
"نصاب!"
"متاكده؟ بس هو قال لي ان هذا جواله وفتح لي رساله يقول جته البارحه"
"اي رساله؟"
"هذيـ."
وقرتها لها,
اغاريد:"نصاب! هالرساله من زمان في جوالي"
سمر:"ومنه المرسل؟"
"همس الغروب"
"ومنه همس الغروب؟"
انزعجت اغاريد,
"بنت عمك اريج يوم كنا باقي صديقات الله لا يقولها مره ثانيه"
ابتسمت سمر,
"يعني اللي قال هذا جواله والرساله له نصاب؟"
"الا قليل الحيا وشلون ياخذ جوالي ويقول حقه؟"
"يعني اخوك فواز نصاب يوم قال لنواف عن اريج وان الرساله كانت مقصوده له؟"
شهقت اغاريد واختهاسمر رمت الجوال لها,
"كنت عارفه انكم ورى هالافكار!"
شهقت ام فواز:"يؤ بنت وشهو تقولين على بناتي! صراحه يا احمد ما توقعتها من بناتك"
عمتي سمر وسمر كتفو يدينهمضحكت رند,
"هههه غدير باسحب كلامي عنك طلع ان فيه تنكه مصديه اكثر"
"ههههههه"
عمتي سمر لفت لبناتها,
"وشلون تفسرون كلام امكم وسمر الحين؟"
عضو شفايفهم وما ردوا عليها.
عمتي نوف:"ما تدرون ان هذي الحركات قلة ادب وتعكس تربيتكم وسمعتكم والا خلاص كل شي صار عندكم عادي"
ام فواز:"وش السالفه؟ وليش تكلمون بناتي كذا؟"
عمتي سمر:"سأليهم"
ام فواز كتفت يدينها,
"بنـات؟"
فجأه بكوا وكل وحده اشرت على الثانيه,
اغاريد:"يمه والله ماكان لي دخل في الموضوع كانت فكرة اغادير وفواز"
اغادير:"نصابه انتي اللي جبتي الفكرة"
ام فواز وجهها حمر وعيونها بغت تطلع من كثر الغضب بس مسكت نفسها واشرت عالباب,
"بسرعه! امشو قدامي البيت!"
وطلعوا ساكتين تحسفت على اشكالهم بس محد اهتم لهم, نزلنا بسرعه وحضنا سمر,
رند:"هههههه ايه هذي اختي والنعم!"
"ههههه عليها عقل!"
سمر:"احم احم"
ريم:"خل نروح نونس اريج"
"هههه اولكم!"
وركضت للباب.صاحت وراي رند,
"البسي عباتك"
بس مايمديني لاني وصلت بيت عمي عبدالله ودخلت من غير ما ادق الباب وطلعت بسرعه لغرفه اريج .كانت جالسه على سريرها تطالع بره الشباكركضتلها وحضنتها بقوه الين خنقتها,
"اريـج! اريـج! اريـج! ههههه"
ناظرتلي مستغربه,
"وش فيك؟"
ما قدرت اجوابها من كثر الضحكدخلوا رند وسمر وريم وهبوا فوقنا,دفتنا اريج,
"ياناس قولو لي وش صاير؟!"
قلتلها.قامت ومسكت يدي,
"احلفي؟!"
"هههههههه والله"
"غدير! ترى مزاجي مو راعي مزاح الحين"
"والله العظيم والله العظيم!"
رند:"ياشيخه والله مانمزح معك صدقينا!"
دخلت عمتي نوف وعمتي سلمى وسلموا على راسها,
عمتي نوف:"آسفين حبيبتي كنا قاسيين عليك"
عمتي سمر:"الحين تطمنت ان هذا اريج اللي اعرفها وبنت اخوي"
استحت اريج وتسندت على كتفي وبكت.وشوي شوي تملت الغرفه بالبنات وونسنا على اريج وكمان بنات عمتي نورة لحقونا على العصريه وكان مره وناسه بس كالعاده صدعت ورجعت البيت.لقيت جدتي نايمه وعمتي سلمى تقرا قرآنجلست بنجنبها ونمت لا اراديا