المراهقين, الحل, الجمجمة, الإصابة, القبلات, احتمال, باحثون, بين, تزيد, يقولون, سحايا

ممارسة المراهقين من الجنسين للقبلات الحميمة مع أشخاص متعددين ترفع بنسبة أربعة أضعاف من احتمالات الإصابة بالبكتيريا المكورة المسببة لالتهاب سحايا الدماغ كما تقول دراسة نشرتها هذا الأسبوع المجلة الطبية البريطانية.
ومن المعروف أن الإصابة بالبكتيريا المكورة لالتهاب سحايا الدماغ هي حالة مهددة للحياة بالتعريف الطبي، وإحدى وسائل انتقالها هو إفرازات الأنف أو اللعاب، وترتفع الإصابة في مرحلتين من العمر، هما الطفولة والمراهقة. وتقول المجلة الطبية البريطانية إن نسبة الإصابة بها والوفيات الناجمة عنها في ازدياد مستمر منذ التسعينات في الولايات المتحدة وفي بريطانيا، لكن وحتى اليوم ليس من المعروف سبب هذا.
الباحثون قاموا بدراسة العوامل التي تحمي أو تزيد في عرضة الإصابة لدى من هم بين 15 و19 من العمر، ممن سبق دخولهم إلى المستشفى بسبب هذه العدوى في ست من مناطق بريطانيا فيما بين يناير (كانون الثاني) 1999 و يونيو (حزيران) 2000. وتبين للباحثين أن ممارسة القبلات الحميمة مع أكثر من شخص، ووجود إصابة بأحد الأمراض هما من أهم العوامل التي تزيد في عرضة الإصابة والتأثر.بينما أخذ اللقاح هو أهم ما يقلل من عرضة الإصابة بها.
ويرى الباحثون بأن تعديل السلوكيات الشخصية أحد جوانب الوقاية من إصابة المراهقين بالتهاب السحايا الدماغية على حد قولهم، لكن يظل دور أخذ اللقاح الخاص ضد الإصابة به أساس في ضمان الوقاية منه.

fhpe,k dr,g,k Yk hgrfghj hgpldlm fdk hglvhirdk j.d] hpjlhg hgYwhfm fhgjihf sphdh hg]l