الملاحظات
النتائج 1 إلى 4 من 4

الموضوع: بذور السمسم منجم طبيعي للمعادن والطاقة

عشق البعض للحلاوة الطحينة له ما يبرره الرياض: «الشرق الأوسط» بذور السمسم ذات اللون الذهبي هي من المصادر العالية للكثير من المعادن الطبيعية التي يحتاجها

  1. #1 بذور السمسم منجم طبيعي للمعادن والطاقة 
    منجم, السمسم, بذور, طبيعي

    عشق البعض للحلاوة الطحينة له ما يبرره

    الرياض: «الشرق الأوسط»


    بذور السمسم ذات اللون الذهبي هي من المصادر العالية للكثير من المعادن الطبيعية التي يحتاجها الجسم، هكذا يجدر بنا النظر إليها. كما أنها غنية بالزيوت النباتية غير المشبعة المفيدة كمصادر بديلة للدهون تُغني عن تناول الدهون المشبعة من المصادر الحيوانية.

    وبالتحليل فإن ربع كوب من بذور السمسم تمُد الإنسان بحاجته اليومية من عناصر غذائية عدة وبنسب عالية، فهي تُوفر من النحاس حوالي 75%، ومن المنغنيز 45%، ومن مادة تريبتوفان المسهلة للنوم وراحة الذهن حوالي 40%، ومن عنصري الكالسيوم والحديد 35%، ومن الفوسفور 25% والزنك 20%، ومثلها من فيتامين بي ـ1 وكذلك الألياف. ومقدار الطاقة في هذه الكمية من السمسم تصل إلى 200 سعر حراري، أو أربعة تفاحات تقريباً.

    عناصر كالنحاس والزنك والحديد والمنغنيز والفسفور والكالسيوم متوفرة بكميات نسبية عالية، قلما تتوفر مجتمعة في أحد المنتجات الغذائية الطبيعية كما هو الحال في بذور السمسم. والمعروف دور المعادن في تنشيط التفاعلات الكيميائية وتسهيل حصولها، خاصة منها ما يتعلق بأنشطة جهاز المناعة أو الجهاز العصبي في أجزاء الذهن والتفكير منه.

    وعلى سبيل المثال فإن النحاس مهم لتفاعلات المناعة والأنشطة المضادة للالتهابات والأكسدة، وفي تكوين الأنسجة المقوية الضامة كالكولاجين والاستين، التي تُعطي متانة لبنية وقوة ومرونة المفاصل والعظم والأوعية الدموية والجلد.

    لكن علىنا ملاحظة أن قشرة بذور السمسم تحتوي على كميات عالية من الكالسيوم، لذا فإن تناول الطحينة السائلة أو الحلاوة الطحينية يُعطينا كميات أقل من عنصر الكالسيوم مقارنة بالبذور كاملة. وملعقة من الشاي لبذور السمسم الطبيعية، أي بالقشرة، تحتوي على حوالي 88 ملليغرام كالسيوم، بينما نفس الحجم من الحلاوة الطحينية يحتوي على 37 ملليغراما، أي أقل بنسبة 63% من محتوى الكالسيوم. ويقلل بعض الباحثين من أهمية الأمر هذا، إذْ يقولون بأن الكالسيوم في قشور بذور السمسم هو في هيئة أوكساليت الكالسيوم، التي يصعب امتصاص الأمعاء لها والتي قد تُسبب حصوات في المرارة أو الجهاز البولي لدى البعض.

    وكانت مجلة كيمياء الأغذية والزراعة الصادرة عن إدارة الزراعة الحكومية بالولايات المتحدة قد نشرت في عدد نوفمبر الماضي بحثاً عن دور مادة فايتوستيرول الموجودة في المنتجات الغذائية وخاصة المكسرات والبذور الشائعة التناول، في تقليل نسبة كولسترول الدم. وهذه المادة النباتية شبيهة التركيب بمادة الكولسترول. والمعروف أن الكولسترول مادة لا توجد إلا في المنتجات الحيوانية ولا توجد مطلقاً في أي من المنتجات النباتية أو مشتقاتها كالزيوت أو غيرها. كما تناولت الدراسة بالإضافة إلى تأثير مادة فايتوستيرول على كولسترول الدم، تأثيرها على تفاعلات جهاز مناعة الجسم واحتمالات تقليل الإصابة بأنواع من السرطان.

    وتبين في الدراسة أن بذور السمسم تحتوي على أعلى كمية منها مقارنة ببقية أنواع المكسرات أو البذور. فمقدار 100 غرام من السمسم يحتوي على حوالي 400 ملليغرام من فايتوستيرول، ونفس الكمية من الفستق أو بذور دوار الشمس تحتوي على حوالي 270 ملليغراما، وبذور القرع أو اليقطين تحتوي 260 ملليغراما، واللوز على 113 ملليغراما.

    f`,v hgslsl lk[l 'fdud ggluh]k ,hg'hrm







    رد مع اقتباس  

  2. #2  
    مشكور اخوي ع الموضوع

    الله يعطيكـ العافية .





    رد مع اقتباس  

  3. #3  
    مشكور اخووي على الموضوع

    يعطيك الف عافيه






    رد مع اقتباس  

  4. #4  



    يسلموووووووووووووووووووووووووووو

    على المرووووووووووووووووووور

    وما اقـــــــــــــــــــــــول

    ألا الله لا يحرمنا تواجدكم ومن مشاركاتكم الرائعة









    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. علاج طبيعي ومجرب
    بواسطة سحابة أمل في المنتدى الطب البديل - العلاج و التداوي بالاعشاب
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 26-Dec-2008, 09:49 PM
  2. المنتخب المرشح لنيل بطوله الخليج !
    بواسطة سـلـطـانـ زمـانـهـ في المنتدى كرة القدم المحلية و العربية و الاوربية
    مشاركات: 46
    آخر مشاركة: 23-Jan-2007, 11:33 PM
  3. لن أندم إن لم أجد ترحيباً
    بواسطة صفحات في المنتدى هنا البداية الترحيب بالاعضاء
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 08-Dec-2006, 12:40 PM
  4. موقع الاتحاد الآسيوي يرشح الشلهوب لنيل جائزة أفضل لاعب آسيوي
    بواسطة فاقد حنان في المنتدى كرة القدم المحلية و العربية و الاوربية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 24-Nov-2006, 02:09 PM
  5. مفاجاءة ايمال الخاص لنجم استار اكاديمى هانى حسين
    بواسطة المغرور المصرى في المنتدى عالم الشهرة والمشاهير
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 16-Nov-2006, 09:41 AM
الكلمات الدلالية لهذا الموضوع

عرض سحابة الكلمة الدلالية

المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •