السعودية, اصدار, اسهل, اسهمها, بدون, طرح

--------------------------------------------------------------------------------


طرح اسهم "ميد قلف" السعودية للتامين 25% من اسهمها للاكتتاب بدون علاوة اصدار

قد يكون بداية جيدة للاكتتابات القادمة

----------------------------------------------------------------------------------------------

التحقيق مع مديري الصناديق الاستثمارية في احد البنوك لالحاقهم خسائر كبيرة بالمستثمرين


فتح بنك محلي تحقيقا موسعا مع بعض مديري صناديق الأسهم الاستثمارية حول مخالفات قانونية وتقصير أدى الى تحميل المستثمرين خسائر مادية متراكمة. وأفادت مصادر «عكاظ» ان التحقيق الداخلي في البنك قد أدى الى ايقاف بعض مديري هذه الصناديق الاستثمارية احترازيا ريثما ينتهي التحقيق. الى ذلك طالب رئيس قسم الاقتصاد بجامعة الملك سعود الدكتور حمد التويجري بضرورة ان تحقق البنوك مع موظفيها المخطئين الذين قد يتسببون في خسائر يتكبدها العملاء.

-----------------------------------------------------------------------------------

4 اسهم للفرد في اكتتاب البابطين ورد الفائض اليوم

وافقت هيئة السوق المالية السعودية على التخصيص النهائي لأسهم شركة «البابطين للطاقة والاتصالات» ووفقا لمعادلة التخصيص يحصل الفرد على 4 اسهم والفردان على 7 اسهم والثلاثة على 11 سهما. وسيتم اليوم رد فائض التخصيص للمكتتبين. وتجاوزت حصيلة الطرح الأولى العام لأسهم شركة «البابطين للطاقة والاتصالات» 955.4 مليون ريال على مدى الأيام العشرة للاكتتاب الذي تمت تغطيته بنسبة 295%.
شارك أكثر من 2.2 مليون مكتتب في الطرح الذي جرى افتتاحه يوم السبت الموافق 4 نوفمبر 2006 وإغلاقه الاثنين الموافق 13 نوفمبر 2006.
وجاء 70% من هذه الحصيلة عبر القنوات المباشرة، بما فيها الإنترنت والخدمات المصرفية الهاتفية وأجهزة الصراف الآلي. وستتم إعادة فائض الاكتتاب إلى المكتتبين في 19 نوفمبر 2006.
واعرب رئيس مجلس إدارة الشركة محمد البابطين عن شكره لكافة المستثمرين السعوديين على تجاوبهم وإقبالهم الكبيرين خلال الاكتتاب، وإلى البنوك على دعمهم المستمر.

--------------------------------------------------------------------------------------

بيان من الهيئه بيان صحفي عن نتائج الاكتتاب في شركة البابطين للطاقة والاتصالات


--------------------------------------------------------------------------------


تود هيئة السوق المالية أن تعلن أنه تم بحمد الله الانتهاء من عملية الاكتتاب في أسهم شركة البابطين للطاقة والاتصالات. وقد تجاوز عدد المكتتبين 2.2 مليون مكتتب، وتمت تغطية الاكتتاب 2.95 مرة.



وسيتم تخصيص الأسهم للإخوة المكتتبين بناءً على عدد الأفراد في طلب الاكتتاب الواحد كما هو موضح في الجدول الآتي
عدد الأفراد في طلب الاكتتاب عدد الأسهم المخصصة

1 4
2 7
3 11
4 14
5 18
6 21
7 25


-----------------------------------------------------------------------------------------

المؤشر يقلص خسائره ويكسب 100 نقطة
المضاربات تعود إلى الأسهم الصغيرة وارتفاع درجات الحذر



استطاع المؤشر العام لسوق الأسهم السعودية الابتعاد عن شبح كسر حاجز 8 الاف نقطة ولو مؤقتا وذلك خلال تعاملاته ليوم امس السبت حيث اغلق مرتفعا بمقدار100 نقطة او بما يعادل 1,2 % ليقف عند مستوى 8501 نقطة وهو الهدف الذي تم تحديدة في تحليل امس السبت بعد ان سجل 8613 كأعلى نقطة و 8347 كأدنى نقطة وبحجم سيولة قاربت 14مليار ريال وهو اغلاق في المنطقة المحيرة . ربما تكون بداية الموجة الخامسة الهابطة على الابواب او مجرد استراحة قبل المواصلة الى المنطقة الواقعة بين 9220 الى 9300 نقطة والتي يتطلب التخفيف عند الوصول اليها وعدم الدخول بكامل السيولة خاصة وان السوق يلاحظ عليه وجود تصريف لبعض الأسهم تحت غطاء اللون االاخضر واخرى تجميع في حالة التراجع وقد غلبت المضاربة السريعة على مجريات السوق ،واثبت حاجز 8 الاف نقطة قوته ويمكن ان يكون الحاجز الذي سوف يبني السوق عملياته التنظيمية عنده.
اجمالا السوق مازال مضاربة بحتة وننصح بعدم الاندفاع اليوم بالشراء حتى يتم استقراره فمازال امامه فرصة للتراجع الى بحر 7777 نقطة وهذا متوقع بشكل كبير في حال عجزه عن تجاوز حاجز 9230 نقطة ، ويعتبر حاجز 8350 نقطة دعم قوية اليوم وكسرها الى اسفل سيكون السوق اكثر صعوبة خاصة اذا لم تحافظ الشركات القيادية على مستوياتها الحالية وبالذات سهم الراجحي 217 ريالا وسابك 107 ريالات ويمكن للمضارب المحترف ان يضارب بمساعدة نقاط الدعم والمقاومة حيث يملك نقاط مقاومة عند 8658 ثم 8759 يليها 8930 ويملك نقاط دعم عند 8485 نقطة ثم 8350 يليها 8245 نقطة.
على صعيد التعاملات اليومية افتتح السوق على هبوط متوقع الى مستوى 8350 كنقطة جني ارباح لموجة ممتدة من هذا المستوى الى 8401 نقطة وذلك كعملية جني ارباح لمن اشترى يوم الاربعاء الماضي ففي النصف الساعه الاولى كان اداء المؤشر العام يميل الى السلبية ، وقد فشل في الوصول الى الهدف الاول 8512 ، وذلك بسب فشل سهم سابك في اختراق مقاومة 108 ريالات حيث تم تثبيت المؤشربالقرب من حاجز الدعم الاول حتى يكون التذبذب على نطاق ضيق مع رفع اسعار الشركات الصغيرة في محاولة لسحب مزيد من السيولة الى داخل السوق حيث كانت تعاني من ضعف تدفقها مع بداية الافتتاح حيث بلغت نحو3 مليار ريال في الساعة الاولى وكان لتعطل الاجهزة المتكرر تأثير ، وبعد عجز سابك عن اختراق المقاومة تحرك سهم الاتصالات وتفرغ سهم الكهرباء للموازنة وهذا يدل على ان السوق يدار بحرفنة متناهية حيث كان الصعود بشكل متوازن حيث يجني ارباحه في الوقت المناسب واستطاع ان يصل الى 8522 نقطة بمشاركة الاتصالات التي كان من المهم الثبات فوق حاجز 88 ريالا والراجحي اختراق حاجز 222 ريالا والكهرباء15 ريالا ، اذا من المفترض ان يتم اختراق نقاط المقاومة القادمة عن طريق سابك وفعلا تتحرك في الساعة الاخيرة وتساهم في اختراق 8600 نقطة ولكنها لم تستطع ان تصمد طويلا مما دفع بالسوق الى التراجع والاغلاق على ارتفاع طفيف.


--------------------------------------------------------------------------

البنوك بفتح صالات الأسهم لجميع المتداولين دون استثناء


--------------------------------------------------------------------------------


إلزام البنوك بفتح صالات الأسهم لجميع المتداولين دون استثناء
كشفت مصادر مصرفية، أن هيئة السوق المالية ألزمت جميع البنوك المحلية بفتح صالات تداول الأسهم لجميع المتداولين دون استثناء ودون النظر لمعدل الرصيد، مبينة أن ذلك منصوص عليه ضمن اللوائح التنظيمية الخاصة بنظام السوق المالية المرخص من قبل مجلس الوزراء عام 2003.
ويأتي تحرك الهيئة على خلفية إصرار بعض البنوك السعودية على قصر صالات تداول الأسهم على عملائها الذين يملكون أرصدة كبيرة (ترواح بين 300 ألف ومليون ريال)، ورفضها دخول صغار المتداولين بحجة محدودية الصالات.
وتلقت البنوك المحلية في هذا الشأن تعميما من هيئة السوق، تشدد فيه على ضرورة مراعاة مصالح صغار المستثمرين والمتداولين في سوق الأسهم وفتح جميع صالات تداول الأسهم الخاصة بالبنوك لجميع المستثمرين، مع إمكانية تخصيص صالات لكبار المتداولين تكون مستقلة، على ألا تؤثر على الصالات الأخرى.
وأضافت المصادر أن الهيئة تلقت أخيرا عددا من الشكاوى من قبل متداولين ومستثمرين في السوق أفادوا أن بعض البنوك تمنعهم من البيع والشراء لأسهمهم بحجة أن الصالات مخصصة لكبار المستثمرين فقط.
وتعمل البنوك على تخصيص أماكن خاصة لتداول كبار مستثمريها إضافة إلى فروعها في ظل خصم على عمولات البيع والشراء للأسهم تصل في بعض الحالات إلى 85 في المائة تعطى لكبار المستثمرين.
يشار إلى أن اللوائح التنظيمية لنظام السوق المالية توضح أنه "يجب مراعاة مصالح الأفراد"، ومن هنا جاء تأكيد الهيئة عبر بيانها الأخير على ضرورة تقيد البنوك بالأنظمة والقواعد واللوائح المتبعة.
وبلغت أرباح البنوك السعودية (11 بنكا) في الأشهر التسعة الماضية نحو 27.6 مليار ريال، مرتفعة بنسبة 40 في المائة عن الفترة ذاتها من العام الماضي، وتأتي النسبة الأكبر منها من خلال العمولات التي تفرضها على المتداولين في سوق الأسهم.
من جانبه، قال محمد المالكي أحد المستثمرين إن بعض البنوك لا تسمح بدخولنا إلا في صالات معينة وأحيانا تكون بعيدة عن مقار سكننا، مشددا على ضرورة العمل على الانتهاء من الخلل الذي يصيب النظام الإلكتروني للبنوك المحلية خلال البيع والشراء مما يسبب خسائر كبيرة.
من جانبه قال مدير فرع رفض الكشف عن اسمه إن الفروع مهيأة لاستقبال جميع العملاء من كافة المستويات وتعمل على خدمة عملائها، وإن ما يحدث من حالات رفض استقبال تعتبر استثنائية.
من جهة أخرى، تسابق البنوك المحلية الزمن لفصل أعمال الوساطة وإدارة الأصول عن الأعمال البنكية عبر تأسيس البنوك شركات استثمارية باسم "بنك استثماري".
ويتوقع خبراء اقتصاديون دخول العديد من شركات الوساطة المالية العالمية السوق السعودي خلال الأشهر القليلة المقبلة. وحسب الخبراء فإن شركات الوساطة ستلعب دورا مهما في إدارة الأصول وتقديم الاستشارة والتحليل، وستكون شركات الوساطة أمام تحدي إثبات قدرتها على تحقيق عوائد مجزية للمستثمرين خصوصا في ظل التوقيت الجديد لتداول الأسهم السعودية من 11 صباحا إلى 3:30 عصرا مما سيشجع المتداولين والمستثمرين على استثمار مدخراتهم فيها، وهو ما يساعد على الحد من خطورة المضاربة العشوائية اليومية وتخفف من التوتر العصبي الذي أصاب الكثير من المتداولين بعد انهيار سوق الأسهم في شباط (فبراير) الماضي، ويجعل من السوق المالي منظومة من العمل المؤسساتي.

---------------------------------------------------------------------------------------

البولي بروبلين تطرح 47 % من أسهمها للاكتتاب العام


)
أعلنت شركة البولي بروبلين المتقدمة نيتها طرح ما يقارب نصف أسهمها للاكتتاب العام في 4 ذي القعدة 1427هـ الموافق 25 نوفمبر 2006م، وتم تحديد يوم 13 ذي القعدة 1427هـ الموافق 4 ديسمبر المقبل موعدا لانتهاء فترة الاكتتاب. اوضح رئيس مجلس ادارة شركة البولي بروبلين المتقدمة خليفة بن عبداللطيف الملحم ان الشركة تعتبر أول من ينفرد بطرح هذه النسبة الكبيرة من أسهمها للاكتتاب العام، وهي خطوة غير مسبوقة في سوق الأسهم السعودية، وتعكس الثقة الكاملة بالاقتصاد السعودي المتين، وفي مستقبل السوق المالية السعودية، مشيرا الى ان الشركة عينت لهذه الغاية بنك الخليج الدولي مستشارا ماليا، ومجموعة سامبا المالية مديرا للاكتتاب. وسيكون الطرح الأولي للاكتتاب العام لعدد 66.375.000 سهم بقيمة 10 ريال للسهم الواحد، وهي أسهم زيادة رأس مال الشركة التي ستمثل بمجموعها 46.95% من رأس المال المصدر والبالغ 1.413.750.000 ريال سعودي بعد اكتمال عملية الاكتتاب، وقد تم تحديد مبلغ 500 ريال كحد أدنى للاكتتاب، ومبلغ 250.000 ريال كحد أقصى له.
من جهته اوضح الرئيس التنفيذي للشركة المهندس علي الشعير الغامدي بأن الشركة تعمل في قطاع البتروكيماويات في المملكة، وتأسست كشركة مساهمة مقفلة في عام 2005م، لتطوير وانشاء مصنع بتروكيماويات متقدم لانتاج البولي بروبلين قليل التكلفة، كمادة أولية تستخدم في صناعة المنتجات المعمرة وغير المعمرة (مثل قطع غيار السيارات، السجاد، الأثاث)، مشيرا الى انه سوف يتم الانتهاء من تشييد المصنع في عام 2007م، بطاقة انتاجية قدرها 450.000 طن من البولي بروبلين سنويا.
وكشف الغامدي عن قيام الشركة بإبرام عقد تنافسي للهندسة والانشاء والتنفيذ مع شركة سامسونغ الهندسية المحدودة الكورية التي تتمتع بخبرة مماثلة في المملكة، كما انها أبرمت عقودا مع ثلاثة مسوقين دوليين لتسويق كامل انتتاج المصنع.
واشار رئيس الشركة الى ان الطلب على البولي بروبلين ارتفع في عام 2005 بنسبة قدرها 6.5% وما زال الطلب عليه في نمو متصاعد بالاضافة الى ان للشركة ميزة تنافسية من حيث توافر المادة الخام بأسعار مغرية مقارنة بالمنتجين الاخرين في انحاء العالم، ومن المتوقع ان يستمر هذا النمو في الطاقة الانتاجية في المستقبل.

'vp hsil "ld] rgt" hgsu,]dm ggjhldk 25% lk hsilih ggh;jjhf f],k ugh,m hw]hv