الملاحظات
النتائج 1 إلى 2 من 2

الموضوع: الظلم الرجالي في الطلاق

الظلم الرجالي في الطلاق .. ؟؟ لنعلم جميعاً أن الطلاق عندما جعل بيد الرجل؛ لأن الرجل هو المكلف بالمهر والنفقة، وهو المسؤول مادياً عن المنزل، فناسب بذلك

  1. #1 Thumbs up الظلم الرجالي في الطلاق  


    الظلم الرجالي في الطلاق



    لنعلم جميعاً أن الطلاق عندما جعل بيد الرجل؛ لأن الرجل هو المكلف بالمهر والنفقة، وهو المسؤول مادياً عن المنزل، فناسب بذلك أن يكون الطلاق بيده، وذلك لما يترتب على الطلاق من أمور مادية كثيرة يتحملها الرجل.

    ولا ننسى أيضاً أن الطلاق قد يتم بإرادة الزوجين معاً، وباتفاقهما- وهذا لا إشكال فيه- وقد يتم بإرادة الزوج، والزوجة غير الراغبة في الطلاق، وهنا قضى الشارع الحكيم بصحة الطلاق، ولكن يصير المهر كله للزوجة، ولا يعود للزوج شيء منه ويضاف عليه (متعة) زيادة المهر وجبراً لخاطر المرأة وحسن فراق من الرجل وتستمر النفقة عليها، حتى تنتهي العدة.

    وقد يتم الطلاق بإرادة من الزوجة دون الزوج، وينظر القاضي في الأسباب، فإن كانت موجبات هذا الطلب ظلماً أو نشوزاً من الزوج وتعذر الإصلاح فعلى القاضي أن يحقق رغبتها في الطلاق دون أن تخسر شيئاً من مهرها، وكامل حقوقها الشرعية هذا يسمى (الطلاق للضرر).

    ويمكن أن نشير إلى نقطة تتعلق بالطلاق، وهي أن المرأة تستطيع أن تجعل الطلاق بيدها ومن حقها وذلك إذا اشترطته في عقد الزواج، فإذا وافق الزوج على هذا الشرط استوت معه في هذا الحق.

    تلك أهم مبادىء الطلاق وخطواته في تشريع الإسلام، وكما هو واضح لكل منصف نرى أن الإسلام ضيَّق مجاري الطلاق، وهو لم يشرعه إلا في حال الضرورة علاجاً لأمر متفاقم وحلاً لمشكلة مستعصية، وكما يقولون: آخر الدواء الكي.

    أما أن البشر يظلم بعضهم بعضاً، حيث إن بعض الرجال قد لا يوقع الطلاق دائماً وهو معذور أو مضطر، بل قد يفعل ذلك نكاية بالزوجة ورغبة في الإضرار بها، وكثيرا ممن لا يخافون الله يطلقون زوجاتهم لمجرد الرغبة في الإستمتاع بامرأة جديدة، وقد تكون عنده من الأولى أولاد، فيحصل الضياع نعم هذا قد يحدث، ولكن لنعلم أن كل نظام قد يساء استعماله، وكل صاحب سلطة إذا كان سيء الأخلاق ضعيف الوازع الديني قد يتجاوز حدوده فهذا سوء استعمال لهذا الحق من قبل بعض الرجال، والعيب ليس في تشريع هذا النظام (أعني الطلاق) بل العيب في هؤلاء الرجال الذين أساؤوا استعمال هذه القوامة.


    سيدتي. الطلاق افضل من الزواج الفشل

    هل الطلاق وصمة عار على جبين المرأة؟



    ثم هل لو كان الطلاق بيد النساء ألا يكون الأمر كذلك؟ بل قد يكون الأمر أشد، حيث إن المرأة تثار وتغضب بسرعة؛ لذا لا بد من تطبيق حقيقي لأحكام الطلاق في الإسلام، حيث لو طبقت أحكامه كما شرع الله، لما وصل الأمر إلى هذا الواقع المرير الذي وصلت فيه نسبة الطلاق لدرجة مذهلة.
    ونحن بدورنا نناشد الرجال أن يتقوا الله في النساء، وأن يحسنوا إليهن كما أمر الله وأن يعاشروهن بالمعروف، وأن يسلكوا منهج الإسلام إذا كان لابد من الفراق، ونناشد المصلحين أن يعينوا على تماسك الأسر ورأب الصدع وإصلاح ذات البين أو تحت أي شعار أو جمعية فإن ذلك من صميم نظام الإسلام.

    وأخيرا: الطلاق كَحَلً لمشكلة وإنهاء أزمة خير من أن يعيش الزوجان في حالة تعيسة كل يكره الآخر، أو يخون !!

    hg/gl hgv[hgd td hg'ghr







    رد مع اقتباس  

  2. #2 رد: الظلم الرجالي في الطلاق  
    أوهــــــامَ غير متواجد حالياً § أنسانه متواضعه §
    المشاركات
    58,525
    يعطيك العافيه على الموضوع القيم






    رد مع اقتباس  

المواضيع المتشابهه

  1. العلم القلم الحلم 00 الظلم
    بواسطة كلمة هدف في المنتدى موسوعة الإعجاز العلمي في القرآن الكريم
    مشاركات: 14
    آخر مشاركة: 14-Nov-2009, 11:12 AM
  2. العلم القلم الحلم 00 الظلم
    بواسطة كلمة هدف في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 10-Nov-2009, 03:21 AM
  3. إذا صلحت صلح العمل.وإذا فسدت فسد سائر العمل
    بواسطة قلب حنان في المنتدى رياض المؤمنين
    مشاركات: 11
    آخر مشاركة: 22-Jun-2009, 06:51 AM
  4. تقطع يده بسبب الظلم . الظلم الظلم ادخل ولن تخسر
    بواسطة لحن ـالحياه في المنتدى الارشيف
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 18-Sep-2007, 02:49 PM
  5. الجلي الرخامي . وبالصورة.
    بواسطة وردة غلا في المنتدى قسم الحلويات والمشروبات والايس كريم
    مشاركات: 9
    آخر مشاركة: 31-Dec-2006, 07:08 PM
المفضلات
المفضلات
ضوابط المشاركة
  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •